منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52561
العمر : 72

سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني   سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني Emptyالأربعاء 30 مارس - 20:49

241
" إن من السرف أن تأكل كل ما اشتهيت " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 414 ) :

$‏موضوع .
أخرجه ابن ماجه ( 2 / 322 ) و ابن أبي الدنيا في " كتاب الجوع " ( 8 / 1 )
و أبو نعيم في " الحلية " ( 10 / 213 ) و البيهقي في " الشعب " ( 2 / 169 / 1 )
من طرق عن بقية بن الوليد حدثنا يوسف بن أبي كثير عن نوح بن ذكوان عن الحسن عن
#‏أنس #‏مرفوعا .
قال أبو الحسن السندي في حاشيته على ابن ماجه : و في " الزوائد " : هذا إسناد
ضعيف لأن نوح بن ذكوان متفق على تضعيفه , و قال الدميري : هذا الحديث مما أنكر
عليه .
قلت : و أورده ابن الجوزي في " الأحاديث الموضوعة " ( 3 / 30 ) من رواية
الدارقطني عن يحيى بن عثمان حدثنا به , و قال : لا يصح , يحيى منكر الحديث
و كذا نوح .
و عقب عليه السيوطي في " اللآليء " ( 2 / 246 ) بقوله : قلت : يحيى بريء من
عهدته , ثم ذكر رواية ابن ماجه من الطرق المشار إليها عن بقية و رواية الخرائطي
في " اعتلال القلوب " من طريق أخرى عن بقية فانحصرت التهمة بإرشاد السيوطي
بنوح بن ذكوان , و هذا يتضمن اعتراف السيوطي بوضع الحديث كما لا يخفى , و مع
ذلك فقد أورده في " الجامع الصغير " برواية ابن ماجه ! .
و أما قول المناوي في شرحه : و عده ابن الجوزي في الموضوع , لكن تعقب بأن له
شواهد ? .
فما أظنه إلا وهما , فإني لا أعلم له و لا شاهدا واحدا و لو كان معروفا لبادر
السيوطي إلى إيراده في " اللآليء " متعقبا به على ابن الجوزي كما هي عادته !
و كذلك لم يذكر له أي شاهد المنذري في " الترغيب " ( 3 / 124 ) و العجلوني في
" الكشف " ( 1 / 255 ) والله أعلم .
و في الحديث علة أخرى خفيت على ابن الجوزي ثم السيوطي ! قال الحافظ ابن حجر في
" التهذيب " : يوسف بن أبي كثير هو أحد شيوخ بقية الذين لا يعرفون و نحوه في
" الميزان " للذهبي .
و ثمة علة ثالثة و هي عنعنة الحسن و هو البصري فقد كان يدلس , فلا تغتر بما
نقله المنذري عن البيهقي أنه صحح هذا الحديث , فإنه من زلات العلماء التي لا
يجوز اقتفاؤها .
ثم استدركت فقلت : لعل المناوي يشير إلى مثل هذا الحديث الآتي عن عائشة ( رقم
257 ) و لكن هذا حديث آخر مخرجا و لفظا و معنى , على أنه ضعيف السند جدا كما
سيأتي بيانه هناك .
242
" أحيوا قلوبكم بقلة الضحك و قلة الشبع , و طهروها بالجوع تصغر و ترق " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 415 ) :

$ لا أصل له .
كما يفيده الحافظ العراقي في " تخريج الإحياء " ( 3 / 73 ) , و التاج السبكي في
" الطبقات الكبرى " ( 4 / 163 ) .
243
" أفضل الناس من قل طعمه و ضحكه , و يرضى بما يستر به عورته " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 415 ) :

$ لا أصل له .
قال الحافظ العراقي في " تخريج الإحياء " ( 3 / 69 ) و التاج السبكي في
" الطبقات الكبرى " : لم أجد له أصلا .
244
" أفضلكم عند الله منزلة يوم القيامة أطولكم جوعا و تفكيرا في الله سبحانه ,
و أبغضكم عند الله عز وجل يوم القيامة كل نؤوم أكول شروب " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 416 ) :

$ لا أصل له .
و إن ذكره الغزالي في " الإحياء " ( 3 / 96 ) من حديث # الحسن البصري # مرسلا
مرفوعا .
فقد قال الحافظ العراقي في " تخريجه " و التاج السبكي في " الطبقات "
( 4 / 162 ) : لم أجد له أصلا .
245
" البسوا و اشربوا في أنصاف البطون فإنه جزء من النبوة " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 416 ) :

$ لا أصل له .
كما أفاده الحافظ العراقي في " تخريج الإحياء " ( 3 / 69 ) و السبكي في
" الطبقات الكبرى " ( 4 / 162 ) .
246
" إن الأكل على الشبع يورث البرص " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 416 ) :

$ لا أصل له .
و هو من الأحاديث الكثيرة الباطلة التي شحن بها الغزالي كتبه , و لا سيما كتابه
" الإحياء " و قد قال مخرجه الحافظ العراقي في هذا الحديث ( 3 / 70 ) : لم أجد
له أصلا .
و كذا قال السبكي عبد الوهاب في " الطبقات الكبرى " ( 4 / 163 ) .
247
" جاهدوا أنفسكم بالجوع و العطش , فإن الأجر في ذلك كأجر المجاهد في سبيل الله
و إنه ليس من عمل أحب إلى الله من جوع و عطش " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 417 ) :

$ باطل لا أصل له .
و قد ذكره الغزالي في " الإحياء " ( 3 / 69 ) مجزوما برفعه إلى النبي صلى الله
عليه وسلم ! و لوائح الوضع عليه ظاهرة , و قد قال الحافظ العراقي في تخريجه :
لم أجد له أصلا , و كذا قال السبكي في " الطبقات الكبرى " ( 4 / 62 ) .
248
" سيد الأعمال الجوع , و ذل النفس لباس الصوف " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 4175 ) :

$ لا أصل له .
قال العراقي في " تخريج الإحياء " ( 3 / 9 ) و السبكي في " الطبقات الكبرى "
( 4 / 162 ) : لم أجد له أصلا .
249
" الفكر نصف العبادة , و قلة الطعام هي العبادة " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 417 ) :

$ باطل .
و قد أفاد العراقي في " تخريج الإحياء " ( 3 / 69 ) أنه لا أصل له .
250
" كان إذا تغدى لم يتعش , و إذا تعشى لم يتغد " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 417 ) :

$ ضعيف .
رواه ابن بشران في " الأمالي " ( 73 / 1 ) و أبو نعيم في " الحلية " ( 3 /
323 ) و ابن عساكر في آخر جزء " أخبار لحفظ القرآن " ( ق 8 / 2 ) و كذا في
" التاريخ " ( 11 / 65 / 1 ) عن سليمان بن عبد الرحمن حدثنا أيوب بن حسان
الجرشي حدثنا الوضين بن عطاء عن عطاء بن أبي رباح قال : دعي
# أبو سعيد الخدري # إلى وليمة فرأى صفرة و خضرة فقال : أما تعلمون أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ... الحديث .
قلت : و هذا إسناد ضعيف و رجاله ثقات لكن الوضين بن عطاء سيء الحفظ فهو لهذا
ضعيف , ثم إنه مرسل كما هو الظاهر لأن عطاء لم يوصله عن أبي سعيد بمثل قوله :
عن أبي سعيد , و نحوه .
( تنبيه ) هذا الحديث مما خفي مخرجه على الحافظ العراقي ثم التاج السبكي فذكرا
أنه من الأحاديث التي أوردها الغزالي في " الإحياء " و لا أصل لها ! .
و تعقبه الزبيدي في " إتحاف السادة " ( 7 / 409 ) برواية أبي نعيم فقط !
و رواه البيهقي في " الشعب " ( 2 / 158 / 2 ) موقوفا على أبي جحيفة , و فيه
الوليد بن عمرو بن ساج و هو ضعيف , و تناقض فيه ابن حبان كما بينته في " تيسير
الانتفاع " .
251
" من أجاع بطنه عظمت فكرته , و فطن قلبه " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 418 ) :

$ لا أصل له .
كما يفيده كلام الحافظ العراقي في " تخريج الإحياء " ( 3 / 73 ) و السبكي في
" الطبقات " ( 4 / 163 ) .
252
" البطنة أصل الداء , و الحمية أصل الدواء , و عودوا كل جسم ما اعتاد " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 418 ) :

$ لا أصل له .
و قد أورده الغزالي في " الإحياء " مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم ! فقال
الحافظ العراقي في تخريجه : لم أجد له أصلا , و أقره الحافظ السخاوي في
" المقاصد الحسنة " ( 1035 ) و قال المحقق ابن القيم في " زاد المعاد " ( 3 /
97 ) : و أما الحديث الدائر على ألسنة كثير من الناس : الحمية رأس الدواء ,
و المعدة بيت الداء , و عودوا كل جسم ما اعتاد , فهذا الحديث إنما هو من كلام
الحارث بن كلدة طبيب العرب , و لا يصح رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
قاله غير واحد من أئمة الحديث .
لكن ذكر السخاوي أن الخلال روى من حديث عائشة : " الأزم دواء , و المعدة داء ,
و عودوا بدنا ما اعتاد " .
و ظاهره أنه مرفوع , و قد صرح بذلك السيوطي في " الدرر " كما في " كشف الخفاء "
( 2 / 74 / 1788 ) , و أورده في " الجامع الكبير " ( 1 / 320 / 2 ) و لكنهم لم
يذكروا إسناده لينظر فيه , و غالب الظن أنه لا يصح , و الله اعلم .
ثم رأيت ابن القيم ذكره في " الزاد " ( 3 / 102 ) من كلام الحارث بن كلدة أيضا
بهذا اللفظ و هو الأشبه , ثم قال ابن القيم : و الأزم : الإمساك عن الأكل يعني
به الجوع , و هو من أكبر الأدوية في شفاء الأمراض الامتلائية كلها بحيث أنه
أفضل في علاجها من المستفرغات .
و بهذه المناسبة أقول : لقد جوعت نفسي في أواخر سنة 1379 أربعين يوما متتابعا ,
لم أذق في أثنائها طعاما قط , و لم يدخل جوفي إلا الماء ! و ذلك طلبا للشفاء من
بعض الأدواء , فعوفيت من بعضها دون بعض , و كنت قبل ذلك تداويت عند بعض الأطباء
نحو عشر سنوات دون فائدة ظاهرة , و قد خرجت من التجويع المذكور بفائدتين
ملموستين : الأولى : استطاعة الإنسان تحمل الجوع تلك المدة الطويلة خلافا لظن
الكثيرين من الناس .
و الخرى : أن الجوع يفيد في شفاء الأمراض الامتلائية كما قال ابن القيم
رحمه الله تعالى , و قد يفيد في غيرها أيضا كما جرب كثيرون , و لكنه لا يفيد في
جميع الأمراض على اختلاف الأجسام خلافا لما يستفاد من كتاب " التطبيب بالصوم "
لأحد الكتاب الأوربيين , و فوق كل ذي علم عليم .
253
" صوموا تصحوا " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 420 ) :

$ ضعيف .
أخرجه الطبراني في " الأوسط " ( 2 / 225 / 1 / 8477 ) و أبو نعيم في " الطب "
( ق 24 / 1 و 2 ) من طريق محمد بن سليمان بن أبي داود , أخبرنا زهير بن محمد عن
سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن # أبي هريرة # به , و قال الطبراني : لم يروه بهذا
اللفظ إلا زهير .
قلت : و هو ضعيف في رواية الشاميين عنه و هذه منها .
قال الحافظ العراقي في " تخريج الإحياء " ( 3 / 75 ) رواه الطبراني في
" الأوسط " و أبو نعيم في " الطب النبوي " من حديث أبي هريرة بسند ضعيف .
قلت : و لا ينافيه قول المنذري في " الترغيب " ( 2 / 60 ) و الهيثمي في
" المجمع " ( 3 / 179 ) بعد أن نسباه للطبراني : و رجاله ثقات , لأنه لا ينفي
أن يكون في السند مع ثقة رجاله علة تقتضي ضعفه , كما لا يخفى على العارف بقواعد
هذا العلم , و قد كشفنا عن علته , و لعل الصغاني قد بالغ حين قال ( ص 7 ) :
و هذا الحديث موضوع , ثم إن لفظ الحديث عندهما : " اغزوا تغنموا , و صوموا
تصحوا , و سافروا تستغنوا " , و رواه ابن عدي ( 7 / 2521 ) بهذا اللفظ من طريق
نهشل عن الضحاك عن ابن عباس , و نهشل متروك , و الضحاك لم يسمع من ابن عباس .
و قد روي الحديث بدون ذكر الصوم فيه و هو :
254
" سافروا تصحوا , و اغزوا تستغنوا " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 421 ) :

$ ضعيف .
أخرجه أحمد ( 2 / 380 ) من طريق ابن لهيعة عن دراج عن ابن حجيرة عن
# أبي هريرة # مرفوعا .
قلت : و هذا سند ضعيف من أجل ابن لهيعة فإنه ضعيف الحفظ , و دراج فإنه صاحب
مناكير , و لكن الراوي عن ابن لهيعة قتيبة بن سعيد , قال الذهبي في
" سير النبلاء " ( 8 / 15 ) : قال قتيبة : قال لي أحمد : أحاديثك عن ابن لهيعة
صحاح , فقلت لأنا كنا نكتب من كتاب ابن وهب , ثم نسمعه من ابن لهيعة , فالعلة
من دراج إذن .
و قال ابن أبي حاتم ( 2 / 206 ) عن أبيه : إنه حديث منكر ,‏و له شاهد ضعيف جدا
و هو :
255
" سافروا تصحوا و تغنموا " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 421 ) :

$ منكر .
رواه ابن عدي ( 299 / 2 ) و الطبراني في " الأوسط " ( 1 / 112 / 1 ) و ابن
بشران في " الأمالي " ( 3 / 66 / 1 ) و الخطيب في " تاريخه " ( 10 / 387 )
و القضاعي ( 52 / 2 ) و كذا تمام الرازي في " الفوائد " ( رقم 767 ) عن محمد بن
عبد الرحمن بن رداد عن عبد الله بن دينار عن # ابن عمر # مرفوعا , و قال ابن
عدي : لا أعلم يرويه غير ابن الرداد هذا و عامة ما يرويه غير محفوظ .
و قال ابن أبي حاتم ( 3 / 2 / 115 ) : ليس بالقوي , ذاهب الحديث , و قال
أبو زرعة : لين , و ساق في " الميزان " من منكراته هذا الحديث , و سلفه في ذلك
أبو حاتم فقد قال ابنه في " العلل " ( 2 / 306 ) : قال أبي : هذا حديث منكر .
و ابن الرداد هذا هو علة الحديث , و خفي ذلك على الهيثمي ( 3 / 201 ) فأعله
براو آخر في طريق الطبراني وحده !
ثم رواه ابن عدي ( 189 / 2 ) و أبو نعيم ( ق 25 / 2 ) عن سوار بن مصعب عن عطية
عن # أبي سعيد # مرفوعا , و قال : سوار هذا عامة ما يرويه ليس بمحفوظ .
قلت : و عطية و هو العوفي ضعيف .
و رواه عبد الرزاق في " المصنف " ( 11 / 434 ) عن معمر عن ابن طاووس عن أبيه
قال : قال عمر : و ذكره موقوفا عليه دون قوله " و تغنموا " و رجاله ثقات كما
و لكنه منقطع بين طاووس و عمر و لعل الموقوف هو الصواب .
256
" ينزل الله كل يوم عشرين و مئة رحمة , ستون منها للطائفين و أربعون للعاكفين
حول البيت , و عشرون منها للناظرين إلى البيت " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 423 ) :

$ موضوع .
رواه الطبراني في " المعجم الكبير " ( 3 / 115 / 1 ) من طريق خالد بن يزيد
العمرى : حدثنا محمد بن عبد الله بن عبيد الليثي عن ابن أبي مليكة عن
# ابن عباس # مرفوعا .
قلت : و هذا إسناد موضوع خالد بن يزيد هذا كذبه أبو حاتم و يحيى بن معين ,
و قال ابن حبان : يروي الموضوعات عن الأثبات .
و الليثي متروك أيضا , كما في " اللسان " ( 5 / 216 ) , و غيره .
و للحديث طريقان آخران موضوعان أيضا بلفظين مغايرين لهذا بعض المغايرة و قد سبق
ذكرهما مع الكلام على سنديهما برقمي ( 187 , 188 ) فمن شاء فليرجع إليهما .
257
" إياك و السرف , فإن أكلتين في يوم من السرف " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 423 ) :

$ موضوع .
ذكره الغزالي في " الإحياء " ( 3 / 78 ) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ذلك
لعائشة .
و قال الحافظ العراقي في تخريجه : رواه البيهقي في " الشعب " من حديث # عائشة #
و قال : في إسناده ضعف .
قلت : و نص الحديث كما في " الترغيب " ( 3 / 124 ) : عن عائشة قالت : رآني
رسول الله صلى الله عليه وسلم و قد أكلت في اليوم مرتين فقال : " يا عائشة أما
تحبين أن يكون لك شغل إلا جوفك ? الأكل في اليوم مرتين من الإسراف *( و الله لا
يحب المسرفين )* , و في رواية : " يا عائشة اتخذت الدنيا بطنك ? ! أكثر من أكلة
كل يوم سرف *( و الله لا يحب المسرفين )* " رواه البيهقي , و فيه ابن لهيعة .
قلت : هو ضعيف من قبل حفظه , و قد روي بنحوه من حديث أنس , فانظر الحديث
( 241 ) .
ثم وقفت على إسناده عند البيهقي في " الشعب " ( 2 / 158 / 1 ) فتبين أن فيه علة
أخرى هي مما يزداد الحديث بها ضعفا , فإنه قال : أخبرناه أبو عبد الرحمن السلمي
بسنده عن ابن لهيعة عن أبي الأسود عن عروة عن عائشة ... به .
و أبو عبد الرحمن هذا اسمه محمد بن الحسين الصوفي , قال محمد بن يوسف القطان :
كان يضع الأحاديث للصوفية , ثم رواه ( 2 / 161 / 2 ) من طريق خالد بن نجيح
المصري حدثنا عبد الله بن لهيعة به نحوه , و خالد هذا , قال أبو حاتم : كذاب
يفتعل الحديث .
258
" إن من السنة أن يخرج الرجل مع ضيفه إلى باب الدار " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 424 ) :

$ موضوع .
أخرجه ابن ماجه ( 2 / 323 ) و ابن الأعرابى في " معجمه " ( 246 / 2 ) و عنه
القضاعي ( 95 / 1 ) من طريق علي بن عروة عن عبد الملك عن عطاء عن # أبي هريرة #
مرفوعا .
قلت : و هذا إسناد موضوع , و علته علي بن عروة هذا قال الذهبي : قال ابن حبان :
كان يضع الحديث , و كذبه صالح جزرة و غيره , ثم ساق له أحاديث هذا منها .
ثم وجدت له طريقا آخر , أخرجه ابن عدي ( 169 / 2 ) من طريق سلم بن سالم البلخي
حدثنا ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس مرفوعا , أورده في ترجمة سلم هذا في أحاديث
أخرى له ثم قال : له أحاديث أفراد و غرائب , و أنكر ما رأيت له ما ذكرته من هذه
الأحاديث .
قلت : و قد نقل غير واحد الاتفاق و قال أبو حاتم : لا يصدق , و قال الجوزجاني :
غير ثقة .
و قد تقدم الكلام عليه في الحديث رقم ( 233 ) , ثم إن ابن جريج مدلس و قد عنعنه
.
259
" لا تتمارضوا فتمرضوا , و لا تحفروا قبوركم فتموتوا " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 425 ) :

$ منكر .
قال ابن أبي حاتم في " العلل " ( 2 / 321 ) : سألت أبي عن حديث رواه عاصم بن
إبراهيم الداري عن محمد بن سليمان الصنعاني عن منذر بن النعمان الأفطس عن وهب
ابن منبه عن # عبد الله بن عباس # مرفوعا بهذا الحديث قال أبي : هذا حديث منكر
.
قلت : و علته محمد بن سليمان هذا قال الذهبي في " الميزان " : مجهول , و الحديث
الذي رواه منكر , يعني هذا .
260
" أطعموا نفساءكم الرطب , قالوا : ليس في كل حين يكون الرطب , قال : فتمر ,
قالوا : كل التمر طيب فأي التمر خير ? قال : إن خير تمراتكم البرني يدخل الشفاء
و يخرج الداء , لا داء فيه , أشبعه للجائع , و أدفؤه للمقرور " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 281 ) :
$ ضعيف .
رواه ابن سمعون الواعظ في " الأمالي " ( 2 / 192 / 1 ) حدثنا أبو بكر محمد بن
جعفر المطيري أنبأنا القاسم بن إسماعيل الكوفي , أنبأنا زيد بن الحباب العكلي
عن شعبة عن يعلى بن عطاء الطائفي عن شهر بن حوشب عن # أبي أمامة # مرفوعا .
قلت : و هذا سند ضعيف رجاله كلهم ثقات معروفون غير القاسم هذا فلم أجد من ترجمه
إلا أن يكون الذي في " ثقات ابن حبان " ( 9 / 19 ) : القاسم بن إسماعيل الهاشمي
كوفي يروي عن عبيد الله بن موسى حدثنا عنه محمد بن المنذر بن سعيد , فإنه من
هذه الطبقة على أنه قد توبع كما يأتي .
و شهر بن حوشب ضعيف لا يحتج به لكثرة خطئه و كأنه لذلك إنما أخرج له مسلم
مقرونا بغيره كما في " خاتمة الترغيب " للمنذري ( 4 / 284 ) و قال الحافظ فيه :
صدوق كثير الإرسال و الأوهام , ثم رأيته في " الطب " لأبي نعيم ( 23 - 24 ) من
طريق أخرى عن شعبة به , فانحصرت العلة في شهر , و الحديث أورده السيوطي في
" اللآليء " ( 1 / 156 ) شاهدا للحديث المتقدم برقم ( 234 ) من رواية ابن السني
و أبي نعيم معا في " الطب " من طريق شعبة به ثم قال : و إسناده على شرط مسلم !
كذا قال : و لا يخفى ما فيه لما ذكرنا من حال شهر .
261
" أحسنوا إلى عمتكم النخلة فإن الله تعالى خلق آدم ففضل من طينتها فخلق منها
النخلة " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 427 ) :

$ موضوع .
رواه ابن عدي ( 57 / 2 ) و الباطرقاني في جزء من " حديثه " ( 157 / 2 ) و ابن
الجوزي في " الموضوعات " ( 1 / 184 ) كلهم عن جعفر بن أحمد بن علي الغافقي
حدثنا أبو صالح كاتب الليث حدثنا وكيع عن الأعمش عن مجاهد عن # ابن عمر #
مرفوعا .
و قال ابن عدي : و هذا الحديث موضوع و لا شك أن جعفر وضعه , و قال ابن الجوزي :
لا يصح و جعفر وضاع , و أقره الحافظ بن حجر في " اللسان " و أما السيوطي فتعقبه
كعادته في " اللآليء " ( 1 / 156 ) فلم يصنع شيئا لأنه لم يزد على أن ذكر له
شاهدا من حديث أبي سعيد الخدري و هو الآتي عقب هذا و فيه طعن شديد كما سترى ,
و من عجائبه أنه لم يسق إسناده و لا بين حاله ! .
262
" خلقت النخلة و الرمان و العنب من فضل طينة آدم صلى الله عليه وسلم " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 427 ) :

$ ضعيف جدا .
رواه المحاملي في الثالث من " الأمالي " ( 38 / 2 ) و عنه ابن عساكر ( 2 / 309
/ 2 ) عن الحاكم بن عبد الله الكلبي أبي سالم من أهل قزوين عن يحيى بن سعيد
البحراني من أهل غطيف عن أبي هارون العبدي عن # أبي سعيد الخدري # قال : سألنا
رسول الله صلى الله عليه وسلم من ماذا خلقت النخلة ? فذكره .
قلت : و هذا إسناد ضعيف جدا , و أبو هارون العبدي اسمه عمارة بن جوين و هو
متروك و منهم من كذبه كما في " التقريب " , و مع هذا الضعف الشديد فقد ذكره
السيوطي في " اللآليء " شاهدا للحديث الذي قبله ! من رواية ابن عساكر , و لم
يقتصر على هذا بل أورده في " الجامع الصغير " فتعقبه المناوي بقوله : و ظاهر
صنيع المصنف أنه لم يره لأشهر من ابن عساكر , و لا أقدم , مع أن الديلمي أخرجه
عن أبي سعيد أيضا , لكن سنده مطعون فيه .
قلت : المحاملي أشهر و أقدم من الديلمي أيضا فالعزو إليه أولى , و الموفق
هو الله تعالى .
263
" أكرموا عمتكم النخلة , فإنها خلقت من فضلة طينة أبيكم آدم , و ليس من الشجر
شجرة أكرم على الله من شجرة ولدت تحتها مريم بنت عمران , فأطعموا نساءكم الوالد
الرطب , فإن لم يكن رطبا فتمر " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 428 ) :

$ موضوع .
أخرجه العقيلي في " الضعفاء " ( 430 ) و أبو الشيخ في " الأمثال " ( رقم 263 )
و ابن عدي ( 330 / 1 ) و ابن حبان في " الضعفاء " ( 3 / 44 ـ 45 حلب )
و الباغندي في " حديث شيبان و غيره " ( 190 / 1 ) و عنه ابن عساكر ( 2 / 309 /
2 و 19 / 267 / 1 ) و أبو نعيم في " الطب " ( 2 / 23 / 2 ) و " الحلية " ( 6 /
123 ) و السياق له من طريق مسرور بن سعيد التميمي عن الأوزاعي عن عروة بن رويم
عن # علي # مرفوعا و قال أبو نعيم : غريب من حديث الأوزاعي عن عروة تفرد به
مسرور بن سعيد , و قال العقيلي : حديثه غير محفوظ و لا يعرف إلا به , و قال ابن
عساكر : عروة لم يدرك عليا , و الحديث غريب , و التميمي مجهول .
قلت : بل هو متهم , قال الذهبي في " الميزان " : غمزه ابن حبان فقال : يروي عن
الأوزاعي المناكير الكثيرة .
و من طريق أبي نعيم أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " ( 1 / 184 ) و قال : لا
يصح , مسرور منكر الحديث يروي عن الأوزاعي المناكير , و عقب عليه السيوطي في
" اللآليء " ( 1 / 156 ) بقوله : أخرجه العقيلي و قال : أنه غير محفوظ , لا
يعرف إلا بمسرور , و أخرجه ابن عدي و قال : هذا منكر عن الأوزاعي , و عروة عن
علي مرسل , و مسرور غير معروف لم أسمع بذكره إلا في هذا الحديث , و أخرجه
أبو يعلى في " مسنده " عن شيبان به , و أخرجه ابن أبي حاتم و ابن مردويه معا في
" التفسير " و ابن السني , و لأوله شاهد من حديث أبي سعيد الخدري , و لآخره
شاهد .
قلت : حديث أبي سعيد الخدري ضعيف جدا فلا يصلح شاهدا اتفاقا , و قد بينت حاله
قبيل هذا , و أما الشاهد الآخر فهو حديث أبي أمامة الذي تقدم برقم ( 260 ) و قد
بينا هناك أن إسناده ضعيف , ثم ذكر الحديث الآتي :
264
" ما للنفساء عندي شفاء مثل الرطب , و لا للمريض مثل العسل " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 430 ) :

$ موضوع .
أخرجه أبو نعيم في " الطب " عن # أبي هريرة # مرفوعا , ذكره السيوطي شاهدا
للحديث الذي قبله , و لم يسق إسناده لينظر فيه , و لا هو تكلم عليه ليعرف حاله
من لم يقف عليه , و أحسن أحواله أن يكون ضعيفا إن لم يكن موضوعا .
ثم تحقق الظن فيه , فقد رأيته أخرجه ( 2 / 24 / 1 ) في " الطب " عن علي بن عروة
عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة مرفوعا .
قلت : و علي بن عروة كذاب يضع الحديث , و قد مضى له حديث موضوع برقم ( 119 ) .
و تبع ابن عراق السيوطي في السكوت عن الحديث في " تنزيه الشريعة " ( 1 / 209 )
و لكنه قال : قلت : و أخرج وكيع في " الغرر " هذا من حديث عائشة لكنه من طريق
أصرم بن حوشب , يعني : و هو كذاب .


سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (4)
» سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (20)
» سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني
» سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (5)
» سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (21)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـحــــديث الـنبــوي الـشـريف :: الأحــاديث الضعيــــفة :: مجمع الأحـاديث الضـعـيـفـة والمكذوبة-
انتقل الى: