منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. دعوي.. تربوي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالأحداثالتسجيل

السادة أعضاء وزوارالمنتدى الأفاضل... أحيطكم علماً أنني قد بدأت تنسيق خطوط جميع مساهمات المنتدى والبالغ عددها أكثر من 33000 مساهمة منذ مدة.. وقد وصلتُ بتوفيق الله تعالى في التنسيق حتى منتدى:

فضائل الشُّهور والأيَّام.

قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 المسلمات العاقلات (05)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 32706
العمر : 69

المسلمات العاقلات (05) Empty
مُساهمةموضوع: المسلمات العاقلات (05)   المسلمات العاقلات (05) Emptyالأحد 20 مارس 2011, 8:52 pm


18- العاقلة غير ناظرة إلى الرجال ولا تختلط بهم
لا يجوز جلوس الرجال والنساء واجتماعهم في مجلس واحد مختلطين ينظر بعضهم إلى بعض .

قالت أم سلمة - رضي اللَّه عنها -: كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده ميمونة ، فأقبل ابن أم مكتوم ، وذلك بعد أن أمرنا بالحجاب، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (( احتجبا منه )) . فقلنا : يا رسول الله ، أليس هو أعمى لا يبصرنا ولا يعرفنا ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (( أفعمياوان أنتما ، ألستما تبصرانه ؟ ))( ) .

قال ابن حجر : وفيه دليل على أن النساء محرم عليهن النظر إلى الرجال إلا أن يكونوا لهن بمحرم، سواء أكانوا مكفوفين أو بصراء.
قلت : وهذا لا يتعارض مع أمره صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت قيس أن تعتد في بيت ابن أم مكتوم ، لما قاله القرطبي : قال ابن العربي : وإنما أمرها بالانتقال من بيت أم شريك إلى بيت ابن أم مكتوم ؛ لأن ذلك أولى بها من بقائها في بيت أم شريك ؛ إذ كانت أم شريك مؤثرة بكثرة الداخل إليها ، فيكثر الرائي لها ، وفي بيت ابن أم مكتوم لا يراها أحد ، فكان إمساك بصرها عنه أقرب من ذلك وأولى فرخص لها ذلك . واللَّه أعلم( ) .

لكن يجوز أن تنظر المرأة المسلمة إلى الرجال للحاجة وهم يمشون في الطرقات ، أو أثناء البيع والشراء ، أو يلعبون ألعابًا غير محرمة ، بشرط ألا يظهر من الرجال شيء من عوراتهم من الركبة إلى السرة ، كمن يلعب مظهرًا فخذيه ، وبشرط ألا يترتب على هذا النظر فتنة ، وقد ثبت في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جعل ينظر إلى الحبشة وهم يلعبون في حرابهم في المسجد يوم العيد ، وعائشة - رضي اللَّه عنها - تنظر من ورائه وهو يسترها منهم ، حتى ملّت ورجعت .

فالعاقلة المنصفة تعرف أن عائشة كانت مختفية مستترة خلف جسم النبي صلى الله عليه وسلم ، فتراهم من حيث لا يرونها .

وعلى هذا فالنظر إلى الرجال مشترط بشرطين :

الأول : ألا يترتب عليه فتنة .
الثاني : ألا يكون في مجلس واحد مواجهة كمجلس ابن أم مكتوم .
وفي الجملة فإن الله تعالى أمر الفريقين - الرجال والنساء- بتقوى الله وغض البصر ؛ لأنه كما قال جل وعلا: {... ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ } [ النور : 30].

19- العاقلة والحجاب
عن عطاء بن رباح قال : قال لي ابن عباس : ألا أريك امرأة من أهل الجنة ؟ قلت : بلى ، قال : هذه المرأة السوداء ، أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : إني أُصرع وإني أتكشف ، فادعُ اللَّه لي ، قال : (( إن شئتِ صبرتِ ولك الجنة ، وإن شئت دعوتُ اللَّه أن يعافيكِ )) . فقالت : أصبر ، قالت : وإني أتكشف فادع اللَّه ألا أتكشف ، فدعا لها( ) .

وعند البزار عن ابن عباس في نحو هذه القصة أنها قالت : إني أخاف الخبيث - أي الشيطان - أن يجردني ، فدعا لها ، فكانت إذا خشيت أن يأتيها تأتي أستار الكعبة فتتعلق بها( ).

يعني أنها بربها تستغيث من كيد ذلك الخبيث.

انظري أيتها المسلمة إلى إصرار تلك المرأة على أن تتستر ولا ينكشف منها شيء ، وتخشى أن يجردها ويكشفها الشيطان الخبيث إذا صرعها ، رغم أنها سوداء ، ربما لا يشتهيها أحد، وهي معذورة ، وفي ذلك عبرة لمن تقول : أنا لن أتحجب لأنني لست جميلة ، ومن تقول : أن أرجلها مثل الكِسْرة البالية! لكن الناظر إلى حال تلك المرأة السوداء الصابرة المحتسبة يجد أن هذه المرأة أفزعها انكشافها أكثر مما أفزعها الصرع والجن الذي يصرعها ، فصبرت على الصرع ولم تصبر على أن تتكشف ، ولو أصاب جن امرأة في زماننا لذهبت إلى السحرة والكهان وارتكبت شتى المخالفات في سبيل تحصيل الشفاء ، إلا من رحمها الله ، فأيتهما العاقلة ؟

وهذه فتاة فرنسية (( فاطمة عشبون )) في حديث مع صحيفة (( الفيجارو الفرنسية )) تقول للصحيفة : أنا لن أخلع الحجاب مهما كلف الأمر .

وتقول : لن أخضع لأي ضغط لخلع الحجاب ولو كان هذا الضغط من والدي( ). وتقول : وإذا ما حاولوا دون عودتي إلى المدرسة فسأبقى في المنزل .

نعم : { وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لاَ يَعْلَمُونَ } [ المنافقون : 8 ] .

تلك الكلمات الناصعة المذهبة التي ستظل خالدة في سمع الزمان وسمع الدنيا ، سطرتها فاطمة عشبون ، تلك الفتاة المثالية التي آمنت باللَّه ربًّا وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولاً ، وعرفت قوله صلى الله عليه وسلم: (( ما تركت بعدي فتنة هي أضر على الرجال من النساء ))( ).

ولذلك فهي تقول : لن أخلع الحجاب مهما كلف الأمر ، في حين أننا في المقابل نرى من المسلمات من انهزمت في دينها فصارت تقول : لن ألبس الخمار مهما كلف الأمر !! بعكس فاطمة عشبون التي تعيش في مجتمع فرنسي غير مسلم ، أما بناتنا ونساؤنا فالمجتمع لا يمنعهن من ذلك ، فأيتهما أعقل ؟!

ويوم يكون خروج المرأة مؤديًا إلى مخالفات شرعية كخلع الحجاب ، فإن العودة إلى المنزل حينئذ هي التصرف الشرعي الصحيح ، وهكذا فعلت وقالت فاطمة : (( وإذا ما حاولوا دون عودتي إلى المدرسة فسأبقى في المنزل )) .

بارك اللَّه فيكِ يا فاطمة ، وأكثر من أمثالك ، ونصرك على القوم الظالمين ، ويا ليتك يا ابنتي ، يا صغيرة السن ، يا طالبة المدرسة تكوني عبرة ومثلاً ودرسًا لكثير من أخواتنا الجامعيات حاملات الشهادات ، أنا أشهد لك يا فاطمة أنك تحملين أغلى وأعز شهادة في الوجود وهي شهادة ألا إله إلا اللَّه ، وعرفت معناها وعملت بمقتضاها ، كما أشهد أن كثيرات غيرك يحملن شهادات الدنيا العالية – كما يسمونها - لكنهن ينطبق عليهن قول الله جل وعلا : { يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ } [ الروم : 7 ].

20- العاقلة ومصافحة الرجال
أخرج الطبراني عن عقيلة بنت عتيك بن الحارث قالت : (( جئت أنا وأمي بريرة بنت الحارث العتوارية في نساء من المهاجرات فبايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإذا هو ضارب عليه قبة - خيمة - بالأبطح - وهو مكان بأعلى مكة - فأخذ علينا ألا نشرك باللَّه ولا نسرق ... الحديث .

وفيه : فبسطنا( ) أيدينا - لمصافحته - فقال : (( إني لا أمس أيدي النساء )) . فاستغفر لنا فكانت تلك بيعتنا )) .

واستغفاره لهن كان تحقيقًا لقول الله جل وعلا: { فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } [ الممتحنة : 12 ] .

فكيف يصافحهن صلى الله عليه وسلم وهو القائل : (( َلأَن يُطعن أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ))( ).

وعند البخاري ومسلم وغيرهما قالت عائشة : (( واللَّه ما مست يد رسول الله يد امرأة )) .

21- العاقلة والصراحة المُنصِفة
هذه هند بنت عتبة زوجة أبي سفيان ، وصفوها بأنها من عقلاء النساء ، كانت قبل إسلامها لا تكره أحدًا مثلما تكره بيت النبي صلى الله عليه وسلم ، وبعد أن أسلمت لم تكن تحب أهل بيت مثلما أحبت بيت النبوة ، وها هي تصارح النبي صلى الله عليه وسلم بتلك المعلومة التي تحمل في طياتها اعتذارًا عن شَقِّها بطن عمه حمزة ? وهو مقتول بمعركة أحد ، وإخراجها كَبِدَه ومضغها تشفيًا وكراهية ، وهي تعلم أن ذلك أَثَّر في نفس النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما أن أرادت بعد إسلامها أن تثبت صدقها في حبها لآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ، قدَّمت أولاً أنها لم تكن تكره بيتًا أشد من بيته صلى الله عليه وسلم ، واعترافها بهذا راضية غير مكرهة وصدقها فيه يدل على صدقها في الأخرى وهي حب آل بيته صلى الله عليه وسلم.

عن أم المؤمنين عائشة رضي اللَّه عنها : جاءت هند بنت عتبة إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقالت : يا رسول الله ، والله ما كان على ظهر الأرض أهل خباء أحب إليَّ أن يُذَلوا من أهل خبائك ، ثم ما أصبح اليوم على ظهر الأرض أهل خباء أحب إليَّ أن يُعَزُّوا من أهل خبائك. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (( وأنا أيضًا والذي نفسي بيده )) الحديث( ) .

رحم الله هند بنت عتبة .

لقد عفا عنها النبي صلى الله عليه وسلم وقبل منها وقابلها بنفس شعورها ، وأقسم على ذلك رغم ما فعلته في عمّه حمزة ? ، لكنها فعلت ذلك تحت وطأة الكفر الذي يُكنُّ للإسلام كل عداوة ، ثم بعد ذلك أسلمت ، والإسلام يَجُبُّ ما قبله ؛ أي يمحو كل ما سبقه من انحراف ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم جاء ليدخل الناس في الإسلام لا لينتقم لنفسه منهم ، فلذلك لم يَعُد أهل بيت أحب إلى قلب هند من أن يُعزوا من بيت النبي صلى الله عليه وسلم.



المسلمات العاقلات (05) 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
المسلمات العاقلات (05)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الأسرة والـطفل :: المسلمات العاقلات-
انتقل الى: