منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. دعوي.. تربوي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالأحداثالتسجيل

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق"، وتقول المستشرقة الإيطالية (لورافيشيا فاغليري): "كان محمد المتمسك دائمًا بالمبادئ الإلهية شديد التسامح، وبخاصة نحو أتباع الأديان المُوحَّدة، لقد عرف كيف يتذرع بالصبر مع الوثنيين، مصطنعًا الأناة دائمًا..." ويقول المستشرق الفرنسي (جوستاف لوبون): "كان محمد -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ- يقابل ضروب الأذى والتعذيب بالصبر وسعة الصدر... فعامل محمد -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ- قريشًا الذين ظلوا أعداءً له عشرين سنة، بلطف وحِلم" اقرأ المزيد على هذا الرابط: أعظم إنسان عرفته البشرية (صلى الله عليه وسلم).

قطوف من الشمائل المُحَمَّدية: قال الله تعالى: (لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ( اقرأ المزيد على هذا الرابط: قطوف من الشمائل المُحَمَّدية.

رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!... اقرأ المزيد والمزيد على هذا الرابط: فوائد فيروس كورونا.
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، أفكان أحَدُكُمْ يَظُنُّ أنَّ هذه الرِّسَالَةَ التي عاش بها ومَاتَ عليها الملايين الفائقة الحَصْرِ والإحصاء كِذْبَةٌ وخِدْعَةٌ؟، أمَّا أنَا فلا أستطيع أنْ أرَى هذا الرَّأيَ أبَداً، ولو أنَّ الكَذِبَ والغِشَّ يروجان عند خلق الله هذا الرَّوَاج، ويُصَادِفَانِ منهم مثل ذلك التَّصديق والقَبُول، فما النَّاسُ إلا بُلْهٌ أو مجانين، وما الحَيَاةُ إلا سَخَفٌ وَعَبَثٌ وأضْلُولَةٌ، كان الأوْلَى ألّا تُخْلَق"، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ: "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث، فهو بلا شك وَاحِدٌ من أهم الكُتُبِ العربية التي وضِعَتْ خلال النصف الأول من القرن التاسع عشر، وقد كتبه "الطهطاوي" بعدما رَشَّحَهُ الشيخ حسن العطّار شيخ الأزهر وقتها إلى محمد علي باشا حاكم مصر آنذاك بأن يكون مُشرفاً على رحلة البعثة الدراسية المصرية المتوجهة إلى باريس في فرنسا، ليرعى الطلبة هناك، ويُسَجِّل أفعالهم... إقرأ التفاصيل الكاملة للرحلة على الرابط: تخليص الإبريز في تلخيص باريز للطهطاوي.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث؛ فقد أسَّسَ هو وأحَدُ الدُّعَاةِ من بلاد الهند مَرْكَزًا للدَّعْوَةِ الإسلامية بمدينة طوكيو، وأسْلَمَ على يديه أكثر من 12 ألف ياباني، وأهْدَاهُ إمبراطور اليابان سَاعَةً نفيسة تقديرًا لمجهُودَاتِهِ، كذلك كان من أوائل مَنْ تَصَدَّوْا لدَعَاوَى بعض المُستشرقين ومُفتريَاتِهِمْ على الإسلام، اقرأ الرحلة كاملة من هذا الرابط: الرحلة اليابانية للشيخ علي الجرجاوي.

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني، وتُعَدُّ قرية القرنة التي بناها لتقطنها 3200 أسرة، جزءاً من تاريخ البناء الشعبي الذي أسَّسَهُ بما يُعرَفُ بعمارة الفقراء... للمزيد اقرأ :عمارة الفقراء للمهندس حسن فتحي.
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم، تُنْبِئُ عن مِصْرَ َوأحوالها، وأحوال الأنبياء بها، والأمم الخالية والمُلوكِ الماضية، والآيات البيِّناتِ، يشهدُ لها بذلك القرآنُ، وكَفَى به شهيداً، وكذلك رُوِيَ عن النبي -صلى اللهُ عليه وسلم- في مِصْرَ وفي عَجَمِهَا خاصَّة وذِكْرِهِ لقرابتهِم ورَحِمِهِمْ ومُبَارَكَتِهِ عليهم وعلى بلدهِمْ وحَثِّهِ على بِرِّهِمْ ما لم يُرْو عنه في قوم مِنَ العَجَمِ غيرهم، وسنذكرُ ذلك إنْ شاءَ اللهُ في موضعهِ مع ما خصَّها اللهُ به مِنَ الخِصْبِ والفَضْلِ ومَا أنزلَ فيها مِنَ البركاتِ وأخرج منها مِنَ الأنبياءِ والعُلماءِ والحُكَمَاءِ والخَوَاصِّ والمُلوكِ والعجائبِ بما لم يُخَصِّصْ اللهُ به بلداً غيرها، ولا أرضاً سِوَاهَا... للمزيد اقرأ: فضائل مصر المحروسة.
مُعجزةُ الإسراءِ والمِعراج: الإسراءُ بالنبي -صلى اللهُ عليه وسلم- مِنَ المَسْجِدِ الحرامِ في مَكَّةَ المُكَرَّمَةِ إلي المَسْجِدِ الأقصَى في فلسطينَ وبجسدهِ الشريفِ في ليلةٍ واحدةٍ، كانَ حدثاً فريداً ومُعجزةً ربانيَّة خَصَّ اللهُ تعالي بها نَبِيَّهُ -صلى اللهُ عليه وسلم-، حتي أنَّ اللهَ تعالي كَلّمَهُ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ دُونَ وَاسِطَةٍ بينهُما.. قال اللهُ تعالي: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)، وسيدنا أنَسُ ابنُ مَالكٍ -رضي اللهُ عنه- يَرْوِي لنا المُعْجِزَةَ كما سَمِعَهَا من النبي -صلى اللهُ عليه وسلم-، على هذا العنوان: معجزة الإسراء والمعراج.

 

 المسلمات العاقلات (13)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 29948
العمر : 68

المسلمات العاقلات (13) Empty
مُساهمةموضوع: المسلمات العاقلات (13)   المسلمات العاقلات (13) Emptyالأحد 20 مارس 2011, 6:35 pm


56- العاقلة والطب النبوي قبل الطب البشري
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتى مريضًا أو أُتِيَ به إليه قال : (( أَذْهِبْ الباس رب الناس ، اشف وأنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاءً لا يغادر سقمًا ))( ) .

وهذه ميمونة بنت أبي عسيب مولاة رسول الله صلى الله عليه وسلم تُحدِّث أن امرأة مريضة أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا عائشة أغيثيني بدعوة من رسول الله تُطَمْئِنُني ، فقال صلى الله عليه وسلم: (( ضعي يدك اليمنى علي فؤادك فامسحيه وقولي : بسم اللَّه اللهم داوني بدوائك واشفني بشفائك واغنني بفضلك عمن سواك ))( ) .

وجدير بكل مسلم ومسلمة إذا أصاب أحدَهم شيءٌ أن يفزع إلى الخالق قبل أن يفزع إلي المخلوق فلا شك أن هذا زيادة في التوكل ورسوخ في التوحيد .

57- العاقلة عروسًا في ساحة القتال
أم حكيم بنت الحارث بن هشام المخزومية زوجة عكرمة بن أبي جهل ، قتل عنها عكرمة بموقعة أجنادين ، وبعد عدتها خطبها خالد بن سعيد فتزوجها على أربعمائة دينار ، فلما نزل المسلمون (( مرج الصفر )) أراد خالد أن يعرس بأم حكيم – أي يدخل بها - فجعلت تقول : لو أخرت الدخول حتى يهزم الله هذه الجموع ، فقال خالد : نفسي تحدثني أني أُقتل في جموعهم ، قالت : فدونك ( هيا ) ، فأعرس بها عند القنطرة التي بالصفر ( اسم مكان ) وبها سميت قنطرة أم حكيم ، وأَوْلَم عليها ، فدعا أصحابه على طعام فلما فرغوا من الطعام ، صفت الروم صفوفها ، صفوفًا خلف صفوف ... وبرز خالد بن سعيد فقاتل فقتل ، وشدت أم حكيم عليها ثيابها وتبدَّت وإنَّ عليها أثر الخَلوق فاقتتل المسلمون والروم أشد القتال على النهر ، وصبر الفريقان جميعا ، وأخذت السيوف بعضها بعضا ، وقَتَلت أم حكيم يومئذ سبعة بعمود الفسطاط ( الخيمة ) الذي بات فيه خالد معرسًا بها( ) .

سبحان الله ! ما هذا الثبات ؟! لا يؤخرهم زواج عن قتال ، ولا قتال عن زواج ، صدقوا ما عاهدوا الله عليه .

تنبيه هام

يستدل بعض المسلمين بخروج المرأة للجهاد أيام النبي صلى الله عليه وسلم وبعده بجواز خروج المرأة مطلقًا لكل الأعمال ولو أدى ذلك إلى الاختلاط وغيره ، وجعلوا بهذا الدليل خروجها أصلا ، في حين أن خروجها كان استثناءً وليس أصلاً ، ولن أطيل في تفسير هذه الجزئية لقلة بضاعتي ، لكني سأترك السهم لراميه والقوس لباريه ، وأستمع مع إخواني لسيد البشر صلى الله عليه وسلم ليفسر هو بنفسه خروج المرأة للجهاد وغيره ، فماذا قال صلى الله عليه وسلم ؟

عن سعيد بن عمرو القرشي أن أم كبشة ( امرأة من قضاعة ) قالت : يا رسول الله ، ائذن لي أن أخرج في جيش كذا وكذا ، قال : (( لا )) ، قالت : يا رسول الله : إني لست أريد أن أقاتل ، وإنما أريد أن أداوي الجرحى والمرضى وأسقي الماء ، قال صلى الله عليه وسلم : (( لولا تكون سُنًة ويقال : فلانة خرجت . لأذنت لك ، ولكن اجلسي ، لا يتحدث الناس أن محمدًا يغزو بامرأة ))( ) .

والحديث واضح ومفهوم ، فإن قال قائل : فإن النبي صلى الله عليه وسلم قد أذن للنساء في أُحد وكنَّ يقاتلن معه كأم عمارة ، وفي خيبر كأم سنان الأسلمية التي استأذنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخروج معه إلى خيبر لتخرز السقاة وتداوي الجرحى ، فقال لها صلى الله عليه وسلم: (( إن لك صواحب قد أذنت لهن من قومك ومن غيرهم )) .

فإن قيل ذلك فأترك المجال ليرد عليه الإمام الحافظ ابن حجر رحمه الله ، قال( ) : (( يمكن الجمع بين هذا وبين ما تقدم - أي بين إذنه
صلى الله عليه وسلمثم عدم إذنه - أن هذا ناسخ لذاك ، يعني قصة أم كبشة ناسخة لذلك كله ؛ لأن قصة أم كبشة كانت عام الفتح سنة ثمانية من الهجرة ، وغيرها كان في أحد وخيبر سنة ثلاث وسبع من الهجرة - على الترتيب - )) اهـ .

ولننظر إلى قول أسماء بنت يزيد كما سبق بالفقرة [ 4 ] وهي تقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم: (( ونحن معشر النساء مقصورات مخدرات ( مستترات ) قواعد بيوت ، وإن الرجال فضلوا بالجُمُعات وشهود الجنائز والجهاد ، وإذا خرجوا للجهاد حفظنا لهم أموالهم وربينا لهم أولادهم )) حتى أُعجِب النبي صلى الله عليه وسلم بفقهها والتفت إلى أصحابه وقال : (( هل سمعتم مقالة امرأة أحسن سؤالاً عن دينها من هذه ؟ )) .

إن خروج المرأة له ضوابط منها عدم الاختلاط فإذا وُجد الاختلاط فبيتها أولى بها . فأين الاستدلال على خروج النساء إلى كل مكان على الإطلاق ؟ أيها الأحباب لا يجوز بحال أن نجعل الاستثناء أصلا نسير عليه .

58- العاقلة داعية إلى الإسلام
عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : (( .... ووقع في قلب أم شريك الإسلام وهي بمكة وهي إحدى نساء قريش فأسلمت ، ثم جعلت تدخل على النساء من قريش سرًا فتدعوهن وترغِّبهن في الإسلام حتى ظهر أمرها لأهل مكة ، فأخذوها وقالوا لها : لولا قومك لفعلنا بك وفعلنا ، ولكنا سنردك إليهم . قالت : فحملوني على بعير ، ليس تحتي شيء موطأ ولا غيره ، ثم تركوني ثلاثًا لا يطعمونني ولا يسقونني ، قالت : فما أتت عليَّ ثلاث حتى ما في الأرض شيء أسمعه ، فنزلوا منزلا ، وكانوا إذا نزلوا ( استراحوا ) أوثقوني في الشمس واستظلوا ، وحبسوا عني الطعام والشراب حتى يرتحلوا ، فبينما أنا كذلك إذا أنا بأثر شيء بَرْد عليَّ منه ، ثم رُفع ثم عاد فتناولته ، فإذا هو دلو ماء فشربت منه قليلا ثم نُزع مني ، ثم عاد فتناولته فشربت منه قليلا ... قالت فصُنع ذلك مرارًا حتى رويت ، ثم أفضت سائره على جسدي وثيابي ، فلما استيقظوا إذا هم بأثر الماء ورأوني حسنة الهيئة ، فقالوا لي : انحللت فأخذت سقاءنا فشربت منه ؟ فقلت : لا والله ما فعلت ، كان من الأمر كذا وكذا .

فقالوا : لئن كنت صادقة فدينك خير من ديننا ، فنظروا إلى الأسقية فوجدوها كما تركوها وأسلموا بعد ذلك ))( ) .

أرأيت يا أختاه كيف يحفظ الله تعالى الداعية إذا صبر وأخلص بل ويجري الكرامات على يديه ؟ وما أشبه دلو أم شريك بقُطْف العنب في يد خبيب في سجنه وليس بمكة كلها يومئذ حبة عنب .

59- العاقلة وبيان حدود الرجال والنساء في النكاح.
عن عبد الرحمن بن يزيد ومجمع بن يزيد الأنصاريين رضي اللَّه عنهما أن رجلاً منهم يُدعى خدامًا ؛ أنكح ابنةً له فكرهت نكاح أبيها ، فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكرت له ، فرد عليها نكاح أبيها ، فنكحت أبا لبابة بن عبد المنذر ، وذكر يحيى أنها كانت ثيبًا( ) .

وعن نافع بن جبير قال : تأيمت خنساء بنت خدام ( أي صارت بلا زوج ، والأَيْمُ في الأصل التي لا زوج لها بكرًا كانت أو ثيبًا ، مطلقة كانت أو متوفى عنها ) فالخنساء تأيمت من زوجها ، فَزَوَّجَها أبوها بغير علمها فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله : إن أبي تغوَّث عليَّ ( أغاث بي غيري ) فزوجني ولم يشعرني فقال صلى الله عليه وسلم: (( لا نكاح له ، انكحي من شئت )) فنكحت أبا لبابة( ) .

وفي قصة أخرى لرجل أراد أن يزوج ابنة أخيه على رغبته دون رغبتها هي وأمها ، فقالت أمها : والله لا يكون هذا حتى يقضي به علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أتحبس أَيْمَ بني عدي على ابن أخيك ، سفيه أو ضعيف ؟ ثم خرجت حتى أتت النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته الخبر فدعاه فقال له : (( صل رحمك ، وارض أيْمك وأمها فإن لهما من أمرهما نصيبا ))( ) .

وقد فهمت النساء هذه المسألة ، حتى أن أم القاسم بنت ذي الجناحين جعفر لما تأيمت ، دعت رجلين من المهاجرين ورجلين من الأنصار ، فقالت لهم إني قد تأيمت كما ترون ، وإني مشفقة ( خائفة ) من الأولياء ( أولياء أمرها ) أن ينكحوني من لا أريد نكاحه ، إني أشهدكم أني مَنْ أُنْكِحْتُ من الناس بغير إذني فإني عليه حرام ولست بامرأة ( بزوجة ) . فشهدوا لها جميعا وأقروها وقالوا : لو فعلوا ذلك لم يَجْرِ عليك( ) . واستدلوا بقصة الخنساء المتقدمة .

60- العاقلة وطلاء الأظفار
قالت أم سنان الأسلمية : أتيت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فبايعته علي الإسلام ، فنظر إلي يدي فقال : (( ما على إحداكن أن تغير أظفارها ))( ) .

فهذه امرأة لم تكن مسلمة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسلمت فرأى النبي يدها مكشوفة وهي مغيرة أظفارها إما بطلاء ، أو غيرت طريقة تقليم الأظفار فبدلا من تقليمها تماما جعلتها مدببة كالحربة أو غير ذلك ، فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم ذلك منها استنكره ، وبين لها أن المرأة لم يطلب منها شرعًا أن تفعل في نفسها مثل ذلك .

وللعلم فإن طلاء الأظفار الذي يكون بمثابة قشرة على الأظفار لا يصلح الوضوء معه ، وبالتالي تبطل الصلاة به إن حصل الوضوء في وجوده ، فمن شروط الوضوء إزالة ما يمنع وصول الماء إلى البشرة( ) ، والحناء لا تدخل في هذا بلا شك .



المسلمات العاقلات (13) 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
المسلمات العاقلات (13)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الأسرة والـطفل :: المسلمات العاقلات-
انتقل الى: