منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. دعوي.. تربوي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالأحداثالتسجيل

السادة أعضاء وزوارالمنتدى الأفاضل... أحيطكم علماً أنني قد بدأت تنسيق خطوط جميع مساهمات المنتدى والبالغ عددها أكثر من 33000 مساهمة منذ مدة.. وقد وصلتُ بتوفيق الله تعالى في التنسيق حتى منتدى:

فضائل الشُّهور والأيَّام.

قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 المسلمات العاقلات (16)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 32706
العمر : 69

المسلمات العاقلات (16) Empty
مُساهمةموضوع: المسلمات العاقلات (16)   المسلمات العاقلات (16) Emptyالأحد 20 مارس 2011, 6:26 pm


77- العاقلة والتواضع واحتقار النفس
وتقول - رضي الله عنها - : (( ولكن ما ظننت أن الله يُنزل في شأني وحيًا يتلى ، ولشأني كان في نفسي أحقر من أن يتكلم الله فيَّ بأمر يُتلى ، ولكن كنت أرجو أن يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوم رؤيا يبرئني الله بها ... )) .

78- العاقلة والورع والعدل
ثم تقول رضي الله عنها : (( وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل زينب بنت جحش عن أمري ، وهي التي كانت تساميني ( تنافسني ) من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ( في الجمال وحب النبي لها ) ، فعصمها الله بالورع... )) فلما سئلت عن عائشة قالت : أحمي سمعي وبصري . اهـ .

فلم تساهم رضي الله عنها في الفتنة بشيء ، لا تصريحًا ولا تلميحًا ، وكانت فرصة أن تتخلص من منافِستها كما تفعل ضرائر زماننا إلا من رحم الله ، لكنها عصمها الله تعالى بالورع حتى قالت فيها عائشة نفسها : (( لم أر امرأة قط خيرًا في الدين من زينب ، وأتقى لله ، وأصدق حديثًا ، وأوصل للرحم ، وأعظم صدقة .... )) الحديث( ) . ما شاء الله ، وتبارك الله ، هؤلاء حقًّا هم النساء .

وبهذه الفقرة انتهى حديثنا عن بعض المواقف للعاقلات أمهات المؤمنين والمؤمنات ، فيها عبر وعظات ، في قصة الإفك كما أتت بصحيحي البخاري ومسلم رحمهما الله تعالى ، ثم نكمل حديثنا عن العاقلة .

79- العاقلة وفقهها في البلاء
كانت أسماء بنت أبي بكر الصديق - رضي الله عنهما - تصدع - صداع الرأس - فتضع يدها على رأسها وتقول : (( بذنبي ، وما يغفره الله أكثر )) ( ) .

حتى الصداع تعرف أنه بذنبها ، هذا هو الفقه الصحيح ، وقد قال الله تعالى : { مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ ...} [ النساء : 79 ] .

ولو أن المسلمة وضعت هذه القاعدة أمام عينيها ، لعرفت أن كل مصيبة تأتيها وكل بلاء يحل بها ؛ إنما هو بسبب ذنوبها هي فتريح نفسها وتصلح من شأنها .

80- العاقلة ومولودها الجديد
أرادت فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم أم الحسن والحسين أن تعق ( عقيقة ) عن الحسن ابنها بكبشين ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( لا تعقي ولكن احلقي رأسه فتصدقي بوزنه - وزن الشعر - من الوَرِق ( الفضة) )) ثم ولدت الحسين فصنعت مثل ذلك( ) .

ومعروف أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يمنع العقيقة ولكن أراد أن يعفي ابنته فاطمة منها لأنه سيقوم هو بذلك ، فعق عنهما صلى الله عليه وسلم.
فعن ابن عباس - رضي الله عنهما - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عق عن الحسن والحسين كبشًا كبشًا( ) .

فعليك أيتها العاقلة أن تَعُقِّي عن مولودك يوم سابعه لتصيبي السُّنة ، وتكون بركة في المولود ، وأهله بدلاً من البدع والخرافات والإبريق ورش الملح وعروسة وحصان ، وتكاليف ما أنزل الله بها من سلطان .

81- العاقلة ورحمة أولادها والإحسان إليهم.

عن أنس بن مالك قال : جاءت امرأة إلى عائشة - رضي الله عنها - ومعها صَبِيَّان لها فأعطتها ثلاث تمرات فأعطت - المرأة - كل صبي لها تمرة ، وأمسكت لنفسها تمرة ، فأكل الصبيان التمرتين ونظرا إلى أمهما ، فعمدت الأم إلى التمرة فشقتها فأعطت كل صبي نصف تمرة ، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته عائشة ، فقال : (( وما يعجبك من ذلك ؟ لقد رحمها الله برحمتها صَبِيَّيْها )) ( ) .

وفي رواية عن عائشة قالت : دخلت عليَّ امرأة ومعها ابنتان لها تسأل فلم تجد عندي شيئا غير تمرة واحدة فأعطيتها إياها فقسمتها بين ابنتيها ولم تأكل منها ثم قامت فخرجت ، فدخل النبي صلى الله عليه وسلم علينا فأخبرته فقال : (( من ابتلى ( اختبر ) من هذه البنات بشيء فأحسن إليهن كن له سترا من النار )) [ متفق عليه ] وفي رواية مسلم : (( إن الله قد أوجب لها بهما الجنة أو أعتقها بهما من النار )) .

82- العاقلة ورعاية الأبناء بعد أبيهم
كانت أم سليم - رضي الله عنها - تقول : (( لا أتزوج حتى يبلغ أنس ويجلس في المجالس )) . يعني يصير شابًا يافعًا يواجه الرجال ، وهذا من عناية تلك الأم بولدها بعد فَقْدِ زوجها ، فالمرأة راعية ومسئولة عن رعيتها ، قال أنس ? : جزى الله أمي عني خيرًا فقد أحسنت ولايتي ( تربيته وهي ولية أمره ) ، ثم خطبها أبو طلحة وقال لها : (( فقد جلس أنس في المجالس وتكلم )) ، فتزوجها( ) ، حتى أنها جعلت أنسًا وليها في الزواج فقالت له : يا أنس قم فزوِّج أبا طلحة . رحم الله أم سليم .

83- العاقلة ونصح ولدها وحثُّه على ترك المعصية
قال عبد الله بن المبارك : قالت عائشة : يا بَنِي ، لا تطلبوا ما عند اللَّه ؛ من عند غير اللَّه مما يسخط الله( ) .

وقال أبو القاسم عبد الرحمن بن يمن بن عطية التاهرتي : كانت والدتي تحفظ القرآن ، وكتاب الجمل في النحو للزجاجي، وكتبت المدونة بخطها ، وتقول لي : يا بني ، لا تحتقر من الخير ولا من الشر شيئًا ، فقد قال الله تعالى : فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ } ، فانتفعت بكلامها ووصيتها( ).
وعن أبي إسحاق عن الأسود قال : قلت لعائشة : إن رجلاً من الطلقاء يبايع له – يعني معاوية – قالت : يا بني ، لا تعجب ، هو ملك الله يؤتيه من يشاء( ) .

وعن أصبغ بن زيد الواسطي قال : كان لسعيد بن جبير ديك ، كان يقوم من الليل بصياحه ، قال : فلم يصحُ ليلة ، فشق عليه ، فقال : ما لَهُ قطع الله صوته ؟ قال : فما سُمع بعدها، فقالت أمه : يا بني ، لا تدعو على شيء بعدها( ).
فالمرأة العاقلة تنصح بنيها وتعلمهم ، وتأمرهم بالمعروف وتنهاهم عن المنكر .



المسلمات العاقلات (16) 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
المسلمات العاقلات (16)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الأسرة والـطفل :: المسلمات العاقلات-
انتقل الى: