أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (26) الأحد 10 أكتوبر 2010, 2:48 pm | |
| 501" خيركم منلم يترك آخرته لدنياه, ولا دنياه لآخرته, ولم يكن كلا على الناس". قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " ( 2/ 1 ) : $ موضوع $ . أخرجه أبو بكر الأزدي في " حديثه " ( 5/ 1 ) و أبو محمد الضراب في " ذم الرياء " ( 293 / 1 ) و الخطيب في " تاريخبغداد " ( 4 / 221 ) عن نعيم بن سالم بن قنبر عن # أنس بن مالك # مرفوعا . و هذا إسناد موضوع ,نعيم بن سالم أورده هكذا في " اللسان " و قال : " قال ابنالقطان : " لا يعرف " . قلت : تصحف عليه اسمه و إلا فهو معروف مشهور بالضعف متروك الحديث , و أولاسمه ياء مثناةمن تحت , ثم غين ثم نون , سيأتي " . ثم قال هناك في" يغنم بن سالم " : " و قال أبو حاتم : ضعيف , و قال ابن حبان : كان يضع على أنس , و قالابن يونس : حدث عن أنس فكذب " . و من طريقه رواه الديلمي أيضا , كما في" الحاوي " ( 2 / 202 ) للسيوطي و " فيض القدير " للمناوي . و قد روي الحديثبإسناد آخر موضوع عن أنس وهو الذي قبله .502" كفىبالموت واعظا , و كفى باليقين غنى , و كفى بالعبادة شغلا " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 1 ) : $ ضعيف جدا $ . رواه أبو سعيد بن الأعرابي في " معجمه" ( 97 / 1 ) و ابن بشران في " مجلس يوم الجمعة 17 ذي الحجة سنة 412 من الأمالي" ( ورقة 208 / 2 من مجموع الظاهرية رقم 87 ) و أبو الفتح الأزدي في " المواعظ" ( 7 / 1 ) والقضاعي ( 114 / 1 ) و القاسم بن عساكر في " تعزية المسلم" ( 2 / 216 / 2 ) وكذا أبو نعيم " في حديث الكديمي " ( 35 / 2 ) منطريق الربيع بن بدر عن يونس بنعبيد عن الحسن عن # عمار # مرفوعا . قلت : و هذا إسناد ضعيفجدا الربيع بن بدر متروك . ثم إنه روي موقوفا , فقد أخرجه أحمد في " الزهد" ( 176 ) و ابن أبي الدنيا في " كتاب اليقين " ( رقم 31 ) بسند صحيح عنجعفر بن سليمان عن يونس قال: حدثني من سمع عمار بن ياسر يقول : فذكره موقوفا غير مرفوع .و كذلك رواه نعيم بن حماد في " زوائد زهد ابن المبارك " ( رقم 148 )عن ابن مسعود موقوفا و هو الصواب إن شاء الله .503" من أعانعلى قتل مؤمن بشطر كلمة - لقي الله عز وجل مكتوب بين عينيه آيس من رحمة الله" . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 2 ) :
$ ضعيف $ . أخرجه ابن ماجة ( 2 / 134 ) و العقيلي في "الضعفاء " ( 457 ) والبيهقي ( 8 / 22 ) من طريق يزيد بن زياد الشامي عن الزهري عنسعيد بن المسيب عن # أبي هريرة # مرفوعا . و قال العقيلي : " يزيد هذاقال البخاري : منكرالحديث " قال : " و لا يتابعه إلا من هو نحوه "و قال البيهقي : " و يزيد منكرالحديث " . قلت : و أفاد البخاري بكلمته السابقة أنه لاتحل الرواية عنه فهوعنده متهم كما تقدم قبل حديثين و ذكر الذهبي في ترجمته عن أبيحاتم أنه قال : " هذا حديث باطل موضوع " . و أقره الذهبي و أورده ابنالجوزي في " الموضوعات " (2 / 104 ) من حديث أبي هريرة و عمر و أبي سعيد , و أعلها كلهاثم قال : " قال أحمد : " ليس هذا الحديث بصحيح " , و قال ابن حبان :هذا حديث موضوع لا أصل له من حديث الثقات " . قلت : و تعقبه السيوطي في "اللآلي " ( 2 / 187 - 188 ) بشواهد أوردها تقتضي أن الحديث ضعيف لا موضوع . قلت : و منشواهده ما أخرجه ابن لؤلؤ في " الفوائد المنتقاة " ( 218 / 2 ) عن الأحوصعن أبي عون المري عن عروة ابن الزبير مرفوعا . و هذا مع إرساله ضعيف , فإن الأحوص - هوابن حكيم - ضعيف الحفظ . و منها ما عند أبي نعيم في " أخبار أصبهان "( 1 / 152 , 264 ) من طريق داود بن المحبر عن ضمرة بن جويرية عن نافع عن ابن عمر مرفوعا .و ابن المحبركذاب لكن رواه ابن عساكر ( 2 / 382 / 2 ) و كذا البيهقي في" الشعب " كما في " اللآلي " من طريقين عن عبد الله بن حفص ( و في اللآلي :عبيد الله بن حفص بن مروان ) عن سلمة بن العيار الفزاري عن الأوزاعي عن نافع به . ورجاله ثقات غير ابن حفص هذا فلم أجد له ترجمة . و منها ما عند أبي نعيم في" الحلية " ( 5 / 74 ) عن حكيم بن نافع قال : حدثنا خلف بن حوشب عن الحكم بن عتيبةعن سعيد بن المسيب قال : سمعت عمر بن الخطاب يقول : سمعت النبي صلى اللهعليه وسلم يقول :فذكره و قال : " غريب تفرد به حكيم " . قلت : و هوضعيف .504" نعمالطعام الزبيب يشد العصب ويذهب بالوصب والغضب ويطيب النكهة ويذهب بالبلغم ويصفي اللون. وذكر خصالا تمام العشرة لميحفظها الراوي". قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 3 ) : $ موضوع $ . رواه ابن حبان في " كتاب المجروحين "المعروف بـ " الضعفاء " ( 1 / 432 - طبع الهند ) و أبو نعيم في " الطب " ( 9 / 1نسخة الشيخ السفرجلاني ) والخطيب في " التلخيص " ( 36 / 2 ) و ابن عساكر ( 7 /115 / 1 ) من طريق سعيد بن زياد بن فائد بن زياد بن أبي هند قال : حدثني أبي زياد بن فائدعن أبيه فائد بن زياد عن أبيه عن # أبي هند الداري # قال : " أهدي إلىرسول الله صلى الله عليهوسلم طبق من زبيب مغطى فكشف عنه رسول الله صلى الله عليه وسلمثم قال : " كلوا بسم الله , نعم .... " . قلت : و هذا موضوع , سعيد هذاقال الأزدي : " متروك ". و قال ابن حبان عقبه : " لا أدري البلية ممن هي ? أمنهأو من أبيه أو جده ? لأن أباه و جده لا يعرف لهما رواية إلا من حديث سعيد , و الشيخإذا لم يرو عنه ثقة فهو مجهول لا يجوز الاحتجاج به , لأن رواية الضعيف لا يخرجمن ليس بعدل عن حد المجهولين إلى جملة أهل العدالة , لأن ما روى الضعيف و مالم يرو في الحكم سيان " . قلت : و في تعليله الأخير , إشارة قوية إلى أنمذهبه أنه لا يجوز العمل بالحديث الضعيف , لأنه في حكم ما لم يرو من الحديث , وهو تعليل قوي جدا فتأمل . و ساق له الذهبي حديثا آخر و هو : " قال اللهتبارك و تعالى : من لم يرض بقضائي , و يصبر على بلائي , فليلتمس ربا سوائي " .505" قال اللهتبارك و تعالى : من لم يرض بقضائي , و يصبر على بلائي , فليلتمس ربا سوائي ". قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 3 ) : $ ضعيف جدا $ . رواه ابن حبان في " المجروحين " ( 1/ 324 ) و الطبراني في " الكبير " و أبو بكر الكلاباذي في " مفتاح المعاني" ( 376 / 1 ) و الخطيب في " التلخيص " ( 39 / 2 ) و ابن عساكر ( 7 / 115 / 1 , 12 /267 / 1 , 15 / 304 / 1 ) من طريق سعيد بن زياد بالإسناد المذكور في الحديث الذي قبله. و قال الهيثمي في " المجمع " ( 7 / 207 ) : " و فيه سعيد بنزياد بن هند و هو متروك " . و قال العراقي ( 3 / 296 ) : " و إسناده ضعيف " . و هذاقصور أو تساهل أو لعل في نسختنا من " تخريج الإحياء " سقط , فقد نقل المناويعنه أنه قال : " ضعيف جدا "و هذا أقرب . و قد روي الحديث بإسناد آخر لعله خير من هذا و هو: " من لم يرض بقضاء الله , و يؤمن بقدر الله , فليلتمس إلها غير الله ".506" من لميرض بقضاء الله , و يؤمن بقدر الله , فليلتمس إلها غير الله " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 4 ) : $ ضعيف جدا $ . أخرجه الطبراني في " الصغير " ( ص187 ) و كذا في " الأوسط " ومن طريقه أبو نعيم في " أخبار أصبهان " ( 2 / 228 )و الخطيب في " تاريخ بغداد " ( 2 / 227 ) من طريق سهيل بن عبد الله عن خالد الحذاءعن أبي قلابة عن # أنس بن مالك # مرفوعا . و قال الطبراني : " لم يروه عن خالدإلا سهل " . قلت : ويقال فيه : سهيل بن أبي حزم , و هو ضعيف عند الجمهور , و قالابن حبان ( 1 / 349 ) : " ينفرد عن الثقات بما لا يشبه حديث الأثبات". وللحديث طريق أخرى تقدم قبله, و ثالث لعله يأتي إن شاء الله.507" إذا كانيوم القيامة أنبت الله لطائفة من أمتي أجنحة فيطيرون من قبورهم إلى الجنان ,يسرحون فيها و يتنعمون فيها كيف شاءوا , فتقول لهم الملائكة : هل رأيتم الحساب ?فيقولون : ما رأينا حسابا . فتقول لهم : هل جزتم الصراط ? فيقولون : ما رأيناصراطا . فتقول لهم : هل رأيتم جهنم ? فيقولون : ما رأينا شيئا . فتقول لهمالملائكة : من أمة من أنتم ? فيقولون : من أمة محمد صلى الله عليه وسلم . فتقول : ناشدناكمالله حدثونا ما كانت أعمالكم في الدنيا ? فيقولون : خصلتان كانتا فينا فبلغنا هذهالمنزلة بفضل رحمة الله . فيقولون : و ما هما ? فيقولون : كنا إذا خلونا نستحي أننعصيه , و نرضى باليسير مما قسم لنا , فتقول الملائكة : يحق لكم هذا " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 4 ) : $ موضوع $ . أورده الغزالي في " الإحياء " ( 3 / 295) فقال مخرجه العراقي : " رواه ابن حبان في " الضعفاء " و أبو عبد الرحمنالسلمي من حديث # أنس # مع اختلاف , و فيه حميد بن علي القيسي ساقط هالك , و الحديث منكرمخالف للقرآن وللأحاديث الصحيحة في الورود و غيره " . قلت : اتهمه ابنحبان ( 1 / 259 ) بأحاديث ساقها له , هذا أحدها .508" إن اللهيحب أن تقبل رخصه , كما يحب العبد مغفرة ربه " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 4 ) : $ باطل بهذا اللفظ $ . أخرجه الطبراني في " المعجم الأوسط" ( 1 / 104 / 1 - 2 زوائد المعجمين ) : حدثنا الفضل بن العباس : حدثنا إسماعيل بنعيسى العطار : حدثنا عمرو بن عبد الجبار : حدثنا عبد الله بن يزيد بن آدم عن# أبي الدرداء وأبي أمامة و واثلة بن الأسقع و أنس بن مالك # مرفوعا به . وقال : " لا يروى عن هؤلاء الأربعة إلا بهذا الإسناد , تفرد به إسماعيل " .قلت : و هو ثقة كما قال الخطيب , و إنما الآفة من شيخه عمرو بن عبد الجبار , قال ابنعدي : " روى عن عمه مناكير " . أو من شيخ شيخه عبد الله بن يزيد بل هوبالحمل عليه فيه أولى , فقد قال أحمد : " أحاديثه موضوعة " . و قالالجوزجاني : " أحاديثه منكرة " .كما في " الميزان " للذهبي , و قال في موضع آخر :" ليس بثقة : تركه الأزدي وغيره , و أتى بعجائب " . و قال ابن أبي حاتم في "الجرح و التعديل " ( 2 / 2 / 197 ) و قد ساق له حديثا غير هذا : " سألت أبي عنه ? فقال: لا أعرفه , و هذاحديث باطل " . قلت : و حديث الترجمة باطل أيضا بهذا اللفظ, فقد ورد من طرق بعضها صحيح بلفظ : " إن الله يحب أن تؤتى رخصه , كما يكرهأن تؤتى معصيته " وفي رواية : " ... كما يحب أن تؤتى عزائمه " . وردذلك عن جماعة من الصحابة ,خرجت أحاديثهم و تتبعت طرقها و ألفاظها في " إرواء الغليل" ( 557 ) يسر الله طبعه .509" عليكمبالهندباء , فإنه ما من يوم إلا و هو يقطر عليه قطرة من قطر الجنة " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 5 ) : $ موضوع $ . أبو نعيم في " الطب " : حدثنا أبي :حدثنا محمد بن أبي يحيى :حدثنا صالح بن سهل : حدثنا موسى بن معاذ : حدثنا عمر بن يحيىبن أبي سلمة قال : حدثتني أم كلثوم بنت أبي سلمة عن # ابن عباس # مرفوعا . قلت :و هذا إسناد ضعيف جدا , موسى بن معاذ و عمر بن يحيى ضعفهما الدارقطني , و عمر بنيحيى أظنه الذي في إسناد الحديث الآتي بعد هذا بحديث و قد قال فيه أبو نعيمإنه " متروك الحديث" كما يأتي . و من دونهما لم أعرفهما . و لهذا قالالسيوطي في " اللآلي " : " وهذا الإسناد كله تالف " . و ذكره أيضا من حديث أنس و قال: إسناده كالذي قبله . قلت : و مع هذا فقد ذهل السيوطي أو تساهل فأورد حديث ابن عباسهذا في " الجامع الصغير " من رواية أبي نعيم , و قال المناوي في شرحه :" و فيه عمرو بن أبي سلمة ضعفه ابن معين و غيره " . قلت : و هذا وهم منه رحمهالله فليس في إسناد الحديث عمرو هذا , و الظاهر أنه تصحف عليه أو على بعض النساخاسم عمر بن يحيىبن أبي سلمة بعمرو بن أبي سلمة هذا . و الله أعلم . و الحديثأورده ابن الجوزي في " الموضوعات " ( 2 / 298 ) من حديث الحسين رضيالله عنه نحوه . و رواهالسهمي في " تاريخ جرجان " ( ص 64 ) عن الحسين بنعلوان عن أبان بن أبي عياش عن أنس مرفوعا . و أبان متروك متهم بالكذب . و ابن علوان كذابوضاع . و جزم بوضعه ابن القيم كما نقله عنه الشيخ علي القاريء في " موضوعاته" ( ص 107 , 126 ) وأقره .510" عليكمبالقرع فإنه يزيد بالدماغ , عليكم بالعدس فإنه قدس على لسان سبعين نبيا " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 7 ) : $ موضوع $ . رواه أبو موسى المديني في جزء من " الأمالي" ( 63 / 1 ) و أبو نعيم في " الطب " عن عمرو بن الحصين : حدثنا محمد بنعبد الله بن علاثة عن ثور بن يزيد عن مكحول عن # واثلة بن الأسقع # مرفوعا . و هذا إسنادموضوع , عمرو بن حصين كذاب و شيخه ابن علاثة ضعيف كما تقدم مرارا , آخرها تحتالحديث ( 425 ) .و من هذا الوجه رواه الطبراني في " الكبير " كما في" المجمع " ( 5 / 44 ) وأورده السيوطي من روايته في " الجامع الصغير " فلميوفق . كما سبق التنبيه عليه برقم ( 40 ) , و الغرض هنا الكلام على اللفظ الآخر , و هو :" عليكم بالقرع , فإنه يزيد في العقل , و يكثر الدماغ " . عزاه السيوطيللبيهقي عن عطاء مرسلا , و تعقبه المناوي بقوله : " إن مخلد بن قريش أورده في" اللسان " و قال : قال ابن حبان في " الثقات " : يخطيء " . قلت : فإنلم يكن في هذه الطريق إلا الإرسال فهو ضعيف , و إن كان القلب يميل إلى أن هذا المتنموضوع أيضا . و الله أعلم . ثم وقفت على إسناد الحديث عند البيهقي في " شعبالإيمان " ( 2 / 198 / 2- مصورة المكتب الإسلامي ) , فإذا فيه علة أخرى , فإنه رواه عنمخلد بن قريش : أنبأنا عبد الرحمن بن دلهم عن عطاء مرسلا مع الطرف الثاني منحديث الترجمة , خلافا لما يوهمه صنيع السيوطي من ذكره الطرف الأول منه فقط .قلت : و ابن دلهم لم أجد له ترجمة فيما عندي من كتب الرجال .511" قلوب بنيآدم تلين في الشتاء و ذلك لأن الله خلق آدم من طين , و الطين يلين في الشتاء" . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 7 ) : $ موضوع $ .أخرجه أبو نعيم في " الحلية " ( 5 / 216 ) من طريقعمر بن يحيى : حدثنا شعبة الحجاج عن ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن # معاذ بن جبل #مرفوعا و قال : " تفرد برفعه عمر بن يحيى و هو متروك الحديث , و الصحيح من قولخالد " . و قال الذهبي في ترجمته : أتى بخبر شبه موضوع " , ثم ساق له هذاالحديث ثم قال : " و لا نعلم لشعبة عن ثور رواية " .و قال في " طبقات الحفاظ " : " هذا حديث غيرصحيح مركب على شعبة , و عمر بن يحيى لا أعرفه , تركه أبو نعيم " . و قال الحافظ ابن حجر : " أظنه عمر بن يحيى بن عمر بن أبيسلمة عن عبد الرحمن بن عوف , و قد ضعفه الدارقطني و الله أعلم " .كذا في " تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعةالموضوعة " لابن عراق ( 69 / 1 ) . قلت : و عمر هذا لعله الذي سبق في إسناد الحديث الذيقبل هذا بحديث . والله أعلم .512" كلواالزيت و ادهنوا به , فإنه شفاء من سبعين داء , منها الجذام " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 7 ) : $ منكر $ . أبو نعيم في " الطب " من طريق الطبراني :حدثنا يحيى بن عبد الباقي : حدثنا أحمد بن محمد بن أبي بزة : حدثنا علي بن محمد الرحالمولى بن هاشم قال : سمعت الأوزاعي يقول : حدثني مكحول عن أبي مالك عن # أبيهريرة # مرفوعا . قلت : و هذا حديث منكر يحيى بن عبد الباقي هو الأذني , روى عنهالطبراني حديثا آخرفي " المعجم الصغير " ( ص 244 ) , كنيته أبو القاسمكما في " معجم البلدان " مادة " أذنة " و لم أجد من وثقه . و ابن أبي بزة هوأحمد بن محمد بن عبد الله بن القاسم بن أبي بزة المكي قال أبو حاتم : " ضعيف الحديث, و لست أحدث عنه فإنه روى حديثا منكرا " يعني آخر غير هذا . و قال العقيلي: " منكر الحديث " .و علي بن محمد الرحال لم أر له ترجمة . و أبو مالك , الظاهرأنه الذي في "الميزان " و " اللسان " : " أبو مالكالدمشقي , عداده في التابعين , أرسل حديثا, و عنه عبد الله بن دينار , مجهول " .513" غسلالإناء و طهارة الفناء , يورثان الغنى " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 8 ) : $ موضوع $ . رواه الخطيب ( 12 / 92 ) و السلفي في "الطيوريات " ( 105 / 2 ) عنعلي بن محمد الزهري : حدثنا أبو يعلى الموصلي بإسناده عن # أنس# مرفوعا . وقال الخطيب : " و لم أكتبه إلا عن الزهري هذا , و كانكذابا " . قلت : و لهذاأورده ابن الجوزي في " الموضوعات " ( 2 / 77 ) وأيده السيوطي في " اللآلي " (2 / 4 ) , و تبعه ابن عراق في " تنزيه الشريعة " (228 / 1 ) فقال : " قلت :قال في " الميزان " : هذا وضعه علي بن محمد الزهريعلى أبي يعلى " . قلت : وأقره الحافظ في " اللسان " , فأعجب بعد هذا , كيفأورده السيوطي في " الجامعالصغير " من هذا الوجه الذي اعترف هو بوضعه !! .514" لن تهلكالرعية و إن كانت ظالمة مسيئة إذا كانت الولاة هادية مهدية , و لن تهلك الرعية وإن كانت هادية مهدية إذا كانت الولاة ظالمة مسيئة " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 8 ) : $ ضعيف $ . رواه أبو نعيم في " فضيلة العادلين " (ورقة 227 وجه 1 من مجموعالظاهرية رقم 63 ) من طريق محمد بن حسان السمتي : حدثنا أبوعثمان عبد الله بنزيد : حدثنا الأوزاعي عن حسان بن عطية عن # ابن عمر # مرفوعا .و هذا إسنادضعيف , السمتي هذا وثقه الأكثرون , و ضعفه بعضهم , و قالالدارقطني : " ثقةيحدث عن الضعفاء " . قلت : فعلى هذا فشيخه في هذا الحديثعبد الله بن زيد ضعيف, و قد صرح بتضعيفه الأزدي كما في " الميزان " و" اللسان " . قلت : و ترجمهالخطيب في " تاريخ بغداد " ( 9 / 459 ) , و ساق لهحديثين , هذا أحدهما , و لميذكر فيه جرحا و لا تعديلا . فهو مجهول عندي إن لم يكن ضعيفا .515" اذكرواالله ذكرا يقول المنافقون : إنكم تراءون " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 9 ) : $ ضعيف جدا $ . رواه الطبراني ( 3 / 77 / 1 ) و عنه أبو نعيمفي " الحلية " ( 3/ 80 - 81 ) بسنده عن سعيد بن سفيان الجحدري عن الحسن بن أبيجعفر عن عقبة بنأبي ثبيت الراسبي عن أبي الجوزاء عن # ابن عباس # مرفوعا . وقال : " غريب لميوصله إلا سعيد عن الحسن " . قلت : و الحسن هذا ضعيف جدا, و قد ذكر له الذهبيأحاديث وصفها بأنها " من بلاياه " ! و قد مضى أحدهابرقم ( 295 ) . و سعيد بنسفيان قال ابن حبان : " كان ممن يخطيء " . قلت :فلعله أخطأ في وصل هذا الحديثعن ابن عباس , فقد ذكر المنذري ( 2 / 230 ) أن البيهقي رواه عنأبي الجوزاءمرسلا . و الله أعلم . ثم تبين لي أنه يحتمل أن يكون الخطأ منشيخه الحسن , بلهو الأقرب لشدة ضعفه , و لأنه ورد من طريق أخرى عن عمرو بنمالك عن أبي الجوزاءمرسلا و هو : " أكثروا ذكر الله حتى يقول المنافقون :إنكم مراءون " .516" أكثرواذكر الله حتى يقول المنافقون : إنكم مراءون " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 9 ) : $ ضعيف $ . أخرجه ابن المبارك في " الزهد " ( 204 /1 / 1022 ط ) و عبد الله بنأحمد في " زوائد الزهد " ( ص 108 ) من طريق سعيد بنزيد عن عمرو بن مالك عن #أبي الجوزاء # مرفوعا . و هذا سند ضعيف , لإرساله و ضعف سعيدبن زيد . و قد رويعن أبي الجوزاء عن ابن عباس متصلا مرفوعا و لكن إسناده ضعيفجدا , و هو الذيقبله , و نحوه ما روي بلفظ : " أكثروا ذكر الله حتىيقولوا : مجنون " .517" أكثرواذكر الله حتى يقولوا : مجنون " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 9 ) : $ ضعيف $ . أخرجه الحاكم ( 1 / 499 ) و أحمد ( 3 / 68 ) و عبدبن حميد في "المنتخب من المسند " ( 102 / 1 ) و الثعلبي في "التفسير " ( 3 / 117 - 118 ) وكذا الواحدي في " الوسيط " ( 3 / 230 / 2 ) و ابنعساكر ( 6 / 29 / 2 ) عن دراجأبي السمح عن أبي الهيثم عن # أبي سعيد الخدري # مرفوعا . وقال الحاكم : "صحيح الإسناد " . كذا قال ! و أما الذهبي فقد سقط الحديثمن " تلخيصه " المطبوعمع " المستدرك " فلم يتبين لي هل تعقبه أم أقره , والأحرى به الأول لأمرين :أحدهما : أنه الذي نعهده منه في غير ما حديث من أحاديث دراجالتي صححها الحاكم, فإنه يتعقبه بدراج , و يقول فيه " إنه كثير المناكير" و قد مضى أحدها برقم (294 ) . و الآخر : أنه أورد دراجا أبا السمح في " الميزان" فقال : " قال أحمد: أحاديثه مناكير و لينه , و قال يحيى : ليس به بأس . و فيرواية : ثقة . و قالفضلك الرازي : ما هو ثقة و لا كرامة . و قال النسائي : منكرالحديث . و قال أبوحاتم : ضعيف . و قد ساق ابن عدي له أحاديث و قال : عامتها لايتابع عليها " . وقد ساق له الذهبي من مناكيره أحاديث , هذا أحدها . و منه تعلمأن تحسين الحديثكما فعل الحافظ فيما نقله المناوي عنه غير حسن . و الله أعلم .518" من اعتكفعشرا في رمضان كان كحجتين و عمرتين " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 10 ) : $ موضوع $ . رواه البيهقي في " الشعب " من حديث #الحسين بن علي # مرفوعا و قال: " إسناده ضعيف و محمد بن زاذان أي أحد رجاله متروك , وقال البخاري : لا يكتبحديثه . اهـ كلامه و فيه أيضا عنبسة بن عبد الرحمن , قالالبخاري : تركوه , وقال الذهبي في " الضعفاء " : متروك متهم أي بالوضع" . كذا في " فيض القدير " .قلت : و عنبسة هذا هو الذي قال فيه أبو حاتم : " كان يضعالحديث " كما في "الميزان " للذهبي , ثم ساق له أحاديث هذا أحدها , و منطريقه أخرجه الطبراني في" المعجم الكبير " ( 1 / 292 / 1 ) و أبو طاهرالأنباري في " المشيخة " ( ق 162/ 1 - 2 ) بلفظ : " اعتكاف عشر ..... " و قال ابنحبان ( 2 / 168 ) : " صاحبأشياء موضوعة و ما لا أصل له " .519" إن هاتينصامتا عما أحل الله , و أفطرتا على ما حرم الله عز وجل عليهما , جلست إحداهما إلىالأخرى , فجعلتا تأكلان لحوم الناس " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 10 ) : $ ضعيف $ . رواه أحمد ( 5 / 431 ) عن رجل عن # عبيد مولى رسولالله صلى اللهعليه وسلم # : " أن امرأتين صامتا , و أن رجلا قال : يارسول الله : إن ها هناامرأتين قد صامتا و إنهما كادتا أن تموتا من العطش , فأعرض عنهأو سكت , ثم عاد, و أراه قال بالهاجرة - قال : يا نبي الله إنهما والله قدماتتا أو كادتا أنتموتا , قال : دعهما , قال : فجاءتا , قال : فجيء بقدح أو عس ,فقال لإحداهما :قيئي , فقاءت قيحا أو دما و صديدا و لحما , حتى قائت نصف القدحثم قال للأخرى :قيئي , فقاءت من قيح و دم و صديد و لحم عبيط و غيره حتى ملأتالقدح , ثم قال :فذكره . و هذا سند ضعيف بسبب الرجل الذي لم يسم . و قال الحافظالعراقي ( 1 /211 ) إنه مجهول و رواه الطيالسي ( 1 / 188 ) عن أنس فقال :حدثنا الربيع عنيزيد عنه . قلت : و هذا سند ضعيف جدا , الربيع هو ابن صبيحضعيف . و يزيد هوابن أبان الرقاشي و هو متروك .520" من أحياليلة الفطر و ليلة الأضحى , لم يمت قلبه يوم تموت القلوب " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 11 ) : $ موضوع $ . قال في " المجمع " ( 2 / 198 ) : "رواه الطبراني في " الكبير " و" الأوسط " عن # عبادة بن الصامت # , و فيه عمر بنهارون البلخي , و الغالبعليه الضعف , و أثنى عليه ابن مهدي و غيره و لكن ضعفه جماعةكثيرة " . قلت :ابن مهدي له فيه قول آخر معاكس لهذا و هو : " لم يكن لهعندي قيمة " ! و قد قالفيه ابن معين و صالح جزرة : " كذاب " . و كذا قالابن الجوزي في " الموضوعات "( 2 / 142 ) و ساق له حديثا اتهمه بوضعه . و قال ابن حبان ( 2/ 91 ) : " كانممن يروي عن الثقات المعضلات , و يدعي شيوخا لم يرهم " .فالرجل ساقط متهم , وقد مضى له بعض الأحاديث الموضوعة , فانظر الأرقام ( 240 و 288و 455 ) و مايأتي برقم ( 523 ) و روي الحديث من طريق أخرى بلفظ : " منقام ليلتي العيدينمحتسبا لله , لم يمت قلبه يوم تموت القلوب " .521" من قامليلتي العيدين محتسبا لله , لم يمت قلبه يوم تموت القلوب " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 11 ) : $ ضعيف جدا $ . أخرجه ابن ماجة ( 1 / 542 ) عن بقية بن الوليدعن ثور بن يزيدعن خالد بن معدان عن # أبي أمامة # مرفوعا . قال في "الزوائد " : " إسنادهضعيف لتدليس بقية " . و قال العراقي في " تخريجالإحياء " ( 1 / 328 ) : "إسناده ضعيف " . قلت : بقية سيء التدليس , فإنه يروي عنالكذابين عن الثقات ثميسقطهم من بينه و بين الثقات و يدلس عنهم ! فلا يبعد أن يكونشيخه الذي أسقطهفي هذا الحديث من أولئك الكذابين , فقد قال ابن القيم في هديهصلى الله عليهوسلم ليلة النحر من المناسك ( 1 / 212 ) : " ثم نام حتىأصبح , و لم يحي تلكالليلة , و لا صح عنه في إحياء ليلتي العيدين شيء " . ثمرأيت الحديث من روايةعمر بن هارون الكذاب , و المذكور في الحديث السابق , يرويه عنثور بن يزيد به .فلا أستبعد أن يكون هو الذي تلقاه بقية عنه ثم دلسه و أسقطه .و سيأتي تخريجحديثه فيما بعد إن شاء الله تعالى برقم ( 5163 ) .522" من أحياالليالي الأربع وجبت له الجنة , ليلة التروية و ليلة عرفة و ليلةالنحر و ليلة الفطر " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 12 ) : $ موضوع $ . رواه نصر المقدسي في جزء من " الأمالي "( 186 / 2 ) عن سويد بنسعيد حدثني عبد الرحيم بن زيد العمي عن أبيه عن وهب بن منبه عن# معاذ بن جبل #مرفوعا . و هذا إسناد موضوع كما يأتي بيانه , و أورده السيوطيفي " الجامعالصغير " من رواية ابن عساكر عن معاذ . فتعقبه شارحهالمناوي بقوله : " قال ابنحجر في " تخريج الأذكار " : حديث غريب , و عبدالرحيم بن زيد العمي أحد رواتهمتروك و سبقه ابن الجوزي فقال : حديث لا يصح , و عبد الرحيمقال يحيى : كذاب ,و النسائي : متروك " . قلت : و سويد بن سعيد ضعيف أيضا ,فالإسناد ظلمات بعضهافوق بعض ! و الحديث أورده المنذري في " الترغيب " (2 / 100 ) بلفظ " ....الليالي الخمس ...... " فذكره و زاد في آخره : " وليلة النصف من شعبان " ثمقال : " رواه الأصبهاني " . و أشار المنذري لضعفه أووضعه . قلت : و هو عندالأصبهاني في " الترغيب " ( ق 50 / 2 ) من الوجهالمذكور .523" من أحسنمنكم أن يتكلم بالعربية فلا يتكلمن بالفارسية , فإنه يورث النفاق " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 12 ) : $ موضوع $ . رواه الحاكم ( 4 / 87 ) من طريق عمر بن هارون :حدثنا أسامة بن زيدالليثي عن نافع عن # ابن عمر # مرفوعا . سكت عليه الحاكم و ردهالذهبي بقوله :" عمر كذبه ابن معين , و تركه الجماعة " . و قد سودالسيوطي " جامعه " بهذا الحديث , فتعقبه الشارح بكلام الذهبي هذا , ثمقال : " فكان ينبغي للمصنف حذفه, و ليته إذ ذكره بين حاله " .524" ما أنفقتالورق في شيء أحب إلى الله عز وجل من نحيرة تنحر في يوم عيد " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 12 ) : $ ضعيف جدا $ . رواه ابن حبان في " المجروحين " ( 1/ 88 ) و الطبراني ( 3 /102 / 1 ) و أبو القاسم الهمداني في " الفوائد " ( 1/ 196 / 1 ) و الدارقطنيفي " سننه " ( ص 543 ) و المخلص في قطعة من "فوائده " ( 84 / 1 )و ابن أبيشريح في "جزء بيبي" ( 168 / 1 - 2 ) عن إبراهيم بن يزيد الخوزي عن عمرو بندينار عن طاووس عن # ابن عباس # مرفوعا . و عزاه السيوطي في" الجامع "للطبراني و البيهقي في " سننه " . و قال الهيثمي في" المجمع " ( 4 / 17 ) : "رواه الطبراني عن ابن عباس , و فيه إبراهيم بن يزيد الخوزي وهو ضعيف " . قلت :بل هو ضعيف جدا , فقد قال ابن حبان : " روى مناكير كثيرة, و أوهاما غليظة حتى يسبق إلى القلب أنه المتعمد لها " . و قال البرقي فيه :" كان يتهم بالكذب " .و أشار إلى هذا الذي ذكره البرقي الإمام البخاري بقوله فيه :" سكتوا عنه " ,قال الحافظ ابن كثير في " اختصار علوم الحديث " ( ص118 تحقيق الشيخ أحمد شاكررحمه الله ) : " إذ قال البخاري في الرجل : " سكتواعنه " , أو " فيه نظر " ,فإنه يكون في أدنى المنازل و أردئها عنده , و لكنه لطيفالعبارة في التجريح ,فليعلم ذلك " . قال شارحه أحمد شاكر : " و كذلك قوله: " منكر الحديث " فإنهيريد الكذابين , ففي " الميزان " للذهبي ( ج 1 ص 5 ): نقل ابن القطان أنالبخاري قال : كل من قلت فيه : منكر الحديث فلا تحل الروايةعنه " .525" ما عملابن آدم في هذا اليوم أفضل من دم يهراق , إلا أن تكون رحما توصل " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 13 ) : $ ضعيف $ . قال المنذري ( 2 / 102 ) : " رواه الطبراني فيالكبير عن # ابن عباس# و في إسناده يحيى بن الحسن الخشني لا يحضرني حاله " . وأما الهيثمي فقال ( 4/ 18 ) : " هو ضعيف و قد وثقه جماعة " . كذا قال , ولم أجد له ذكرا في شيء منكتب الرجال التي عندي . و الله أعلم . هذا ما كنت نشرته في" مجلة التمدنالإسلامي " الغراء , و أزيد الآن فأقول : ذكر السمعاني فيمادة ( الخشني ) جمعامن الرواة منهم الحسن بن يحيى الخشني , و حكى اختلاف العلماءفيه , و هو منرجال " التهذيب " و قال الحافظ في " التقريب" : " صدوق كثير الغلط " . فلعلههو راوي هذا الحديث , لكن انقلب اسمه على بعض نساخ "الطبراني " فقال : " يحيىبن الحسن الخشني " فلم يعرفه المنذري , و عرفه الهيثمي ,و لكنه فاته أن ينبهعلى انقلاب اسمه على الناسخ , و الله أعلم . ثم راجعت "معجم الطبراني الكبير "فوجدت الحديث فيه ( 3 / 104 / 1 ) عن الحسن بن يحيى الخشني عنإسماعيل بن عياشعن ليث عن طاووس عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم في يومالأضحى .... فذكره . قلت : فتبين أنه هو الحسن بن يحيى الذيذكره السمعاني وأنه انقلب اسمه على بعضهم . و ازددت علما بضعف الحديث حين رأيتفيه إسماعيل بن عياش و ليث و هو ابن أبي سليم فهو إسناد مسلسل بالضعفاء ! . والحمد لله على توفيقه . |
|