منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (26)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52561
العمر : 72

سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (26) Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (26)   سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (26) Emptyالأحد 10 أكتوبر 2010, 2:48 pm


501
" خيركم منلم يترك آخرته لدنياه, ولا دنياه لآخرته, ولم يكن كلا على الناس".

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " ( 2/ 1 ) :

$ موضوع $ . أخرجه أبو بكر الأزدي في " حديثه " ( 5/ 1 ) و أبو محمد الضراب في " ذم الرياء " ( 293 / 1 ) و الخطيب في " تاريخبغداد " ( 4 / 221 ) عن نعيم بن سالم بن قنبر عن # أنس بن مالك # مرفوعا . و هذا إسناد موضوع ,نعيم بن سالم أورده هكذا في " اللسان " و قال : " قال ابنالقطان : " لا يعرف " . قلت : تصحف عليه اسمه و إلا فهو معروف مشهور بالضعف متروك الحديث , و أولاسمه ياء مثناة
من تحت , ثم غين ثم نون , سيأتي " . ثم قال هناك في" يغنم بن سالم " : " و قال أبو حاتم : ضعيف , و قال ابن حبان : كان يضع على أنس , و قالابن يونس : حدث عن أنس فكذب " . و من طريقه رواه الديلمي أيضا , كما في" الحاوي " ( 2 / 202 ) للسيوطي و " فيض القدير " للمناوي . و قد روي الحديثبإسناد آخر موضوع عن أنس وهو الذي قبله .
502
" كفىبالموت واعظا , و كفى باليقين غنى , و كفى بالعبادة شغلا " .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 1 ) :

$ ضعيف جدا $ . رواه أبو سعيد بن الأعرابي في " معجمه" ( 97 / 1 ) و ابن بشران في " مجلس يوم الجمعة 17 ذي الحجة سنة 412 من الأمالي" ( ورقة 208 / 2 من مجموع الظاهرية رقم 87 ) و أبو الفتح الأزدي في " المواعظ" ( 7 / 1 ) والقضاعي ( 114 / 1 ) و القاسم بن عساكر في " تعزية المسلم" ( 2 / 216 / 2 ) وكذا أبو نعيم " في حديث الكديمي " ( 35 / 2 ) منطريق الربيع بن بدر عن يونس بن
عبيد عن الحسن عن # عمار # مرفوعا . قلت : و هذا إسناد ضعيفجدا الربيع بن بدر متروك . ثم إنه روي موقوفا , فقد أخرجه أحمد في " الزهد" ( 176 ) و ابن أبي الدنيا في " كتاب اليقين " ( رقم 31 ) بسند صحيح عنجعفر بن سليمان عن يونس قال: حدثني من سمع عمار بن ياسر يقول : فذكره موقوفا غير مرفوع .و كذلك رواه نعيم بن حماد في " زوائد زهد ابن المبارك " ( رقم 148 )عن ابن مسعود موقوفا و هو الصواب إن شاء الله .
503
" من أعانعلى قتل مؤمن بشطر كلمة - لقي الله عز وجل مكتوب بين عينيه آيس من رحمة الله" .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 2 ) :



$ ضعيف $ . أخرجه ابن ماجة ( 2 / 134 ) و العقيلي في "الضعفاء " ( 457 ) والبيهقي ( 8 / 22 ) من طريق يزيد بن زياد الشامي عن الزهري عنسعيد بن المسيب عن # أبي هريرة # مرفوعا . و قال العقيلي : " يزيد هذاقال البخاري : منكر
الحديث " قال : " و لا يتابعه إلا من هو نحوه "و قال البيهقي : " و يزيد منكر
الحديث " . قلت : و أفاد البخاري بكلمته السابقة أنه لاتحل الرواية عنه فهو
عنده متهم كما تقدم قبل حديثين و ذكر الذهبي في ترجمته عن أبيحاتم أنه قال : " هذا حديث باطل موضوع " . و أقره الذهبي و أورده ابنالجوزي في " الموضوعات " (2 / 104 ) من حديث أبي هريرة و عمر و أبي سعيد , و أعلها كلهاثم قال : " قال أحمد : " ليس هذا الحديث بصحيح " , و قال ابن حبان :هذا حديث موضوع لا أصل له من حديث الثقات " . قلت : و تعقبه السيوطي في "اللآلي " ( 2 / 187 - 188 ) بشواهد أوردها تقتضي أن الحديث ضعيف لا موضوع . قلت : و منشواهده ما أخرجه ابن لؤلؤ في " الفوائد المنتقاة " ( 218 / 2 ) عن الأحوصعن أبي عون المري عن عروة ابن الزبير مرفوعا . و هذا مع إرساله ضعيف , فإن الأحوص - هوابن حكيم - ضعيف الحفظ . و منها ما عند أبي نعيم في " أخبار أصبهان "( 1 / 152 , 264 ) من طريق داود بن المحبر عن ضمرة بن جويرية عن نافع عن ابن عمر مرفوعا .و ابن المحبر
كذاب لكن رواه ابن عساكر ( 2 / 382 / 2 ) و كذا البيهقي في" الشعب " كما في " اللآلي " من طريقين عن عبد الله بن حفص ( و في اللآلي :عبيد الله بن حفص بن مروان ) عن سلمة بن العيار الفزاري عن الأوزاعي عن نافع به . ورجاله ثقات غير ابن حفص هذا فلم أجد له ترجمة . و منها ما عند أبي نعيم في" الحلية " ( 5 / 74 ) عن حكيم بن نافع قال : حدثنا خلف بن حوشب عن الحكم بن عتيبةعن سعيد بن المسيب قال : سمعت عمر بن الخطاب يقول : سمعت النبي صلى اللهعليه وسلم يقول :
فذكره و قال : " غريب تفرد به حكيم " . قلت : و هوضعيف .
504
" نعمالطعام الزبيب يشد العصب ويذهب بالوصب والغضب ويطيب النكهة ويذهب بالبلغم ويصفي اللون. وذكر خصالا تمام العشرة لميحفظها الراوي".

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 3 ) :

$ موضوع $ . رواه ابن حبان في " كتاب المجروحين "المعروف بـ " الضعفاء " ( 1 / 432 - طبع الهند ) و أبو نعيم في " الطب " ( 9 / 1نسخة الشيخ السفرجلاني ) والخطيب في " التلخيص " ( 36 / 2 ) و ابن عساكر ( 7 /115 / 1 ) من طريق سعيد بن زياد بن فائد بن زياد بن أبي هند قال : حدثني أبي زياد بن فائدعن أبيه فائد بن زياد عن أبيه عن # أبي هند الداري # قال : " أهدي إلىرسول الله صلى الله عليه
وسلم طبق من زبيب مغطى فكشف عنه رسول الله صلى الله عليه وسلمثم قال : " كلوا بسم الله , نعم .... " . قلت : و هذا موضوع , سعيد هذاقال الأزدي : " متروك ". و قال ابن حبان عقبه : " لا أدري البلية ممن هي ? أمنهأو من أبيه أو جده ? لأن أباه و جده لا يعرف لهما رواية إلا من حديث سعيد , و الشيخإذا لم يرو عنه ثقة فهو مجهول لا يجوز الاحتجاج به , لأن رواية الضعيف لا يخرجمن ليس بعدل عن حد المجهولين إلى جملة أهل العدالة , لأن ما روى الضعيف و مالم يرو في الحكم سيان " . قلت : و في تعليله الأخير , إشارة قوية إلى أنمذهبه أنه لا يجوز العمل بالحديث الضعيف , لأنه في حكم ما لم يرو من الحديث , وهو تعليل قوي جدا فتأمل . و ساق له الذهبي حديثا آخر و هو : " قال اللهتبارك و تعالى : من لم يرض بقضائي , و يصبر على بلائي , فليلتمس ربا سوائي " .
505
" قال اللهتبارك و تعالى : من لم يرض بقضائي , و يصبر على بلائي , فليلتمس ربا سوائي ".

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 3 ) :

$ ضعيف جدا $ . رواه ابن حبان في " المجروحين " ( 1/ 324 ) و الطبراني في " الكبير " و أبو بكر الكلاباذي في " مفتاح المعاني" ( 376 / 1 ) و الخطيب في " التلخيص " ( 39 / 2 ) و ابن عساكر ( 7 / 115 / 1 , 12 /267 / 1 , 15 / 304 / 1 ) من طريق سعيد بن زياد بالإسناد المذكور في الحديث الذي قبله. و قال الهيثمي في " المجمع " ( 7 / 207 ) : " و فيه سعيد بنزياد بن هند و هو متروك " . و قال العراقي ( 3 / 296 ) : " و إسناده ضعيف " . و هذاقصور أو تساهل أو لعل في نسختنا من " تخريج الإحياء " سقط , فقد نقل المناويعنه أنه قال : " ضعيف جدا "
و هذا أقرب . و قد روي الحديث بإسناد آخر لعله خير من هذا و هو: " من لم يرض بقضاء الله , و يؤمن بقدر الله , فليلتمس إلها غير الله ".
506
" من لميرض بقضاء الله , و يؤمن بقدر الله , فليلتمس إلها غير الله " .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 4 ) :

$ ضعيف جدا $ . أخرجه الطبراني في " الصغير " ( ص187 ) و كذا في " الأوسط " ومن طريقه أبو نعيم في " أخبار أصبهان " ( 2 / 228 )و الخطيب في " تاريخ بغداد " ( 2 / 227 ) من طريق سهيل بن عبد الله عن خالد الحذاءعن أبي قلابة عن # أنس بن مالك # مرفوعا . و قال الطبراني : " لم يروه عن خالدإلا سهل " . قلت : ويقال فيه : سهيل بن أبي حزم , و هو ضعيف عند الجمهور , و قالابن حبان ( 1 / 349 ) : " ينفرد عن الثقات بما لا يشبه حديث الأثبات". وللحديث طريق أخرى تقدم قبله, و ثالث لعله يأتي إن شاء الله.
507
" إذا كانيوم القيامة أنبت الله لطائفة من أمتي أجنحة فيطيرون من قبورهم إلى الجنان ,يسرحون فيها و يتنعمون فيها كيف شاءوا , فتقول لهم الملائكة : هل رأيتم الحساب ?فيقولون : ما رأينا حسابا . فتقول لهم : هل جزتم الصراط ? فيقولون : ما رأيناصراطا . فتقول لهم : هل رأيتم جهنم ? فيقولون : ما رأينا شيئا . فتقول لهمالملائكة : من أمة من أنتم ? فيقولون : من أمة محمد صلى الله عليه وسلم . فتقول : ناشدناكمالله حدثونا ما كانت أعمالكم في الدنيا ? فيقولون : خصلتان كانتا فينا فبلغنا هذهالمنزلة بفضل رحمة الله . فيقولون : و ما هما ? فيقولون : كنا إذا خلونا نستحي أننعصيه , و نرضى باليسير مما قسم لنا , فتقول الملائكة : يحق لكم هذا " .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 4 ) :

$ موضوع $ . أورده الغزالي في " الإحياء " ( 3 / 295) فقال مخرجه العراقي : " رواه ابن حبان في " الضعفاء " و أبو عبد الرحمنالسلمي من حديث # أنس # مع اختلاف , و فيه حميد بن علي القيسي ساقط هالك , و الحديث منكرمخالف للقرآن وللأحاديث الصحيحة في الورود و غيره " . قلت : اتهمه ابنحبان ( 1 / 259 ) بأحاديث ساقها له , هذا أحدها .
508
" إن اللهيحب أن تقبل رخصه , كما يحب العبد مغفرة ربه " .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 4 ) :

$ باطل بهذا اللفظ $ . أخرجه الطبراني في " المعجم الأوسط" ( 1 / 104 / 1 - 2 زوائد المعجمين ) : حدثنا الفضل بن العباس : حدثنا إسماعيل بنعيسى العطار : حدثنا عمرو بن عبد الجبار : حدثنا عبد الله بن يزيد بن آدم عن# أبي الدرداء وأبي أمامة و واثلة بن الأسقع و أنس بن مالك # مرفوعا به . وقال : " لا يروى عن هؤلاء الأربعة إلا بهذا الإسناد , تفرد به إسماعيل " .قلت : و هو ثقة كما قال الخطيب , و إنما الآفة من شيخه عمرو بن عبد الجبار , قال ابنعدي : " روى عن عمه مناكير " . أو من شيخ شيخه عبد الله بن يزيد بل هوبالحمل عليه فيه أولى , فقد قال أحمد : " أحاديثه موضوعة " . و قالالجوزجاني : " أحاديثه منكرة " .
كما في " الميزان " للذهبي , و قال في موضع آخر :" ليس بثقة : تركه الأزدي وغيره , و أتى بعجائب " . و قال ابن أبي حاتم في "الجرح و التعديل " ( 2 / 2 / 197 ) و قد ساق له حديثا غير هذا : " سألت أبي عنه ? فقال: لا أعرفه , و هذاحديث باطل " . قلت : و حديث الترجمة باطل أيضا بهذا اللفظ, فقد ورد من طرق بعضها صحيح بلفظ : " إن الله يحب أن تؤتى رخصه , كما يكرهأن تؤتى معصيته " وفي رواية : " ... كما يحب أن تؤتى عزائمه " . وردذلك عن جماعة من الصحابة ,
خرجت أحاديثهم و تتبعت طرقها و ألفاظها في " إرواء الغليل" ( 557 ) يسر الله طبعه .
509
" عليكمبالهندباء , فإنه ما من يوم إلا و هو يقطر عليه قطرة من قطر الجنة " .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 5 ) :

$ موضوع $ . أبو نعيم في " الطب " : حدثنا أبي :حدثنا محمد بن أبي يحيى :
حدثنا صالح بن سهل : حدثنا موسى بن معاذ : حدثنا عمر بن يحيىبن أبي سلمة قال : حدثتني أم كلثوم بنت أبي سلمة عن # ابن عباس # مرفوعا . قلت :و هذا إسناد ضعيف جدا , موسى بن معاذ و عمر بن يحيى ضعفهما الدارقطني , و عمر بنيحيى أظنه الذي في إسناد الحديث الآتي بعد هذا بحديث و قد قال فيه أبو نعيمإنه " متروك الحديث
" كما يأتي . و من دونهما لم أعرفهما . و لهذا قالالسيوطي في " اللآلي " : " وهذا الإسناد كله تالف " . و ذكره أيضا من حديث أنس و قال: إسناده كالذي قبله . قلت : و مع هذا فقد ذهل السيوطي أو تساهل فأورد حديث ابن عباسهذا في " الجامع الصغير " من رواية أبي نعيم , و قال المناوي في شرحه :" و فيه عمرو بن أبي سلمة ضعفه ابن معين و غيره " . قلت : و هذا وهم منه رحمهالله فليس في إسناد الحديث عمرو هذا , و الظاهر أنه تصحف عليه أو على بعض النساخاسم عمر بن يحيى
بن أبي سلمة بعمرو بن أبي سلمة هذا . و الله أعلم . و الحديثأورده ابن الجوزي في " الموضوعات " ( 2 / 298 ) من حديث الحسين رضيالله عنه نحوه . و رواه
السهمي في " تاريخ جرجان " ( ص 64 ) عن الحسين بنعلوان عن أبان بن أبي عياش عن أنس مرفوعا . و أبان متروك متهم بالكذب . و ابن علوان كذابوضاع . و جزم بوضعه ابن القيم كما نقله عنه الشيخ علي القاريء في " موضوعاته" ( ص 107 , 126 ) وأقره .
510
" عليكمبالقرع فإنه يزيد بالدماغ , عليكم بالعدس فإنه قدس على لسان سبعين نبيا " .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 7 ) :

$ موضوع $ . رواه أبو موسى المديني في جزء من " الأمالي" ( 63 / 1 ) و أبو نعيم في " الطب " عن عمرو بن الحصين : حدثنا محمد بنعبد الله بن علاثة عن ثور بن يزيد عن مكحول عن # واثلة بن الأسقع # مرفوعا . و هذا إسنادموضوع , عمرو بن حصين كذاب و شيخه ابن علاثة ضعيف كما تقدم مرارا , آخرها تحتالحديث ( 425 ) .
و من هذا الوجه رواه الطبراني في " الكبير " كما في" المجمع " ( 5 / 44 ) وأورده السيوطي من روايته في " الجامع الصغير " فلميوفق . كما سبق التنبيه عليه برقم ( 40 ) , و الغرض هنا الكلام على اللفظ الآخر , و هو :" عليكم بالقرع , فإنه يزيد في العقل , و يكثر الدماغ " . عزاه السيوطيللبيهقي عن عطاء مرسلا , و تعقبه المناوي بقوله : " إن مخلد بن قريش أورده في" اللسان " و قال : قال ابن حبان في " الثقات " : يخطيء " . قلت : فإنلم يكن في هذه الطريق إلا الإرسال فهو ضعيف , و إن كان القلب يميل إلى أن هذا المتنموضوع أيضا . و الله أعلم . ثم وقفت على إسناد الحديث عند البيهقي في " شعبالإيمان " ( 2 / 198 / 2
- مصورة المكتب الإسلامي ) , فإذا فيه علة أخرى , فإنه رواه عنمخلد بن قريش : أنبأنا عبد الرحمن بن دلهم عن عطاء مرسلا مع الطرف الثاني منحديث الترجمة , خلافا لما يوهمه صنيع السيوطي من ذكره الطرف الأول منه فقط .قلت : و ابن دلهم لم أجد له ترجمة فيما عندي من كتب الرجال .
511
" قلوب بنيآدم تلين في الشتاء و ذلك لأن الله خلق آدم من طين , و الطين يلين في الشتاء" .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 7 ) :

$ موضوع $ .
أخرجه أبو نعيم في " الحلية " ( 5 / 216 ) من طريقعمر بن يحيى : حدثنا شعبة الحجاج عن ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن # معاذ بن جبل #مرفوعا و قال : " تفرد برفعه عمر بن يحيى و هو متروك الحديث , و الصحيح من قولخالد " . و قال الذهبي في ترجمته : أتى بخبر شبه موضوع " , ثم ساق له هذاالحديث ثم قال : " و لا نعلم لشعبة عن ثور رواية " .
و قال في " طبقات الحفاظ " : " هذا حديث غيرصحيح مركب على شعبة , و عمر بن يحيى لا أعرفه , تركه أبو نعيم " . و قال الحافظ ابن حجر : " أظنه عمر بن يحيى بن عمر بن أبيسلمة عن عبد الرحمن بن عوف , و قد ضعفه الدارقطني و الله أعلم " .
كذا في " تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعةالموضوعة " لابن عراق ( 69 / 1 ) . قلت : و عمر هذا لعله الذي سبق في إسناد الحديث الذيقبل هذا بحديث . والله أعلم .
512
" كلواالزيت و ادهنوا به , فإنه شفاء من سبعين داء , منها الجذام " .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 7 ) :

$ منكر $ . أبو نعيم في " الطب " من طريق الطبراني :حدثنا يحيى بن عبد الباقي : حدثنا أحمد بن محمد بن أبي بزة : حدثنا علي بن محمد الرحالمولى بن هاشم قال : سمعت الأوزاعي يقول : حدثني مكحول عن أبي مالك عن # أبيهريرة # مرفوعا . قلت : و هذا حديث منكر يحيى بن عبد الباقي هو الأذني , روى عنهالطبراني حديثا آخر
في " المعجم الصغير " ( ص 244 ) , كنيته أبو القاسمكما في " معجم البلدان " مادة " أذنة " و لم أجد من وثقه . و ابن أبي بزة هوأحمد بن محمد بن عبد الله بن القاسم بن أبي بزة المكي قال أبو حاتم : " ضعيف الحديث, و لست أحدث عنه فإنه روى حديثا منكرا " يعني آخر غير هذا . و قال العقيلي: " منكر الحديث " .
و علي بن محمد الرحال لم أر له ترجمة . و أبو مالك , الظاهرأنه الذي في "
الميزان " و " اللسان " : " أبو مالكالدمشقي , عداده في التابعين , أرسل حديثا
, و عنه عبد الله بن دينار , مجهول " .
513
" غسلالإناء و طهارة الفناء , يورثان الغنى " .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 8 ) :

$ موضوع $ . رواه الخطيب ( 12 / 92 ) و السلفي في "الطيوريات " ( 105 / 2 ) عن
علي بن محمد الزهري : حدثنا أبو يعلى الموصلي بإسناده عن # أنس# مرفوعا . و
قال الخطيب : " و لم أكتبه إلا عن الزهري هذا , و كانكذابا " . قلت : و لهذا
أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " ( 2 / 77 ) وأيده السيوطي في " اللآلي " (
2 / 4 ) , و تبعه ابن عراق في " تنزيه الشريعة " (228 / 1 ) فقال : " قلت :
قال في " الميزان " : هذا وضعه علي بن محمد الزهريعلى أبي يعلى " . قلت : و
أقره الحافظ في " اللسان " , فأعجب بعد هذا , كيفأورده السيوطي في " الجامع
الصغير " من هذا الوجه الذي اعترف هو بوضعه !! .
514
" لن تهلكالرعية و إن كانت ظالمة مسيئة إذا كانت الولاة هادية مهدية , و لن تهلك الرعية وإن كانت هادية مهدية إذا كانت الولاة ظالمة مسيئة " .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 8 ) :

$ ضعيف $ . رواه أبو نعيم في " فضيلة العادلين " (ورقة 227 وجه 1 من مجموع
الظاهرية رقم 63 ) من طريق محمد بن حسان السمتي : حدثنا أبوعثمان عبد الله بن
زيد : حدثنا الأوزاعي عن حسان بن عطية عن # ابن عمر # مرفوعا .و هذا إسناد
ضعيف , السمتي هذا وثقه الأكثرون , و ضعفه بعضهم , و قالالدارقطني : " ثقة
يحدث عن الضعفاء " . قلت : فعلى هذا فشيخه في هذا الحديثعبد الله بن زيد ضعيف
, و قد صرح بتضعيفه الأزدي كما في " الميزان " و" اللسان " . قلت : و ترجمه
الخطيب في " تاريخ بغداد " ( 9 / 459 ) , و ساق لهحديثين , هذا أحدهما , و لم
يذكر فيه جرحا و لا تعديلا . فهو مجهول عندي إن لم يكن ضعيفا .
515
" اذكرواالله ذكرا يقول المنافقون : إنكم تراءون " .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 9 ) :

$ ضعيف جدا $ . رواه الطبراني ( 3 / 77 / 1 ) و عنه أبو نعيمفي " الحلية " ( 3
/ 80 - 81 ) بسنده عن سعيد بن سفيان الجحدري عن الحسن بن أبيجعفر عن عقبة بن
أبي ثبيت الراسبي عن أبي الجوزاء عن # ابن عباس # مرفوعا . وقال : " غريب لم
يوصله إلا سعيد عن الحسن " . قلت : و الحسن هذا ضعيف جدا, و قد ذكر له الذهبي
أحاديث وصفها بأنها " من بلاياه " ! و قد مضى أحدهابرقم ( 295 ) . و سعيد بن
سفيان قال ابن حبان : " كان ممن يخطيء " . قلت :فلعله أخطأ في وصل هذا الحديث
عن ابن عباس , فقد ذكر المنذري ( 2 / 230 ) أن البيهقي رواه عنأبي الجوزاء
مرسلا . و الله أعلم . ثم تبين لي أنه يحتمل أن يكون الخطأ منشيخه الحسن , بل
هو الأقرب لشدة ضعفه , و لأنه ورد من طريق أخرى عن عمرو بنمالك عن أبي الجوزاء
مرسلا و هو : " أكثروا ذكر الله حتى يقول المنافقون :إنكم مراءون " .
516
" أكثرواذكر الله حتى يقول المنافقون : إنكم مراءون " .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 9 ) :

$ ضعيف $ . أخرجه ابن المبارك في " الزهد " ( 204 /1 / 1022 ط ) و عبد الله بن
أحمد في " زوائد الزهد " ( ص 108 ) من طريق سعيد بنزيد عن عمرو بن مالك عن #
أبي الجوزاء # مرفوعا . و هذا سند ضعيف , لإرساله و ضعف سعيدبن زيد . و قد روي
عن أبي الجوزاء عن ابن عباس متصلا مرفوعا و لكن إسناده ضعيفجدا , و هو الذي
قبله , و نحوه ما روي بلفظ : " أكثروا ذكر الله حتىيقولوا : مجنون " .
517
" أكثرواذكر الله حتى يقولوا : مجنون " .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 9 ) :

$ ضعيف $ . أخرجه الحاكم ( 1 / 499 ) و أحمد ( 3 / 68 ) و عبدبن حميد في "
المنتخب من المسند " ( 102 / 1 ) و الثعلبي في "التفسير " ( 3 / 117 - 118 ) و
كذا الواحدي في " الوسيط " ( 3 / 230 / 2 ) و ابنعساكر ( 6 / 29 / 2 ) عن دراج
أبي السمح عن أبي الهيثم عن # أبي سعيد الخدري # مرفوعا . وقال الحاكم : "
صحيح الإسناد " . كذا قال ! و أما الذهبي فقد سقط الحديثمن " تلخيصه " المطبوع
مع " المستدرك " فلم يتبين لي هل تعقبه أم أقره , والأحرى به الأول لأمرين :
أحدهما : أنه الذي نعهده منه في غير ما حديث من أحاديث دراجالتي صححها الحاكم
, فإنه يتعقبه بدراج , و يقول فيه " إنه كثير المناكير" و قد مضى أحدها برقم (
294 ) . و الآخر : أنه أورد دراجا أبا السمح في " الميزان" فقال : " قال أحمد
: أحاديثه مناكير و لينه , و قال يحيى : ليس به بأس . و فيرواية : ثقة . و قال
فضلك الرازي : ما هو ثقة و لا كرامة . و قال النسائي : منكرالحديث . و قال أبو
حاتم : ضعيف . و قد ساق ابن عدي له أحاديث و قال : عامتها لايتابع عليها " . و
قد ساق له الذهبي من مناكيره أحاديث , هذا أحدها . و منه تعلمأن تحسين الحديث
كما فعل الحافظ فيما نقله المناوي عنه غير حسن . و الله أعلم .
518
" من اعتكفعشرا في رمضان كان كحجتين و عمرتين " .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 10 ) :

$ موضوع $ . رواه البيهقي في " الشعب " من حديث #الحسين بن علي # مرفوعا و قال
: " إسناده ضعيف و محمد بن زاذان أي أحد رجاله متروك , وقال البخاري : لا يكتب
حديثه . اهـ كلامه و فيه أيضا عنبسة بن عبد الرحمن , قالالبخاري : تركوه , و
قال الذهبي في " الضعفاء " : متروك متهم أي بالوضع" . كذا في " فيض القدير " .
قلت : و عنبسة هذا هو الذي قال فيه أبو حاتم : " كان يضعالحديث " كما في "
الميزان " للذهبي , ثم ساق له أحاديث هذا أحدها , و منطريقه أخرجه الطبراني في
" المعجم الكبير " ( 1 / 292 / 1 ) و أبو طاهرالأنباري في " المشيخة " ( ق 162
/ 1 - 2 ) بلفظ : " اعتكاف عشر ..... " و قال ابنحبان ( 2 / 168 ) : " صاحب
أشياء موضوعة و ما لا أصل له " .
519
" إن هاتينصامتا عما أحل الله , و أفطرتا على ما حرم الله عز وجل عليهما , جلست إحداهما إلىالأخرى , فجعلتا تأكلان لحوم الناس " .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 10 ) :

$ ضعيف $ . رواه أحمد ( 5 / 431 ) عن رجل عن # عبيد مولى رسولالله صلى الله
عليه وسلم # : " أن امرأتين صامتا , و أن رجلا قال : يارسول الله : إن ها هنا
امرأتين قد صامتا و إنهما كادتا أن تموتا من العطش , فأعرض عنهأو سكت , ثم عاد
, و أراه قال بالهاجرة - قال : يا نبي الله إنهما والله قدماتتا أو كادتا أن
تموتا , قال : دعهما , قال : فجاءتا , قال : فجيء بقدح أو عس ,فقال لإحداهما :
قيئي , فقاءت قيحا أو دما و صديدا و لحما , حتى قائت نصف القدحثم قال للأخرى :
قيئي , فقاءت من قيح و دم و صديد و لحم عبيط و غيره حتى ملأتالقدح , ثم قال :
فذكره . و هذا سند ضعيف بسبب الرجل الذي لم يسم . و قال الحافظالعراقي ( 1 /
211 ) إنه مجهول و رواه الطيالسي ( 1 / 188 ) عن أنس فقال :حدثنا الربيع عن
يزيد عنه . قلت : و هذا سند ضعيف جدا , الربيع هو ابن صبيحضعيف . و يزيد هو
ابن أبان الرقاشي و هو متروك .
520
" من أحياليلة الفطر و ليلة الأضحى , لم يمت قلبه يوم تموت القلوب " .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 11 ) :

$ موضوع $ . قال في " المجمع " ( 2 / 198 ) : "رواه الطبراني في " الكبير " و
" الأوسط " عن # عبادة بن الصامت # , و فيه عمر بنهارون البلخي , و الغالب
عليه الضعف , و أثنى عليه ابن مهدي و غيره و لكن ضعفه جماعةكثيرة " . قلت :
ابن مهدي له فيه قول آخر معاكس لهذا و هو : " لم يكن لهعندي قيمة " ! و قد قال
فيه ابن معين و صالح جزرة : " كذاب " . و كذا قالابن الجوزي في " الموضوعات "
( 2 / 142 ) و ساق له حديثا اتهمه بوضعه . و قال ابن حبان ( 2/ 91 ) : " كان
ممن يروي عن الثقات المعضلات , و يدعي شيوخا لم يرهم " .فالرجل ساقط متهم , و
قد مضى له بعض الأحاديث الموضوعة , فانظر الأرقام ( 240 و 288و 455 ) و ما
يأتي برقم ( 523 ) و روي الحديث من طريق أخرى بلفظ : " منقام ليلتي العيدين
محتسبا لله , لم يمت قلبه يوم تموت القلوب " .
521
" من قامليلتي العيدين محتسبا لله , لم يمت قلبه يوم تموت القلوب " .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 11 ) :

$ ضعيف جدا $ . أخرجه ابن ماجة ( 1 / 542 ) عن بقية بن الوليدعن ثور بن يزيد
عن خالد بن معدان عن # أبي أمامة # مرفوعا . قال في "الزوائد " : " إسناده
ضعيف لتدليس بقية " . و قال العراقي في " تخريجالإحياء " ( 1 / 328 ) : "
إسناده ضعيف " . قلت : بقية سيء التدليس , فإنه يروي عنالكذابين عن الثقات ثم
يسقطهم من بينه و بين الثقات و يدلس عنهم ! فلا يبعد أن يكونشيخه الذي أسقطه
في هذا الحديث من أولئك الكذابين , فقد قال ابن القيم في هديهصلى الله عليه
وسلم ليلة النحر من المناسك ( 1 / 212 ) : " ثم نام حتىأصبح , و لم يحي تلك
الليلة , و لا صح عنه في إحياء ليلتي العيدين شيء " . ثمرأيت الحديث من رواية
عمر بن هارون الكذاب , و المذكور في الحديث السابق , يرويه عنثور بن يزيد به .
فلا أستبعد أن يكون هو الذي تلقاه بقية عنه ثم دلسه و أسقطه .و سيأتي تخريج
حديثه فيما بعد إن شاء الله تعالى برقم ( 5163 ) .
522
" من أحياالليالي الأربع وجبت له الجنة , ليلة التروية و ليلة عرفة و ليلة
النحر و ليلة الفطر " .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 12 ) :

$ موضوع $ . رواه نصر المقدسي في جزء من " الأمالي "( 186 / 2 ) عن سويد بن
سعيد حدثني عبد الرحيم بن زيد العمي عن أبيه عن وهب بن منبه عن# معاذ بن جبل #
مرفوعا . و هذا إسناد موضوع كما يأتي بيانه , و أورده السيوطيفي " الجامع
الصغير " من رواية ابن عساكر عن معاذ . فتعقبه شارحهالمناوي بقوله : " قال ابن
حجر في " تخريج الأذكار " : حديث غريب , و عبدالرحيم بن زيد العمي أحد رواته
متروك و سبقه ابن الجوزي فقال : حديث لا يصح , و عبد الرحيمقال يحيى : كذاب ,
و النسائي : متروك " . قلت : و سويد بن سعيد ضعيف أيضا ,فالإسناد ظلمات بعضها
فوق بعض ! و الحديث أورده المنذري في " الترغيب " (2 / 100 ) بلفظ " ....
الليالي الخمس ...... " فذكره و زاد في آخره : " وليلة النصف من شعبان " ثم
قال : " رواه الأصبهاني " . و أشار المنذري لضعفه أووضعه . قلت : و هو عند
الأصبهاني في " الترغيب " ( ق 50 / 2 ) من الوجهالمذكور .
523
" من أحسنمنكم أن يتكلم بالعربية فلا يتكلمن بالفارسية , فإنه يورث النفاق " .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 12 ) :

$ موضوع $ . رواه الحاكم ( 4 / 87 ) من طريق عمر بن هارون :حدثنا أسامة بن زيد
الليثي عن نافع عن # ابن عمر # مرفوعا . سكت عليه الحاكم و ردهالذهبي بقوله :
" عمر كذبه ابن معين , و تركه الجماعة " . و قد سودالسيوطي " جامعه " بهذا الحديث , فتعقبه الشارح بكلام الذهبي هذا , ثمقال : " فكان ينبغي للمصنف حذفه, و ليته إذ ذكره بين حاله " .
524
" ما أنفقتالورق في شيء أحب إلى الله عز وجل من نحيرة تنحر في يوم عيد " .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 12 ) :

$ ضعيف جدا $ . رواه ابن حبان في " المجروحين " ( 1/ 88 ) و الطبراني ( 3 /
102 / 1 ) و أبو القاسم الهمداني في " الفوائد " ( 1/ 196 / 1 ) و الدارقطني
في " سننه " ( ص 543 ) و المخلص في قطعة من "فوائده " ( 84 / 1 )و ابن أبي
شريح في "جزء بيبي" ( 168 / 1 - 2 ) عن إبراهيم بن يزيد الخوزي عن عمرو بن
دينار عن طاووس عن # ابن عباس # مرفوعا . و عزاه السيوطي في" الجامع "
للطبراني و البيهقي في " سننه " . و قال الهيثمي في" المجمع " ( 4 / 17 ) : "
رواه الطبراني عن ابن عباس , و فيه إبراهيم بن يزيد الخوزي وهو ضعيف " . قلت :
بل هو ضعيف جدا , فقد قال ابن حبان : " روى مناكير كثيرة, و أوهاما غليظة حتى يسبق إلى القلب أنه المتعمد لها " . و قال البرقي فيه :" كان يتهم بالكذب " .
و أشار إلى هذا الذي ذكره البرقي الإمام البخاري بقوله فيه :" سكتوا عنه " ,
قال الحافظ ابن كثير في " اختصار علوم الحديث " ( ص118 تحقيق الشيخ أحمد شاكر
رحمه الله ) : " إذ قال البخاري في الرجل : " سكتواعنه " , أو " فيه نظر " ,
فإنه يكون في أدنى المنازل و أردئها عنده , و لكنه لطيفالعبارة في التجريح ,
فليعلم ذلك " . قال شارحه أحمد شاكر : " و كذلك قوله: " منكر الحديث " فإنه
يريد الكذابين , ففي " الميزان " للذهبي ( ج 1 ص 5 ): نقل ابن القطان أن
البخاري قال : كل من قلت فيه : منكر الحديث فلا تحل الروايةعنه " .
525
" ما عملابن آدم في هذا اليوم أفضل من دم يهراق , إلا أن تكون رحما توصل " .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2/ 13 ) :

$ ضعيف $ . قال المنذري ( 2 / 102 ) : " رواه الطبراني فيالكبير عن # ابن عباس
# و في إسناده يحيى بن الحسن الخشني لا يحضرني حاله " . وأما الهيثمي فقال ( 4
/ 18 ) : " هو ضعيف و قد وثقه جماعة " . كذا قال , ولم أجد له ذكرا في شيء من
كتب الرجال التي عندي . و الله أعلم . هذا ما كنت نشرته في" مجلة التمدن
الإسلامي " الغراء , و أزيد الآن فأقول : ذكر السمعاني فيمادة ( الخشني ) جمعا
من الرواة منهم الحسن بن يحيى الخشني , و حكى اختلاف العلماءفيه , و هو من
رجال " التهذيب " و قال الحافظ في " التقريب" : " صدوق كثير الغلط " . فلعله
هو راوي هذا الحديث , لكن انقلب اسمه على بعض نساخ "الطبراني " فقال : " يحيى
بن الحسن الخشني " فلم يعرفه المنذري , و عرفه الهيثمي ,و لكنه فاته أن ينبه
على انقلاب اسمه على الناسخ , و الله أعلم . ثم راجعت "معجم الطبراني الكبير "
فوجدت الحديث فيه ( 3 / 104 / 1 ) عن الحسن بن يحيى الخشني عنإسماعيل بن عياش
عن ليث عن طاووس عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم في يوم
الأضحى .... فذكره . قلت : فتبين أنه هو الحسن بن يحيى الذيذكره السمعاني و
أنه انقلب اسمه على بعضهم . و ازددت علما بضعف الحديث حين رأيتفيه إسماعيل بن عياش و ليث و هو ابن أبي سليم فهو إسناد مسلسل بالضعفاء ! . والحمد لله على توفيقه .


سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (26) 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (26)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (15)
» سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (30)
» سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (16)
» سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (1)
» سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (17)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـحــــديث الـنبــوي الـشـريف :: الأحــاديث الضعيــــفة :: مجمع الأحـاديث الضـعـيـفـة والمكذوبة-
انتقل الى: