منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. دعوي.. تربوي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالأحداثالتسجيل

معجزة الإسراء والمعراج :الإسراء بالنبي -صلى الله عليه وسلم- من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلي المسجد الأقصى في فلسطين وبجسده الشريف في ليلة واحدة، كان حدثاً فريداً ومعجزة ربانية خَصَّ الله تعالي بها نبيه -صلى الله عليه وسلم-، حتي أن الله تعالي كَلّمَهُ من وراء حجاب دون واسطة بينهما... قال الله تعالي: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) ولندع سيدنا أنس ابن مالك -رضي الله عنه- يروي لنا المعجزة كما سمعها من النبي -صلى الله عليه وسلم- على هذا العنوان: معجزة الإسراء والمعراج.

فضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابه بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذكرها باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم، تُنْبِئُ عن مِصرْ َوأحوالها، وأحوال الأنبياء بها، والأمم الخالية والمُلوك الماضية، والآيات البيِّنات، يشهد لها بذلك القرآنُ، وكفى به شهيداً، ومع ذلك رُوِيَ عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في مِصْرَ وفي عَجَمِهَا خاصَّة وذِكْرِهِ لقرابتهِ ورحمهم ومباركته عليهم وعلى بلدهم وحَثِّهِ على بِرِّهِمْ ما لم يُرْو عنه في قوم من العَجَمِ غيرهم، وسنذكرُ ذلك إنٍ شاءَ اللهُ في موضعه مع ما خصَّها اللهُ به من الخِصْبِ والفضلِ وما أنزل فيها من البركات وأخرج منها من الأنبياء والعُلماء والحُكَمَاءِ والخواص والمُلوك والعجائب بما لم يخصص اللهُ به بلداً غيرها، ولا أرضاً سواها... للمزيد اقرأ: فضائل مصر المحروسة

"حسن فتحي: فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء" (23 مارس 1900 - 30 نوفمبر 1989) هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّج من المهندس خانة (كلية الهندسة حاليًا) بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليًا)، اشتهر بطرازه المعماري الفريد الذي استمَدَّ مصادرهُ من العِمَارَة الريفية النوبية المبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعثماني، وتُعَدُّ قرية القرنة التي بناها لتقطنها 3200 أسرة جزءاً من تاريخ البناء الشعبي الذي أسَّسَهُ بما يُعرَفُ ب "عمارة الفقراء"...


 

 الطبيب النفسيّ والخَلوة بالمرأة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 27351
العمر : 67

الطبيب النفسيّ والخَلوة بالمرأة Empty
مُساهمةموضوع: الطبيب النفسيّ والخَلوة بالمرأة   الطبيب النفسيّ والخَلوة بالمرأة Emptyالإثنين 20 مارس 2017, 9:33 pm

الطبيب النفسيّ والخَلوة بالمرأة
=================
السؤال: إنه قد ترتب على سوء معاملة والدي ـ الذي تُوُفِّيَ ـ لي ولوالدتي مشاكل نفسية عانيتُ منها طويلًا، ولذلك اضطُّرِرتُ أن أعالَجَ عند طبيب نفسيّ، وأُضطَّرُّ أن أذكر له المعاملة السيئة التي لقيتُها من والدي، وهذا يؤلم ضميري، وكذلك العلاج يقتضي بقائي مع الطبيب فترة في خَلوة، وهو طبيب مسلم مؤتَمَن الجانب، فهل هذا حلال أم حرام؟

الجواب:
أولًا: ما معنى العلاج؟
إنها كلمة تؤدي معنى المحاولة، فنحن إذا أردنا أن نخلع مسمارًا مثلًا فإننا نحركه أمامًا وخلفًا ويمينًا ويسارًا، ونكرر هذه الحركة لمحاولة الخلع أو معالجة الخلع. إذًا فالعلاج هو المحاولة للوصول إلى هدف بأسباب.

والطب يعالج ولا يَشفي، فهو يحاول أن يأتيَ بالأسباب لعل سببًا يصيب الداءَ فيَشفَى المريض.

وعندما عجز الطب عن إدراك سببٍ عضويٍّ للمرض قالوا عنه: إنه مرض نفسيّ.

أي إن السبب في هذا المرض مجهول لنا.

وتبين لنا بعد ذلك أن كثيرًا من الأمراض النفسية تتسبب عن اختلال في أجهزة الجسم، لكننا لا نعرفها، مثل غدّة صغير جدًّا في حجم حبّة السمسم، وعندما يحدث اختلال في إفرازها تُسبِّب اكتئابًا نفسيًّا أو أيَّ مرض آخر.

وقديمًا لم يكن العلم قد توصل إلى أن كلَّ انفعال أو إدراك في الحياة البشرية إنما يترك أثرًا عضويًّا على جسم الإنسان، ولكننا لا نعرف تمامًا هذا الأثر؛ لأن في الإنسان أجهزةً بلَغَت من الدقة حدًّا لا نكاد معه أن نتبينها، وإذا اختل توازنها انقلبت الموازين، فعندما يتعرض الإنسان لصدمة تتأثر تلك الأجهزة فتنقبض، فإذا استطاع الطبيب أن يتحدث مع المريض ليكشف سبب الصدمة ويوضح له وَهَمَه انبسَط الجزء المنقبِض مرة أخرى.

إذًا فإن كل تأثير على الكائن الحيّ يفيد شيئًا في كيميائيته، وقد لا ندرك ذلك في حينه إلا أنه يُحدث فيه اختلالًا، ولا ضرر في أن أعالج هذا الاختلال مطلقًا.

ثانيًا: إن ذِكْرَ ما أصاب السائلةَ من سوء معاملة الوالد المتوفَّى للطبيب لا ضير منه ما دامت تعتقد بذلك معاونةَ الطبيب على تشخيص المرض، والمنهيُّ عنه هو قصدُ التشفِّي أو تبرير عدم البرِّ بالوالد.

وفي هذا المجال أحب أن أذكر أن الله تعالى عندما أوصى بالبر بالوالدين ذكَر سَبَبَين:

أولهما: أنهما الوالدان.

أي أنهما سبب في الوجود، قال تعالى: (وبالوالدَين إحسانًا) (الإسراء: 23) فحق الوالدَين يَظَلّ لهما وإن لم يُرَبِّيَا.

والثاني: التربية.

قال تعالى: (وقل ربِّ ارحَمهما كما ربَّياني صغيرًا) وبذلك فإن حق التربية ينتقل لكل من ربَّى وإن لم يكن والدًا، وأما من اجتمعت له الصفتان فيصبح له حقُّ الوالدية وحقُّ التربية.

ثالثًا: بالنسبة للبقاء فترة طويلة مع الطبيب المعالج فلا شيء فيه ما دام الطبيب مسلمًا مؤتَمَنًا، وما دام العلاج يقتضي ذلك.


الطبيب النفسيّ والخَلوة بالمرأة 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الطبيب النفسيّ والخَلوة بالمرأة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فتاوى النِّساء للشَّعراوي-
انتقل الى: