الإجازات العلمية في الأزهر الحديث
===================
كانت شهادات الأزهر في نظامه القديم قبل النظام الحديث هي:
1 - العالمية النظامية وكان ينالها من أتم دراسة القسم العالي وهي في قيمتها العلمية والمادية كدبلوم مدرسة المعلمين العليا وليسانس الحقوق والآداب.
2 - شهادة التخصص القديم وكان يمنحها الأزهر بعد العالمية، لمن قضى دراسة مهنية تربوية يعلم فيها طرائق التدريس وما يتصل بها، مع ثقافة تكميلية لتعويض ما كان في المستوى العلمي من ضعف حينذاك.
وقيمتها قيمة دبلوم معهد التربية للمعلمين.
أما الشهادات التي تعطى للناجحين في الإمتحانات النهائية وفق النظام الحديث فهي:
1 - الشهادة الابتدائية - لمن أتموا دراسة القسم الابتدائي بأعوامه الأربع، وتخول صاحبها الاندماج في القسم الثانوي.
2 - الشهادة الثانوية لمن أتموا دراسة السنة الخامسة من القسم الثانوي.
وتخول صاحبها الاندماج في الكليات، ودار العلوم، والتدريس في مدارس التعليم الأولى.
3 - الشهادة العالية لمن أتموا دراسة كلية من كليات القسم العالي، والحائزون لها يكونون أهلا للوظائف الكتابية بالجامع الأزهر، والمعاهد الدينية، والمحاكم الشرعية، والمجالس الحسبية، والأوقاف، والتدريس في المساجد ولوظائف الخطابة، والإمامة والمأذونية.
4 - شهادة العالمية لمن أتموا دراسة التخصص في مهنة التدريس أو القضاء الشرعي أو الوعظ والإرشاد..
والحائزون لها من قسم التخصص في مهنة التدريس يكونون أهلا للتدريس في المعاهد الدينية وفي مدارس الحكومة.
والحائزون لها من قسم التخصص في القضاء يكونون أهلا للوظائف القضائية بالمحاكم الشرعية والافتاء والمحاماة أمام المحاكم الشرعية والمجالس الحسبية.
والحائزون لها من قسم التخصص في الوعظ والارشاد يكونون أهلا لوظائف الوعظ والارشاد.
5 - شهادة العالمية مع لقب أستاذ لمن تخصص في مادة من المواد، والحائزون لها يكونون اهلا للتدريس في الكليات وفي أقسام التخصص.
الكليات وما تمنحه من شهادات
==================
1- كلية الشريعة وتمنح الشهادات الآتية:
======================
أ- شهادة الدراسة العالية ومدتها أربع سنوات.
=========================
والمواد التي تدرس للحصول عليها:
حكمة التشريع ومقارنة المذاهب في المسائل الكلية، تاريخ التشريع الإسلامي، المنطق، الفلسفة، لغة أجنبية (الانجليزية او الفرنسية) وتدرس بصفة اختيارية.
ب- شهادة العالمية مع اجازة القضاء.
===================
والمواد التي تدرس للحصول عليها بعد النجاح في الشهادة العالية:
قوانين ولوائح المحاكم الشرعية والأوقاف والمجالس الحسبية، التوثيقات الشرعية، إجراءات وتمرينات قضائية ودراسة القضايا ذات المبادىء السياسية الشرعية، القانون الدولي الخاص، تاريخ القضاء والقضاة في الاسلام، النظام الدستوري للدولة، محاضرات في مبادىء الاقتصاد، محاضرات طبية، محاضرات فلكية، لغة اجنبية اختيارية، وهي التي درست في الكلية.
ج- شهادة العالمية من درجة أستاذ في الفقه والأصول.
==============================
والمواد التي يتخصص فيها للحصول عليها بعد النجاح في الشهادة العالية:
الأصول، الفقه مع حكمة التشريع ومقارنة المذاهب وتاريخ التشريع الاسلامي.
2 - كلية أصول الدين، وتمنح الشهادات الآتية:
========================
أ- شهادة الدراسة العالية في أصول الدين.
=======================
والعلوم التي تدرس للحصول عليها هي:
التوحيد، التفسير، الحديث متنا ومصطلحا ورجالا، المنطق وأدب البحث، الأخلاق، الفلسفة، الأصول، التاريخ الإسلامي، علم النفس، لغة اجنبية (الانجليزية او الفرنسية).
ب- شهادة العالمية مع الاجازة في الدعوة والارشاد.
===========================
والمواد التي تدرس للحصول عليها بعد النجاح في الشهادة العالية هي:
القرآن الكريم وعلومه، الحديث الشريف وعلومه، الدعوة الى سبيل اللّه ووسائلها، الخطابة والمناظرة، الملل والنحل والمذاهب الفقهية وتواريخها، البدع والعادات، اللغة الأجنبية التي درست في الكلية، لغة شرقية.
ج- شهادة العالمية مع درجة أستاذ في التوحيد والفلسفة.
=============================
والمواد التي تدرس للحصول عليها بعد النجاح في الشهادة العالية هي:
التوحيد، المنطق، الفلسفة، الأخلاق.
د- شهادة العالمية مع درجة أستاذ في علوم القرآن الكريم والحديث الشريف.
=========================================
والمواد التي تدرس للحصول عليها بعد النجاح في الشهادة العالية هي:
التفسير، علوم القرآن الكريم، الحديث وعلومه.
ه- شهادة العالمية من درجة استاذ في التاريخ الاسلامي.
===============================
والمواد التي تدرس للحصول عليها بعد النجاح في الشهادة العالية هي:
التاريخ الاسلامي وما يلزمه من دراسات.
3 - كلية اللغة العربية، وتمنح الشهادات الآتية:
=========================
أ-شهادة الدراسة العالية في اللغة العربية.
======================
والعلوم التي تدرس للحصول عليها هي:
النحو، الصرف، الوضع، فقه اللغة، الأصول، الانشاء، علوم البلاغة: (البيان والمعاني والبديع)، الآداب العربية وتاريخها، العروض والقافية، التفسير، الحديث، المنطق، الفلسفة، المطالعة، الأدب المقارن، علم الاجتماع، الخط، الجغرافيا، التاريخ السياسي، النقد الأدبي، لغة أجنبية: الانجليزية، والفارسية، والعبرية، والتركية، والأخيرة بصفة اختيارية، وتعطى عليها مكافأة شهرية قدرها جنيه لعشرة طلاب.
ب- شهادة العالمية مع الاجازة في التدريس.
=======================
والمواد التي تدرس للحصول عليها بعد النجاح في الشهادة العالية هي:
علم النفس العام، علم النفس التعليمي، أصول التربية والطرق العامة والتنظيم المدرسي، تاريخ التربية العملية، طرق التدريس الخاصة، الأخلاق، تدبير الصحة المدرسي، الرسم، تجويد الخط، التربية البدنية، لغة اجنبية اختيارية وهي التي درست في الكلية.
ج- شهادة العالمية من درجة استاذ في النحو.
=========================
والمواد التي تدرس للحصول عليها بعد النجاح في الشهادة العالية هي:
النحو، الصرف، الوضع، فقه اللغة، العروض والقافية، وتدرس مبادىء اللغتين العبرية والسريانية.
د- شهادة العالمية من درجة أستاذ في البلاغة والأدب، والمواد التي تدرس للحصول عليها بعد النجاح في الشهادة العالية هي:
علوم البلاغة وتاريخها، الأدب العربي وتاريخه، العروض والقافية، النقد الأدبي، مبادىء اللغتين العبرية والسريانية.
ومدة الدراسة للحصول على شهادة الدراسة العالية أربع سنوات، وللحصول على شهادة العالمية مع الاجازة سنتان.
ومدة الدراسة للحصول على شهادة العالمية من درجة أستاذ لا تقل عن ست سنوات، ولا تزيد على ثماني سنوات.
وهذه صور من شهادات الأزهر الحديث:
1 - بسم اللّه الرحمن الرحيم -براءة بمنح شهادة العالمية، من فؤاد ملك مصر بعناية اللّه تعالى، الى حضرة الشيخ نافع محمد نافع الخفاجي الشافعي من تلبانة مركز المنصورة مديرية الدقهلية- رفع إلينا صاحب العزة وزير الأوقاف ما أقره مجلس الأزهر الأعلى في 14 ربيع الثاني 1351هـ 16 أغسطس 1932، من نجاحكم في امتحان شهادة العالمية الذي اجرى بالجامع الأزهر في سنة 1350ه لذلك بمنحكم شهادة العالمية، مع حقوقها التي تخولها لكم القوانين والأوامر المتبعة نفع اللّه الناس بعلمكم، ووفقكم لما فيه الخير- تحريرا في 23 محرم سنة 1352ه من هجرة خاتم المرسلين.
2 - بسم اللّه الرحمن الرحيم -المملكة المصرية- الجامع الأزهر والمعاهد الدينية العلمية الاسلامية -الشهادة العالية بكلية اللغة العربية- استحق هذه الشهادة الأستاذ محمد عبد المنعم عبد المنعم خفاجي بن عبد المنعم عبد المنعم خفاجي بن عبد المنعم خفاجي المولود سنة 1915 في تلبانة مركز المنصورة مديرية الدقهلية، بعد أن نجح في امتحانها المنعقد سنة 1359ه- 1940م- واللّه أسأل أن يوفقه لخدمة العلم والدين -شيخ الجامع الأزهر- محمد مصطفى المراغي -القاهرة في صف 1360 ه- 1941م.
3 - بسم اللّه الرحمن الرحيم -براءة بمنح شهادة العالمية من درجة أستاذ في البلاغة والأدب- من ملك مصر بعناية اللّه تعالى، إلى حضرة الأستاذ محمد عبد المنعم عبد المنعم خفاجي الحنفي، من تلبانة بمركز المنصورة بمديرية الدقهلية، رفع الينا حضرة صاحب الفضيلة الأستاذ الأكبر شيخ الجامع الأزهر ما أقره المجلس الأعلى للأزهر في 24 ربيع الأول 1366ه- 15 فبراير 1947، من نجاحكم في امتحان شهادة العالمية من درجة أستاذ في البلاغة والأدب الذي اجرى في سنة 1365ه لذلك أمرنا بإصدار براءتنا هذه من ديواننا بمنحكم هذه الشهادة مع حقوقها التي تخولكم إياها القوانين والأوامر المتبعة، نفع اللّه الناس بعلمكم ووفقكم لما فيه الخير.
إصلاحات جديدة في الأزهر:
1 - مما جد على الأزهر من إصلاحات: إنشاء قسم للوعظ، يتبعه الوعاظ من العلماء في جميع القطر المصري، ويصدر قسم الوعظ مجلة اسمها «نور الإسلام»، وعند ما بدأ قسم الوعظ سنة 1928 كان عدد الوعاظ فيه نحو أربعة، وهم الآن نحو 250 واعظا من العلماء.
2 - وكذلك إنشاء مراقبة البحوث والثقافة الاسلامية في يوليو 1945، وإنشاء وحدة طبية كاملة للأزهر عام 1947.
3 - وكذلك إنشاء كثير من المعاهد الدينية الابتدائية والثانوية في عواصم المديريات وبعض المدن الكبرى، ويبلغ عددها الآن نحو 25 معهدا، ومن أقدمها: معهد الاسكندرية ومعهد طنطا، وأسيوط، والزقازيق ودمياط ودسوق، ثم أنشىء معهد شبين الكوم والمنصورة وقنا وسوهاج والمنيا ومنوف، وفي عهد الثورة انشىء معهد في دمنهور وآخر في بنها..
الى غير ذلك من المعاهد الدينية العديدة التي هي فروع صغيرة للجامعة الأزهرية الكبرى.
4 - وكذلك إنشاء مجلة الأزهر، فقد رأت مشيخة الأزهر بعد أن استقر فيه النظام الجديد الذي وضع له، ان تجعل لهذه الجامعة الدينية العالمية مجلة تحمل رسالتها الى جميع البلاد الاسلامية، لتكون صلة علمية بينها وبين جميع الشعوب التي تدين بالدين الحنيف في مشارق الأرض ومغاربها، ولتحمل الى القائمين بتعليم الدين فيها ما تثمره قرائح حفظته مما يزيد في مادته ثروة جديدة، أو ما يتأدون إليه نظام مفيد.
فظهرت هذه المجلة باسم «نور الإسلام» في أول محرم من سنة 1349 ه- 1930.
وكان ذلك في عهد المرحوم الشيخ محمد الأحمدي الظواهري، ويؤثر عنه انه بذل في إقامة صرح هذه المجلة مجهودا محمودا.
ولما تولى المشيخة المرحوم الشيخ محمد مصطفى المراغى نظر إلى هذه المجلة نظرة تشجيع ورأى ان يغير اسمها إلى «مجلة الأزهر» بدل مجلة نور الإسلام. وقد سر الناس بظهور المجلة، واتسع انتشارها حتى بلغ ما يطبع منها حدا لم تبلغه مجلة إسلامية قبلها في البلاد العربية..
كان مما يكتبه فيها أعلام الأزهر بحوث في التفسير والحديث، وبحوث تحض على إحياء السنة وإماتة البدعة، والدعوة إلى الفضائل.
ثم اتسع ميدان الكتاب فيها، فأخذت تفند ما تسرب إلى بعض المقلدين من الشبهات والشكوك، محمولة بين ثنايا المعارف المدرسية الحديثة وما تنشره المجلات وما تلم به أحيانا من المعضلات في مختلف الفلسفات.
فكانت مجلة الأزهر في تلك المواقف حائلا قويا بين تلك الموجات العنيفة والدين، على أسلوب علمي بحت، وبأسلحة من الطراز الذي يهاجم به الدين في أخص ما يدعو اليه.
وطار صيت مجلة الأزهر في الآفاق الاسلامية، بما كان يقتطفه منها كتاب تلك الأقطار، وما يترجمه عنها المشتغلون منهم بالصحافة، فكان أثرها بعيدا في حماية العقائد، وتقويم المذاهب، وطمس معالم البدع، وتجلية الدين الحق في صورته الصحيحة.
ولما تولى مشيخة الأزهر المرحوم الشيخ مصطفى عبد الرازق رغب في ان تكون مجلة الأزهر مستكملة لنظم المجلات الجامعية، فوضع لها قانونا، وحدد المواضيع التي تطرقها، ووضع لها نظاما، وشجع على السير بها قدما بكل ما استطاع من وسيلة.
وكان من أجل ما قامت به هذه المجلة من خدمات، تلك الصلة الكريمة التي أوجدتها بين المسلمين في البلاد كافة وبين الأزهر، فإن لهذه الصلة أثرا أدبيا يظهر فعله في الأخلاق والآداب، إن لم يكن عاجلا، فعلى مدى الأيام والسنين، وكان لا بد من إيجاد هذه الصلة في هذا العهد.
وقد تولى إدارة المجلة علماء ممتازون، منهم الأستاذ الكاتب العالم محمد فريد وجدي المتوفى في 6 فبراير 1954..
وفي عهد مشيخة الشيخ عبد المجيد سليم الثانية عهد بإدارة المجلة إلى الأستاذ أحمد حسن الزيات.
ثم تولى إدارتها بعده الأستاذ الكبير الشيخ محمد عرفة عضو جماعة كبار العلماء، ثم الشيخ محمد عبد اللطيف السبكي عضو الجماعة كذلك.
ومنذ المحرم 1374 ه بدأت المجلة تصدر مرتين في الشهر بدلا من مرة واحدة.