منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
الحــواس فـي القـــرآن الكـــريــم أحكـام صـلاة المـريض وطهـارته إلــــــــى كــــــــــل زوجـيــــــــــن مـــن أقـــــوال شيـــــخ الإســــلام لا عـلـيـك مـا فـاتـك مـن الـدنـيــا رؤية الخاطب مخطوبته قبل العقد شــاعر العـاميــة بيــرم التـونسي أحْلامٌ مِنْ أبِي باراك أوباما كُــــتُـبٌ غَــــــيُّـرَتْ الـعَـالَــــــمْ مــصـــــر التي فـي خــاطـــــري الزعيـم الثــائر أحـمـــد عـــرابي مـحـاسـن العقيـــدة الإسـلامـيـــة الرحـالة: أبي الحسن المسعـودي رضـــي الله عـنـهـــم أجـمـعـــين الأسئلة والأجــوبــة في العقيــدة النـهـضــة اليـابـانـيــة الـحـديثــة الحجاج بـن يــوســف الـثـقـفــي قـصــة حـيـاة ألـبرت أيـنـشـتــاين الأمثـــال لأبـي عبيــد ابن ســلام الإسـلام بيـن الـعـلـم والـمــدنـيــة
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 جماع أبواب الأمثال في الأموال والمعاش

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 51206
العمر : 72

جماع أبواب الأمثال في الأموال والمعاش Empty
مُساهمةموضوع: جماع أبواب الأمثال في الأموال والمعاش   جماع أبواب الأمثال في الأموال والمعاش Emptyالأحد 23 يونيو 2024, 2:14 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآله
جماع أبواب الأمثال في الأموال والمعاش
باب المثل في الخصب والسعة وثروة المال وإصلاحه:
قال أبو عبيدة والأصمعي جميعاً: من أمثالهم في كثرة الخصب والخير.
هم في شيء لا يطير غرابه.
واصله إنَّ الغراب إذا وقع في موضع منه لم يحتج إلى أنَّ يتحول إلى غيره، قالا: وقد يضرب هذا المثل في الشدة أيضاً قال أبو عبيد: ومن أمثالهم في الخير قول النابغة الذبياني:
ولرهط حراب وقد سورة ..، في المجد ليس غرابها بمطار
قوله " حراب وقد " هما رجلان من بني أسد، وقال أبو عبيد عن أبي عبيدة " سورة " يعني منزلة وفضيلة، ومنها قول النابغة أيضاً:
ألم تر أن الله أعطاك سورة ..، ترى كل ملكٍ دونها يتذبذب
و قال أبو زَيد الأنصاري: من أمثالهم في الخصب قولهم: وقع فلان في سي رأسه.
أي فيما شاء واحتكم، قال أبو زَيد: وقد يفسر " سي رأسه " عدد شعره من الخير، قال أبو زيد: ومنه قولهم: وجدت الدابة ظلفها.
أي ما يوافقها وتكون فيها إرادتها، قال: وكذلك الإنسان، قال أبو عبيدة: وإذا أصاب الرجل عند صاحبه أفضل ما يريد من الخصب قيل: وجده عند تمرة الغراب.
قال: وذلك لأن الغراب إنّما ينتقي من التمر أطيبه وأجوده، ومن أمثالهم في التماس الخصب والسعة.
جاور ملكاً أو بحراً.

باب كثرة المال والخير يقدم به الغائب أو يكون له:
قال أبو زيد: من أمثالهم في المال الكثير يقدم به الغائب: جاء فلان بالهيل والهيلمان.
قال أبو عبيد: ومثله: جاء فلان بما صأى وصمت.
وبلغي عن المفضل أنَّ المتمثل به قصير بن سعد، قاله للزباء حين أتاها بالأموال من العراق، فقال: جئتك بما صأى وصمت، يعني ما نطق وسكت، وقال الأصمعي: العرب تقول: من المال الصامت والناطق، فالصامت عندهم كل شيء سوى الحيوان، مثل العروض والأثاث والعقار والورق، قال: والناطق عندهم الحيوان كله، ما كان من رقيق أو دواب أو نحوها، قال: وإنّما سمى هذا ناطقا لصوته وحياته، وسمى ذلك صامتاً لأنه لا روح له، ولا صوت عنده، قال أبو عبيد: وأما العامة فالصامت عندهم العين والورق خاصة، ولا ينبغي إنَّ يكون الأصل إلاّ الأول.
وأما أهل الحجاز فإنَّ اسم الدراهم والدنانير عندهم الناض، وإنّما يسمونه ناضا إذا تحول عينا بعد إنَّ كان متاعاً.
ومن أمثالهم في كثرة ما يقدم به القادم قولهم: جاء فلان بالضح والريح.
ومعنى الضح الشمس، أي جاء بمثل الشمس والريح في الكثرةز والعامة تقول جاء بالضيح والريح، وليس الضيح بشيء إنّما هو الضح وكذلك جاء ذكره في الحديث " لا بقعد أحدكم بين الضح والظل فانه مقعد الشيطان " ومن أمثالهم في الكثرة: عند فلان من المال عائرة عينز ومعناه إنّه من كثرته يملأ العين حتى يكاد يعورها، أي يفقأها، يقال: عرت عينه، كما يقال: عورتها، قال الأصمعي: ومن أمثالهم في المال قولهم: لفلان كحل ولفلان سواد.
قال أبو عبيد: وكان الأصمعي يتأول في سواد العراق إنّه يسمى سواداً للكثرة، وأما أنا فأحسبه سمى به للخضرة التي في النخل والشجر والزرع، لأن العرب قد تلحق لون الخضرة بالسواد، فيوضع أحدهما في موضع الأخر، ومن ذلك قول الله جل جلاله حين ذكر الجنتين فقال: "مدهامتان " هما في التفسير " الخضراوان " فوصفت الخضرة بالدهمة، وهي من سواد اللون، وقد وجدنا مثله في أشعارهم، وقال ذو الرمة:
قد أقطع النازل المجهول معسفه ..، في ظل أخضر يدعو هامه البوم
يريد بالأخضر الليل، سماه بهذا لظلمته وسواده، قال أبو عبيد: ومن أسماء المال عندهم النشب، يقال: فلان ذو نشب، ويقال ماله نشب، وكذلك العرض، بفتح العين والراء، وهو جميع أموال الناس، فأما العروض فالأمتعة التي لا يدخلها كيل ولا وزن، ولا تكون حيوانا ولا عقاراً، ومن أسماء كثرة المال الدثر، ومنه الحديث المرفوع حين قيل له صلى الله عليه وسلم: "ذهب أهل الدثور بالأجور " وكذلك الثروة والتراث، وقال الأصمعي: ومن أمثالهم في كثرة المال يأتي به الرجل قولهم: جاءهم بالطم والرم.

باب استصلاح المال وما يؤمر به من ترك إضاعته:
قال أبو عبيد: من أمثالهم في استصلاح المال قولهم: بق نعليك، وابذل قدميك.
أي احمل على نفسك في استبقاء مالك، لئلا يرى الناس به خلة فتهون عليهم، ومنه قولهم: لا جديد لمن لا خلق له.
يقول صن خلقك ولا تضيعه، فإنَّ يكون إذا لبسته وقاية للجديد، وهذا المثل نحن نرويه عن عائشة أم المؤمنين، وقد كانت وهبت مالاً كثيراً، ثم أمرت بثوب لها أنَّ يرقع، وتمثلت بهذا المثل عند ذلك.
قال أبو عبيد: ومن أمثالهم في المعنى قول أحيحة بن الجلاح: التمرة إلى التمرة تمر، والذود إلى الذود إبل.
وكان أصل هذا إنّه دخل حائطا له، فرأى تمرة ساقطة، فتناولها، فعوتب في ذلك، فعندها قال هذه المقالة، وهو القائل:
استغن أو مت ولا يغرك ذو شنب ..، من أبن عم ولا عم ولا خال
إني أقيم على الزوراء أعمرها ..، إنَّ الحبيب إلى الإخوان ذو المال
و منه البيت السائر في العالم:
قليل المال تصلحه فيبقى ..، ولا يبقى الكثير على الفساد
و من الحث على إصلاح المال حديث قيس بن عاصم المنقري في وصيته لوالده: "أفعلوا كذا وكذا، وأكرموا الإبل، فإنَّ فيها مهر الكريمة، ورقوء الدم " يعني الديات التي تدفع بها القصاص والقود.
ومن أمثالهم في إكرام المال قولهم: من ذهب ماله هان على أهله.
ويروى عن رجل من أهل العلم إنّه مر به رجل من أهل الأموال، فتحرك له وأكرمه وأدناه، فقيل له بعد ذلك: أكنت لك إلى هذا حاجة؟ فقال: لا والله، ولكني رأيت المال مهيبا فهبته، أو قال: رأيت ذا المال مهيباً.

باب عذر الرجل في إمساك ماله وترك الجود به:
قال أبو عبيد: من أمثالهم في منع المال: الشحيح أعذر من الظالم.
قال أبو عبيد: وهذا من أمثالهم في مبتذل عند العوام، وإنّما نراهم جعلوا له عذرا إذا كان استبقاؤه ماله ليصون به وجهه وعرضه عن مسألة الناس، ويقولن: فهذا ليس بمليم، إنّما هو تارك للتفضل، ولا عيب عليه في حفظ شيئه، إنّما تلزم اللائمة الآخذ مال غيره: وهذا كالمثل الذي لأكثم بن صبفي.
رب لائم مليم.
يقول: إنَّ الذي يلوم الممسك هو قد ألام في فعله، لا الحافظ لماله.
ومن أمثالهم في المنع: ليس كل حين احلب فأشرب.
يقول: ليس كل حين أقول: أحلب فأشرب قال أبو عبيد: وهذا المثل يروى عن سعيد بن خيبر، قاله في حديث سئل عنه، وقد يدخل في المال، وفي كل شيء يمنع.

باب الجد يعطاه الإنسان في المال وغيره:
قال الأصمعي: من أمثالهم في الجد: من حظك موضع حقك.
قال: ومثله: من حظك نفاق أيمك، قال أبو عبيد: وهاتان الكلمتان ترويان في حديث مرفوع، والحظ هو الجد، ومعناه: إنّ مما وهب الله لعباده من الحظوظ أنَّ يعرف للرجل حقه فلا يبخسه، وإنَّ تنفق عنه أيمه فلا تبور عليه، ومن الحظ قولهم: لا جد إلاّ ما أقعص عنك ما تكره.
أخبرني أبن الكلبي إنَّ قائله معاوية بن أبي سفيان، وذلك إنّه كان خاف أنَّ يميل الناس إلى عبد الرحمن بن خالد بن الوليد بالشام، فاشتكى عبد الرحمن، فسقاه المتطبب شربة خرقته، فعند ذلك قال معاوية: "لا جد إلاّ ما أقعص عنك ما تكره " وقال معاوية أيضاً حين بلغه أنَّ الأشتر سقى شربة عسل، فيها سم فمات، فقال: إنَّ لله جنودا منها العسل.
قال أبو زيد: ومن أمثالهم في الجدود قولهم: عارك بجد أو دع.
يقول: إنَّ الغلبة إنّما هي بالجد، فمن لم يكن له ذلك شيء فليدعه، قال أبو عبيد: ومنه قول الشاعر:
عش بجد لا يضر ..، ك نوك ما أعطيت جدا
ومنه قولهم: جدك لا كدك.
أي إنّما تنتفع بالجد لا بالكد من غير إنَّ نكون جدوداً ومن هذا قول الشاعر:
هون عليك فأن الأمور ..، بكف الإله مقاديرها
فليس بآتيك منهيها ..، ولا قاصر عنك مأمورها
و هذا الشعر نرويه عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه إنّه على المنبر، ثم ذكر ما كان من شانه في الجاهلية من شدة الحال، وما صار إليه في الإسلام من الخلافة، ومنه قولهم: هون عليك ولا تولع بإشفاق.
عن أبي عبيدة: قال الأصمعي: ومن أمثالهم في نحو هذا قولهم: رزق الله لأكدك.
أي أتاك الأمر من الله لا من أسباب الناس.
قال أبو الحسن: أخبرني بعض أهل الشام إنَّ الحسن البصري قال في مجلسه: إنَّ من جنود الله الزبد، فسمع رجل ذلك، فلما رجع إلى منزله قال لامرأته كالمستهزئ: سمعت الحسن يقول: إنَّ من جنود الله الزبد، فأطعميني زبداً، فأطعمته إياه فغص به فمات.

باب المال يتلف للرجل فيفيد به عقلاً:
قال أبو عبيد: من أمثالهم: خير مالك ما نفعك.
قال أبو عبيد: والعامة تذهب بهذا المثل إلى إنَّ خير المال ما أنفقه صاحبه في حياته، ولم يخلفه بعده، وكان أبو عبيدة يتأوله في المال يضيع للرجل فيكسب به عقلا يتأدب به في حائط ماله لمّا يستقبل، وهذا كالمثل الذي يحكى عن أكثم بن صيفي: لم يضع من مالك ما وعظك.

باب المال يضيعه من لم يكسبه أو يسعى فيه لغيره:
الأصمعي: من أمثالهم: ليس عليك نسجه فاسحب وجر.
أي انك لم تعن فيه، فأنت تفسده، قال أبو عبيد: ومثل العامة في اكتساب المرء المال لغيره قولهم: رب ساعٍ لقاعدٍ.

باب عناية الرجل بماله دون عناية غيره:
قال أبو عبيد: من أمثالهم: ملك ذا أمر أمره.
كقولهم: ولي مال ربه.
أي إنّه هو المعني به دون غيره، وقال الأصمعي في مثل هذا: أدرك أرباب النعم.
أي جاء من له عناية واهتمام بالأمر، وقال أبو عبيدة في نحو هذا:
لبث رويدا يلحق الداريون ..، أهل الجباب البدن المكفيون
قال: والداري هو رب النعم، وإنّما سماه دارياً لأنه ميم في داره، فنسب إليها، ويقول: فهو رب المال، فاهتمامه بأبله اشد من اهتمام الراعي الذي ليس بمالك له، وقال الأصمعي: ومن أمثالهم: أهل القتيل يلونه.
قال أبو عبيد: معناه انهم أشد بأمره عناية من غيرهم، وهو ليس من الأول بعينه، ولكن قريب منه.

باب صيانة الحر نفسه عن خسيس مكاسب المال:
قال أبو عبيدة: من أمثال أكثم بن صيفي: تجوع الحرة ولا تأكل بثديها.
قال أبو عبيد: وهذا مثل قديم، ولكن العامة ابتذلته وحولته فقالت: "لا تأكل ثديها"، وكان بعض العلماء يقول: وليس هذا بشيء، إنّما هو " بثديها " ومعناه عندهم الرضاع، ويقول: لا تكون بئرا لقوم على جعل تأخذه منهم، يضرب للرجل تصيبه الخلة والفقر، وهو في ذلك لا يتعرض لمّا يدنسه من المكاسب.
وذكر بعض أهل العلم إنَّ المثل للحارث ليس السليل الأسدي، قاله لامرأته ريا بنت علقمة الطائي، وكان شيخا كبيراً، فنظرت يوما إلى فتية شباب، فتنفست الصعداء ألا تكون امرأة أحدهم، فعندها قال لها الحارث: ثكلتك أمك، وقد تجوع الحرة ولا تأكل ثديها، قال أبو عبيد: فإنَّ كان الأصل على هذا الحديث فهو على المثل السائر " لا تأكل ثدييها".
قال الزبير: وهي التي تقول: مالي وللشيوخ: الناهضين كالفروخ.
ومن أمثالهم في هذا: سوء حمل الفاقة يضع الشرف.
يقول: إنّه إذا تعرض للمطالب الدنية حط ذلك من شرفه، وقال: أوس بن حارثة لابنه مالك فيما يوصيه به: يا مالك " المنية ولا الدنية و " شر الفقر الخضوع، وخير الغنى القنوع " قال أبو عبيد: وقال الشاعر:
فتى كان يدنيه الغنى من صديقه ..، إذا ما هو استغنى ويبعده الفقر
وهذا البيت يقول بعضهم: إنّه لعثمان بن عفان، وقال بعضهم: لغيره.

باب المال يملكه من لا يستجوبه:
أبو زيد الأصمعي: من أمثالهم في هذا قولهم: عبد وخلى في يديه.
قال أبو عبيدة: ويقال في نحو منه: عبد الملك عبداً.
وقال أبو زيد: فإذا أعطى وهو على هذا قيل: أتاك ريان بلبنه.
يقول: إنّه لم يعطك من جود ولا كرم، ولكن لكثرة ما عنده، ويقال في بعض أمثالهم.
كل ذات ذيل تخال.
يضرب لذي المال الكثير، ينفق مالاُ يحتاج إليه، وإنّما يفعله للثراء، ومثله: من يطل ذيله ينتطق به.
قال الأصمعي: ومن أمثالهم: خرقاء وجدت صوفاً.
يضرب للأحمق يصيب مالا فيضعه في غي موضعه.

باب احتفاظ الرجل بالعلق الكريم يفيده من المال أو يكون عنده المال ولا أحد له:
قال الأصمعي في هذا: استكرمت فاربط.
قال: يقال ذلك لمن أفاد شيئاً يغبط به، أي انك اتخذته كريماً فاشدد يديك به، وقال أبو عبيدة في المال الكثير يكون للرجل، وليس عنده من ينفقه عليه فيقال في هذا: مرعى ولا أكولة.
قال: ومثله قولهم: عشب ولا بعير.
قال: وقد يوضع هذان المثلان في الخصب الذي يغفله الناس ولا يشعرون به، قال الأصمعي: ومن أمثالهم في الشيء يحث صاحبه على التمسك به قولهم: اشدد يديك بغرزه.

باب اكتساب المال والحث عليه:
قال أبو عبيد: من أمثالهم: اطلب تظفر ومنه قولهم: ألق دلوك في الدلاء.
ومنه قول الشاعر:
وليس الرزق عن طلب حثيثٍ ..، ولكن ألق دلوك في الدلاء
تجئك بملئها طورا وطوراً ..، تجئك بحمأةٍ وقيل ماء
و من الحث عليه قول أكثم بن صيفي: من ضعف عن سبه أتكل على زاد غيره، وقال أيضاً: من العجز والتواني نتجت الفاقة.
ومنه قولهم: ملب عس خير من كلب ربض.
عن الأصمعي، وقال أيضاً: ومنه قولهم:
يا حرزي وأبتغي النوافلا.
أي أدركت ما أريد، وأنا ابتغي الزيادة، قال: ومثله قولهم: كلاهما وتمراً.
أي كلاهما إلىًّ، وأريد تمراً، قال الأصمعي: ومن الطلب قولهم: أحلب حلباً لك شطره.
ومثله: شب شوبا لك بعضه، ومن أمثالهم في المال قولهم: في وجه المال تعرف إمرته، يعني كثرته وزيادته ونقصه.



جماع أبواب الأمثال في الأموال والمعاش 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
جماع أبواب الأمثال في الأموال والمعاش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جماع أبواب الأمثال في وصف المنطق
» جماع أمثال الرجال واختلاف نعوتهم وأحوالهم
» ذكر الأمثال في الجنايات
» ذكر الحوائج وما فيها من الأمثال
» جماع أمثال المجد والجود

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: جــديـد المـوضـوعـــات بالمنتـدى :: الأمثـــال لأبـي عبيــد ابن ســلام-
انتقل الى: