قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب):"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين)فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُمِصْرَعلى سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض،والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحيفيلسوف العمارة ومهندس الفقراء:هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية،وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول،اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن،ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كوروناغير المتوقعة للبشريةأنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباءفيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض..فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي"رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي(رحمه الله)قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني،وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.
موضوع: (8) ابحث عن الأصل (وحَدَثَ في السفر) السبت 16 مارس 2024, 5:44 pm
(8) ابحث عن الأصل (وحَدَثَ في السفر) الحمد لله وكفى، وصل اللهم وسلم على عبدك المصطفى وبعد:
* من الأهمية بمكان لكل مسلم فضلًا عن طالب للعلم أن يعلم حكم الأصل في الأشياء؛ ليرد كل حادثة أو مسألة إلى أصلها؛ فيعلم حكمها الصحيح في الشرع.
* وعند التحقق من أصل ما، لا يجوز لنا العدول عنه إلى حكم آخر إلا بدليلٍ ينقلنا عن حكم الأصل.
- هذه من أهم القواعد الفقهية النافع معرفتها، وهذا -يعلم الله- عن تجربة، ولنضرب أمثلة تقرب المراد: * الأصل في الأبضاع الحرمة إلا ما جاء الدليل بحله (ناقل عن الأصل) كالزواج. * كما وإن الأصل في البيوع الحل إلا ما أتى فيه نص محرم (ناقل عن الأصل) كبيع الغرر. * كذا الأصل بقاء ما كان على ما كان إلا إذا جاء الدليل بزواله عن أصله كبقاء الطهور المتيقن وورود الشك عليه: وترجع الأحكام لليقين *** فلا يزيل الشك لليقين * الأصل في الميتة الحرمة إلا ما جاء الدليل بحله (ناقل عن الأصل) كميتة البحر والجراد... وهكذا.
هذه كانت توطئة بين يدي قصتنا: (وحَدَثَ في السفر).. في رمضان ما، كنا في سفرةٍ ما إلى مكانٍ ما، جمْعٌ من المعارف رجالًا ونساءًا، وكان سفرنا عن طريق البحر وصلت سفينتا بعد منتصف الليل إلى الميناء، وبعد تمام الإجراءات أُذِن لنا -نحن الركاب- بالنزول من قمراتنا إلى الميناء، وكانت عقارب الساعات في أيدينا تعدَّت الثالثة بعد منتصف الليل على توقيت بلدنا، ومن نافلة القول أن هناك فارق لا بأس به بين توقيت بلدنا وتوقيت تلك البلد، ولكننا كنا نجهل قيمته، كما كنا نجهل كم التوقيت ساعتئذ، وكان الجو شديد الرطوبة مما يعطي انطباعًا خانقًا، وإحساسًا متزايدًا بارتفاع درجة الحرارة، تنامى هذا الإحساس مع شدة الزحام، وتباطؤ سيارات نقل الركاب في تقديم الخدمات في مثل تلك الأوقات، واشتد بنا العطش، واشتاقت أنفسنا لقطرات تطفئ لهيب أجوافنا، وامتدت الأيدي؛ تبحث بين الأمتعة عن زجاجات المياه الماتعة.
ولكن.. مهلًا لحظة..
هل طلع الفجرأم لا؟
وأخذ الجمع يسأل بعضه بعضًا، بل ويبحثون عمَّن يسألونه من مواطني هذه البلدة، فلم يُوفّق لأي منا ذلك.
فانقسم القوم ما بين: - ممسك عن الشراب لنفسه، ومانعًا منه غيره؛ متورعًا يحتاط -بزعمه- لصومه. - وشارب لشدة عطشه عازِمًا الفطر يومه، أخذًا برخصة الفطر في السفر. - وناظرٍ إلى السماء محاولًا تَبَيُّن الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر. - وقوم يقلبون أبصارهم إلى هؤلاء تارةً وإلى هؤلاء تارة، متلهفة قلوبهم، مشرئبة أعناقهم لا حول ولا قوة لهم. - وإذا بصوتٍ يرتفع: يا قوم يا قوم: الأصل الأصل عليكم بالأصل.
فالتفت الجمع إليه، مقبلين بكليتهم عليه، عن أي أصل تتحدَّث؟!
فشرب ثم شرب ثم شرب، وهم ناظرين إليه مشوقين لما سيخرج من شفتيه.
وأخيرًا قال لهم: هل تبيَّن أحدكم طلوع الفجر؟
أجابوا: أن لا.
قال: إذن الأصل بقاء الليل.
قالوا: كيف؟
قال: قال الشيخ العثيمين رحمه الله: "الأصل بقاء الليل حتى يأتي دليل على طلوع الفجر".
فقال إن الأكل والشرب أبيح في الآية الكريمة حتى تَبَيُّن الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الليل.
* كما استدل بحديث عائشة رضى الله عنها حيث قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن بلالًا يؤذن بليل، فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم» (صحيح البخاري، رقم: [622]).
* وكذا استدل بحديث عدي بن حاتم الطائي: لما نزلت: {حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ}. قال له عدي بن حاتم: يا رسول الله! إني أجعل تحت وسادتي عقالين: عقالًا أبيض وعقالًا أسود، أعرف الليل من النهار، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن وسادتك لعريض. إنما هو سواد الليل وبياض النهار» (صحيح مسلم، رقم: [1090]).
فلمَّا لم نتبين طلوع الفجر، لزمنا العمل بالأصل وهو بقاء الليل؛ وجاز لنا التمتع بالطعام والشراب إلى أن نتبين، وبخاصةٍ أننا بذلنا الجهد واستفرغنا الوسع في التبين يا قوم.
- فنظرنا إليه دهشين ومن قوله متعجبين.
فانبرى قائلٌ منا كأنه مُعبِّرٌ عنا: ماذا إذا شربنا، ثم تبين لنا بعدُ أننا فعلنا بعد طلوع الفجر؟!
- أجابه فقيهنا: نقلًا عن العثيمين شيخنا: من أكل أو شرب يظن الليل لم ينته، وأن الفجر لم يطلع، بيد إنه أخذ بالتحرّي، فلا شيء عليه لقوله تعالى: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا} [البقرة من الآية: 286].
ولأن عدي ابن حاتم كان يأكل ويشرب حتى يتبيَّن العقال الأبيض من الأسود ثم يُمسك، فأخبره النبي صلى الله عليه وسلم أن المُراد بالخيطين سواد الليل وبياض النهار ولم يأمره صلى الله عليه وسلم بالقضاء، لأنه كان جاهلًا بالحُكم..
وثبت في الصحيح عن أسماء رضي الله عنها عن أبيها: "أنهم أفطرنا يومًا في رمضان في غيم في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم طلعت الشمس" ولم يأمرهم الرسول صلى الله عليه وسلم بالقضاء" (صحيح البخاري؛ كتاب: الصيام، رقم: [1823]).
فَدَلَّ هذا على أن من أكل في وقتٍ يظن فيه أنه مباحٌ له الأكل فإنه لا حرج عليه، إذا تبيَّن له أنه في النهار، سواءً كان ذلك من أول النهار أو من آخره؛ لأن العلة واحدة..
ولكن الفرق بين أول النهار وآخره: - أن أول النهار يجوز له الأكل مع الشك في طلوع الفجر؛ لأن الأصل بقاء الليل.
- وأمَّا في آخر النهار فلا يجوز له الأكل مع الشك في غروب الشمس؛ لأن الأصل بقاء النهار.." انتهى.
وهنا سارع الجميع يعبون من الماء العذب عبًّا، حتى إذا ذهب الظمأ وابتلت العروق، وتحقق -بفضل الله- الريّ، وسكن الروع، واطمأنت القلوب..
وإذا بصوت النداء يصدح في سماء الميناء مُؤْذِنًا بطلوع فجر جديد: الله أكبر الله أكبر .. الله أكبر الله أكبر
ولسان حال جمعنا يقول: تالله لولا الله ما اهتدينا *** ولا تصدقنا ولا صلينا.