منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 الباب الرابع: أبواب فضل مسجد قبــاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52561
العمر : 72

الباب الرابع: أبواب فضل مسجد قبــاء Empty
مُساهمةموضوع: الباب الرابع: أبواب فضل مسجد قبــاء   الباب الرابع: أبواب فضل مسجد قبــاء Emptyالإثنين 02 أكتوبر 2023, 6:06 pm

الباب الرابع: أبواب فضل مسجد قبــاء
(1) باب ذكر البيان بأن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم كان يزور مسجد قباء كلَّ سبتٍ، ويصلِّى فيه ركعتيـن.
(2) باب ذكر البيان بان الصلاة فى مسجد قباء تعدل عمرةً.
(3) باب ذكر من كانت الصلاة فى مسجد قـباء أحبَّ إليه من الصلاة فى بيـت المقدس.
(4) باب ذكر البيان بان المهاجرين الأولين كانوا يصلون بقـباء قبل بناء المسجد النـبوى.
(5) باب ذكر صبر أهل قباء على الحمى ودعاء النبى صلَّى الله عليه وسلَّم بأن تكون لهم طهوراً.

أبواب فضل مسجد قبـاء
باب ذكر البيان بأنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم كان يزور مسجد قباء كلَّ سبتٍ ويصلِّى فيه ركعتين
(71) عن عبد الله بن عمرَ أنَّ رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يزورُ قُباءً راكباً وماشياً.

(72) عن ابن عمرَ قال: كان رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يأتى مسجد قُباءٍ راكباً وماشياً. فى رواية: فيصلِّى فيه ركعتيـن.

(73) عن ابن عمر أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم كان يـأتى مسجد قُباءٍ كلَّ يوم سبتٍ. فى رواية: راكباً وماشياً.

---------------------------------------------
(71) صحيح.          
أخرجه أحمد (2/4)، والبخارى (1/206. سندى)، ومسلم (9/169. نووى)، وأبو نعيم ((المسند المستخرج)) (4/59/3228) جميعا من طريق إسماعيل بن علية عن أيوب عن نافع عن ابن عمر به.
(72) صحيح.          
أخرجه ابن سعد ((الطبقات)) (1/245)، وأحمد (2/57،101)، والبخارى (1/206)، ومسلم (9/169،170)، وأبو نعيم ((المسند المستخرج)) (4/59/ 3229)، والبيهقى ((الكبرى)) (5/248)، و((شعب الإيمان)) (3/499/ 4188) جميعا من طريق عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر.
تابعه عن نافع: مالك، ومحمد بن عجلان، وعبد الله بن عمر العمرى.
أخرجه يحيى بن يحيى ((الموطأ)) (1/181)، وأحمد (2/65)، ومسلم (9/ 170)، وأبو نعيم ((المسند المستخرج)) (4/60/3231)، والخطيب ((موضح الأوهام)) (2/435) جميعا من طريق مالك عن نافع بنحوه
وأخرجه أحمد (2/155)، ومسلم (9/170)، وأبو نعيم ((المستخرج)) (4/60/3230) جميعا من طريق ابن عجلان عن نافع بنحوه.
وأخرجه ابن أبى شيبة (6/416/32526)، والطيالسى (1840) كلاهما من طريق عبد الله بن عمر العمرى عن نافع بنحوه.
وتابعه عن ابن عمر: عبد الله بن دينار، ورواه عنه: الثورى، وابن عيينة، ومالك، ويحيى بن سعيد الأنصارى، والحسن ابن صالح، وإسماعيل بن جعفر، وسليمان بن بلال، وعبد العزيز بن مسلم القسملى.
(73) صحيح.          
أخـرجه الحميدى (658)، ومـسلم (9/170)، والجَنَدِى ((فضائل المدينة)) (58)، وابن حبان (1627)، وأبو نعيم ((المسند المستخرج)) (4/60/3233)، والبيهقى ((الكبرى)) (5/248) و((شعب الإيمان)) (4187) جميعا من طريـق سفيان بن عيينة عن عبد اللَّه بن دينار عن ابن عمر بـه.
---------------------------------------------

باب بيان أن الصلاة فى مسجد قباءٍ تعدل عمرةً
(74) عن سهلِ بن حُنَيْفٍ قال: قال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم: ((مَنْ خرج حتَّى يأتى مسجد قُباءٍ، فصلَّى فيه صلاةً، كان له كعدل عُمرةً)).          
وفى رواية ((مَنْ تطهَّر فى بيته ثمَّ أتى مسجد قباءٍ)).
---------------------------------------------

(74) حسن صحيح.          
أخرجه أحمد (3/487)، والبخارى ((التاريخ الكبيــر)) (1/96/266)، وعمر بن شبة ((تاريخ المدينة)) (1/32/129)، والنسائى ((الكـبرى)) (1/258/777) و((المجتبى)) (2/37)، وابن ماجه (1412)، والطبرانى ((الكبير)) (6/74/5558،5559)، والحاكم (3/12)، والبيهقى ((شعب الإيمان)) (3/499/4191) جميعا من طريق محمد ابن سليمان الكرمانى سمعت أبا أمامة بن سهل بن حنيف عن سهل بن حنيف بـه.
قلت: هذا الإسناد رجاله ثقات كلهم.          
ومحمد بن سليمان الكرمانى من أهل قباء وقد وُثق.          
ذكره البخارى فى ((التاريـخ الكبير)) (1/96/266)، وابن أبى حاتم فى ((الجرح والتعديل)) (7/267/1456)، ولم يذكرا فيه جرحاً ولا تعديلاً.
وقال ابن أبى حاتم: ((روى عن: أبى أمامة بن سهل بن حنيف.          
وروى عنه: سعد بن إسحاق، ومجمع بن يعقوب، وعبد الرحمن ابن أبى الموال، وعاصم بن سويد، وحاتم بن إسماعيل. سمعت أبى يقول ذلك)).
وذكره ابن حبان فى ((الثقات)) (7/372/10490) وزاد فى الرواة عنه: عبد العزيز الداروردى، وعيسى بن يونس.
وقال الذهبى فى ((الكاشف)) (2/176/4885): ((وُثـــق)).
قــلت: وقد تابعه عن أبى أمامة: يوسف بن طهمان مولى آل معاوية، وقد ذكره العقيلى وابن عدى فى ((الضعفاء)) ؛ على أنه ليس له كثير حديثٍ، بل لا يُعرف إلا بهذا الحديث وحديث آخر، لا يزيدان شيئاً!.
وقد أخرجه البخارى ((التاريخ الكبير)) (8/378/389)، وعمر بن شبة ((تاريخ المدينة)) (1/133/135) كلاهما عن إسماعيل بن المعلى الأنصارى عن يوسف بن طهمان عن أبى أمامة بن سهل عن أبيه.
وأخرجه ابن أبى شيــبة (2/149/7530 و 6/416/32525)، وعمر بن شبة ((تاريخ المدينة)) (1/32/130)، والعقيلى ((الضعفاء الكبير)) (4/449)، والطبرانى ((الكبيــر)) (6/75/5560) جميعا عن موسى بن عبيدة الربذى عن يوسف بن طهمان بنحوه.
قـلت: وللحديث شواهد من أحاديث أسيد بن ظُهير، وكعب بن عجرة.          
والخلاصة، فالحديث صحيح بالمتابعات والشواهد.
---------------------------------------------

(75) عن أسَيْدِ بن ظُهيرٍ الأنصارى عن النَّبىِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((صلاةٌ فى مسجد قُبـاءٍ كعُمرةٍ)).
(بيــان) قال ياقوت الحموى فى ((معجم البلدان)): ((قُبَــا بالضـمِّ. وأصله اسم بئرٍ هناك عُرفت القرية بها، وهى مساكن بنى عمرو بن عوف من الأنصار، وألفه واوٌ؛ يُمدُّ ويُقـــصر، ويُصرف ولا يُصرف.
قال عياض: وأنكر أبو عبيدٍ البكرى القصر، ولم يحك أبو علىٍّ القالى سوى المدَّ.     
قــال الخليل: هو مقصورٌ.
قـلت: فمن قصره جعله جمع((قبوة)) وهو الضم والجمع فى لغة أهل المدينة، وقد قبوتُ الحرفَ إذا ضممتُه، وكأن النَّاس انضموا فى هذا الموضع،وسُمِّى بذلك.
و((قُبَـــا)) قريـةٌ على ميلين من المدينة على يسار القاصد إلى مكـة،  بها أثر بنيانٍ كثيرٍ، وبساتين وزروعٍ وأشجار ونخيلٍ)).
قـلت: ومن معالم قباء ((بئر أريس)) أو ((بئر الخاتم)) سمِّيت به، وهو خاتم الخلافة الذى وقع من عثمان بن عفان، وبحث عنه ثلاثة أيام فلم يجده، وكان لرسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم، ونقشه ((محمد رسول الله)).        
وسمِّيت ((أريس)) برجلٍ يهودىٍّ كان يملكها.

---------------------------------------------
(75) حسن صحيح.          
أخـرجه ابـن أبى شيبة (2/149/7529 و 6/416/32524)، وابن سـعد   ((الطبقات)) (1/245)، والبخارى ((التاريخ)) (2/47/1641)، والترمذى (324)، وابن ماجه (1411)، وابـن أبىعاصم ((الآحـاد والمثانى)) (4/43/1989)، وأبو يعلى (13/117)، والطبرانى ((الكبير)) (1/210/570)، والحاكم (1/478)، والبيهقى ((الكبرى)) (5/248) و((شعب الإيمان)) (3/499/4190)، والمقدسى ((الأحاديـث المختارة)) (4/281،282/1472،1473،1474) والمزى  ((تهذيب الكمال)) (9/528) جميعا من طريق أبى أسامة حماد بن أسامة عن عبد الحميد بن جعفر عن أبى الأبرد مولى بنى خطمة أنه سمع أسيد بن ظهير به.
قال أبو عيسى الترمذى: ((حسن غريب. ولانعرف لأسيد بن ظهير شيئاً يصحُّ غير هذا الحديث، ولا نعرفه إلا من حديـث أبى أسامة عن عبد الحميد بن جعفر)).
قـلت: بل تابعه على بن ثابت الجزرى عن عبد الحميد بن جعفر.          
أخرجه عمر بن شبة ((تاريخ المدينة)) (1/32/132) قال: حدثنا محمد بن حاتم ثنا على بن ثابت ثنا عبد الحميد بن جعفر بنحوه.
قـلت: وإسناد هذا الحديث رجاله موثقون غير أبى الأبـرد الخـطمى.          
ذكره ابن حبان فى ((الثقات)) (5/580/6370).          
وقال الذهبى فى ((الكاشف)) (1/413): ((وثق)).
---------------------------------------------



الباب الرابع: أبواب فضل مسجد قبــاء 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52561
العمر : 72

الباب الرابع: أبواب فضل مسجد قبــاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الرابع: أبواب فضل مسجد قبــاء   الباب الرابع: أبواب فضل مسجد قبــاء Emptyالإثنين 02 أكتوبر 2023, 6:06 pm


باب ذكر من كانت الصلاة فى قباء أحبَّ إليه من الصلاة فى بيت المقدس
(76) عن سعد بن أبى وقاصٍ قال: ((لأن أصلِّى فى مسجد قُبَاءٍ أحبَّ إلىَّ من أن أصلِّى فى بيتِ المقدسِ)).


باب بيان أن المهاجرين الأولين كانوا يصلون بقباء قبل بناء المسجد النبوى
(77) عن ابن عمر قال: لمَّا قدم المهاجرون الأوَّلون العَصْبَة ـ موضع بقباء ـ قبل مقدم رسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، كان يؤمُّهُم سالمٌ مَوْلَى أبى حذيفة، وكان أكثرَهُمْ قرآناً. فى رواية: وفيهم عمر بن الخطاب، وأبو سلمة بن عبد الأسد.

(78) عن ابن عمر قال: كان سالمٌ موْلى أبى حُذيْفة يؤم المهاجرين الأوَّلين، وأصحابَ النَّبىِّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم فى مسـجد قباءٍ، فيهم أبو بكر وعمر وأبو سلمة وزيد بن حارثة وعامر ابن ربيعة.
(بيــان) قوله ((العَصْبَة)) بفتح العين المهملة، وإسكان الصاد، بعدها باء موحدة.     
وقال أبو عبيد البكرى فى ((معجم ما استعجم)): لم يضبطه الأصيلى، وإنما هو المُعَصَّب على وزن مُحَمَّد، وهو موضع بقباء.

---------------------------------------------
(76) صحيح.          
أخرجه ابن أبى شيبة (2/149/7533) عن أبى خالد الأحمر، والحاكم (3/12)، والبيهقى (5/249) كلاهما عن أبى أسامة، كلاهما عن هاشم بن هاشم بن عتبة بن أبى وقاص عن عامر بن سعد وعائشة بنت سعد عن أبيهما بـه.
وأخرجه عمر بن شبة ((تاريخ المدينة)) (1/33/133) من طريق صخر بن جويرية عن عائشة بنت سعد عن أبيها بنحوه  وزاد ((لو يعلمون ما فى قباء، لضربوا إليه أكباد الإبل)).
(77) صحيح.          
أخـرجه ابن سعد ((الطبقات)) (2/352)، البخارى (1/128)، وأبو داود (588)، وابن الجارود (3079)  والبيهقى (3/89) جميعا من طريق عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر به.
(78) صحيح.          
أخرجه عبد الرزاق (2/388/3807)، والبــخارى (4/240)، والطبرانى (7/59/6371)، والبيــهقى ((الكبرى)) (3/89)، وابن حزم ((المحلى)) (4/208) جميـعاً من طريق ابن جريج أخبرنى نافعاً أن ابن عمر به.
---------------------------------------------

(79) عن أنس: ((أن رجلاً كان يؤمهم بقباء، فكان إذا أراد أن يفتتح سورة يقرأ بها؛ قرأ ((قل هو الله أحد))، ثم يقرأ بالسورة يفـعل ذلك في صلاته كلها، فقال له أصحابه: أما تدع هذه السورة أو تقرأ بـ((قل هو الله أحد)) فتتركها؟، فقال لهم: ما أنا بتاركها!، إن أحببتم أن أؤمكم بذلك فعلت وإلا فلا!، وكان من أفضلهم، وكانوا يكرهون أن يؤمهم غيرُه، فأتوا رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، فذكروا ذلك له، فدعاه رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم فقال: يا فلان ما يمنعك أن تفعل ما يأمرك به أصحابك، وما يحملك على لزوم هذه السورة؟ فقال: أحبها يا رسول الله، فقال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: ((حُبُّهَا أدخلك الجَنَّة)).


باب ذكر صبر أهل قباء على الحمى ودعاء النَّبىِّ صلَّى الله عليه وسلَّم بأن تكون لهم طهوراً
(80) عن جابــر بن عبد اللَّه قال: جاءت الحمى تستأذن على النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم، فقال: من أنت؟، فقـالت: أنا أم ملدم؟، قال: تعرفيـن أهل قُباء؟، قالت: نعم، قال: فاذهبي إليهم قال: فشكوا إلى النَّبي صلَّى اللَّه عليه وسلَّم، فقال: ((إن شئتم دعوت اللَّه تعالى يكشف عنكم، وإن شئتم كانت لكم طهوراً))، قالوا: بل تكون لنا طهوراً.

------------------------------------------
(79) صحيح.
أخرجه البخارى (1/141. سندى) تعليقاً، والترمذى (2901)، وابن خزيمة (537)، وأبو يعلى (6/83/3335)، وابن حبان (794)، والطبرانى ((الأوسط)) (1/275/898)، والحاكم (1/240)، والبيهقى ((شعب الإيمان)) (2/505/2540)، والضياء المقدسى ((الأحاديث المختارة)) (5/127،128/1749،1750)، والخطيب ((التاريخ)) (5/263) جميعاً من طريق عبد العزيز بن محمد الدراوردى عن عبيد الله بن عمر عن ثابت البنانى عن أنس به.
(80) صحيـح.
أخـرجه أحمد (3/316)، وهـناد ((الزهد)) (389)، وعبد بـن حميد (1023)، وابن أبى الدنيا ((المرض والكفارات)) (245)، وأبـو يعلى (3/408/1892)، وابن حبان (2935)، والحاكم (1/497)، والبيهقى ((الكبرى)) (3/375) و((شعب الإيمان)) (7/194/9967،9968) من طرق عن الأعمش عن أبى سفيان عن جابر بن عبد الله به.



الباب الرابع: أبواب فضل مسجد قبــاء 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الباب الرابع: أبواب فضل مسجد قبــاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباب الأول: أبواب فضل المدينــة
» الباب الثالث: أبواب فضل المسجد النبوى
» الباب الثانى: أبواب تحريم المدينـة
» الباب الخامس: أبواب فضل البقيع ومقابر المدينة
» الباب السادس: أبواب فضل العقيق وأودية المدينة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فـضــــائل الـشهـــور والأيـــام :: منتدى الحج والعمرة :: فــــي فضـــــــــــائل المدينة المنورة-
انتقل الى: