منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 ذكر سرد النسب الزكي من محمد -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- إلى آدم -عليه السلام.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52561
العمر : 72

ذكر سرد النسب الزكي من محمد -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- إلى آدم -عليه السلام. Empty
مُساهمةموضوع: ذكر سرد النسب الزكي من محمد -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- إلى آدم -عليه السلام.   ذكر سرد النسب الزكي من محمد -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- إلى آدم -عليه السلام. Emptyالأربعاء 29 سبتمبر 2021, 9:57 pm

ذكر سرد النسب الزكي من محمد -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- إلى آدم -عليه السلام. 240

سيرة ابن هشام

من موقع الحكواتي جزاهم اللهُ خير الجزاء

قصة الحضارة العربية في مكتبة رقمية واحدة

ذكر سرد النسب الزكي من محمد -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- إلى آدم -عليه السلام. Untit494
مقدمة الحكواتي:

أبو محمد عبد الملك ابن هشام بن أيوب الحميري

المتوفي عام 218 هـ

عبد الملك بن هشام (أو ابن هشام) هو أبو محمد عبد الملك ابن هشام بن أيوب الحميري، كاتب سير ومؤرخ بصري.

كما كان عالماً بالأنساب واللغة وأخبار العرب.

عاصر ابن هشام الشافعي والتقى به في مصر.‏‏‏


أهم أعماله:

سيرة ابن هشام: أهم أعماله هو اختصاره وتهذيبه للسيرة النبوية التي كتبها ابن إسحاق وهي سيرة ابن إسحاق، وهي سيرة فقدت ولم يبق في أيدينا غير مختصر ابن هشام، حتى أسماها الناس سيرة ابن هشام وباتت أكثر سير النبي شيوعاً بين المسلمين حتى يومنا هذا.

وتعتبر سيرة ابن هشام من المصادر التاريخية المهمة سيما أنه نحى خلال تصنيفها إلى تحري الدقة والموضوعية والابتعاد عن ذكر الروايات والأشعار الغريبة التي ليس لها سند موثوق.
المصدر:

موقع الحكواتي جزاهمُ اللهُ خيرَ الجزاءِ

http://al-hakawati.net/Books/Book_subsubcategory/33/

نال شرف تنسيق هذه السيرة المباركة الفقير إلى عفو الله ومغفرته:

"أحمد محمد أحمد لبن"

(غفر الله له ولوالديه ولجميع المسلمين)

ذكر سرد النسب الزكي من محمد -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- إلى آدم -عليه السلام. 726
سيرة ابن هشام

ذكر سرد النسب الزكي من محمد -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- إلى آدم -عليه السلام.

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين

الحمد لله رب العالمين، وصلواته على سيدنا محمد وعلى آله أجمعين.

قال أبو محمد عبدالملك بن هشام النحوي‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏

هذا كتاب سيرة رسول الله -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّم.

قال‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب، واسم عبدالمطلب‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏شيبة بن هاشم ‏‏‏واسم هاشم‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏عمرو بن عبد مناف، واسم عبد مناف‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏المغيرة بن قصي‏‏‏ واسم قصي‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏زيد بن كلاب ابن مرة بن كعب بن لؤي ابن غالب بن فهر‏‏ ابن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة، واسم مدركة‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏عامر بن إلياس بن مضر ابن نزار بن معد بن عدنان بن أد ويقال‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏أدد بن مقوم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم -خليل الرحمن- بن تارح، وهو آزر بن ناحور بن ساروغ بن راعو بن فالخ بن عيبر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلخ بن أخنوخ، وهو إدريس النبي -فيما يزعمون، والله أعلم، وكان أول بني آدم أعطى النبوة، وخط بالقلم- ابن يرد بن مهليل بن قينن بن يأنس بن شيث بن آدم -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم-.

قال أبو محمد عبدالملك بن هشام‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏حدثنا زياد بن عبدالله البكائي، عن محمد بن إسحاق المطلبي بهذا الذي ذكرت من نسب محمد رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- إلى آدم عليه السلام، وما فيه من حديث إدريس وغيره.

قال ابن هشام‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏وحدثني خلاد بن قرة بن خالد السدوسي، عن شيبان بن زهير بن شقيق بن ثور عن قتادة بن دعامة، أنه قال‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏إسماعيل بن إبراهيم -خليل الرحمن- ابن تارح، وهو آزر بن ناحور بن أسرغ بن أرغو بن فالخ بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن‏‏‏ سام بن نوح بن لمك بن متوشلخ بن أخنوخ بن يرد بن مهلائيل بن قاين ابن أنوش بن شيث بن آدم -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم-.


منهج ابن هشام في عرضه للسيرة

قال ابن هشام‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏وأنا إن شاء الله مبتدئ هذا الكتاب بذكر إسماعيل بن إبراهيم، ومن ولد رسول الله -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّم- من ولده، وأولادهم لأصلابهم، الأول فالأول، من إسماعيل إلى رسول الله -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّم-، وما يعرض من حديثهم، وتارك ذكر غيرهم من ولد إسماعيل، على هذه الجهة للاختصار، إلى حديث سيرة رسول الله -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّم-، وتارك بعض ما ذكره ابن إسحاق في هذا الكتاب، مما ليس لرسول الله -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّم- فيه ذكر، ولا نزل فيه من القرآن شيء، وليس سبباً لشيء من هذا الكتاب، ولا تفسيراً له، ولا شاهداً عليه، لما ذكرت من الاختصار، وأشعاراً ذكرها لم أر أحداً من أهل العلم بالشعر يعرفها، وأشياء بعضها يشنع الحديث به، وبعض يسوء بعض الناس ذكره، وبعض لم يقر لنا البكائي بروايته؛ ومستقص إن شاء الله تعالى ما سوى ذلك منه بمبلغ الرواية له، والعلم به‏‏‏‏‏.‏‏


سياقة النَّسب من ولد إسماعيل عليه السلام

أولاد إسماعيل عليه السلام ونسب أمهم

قال ابن هشام‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏حدثنا زياد بن عبدالله البكائي، عن محمد بن إسحاق المطلبي قال‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏ولد إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام اثني عشر رجلاً‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏نابتا، وكان أكبرهم، وقيذر، وأذبل، ومبشا، ومسمعا، وماشى، ودما، وأذر، وطيما، ويطور، ونبش، وقيذما.

وأمهم رعلة بنت مضاض بن عمرو الجرهمي -قال ابن هشام‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏ويقال‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏مضاض.

وجرهم بن قحطان، وقحطان أبو اليمن كلها، وإليه يجتمع نسبها- ابن عامر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح.

قال ابن إسحاق‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏جرهم بن يقطن بن عيبربن شالخ.

ويقطن هو قحطان ابن عيبر بن شالخ.

عمر إسماعيل عليه السلام وموطن أمه ووفاته قال ابن إسحاق‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏وكان عمر إسماعيل فيما يذكرون مائة سنة وثلاثين سنة، ثم مات رحمة الله وبركاته عليه، ودفن في الحجر مع أمه هاجر، رحمهم الله تعالى.‏‏‏‏‏


موطن هاجر

قال ابن هشام‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏تقول العرب‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏هاجر وآجر فيبدلون الألف من الهاء كما قالوا‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏هراق الماء، وأراق الماء وغيره.


وهاجر من أهل مصر‏‏‏‏‏.

حديث الوصاة بأهل مصر وسببها

قال ابن هشام‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏حدثنا عبدالله بن وهب عن عبدالله بن لهيعة تعالى عمر مولى غفرة أن رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم-، قال‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏اللهَ اللهَ في أهل الذمَّة، أهل المدرة السَّوداء السّحم الجعاد، فإن لهم نسباً وصهراً.

قال عمر مولى غفرة‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏نسبهم، أن أم إسماعيل النبي -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّم- منهم.

وصهرهم، أن رسول الله -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّم- تسرَّر فيهم.

قال ابن لهيعة‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏أمُّ إسماعيل‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏هاجر من أمّ العرب، قرية كانت أمام الفرما من مصر‏‏‏‏‏.

‏‏‏وأم إبراهيم‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏مارية سرية النبي، -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم-، التي أهداها له المقوقس من حفن من كورة أنصنا.

قال ابن إسحاق‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏حدثني محمد بن مسلم بن عبيد الله بن شهاب الزهري أن عبدالرحمن بن عبدالله بن كعب بن مالك الأنصاري، ثم السلمي حدثه أن رسول الله -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّم- قال‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏إذا فتحتم مصر فاستوصوا بأهلها خيراً، فإن لهم ذمةً ورحماً.

فقلت لمحمد بن مسلم الزهري‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏ما الرحم التي ذكر رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- لهم؟‏‏‏‏ فقال‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏كانت هاجر أم إسماعيل منهم أصل العرب قال ابن هشام‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏فالعرب كلها من ولد إسماعيل وقحطان.

وبعض أهل اليمن يقول‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏قحطان من ولد إسماعيل.

ويقول‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏إسماعيل أبو العرب كلها‏‏‏‏‏.

قال ابن إسحاق‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح، وثمود وجديس ابنا عابر بن إرم بن سام بن نوح، وطسم وعملاق وأميم بنو لاوذ بن سام بن نوح، عرب كلهم.

فولد نابت بن إسماعيل‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏يشجب بن نابت، فولد يشجب‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏يعرب بن يشجب، فولد يعرب‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏تيرح بن يعرب، فولد تيرح‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏ناحور بن تيرح، فولد ناحور‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏مقوم بن ناحور، فولد مقوم‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏أدد بن مقوم، فولد أدد‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏عدنان بن أدد‏‏‏‏‏.‏‏‏‏‏قال ابن هشام‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏ويقال‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏عدنان بن أد‏‏‏‏‏. ‏‏‏


أولاد عدنان

قال ابن إسحاق‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏فمن عدنان تفرقت القبائل من ولد إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام، فولد عدنان رجلين‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏معد بن عدنان، وعك بن عدنان.‏‏‏‏‏


موطن عك

قال ابن هشام‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏فصارت عك في دار اليمن، وذلك أن عكا تزوج في الأشعريين فأقام فيهم، فصارت الدار واللغة واحدة، والأشعريون بنو أشعر بن نبت بن أدد بن زيد بن هميسع بن عمرو بن عريب بن يشجب ابن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، ويقال‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏أشعر‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏نبت بن أدد؛ ويقال‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏أشعر‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏ابن مالك.

ومالك‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏مذحج بن أدد بن زيد بن هميسع.

ويقال‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏أشعر‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏ابن سبأ بن يشجب.

وأنشدني أبو محرز خلف الأحمر وأبو عبيدة، لعباس بن مرداس، أحد بني سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، يفخر بعك‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏

وعك بن عدنان الذين تقلبوا        بغسان حتى طردوا كل مطرد

وهذا البيت في قصيدة له.

وغسان‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏ماء بسد مأرب باليمن، كان شربا لولد مازن بن الأسد بن الغوث فسموا به؛ ويقال‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏غسان‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏ماء بالمشلل قريب من الجحفة، والذين شربوا منه تحزبوا فسموا به قبائل من ولد مازن ابن الأسد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان‏‏‏‏‏. ‏‏‏


ذكر نسب الأنصار

قال حسان بن ثابت الأنصاري -والأنصار بنو الأوس والخزرج-، ابني حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن امرىء القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأسد بن الغوث‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏

إما سألت فإنا معشر نجب        الأسد نسبتنا والماء غـسـان

وهذا البيت في أبيات له‏‏‏‏‏.

فقالت اليمن‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏وبعض عك، وهم الذين بخراسان منهم، عك بن عدنان بن عبدالله بن الأسد بن الغوث؛ ويقال‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏عدنان بن الديث بن عبدالله بن الأسد بن الغوث.‏‏‏‏‏


أولاد معد

قال ابن إسحاق‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏فولد معد بن عدنان أربعة نفر‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏نزار بن معد، وقضاعة بن معد، وكان قضاعة بكر معد الذي به يكنى فيما يزعمون، وقنص بن معد، وإياد بن معد.

فأما قضاعة فتيامنت إلى حمير بن سبأ -وكان اسم سبأ عبد شمس، وإنما سمي سبأ، لأنه أول من سبى في العرب- ابن يشجب بن يعرب بن قحطان.‏‏‏‏‏


قضاعة

قال ابن هشام‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏فقالت اليمن‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏وقضاعة‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏قضاعة بن مالك بن حمير‏‏‏‏‏.

وقال عمرو بن مرة الجهني، وجهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏

نحن بنو الشيخ الهجان الأزهر        قضاعة بن مالك بـن حـمـير

النسب المعـــروف غيـــــر المنكر        في الحجر المنقوش تحت المنبر


قنص بن معد، ونسب النعمان بن المنذر

قال ابن إسحاق‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏وأما قنص بن معد فهلكت بقيتهم -فيما يزعم نساب معد- وكان منهم النعمان بن المنذر ملك الحيرة.

قال ابن إسحاق‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏حدثني محمد بن مسلم بن عبدالله بن شهاب الزهري‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏أن النعمان بن المنذر كان من ولد قُنُص بن معد.

قال ابن هشام‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏ويقال‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏قَنَص.

قال ابن إسحاق‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏وحدثني يعقوب بن عتبة بن المغيرة بن الأخنس، عن ‏‏‏‏‏(‏‏‏‏‏شيخ من الأنصار من بني زريق أنه حدثه‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين أُتي بسيف النعمان بن المنذر، دعا جبير بن مطعم بن عدي بن نوفل بن عبد مناف بن قصي -وكان جبير من أنسب قريش لقريش وللعرب قاطبة، وكان يقول‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏إنما أخذت النسب من أبي بكر الصديق رضى الله عنه، وكان أبو بكر الصديق أنسب العرب- فسلحه إياه، ثم قال‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏ممن كان يا جبير، النعمان بن المنذر؟‏‏‏‏ فقال‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏كان من أشلاء قنص بن معد.

قال ابن إسحاق‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏فأما سائر العرب فيزعمون أنه كان رجلاً من لخم، من ولد ربيعة بن نصر، فالله أعلم أي ذلك كان.‏‏‏‏‏


نسب لخم بن عدي

قال ابن هشام‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏لخم‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏ابن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن هميسع بن عمرو بن عريب بن يشجب بن زيد بن كهلان بن سبأ؛ ويقال‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏لخم‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏ابن عدي بن عمرو بن سبأ؛ ويقال‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏‏‏‏ربيعة بن نصر بن أبي حارثة بن عمرو بن عامر، وكان تخلف باليمن بعد خروج عمرو بن عامر من اليمن.‏‏‏‏‏


أمر عمرو بن عامر في خروجه من اليمن وقصة سد مأرب

وكان سبب خروج عمرو بن عامر من اليمن -فيما حدثني أبو زيد الأنصاري- أنه رأى جرذا يحفر في سد مأرب، الذي كان يحبس عليهم الماء، فيصرفونه حيث شاءوا من أرضهم، فعلم أنه لا بقاء للسد على ذلك، فاعتزم على النقلة من اليمن، فكادَ قومَه، فأمر أصغر ولده إذا أغلظ له ولطمه أن يقوم إليه فيلطمه، ففعل ابنه ما أمره به؛ فقال عمرو‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏لا أقيم ببلد لطم وجهي فيه أصغر ولدي، وعرض أمواله.

فقال أشراف من أشراف اليمن‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏اغتنموا غضبة عمرو، فاشتروا منه أمواله‏‏‏‏‏.

وانتقل في ولده وولد ولده.

وقالت الأزد‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏لا نتخلف عن عمرو بن عامر، فباعوا أموالهم، وخرجوا معه، فساروا حتى نزلوا بلاد عك مجتازين يرتادون البلدان، فحاربتهم عك، فكانت حربهم سجالاً.

ففي ذلك قال عباس بن مرداس ‏‏‏البيت الذي كتبنا.

ثم ارتحلوا عنهم فتفرقوا في البلدان.

فنزل آل جفنة بن عمرو بن عامر الشام، ونزلت الأوس والخزرج يثرب، ونزلت خزاعة مَرّا، ونزلت أزد السراة السراة، ونزلت أزد عمان عمان، ثم أرسل الله تعالى على السد السيل فهدمه، ففيه أنزل الله تبارك وتعالى على رسوله محمد -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم-‏‏‏‏‏:‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏ ((‏لقد كان لسبأ في مسكنهم آية، جنتان عن يمين وشمال، كلوا من رزق ربكم واشكروا له بلدة طيبة ورب غفور، فأعرضوا، فأرسلنا عليهم سيل العرم‏‏‏‏‏)).

والعرم‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏السد، واحدته‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏عرمة، فيما حدثني أبو عبيدة.

قال الأعشى‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏أعشى بني قيس بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن هنب بن أفصى بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد.

قال ابن هشام‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏ويقال أفصى بن دعمي بن جديلة؛ واسم الأعشى، ميمون بن قيس بن جندل بن شراحيل بن عوف بن سعد بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏

وفي ذاك للمؤتسي أسوة    ومأرب عفى عليها العـرم

رخام بنته لهـم حـمـير           إذا جـاء مـواره لـم يرم

فأروى الزروع وأعنابها    على سعة ماؤهم إذ قـسـم

فصاروا أيادي ما يقـدرو    ن منه على شرب طفل فطم

وهذه الأبيات في قصيدة له.

وقال أمية بن أبي الصلت الثقفي -واسم ثقيف قسي بن منبه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان-‏‏‏‏‏: ‏‏‏‏‏

من سبأ الحاضرين مأرب إذ        يبنون من دون سيله العـرمـا

وهذا البيت في قصيدة له.

وتروى للنابغة الجعدي، واسمه قيس بن عبدالله أحد بني جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن‏‏‏‏‏.

وهو حديث طويل، منعني من استقصائه ما ذكرت من الاختصار.‏‏‏‏‏



ذكر سرد النسب الزكي من محمد -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- إلى آدم -عليه السلام. 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52561
العمر : 72

ذكر سرد النسب الزكي من محمد -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- إلى آدم -عليه السلام. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكر سرد النسب الزكي من محمد -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- إلى آدم -عليه السلام.   ذكر سرد النسب الزكي من محمد -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- إلى آدم -عليه السلام. Emptyالأربعاء 29 سبتمبر 2021, 10:14 pm

حديث ربيعة بن نصر ملك اليمن ورؤياه، وخبر شِقّ وسَطيح الكاهنين معه
رؤيا ربيعة بن نصر
قال ابن إسحاق: وكان ربيعة بن نصر ملك اليمن بين أضعاف ملوك التبابعة، فرأى رؤيا هالته، وفظع بها فلم يدع كاهناً، ولا ساحراً؛ ولا عائفاً ولا مُنجماً من أهل مملكته إلا جمعه إليه، فقال لهم: إني قد رأيت رؤيا هالتني، وفظعت بها، فأخبروني بها وبتأويلها؛ قالوا له‏‏‏: اقصصها علينا نخبرك بتأويلها؛ قال: إني إن أخبرتكم بها لم أطمئن إلى خبركم عن تأويلها، فإنه لا يعرف تأويلها إلا مَنْ عرفها قبل أن أخبره بها.
فقال له رجل منهم: فإن كان الملك يريد هذا فليبعث إلى سطيح وشق، فإنه ليس أحَدٌ أعلم منهما، فهما يُخبرانه بما سأل عنه‏‏‏.

نسب سطيح وشق
واسم سطيح ربيع بن ربيعة بن مسعود بن مازن بن ذئب بن عدي بن مازن غسان.
وشق: ابن صعب بن يشكر بن رهم بن أفرك بن قسر بن عبقر بن أنمار بن نزار، وأنمار أبو بجيلة وخثعم‏‏‏.‏‏‏

نسب بجيلة
قال ابن هشام: وقالت: اليمن وبجيلة بنو أنمار: بن إراش بن لحيان بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ؛ ويقال‏‏‏: إراش بن عمرو بن لحيان بن الغوث.
ودار بجيلة وخثعم يمانية‏‏‏.‏‏‏

ربيعة بن نصر وسطيح
قال ابن إسحاق: فبعث إليهما، فقدم عليه سطيح قبل شق، فقال له‏‏‏: إني رأيت رؤيا هالتني وفظعت بها، فأخبرني بها، فإنك إن أصبتها أصب تأويلها.
قال: أفعل، رأيت حممه خرجت من ظلمه، فوقعت بأرض تهمه، فأكلت منها كل ذات جمجمه؛ فقال له الملك: ما أخطأت منها شيئاً يا سطيح، فما عندك في تأويلها؟‏‏‏
فقال: أحلف بما بين الحرَّتين من حنش، لتهبطنَّ أرضكم الحبش، فلتملكنَّ ما بين أبين إلى جرش؛ فقال له الملك: وأبيك يا سطيح، إن هذا لنا لغائظ موجع، فمتى هو كائن؟‏‏‏ أفي زماني هذا، أم بعده؟‏‏‏
قال: لا، بل بعده بحين، أكثر من ستين أو سبعين، يمضين من السنين.
قال: أفَيَدُومُ ذلك من ملكهم أم ينقطع؟‏‏‏
قال: لا، بل ينقطع لبضع وسبعين من السنين، ثم يقتلون ويخرجون منها هاربين؛‏‏ قال، ومن يلي ذلك من قتلهم وإخراجهم؟‏‏‏
قال: يليه إرم ذي يزن، يخرج عليهم من عدن، فلا يترك أحداً منهم باليمن.
قال: أفيدوم ذلك من سلطانه، أم ينقطع؟‏‏‏ قال: لا، بل ينقطع.
قال: ومَن يقطعه؟‏‏‏
قال: نبيٌ زكيٌ، يأتيه الوحي من قبل العلي.
قال: ومِمَّنْ هذا النبي؟‏‏‏
قال: رَجُلٌ من ولد غالب بن فهر بن مالك بن النضر، يكون المُلْكُ في قومه إلى آخر الدهر.
قال: وهل للدهر من أخر؟‏‏‏
قال: نعم، يوم يجمع فيه الأولون والآخرون، يسعد فيه المُحسنون، ويشقى فيه المٌسيئون. قال: أحَقٌ ما تُخبرني؟‏‏‏
قال‏‏‏: نعم، والشفق والغسق، والفلق إذا اتسق، إن ما أنبأتك به لَحَقُ.

ربيعة بن نصر وشق
ثم قَدِمَ عليه شق، فقال له كقوله لسطيح، وكتمه ما قال سطيح، لينظر أيتفقان أم يختلفان؛ فقال: نعم، رأيت حممه، خرجت من ظلمه، فوقعت بين روضة وأكمه، فأكلت منها كل ذات نسمه، قال: فلما قال له ذلك، وعرف أنهما قد اتفقا وأن قولهما واحِدٌ‏‏ إلا أن سطيحاً قال: ‏‏‏(‏‏‏وقعت بأرض تهمه، فأكلت منها كل ذات جمجمه‏‏‏)‏‏‏‏‏‏.
وقال شق: ‏‏‏(‏وقعت بين روضة وأكمه، فأكلت منها كل ذات نسمه)‏‏‏‏‏‏.
فقال له الملك: ما أخطأت يا شق منها شيئاً، فما عندك في تأويلها؟‏‏‏
قال: أحلف بما بين الحرَّتين من إنسان، لينزلنَّ أرضكم السُّودانُ، فليغلبن على كل طفلة البنان، وليملكن ما بين أبين إلى نجران.
فقال له الملك: وأبيك يا شق، إن هذا لنا لغائظ مُوجع، فمتى هو كائن‏‏‏؟‏‏‏ أفي زماني، أم بعده؟‏‏‏
قال: لا، بل بعده بزمان، ثم يستنقذكم منهم عظيم ذو شأن، ويذيقهم أشَدَّ الهوان.
قال: ومَنْ هذا العظيم الشان؟‏‏‏
قال: غلام ليس بِدَنيِّ، ولا مُدَنِّ، يخرج عليهم من بيت ذي يزن، فلا يترك أحداً منهم باليمن.
قال: أفيدوم سلطانه، أم ينقطع؟‏‏‏ قال‏‏‏: بل ينقطع برسول مُرسل يأتي بالحق والعدل، بين أهل الدين والفضل، يكون المُلك في قومه إلى يوم الفصل.
قال: وما يوم الفصل؟‏‏‏
قال: يوم تُجزى فيه الولاة، ويدعى فيه من السماء بدعوات، يسمع منها الأحياء والأموات، وُيجمع فيه بين الناس للميقات، يكون فيه لِمَنْ اتقى الفوز والخيرات.
قال: أحَقٌ ما تقول؟‏‏‏
قال: إي ورَبُّ السَّماء والأرض، وما بينهما من رفع وخفض، إن ما أنبأتك به لحق ما فيه أمض‏‏‏.
قال ابن هشام: أمض: يعني شكَّا، هذا بلغة حمير، وقال أبو عمرو‏‏‏: أمض أي باطل.‏‏‏

هجرة ربيعة بن نصر إلى العراق
فوقع في نفس ربيعة بن نصر ما قالا، فجهَّز بنيه وأهل بيته إلى العراق بما يُصلحهم، وكتب لهم إلى ملك من ملوك فارس يُقالُ له سابور بن خُرَّزاذ، فأسكنهم الحيرة.‏‏‏

رأيٌ آخر في نسب النعمان بن المنذر
فمن بقية ولد ربيعة بن نصر النعمان بن المنذر، فهو في نسب اليمن وعلمهم النعمان بن المنذر بن النعمان بن المنذر بن عمرو بن عدي بن ربيعة بن نصر، ذلك الملك.
قال ابن هشام: النعمان بن المنذر بن المنذر، فيما أخبرني خلف الأحمر‏‏‏. ‏‏

استيلاء أبي كرب تبان أسعد على ملك اليمن وغزوه إلى يثرب
قال ابن إسحاق: فلما هلك ربيعة بن نصر رجع ملك اليمن كله إلى حسان بن تبان أسعد أبي كرب وتبان أسعد هو تبع الآخر ابن كلي كرب بن زيد، وزيد هو تبع الأول بن عمرو ذي الأذعار بن أبرهة ذي المنار بن الريش -‏‏قال ابن هشام: ‏‏‏ويقال الرائش- قال ابن إسحاق: ابن عدي بن صيفي بن سبأ الأصغر بن كعب، كهف الظلم، بن زيد بن سهل بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن العرنجج، والعرنجج: حمير بن سبأ الأكبر ابن يعرب بن يشجب بن قحطان.
قال ابن هشام: يشجب: ابن يعرب بن قحطان.‏‏‏

شئ من سيرة تبان
قال ابن إسحاق: وتبان أسعد أبو كرب الذي قدم المدينة، وساق الحبرين من يهود المدينة إلى اليمن، وعمر البيت الحرام وكساه، وكان ملكه قبل ملك ربيعة بن نصر.
قال ابن هشام: ‏‏‏وهو الذي يقال له: ‏‏‏
ليت حظي من أبي كرب    أن يسـد خـيره خـبـلـه

تبان يغضب على أهل المدينة وسبب ذلك
قال ابن إسحاق: وكان قد جعل طريقه -حين أقبل من المشرق- على المدينة، وكان قد مر بها في بدأته فلم يهج أهلها، وخلف بين أظهرهم ابنا له، فقتل غيلة.
فقدمها وهو مجمع لإخرابها، واستئصال أهلها، وقطع نخلها؛ فجمع له هذا الحي من الأنصار، ورئيسهم عمرو ابن طلة أخو بني النجار، ثم أحد بني عمرو بن مبذول، واسم مبذول‏‏‏: عامر بن مالك بن النجار، واسم النجار: تيم الله بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر.‏‏‏

عمرو بن طلة ونسبه
قال ابن هشام: ‏‏‏عمرو بن طلة: عمرو بن معاوية بن عمرو بن عامر بن مالك بن النجار: وطلة أمه، وهي بنت عامر بن زريق بن عامر بن زريق بن عبدالحارثة بن مالك بن غضب بن جشم بن الخزرج.‏‏‏

قصة مقاتلة تبان لأهل المدينة

قال ابن إسحاق: وقد كان رجل من بني عدي بن النجار، يقال له أحمر، عدا على رجل من أصحاب تبع حين نزل بهم فقتله، وذلك أنه وجده في عذق له يجُدُّهُ فضربه بمنجله فقتله، وقال: إنما التمر لمن أبره‏‏‏.
فزاد ذلك تبعا حنقا عليهم، قال: فاقتتلوا.
فتزعم الأنصار أنهم كانوا يقاتلونه بالنهار، ويقرونه بالليل، فيعجبه ذلك منهم، ويقول: والله إن قومنا لكرام.‏‏‏

انصراف تبان عن إهلاك المدينة، و شعر خالد في ذلك
فبينا تبع على ذلك من قتالهم، إذ جاءه حبران من أحبار اليهود، من ‏‏بني قريظة -وقريظة والنضير والنجَّام وعمرو، وهو هدل، بنو الخزرج بن الصريح بن التوءمان بن السبط بن اليسع بن سعد بن لاوي بن خير بن النجام بن تنحوم بن عازر بن عزرى بن هارون بن عمران بن يصهر بن قاهث بن لاوي بن يعقوب، وهو إسرائيل بن إسحاق بن إبراهيم خليل الرحمن، صلى الله عليهم- عالمان راسخان في العلم، حين سمعا بما يريد من إهلاك المدينة وأهلها.
فقالا له: أيها الملك، لا تفعل فإنك إن أبيت إلا ما تريد حيل بينك وبينها، ولم نأمن عليك عاجل العقوبة؛ فقال لهما: ولم ذلك؟‏‏‏ فقالا: هي مهاجر نبي يخرج من هذا الحرم من قريش في أخر الزمان، تكون داره وقراره؛ فتناهى عن ذلك‏‏‏.
ورأى أن لهما علما، وأعجبه ما سمع منهما، فانصرف عن المدينة، واتبعهما على دينهما، فقال خالد بن عبدالعزى بن غزية بن عمرو بن عبد بن عوف بن غنم بن مالك بن النجار يفخر بعمرو بن طلة: ‏‏‏
أصحا أم قد نهى ذكره
أم قضى من لذة وطـرهْ
أم تذكرت الشباب وما
ذكرك الشباب أو عصره
إنها حرب ربـاعـية
مثلها أتي الفتى عـبـره
فاسألا عمران أو أسدا
إذ أتت عدوا مع الزهرهْ
فيلق فيها أبو كـرب
سبغ أبـدانـهـا ذفـره
ثم قالوا: من نؤم بهـا
أبني عوف أم الـنـجـرهْ
بل بني النجار إن لـنـا
فيهم قـتـلـى وإن تـره ‏‏
فتلقـتـهـم مـسـايفة
مدها كالغـيبة الـنـثـره
فيهم عمرو بن طلة ملى
الإلـه قـومـه عـمـره
سيد سامى الملوك ومن
رام عمرا لا يكـن قـدره


وهذا الحي من الأنصار يزعمون أنه إنما كان حنق تبع على هذا الحي من يهود الذين كانوا بين أظهرهم، وإنما أراد هلاكهم فمنعوهم منه، حتى انصرف عنهم.

ولذلك قال في شعره: ‏‏‏
حنقا على سبطين حلا يثربا    أولى لهم بعقاب يوم مفـسـد

قال ابن هشام: ‏‏‏الشعر الذي فيه هذا البيت مصنوع، فذلك الذي منعنا من إثباته.‏‏‏

تُبَّعٌ يذهب إلى مكة ويطوف بالكعبة
قال ابن إسحاق: وكان تبع وقومه أصحاب أوثان يعبدونها، فتوجه إلى مكة، وهي طريقه إلى اليمن، حتى إذا كان بين عسفان، وأمج، أتاه نفر من هذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد، فقالوا له‏‏‏: أيها الملك، ألا ندلك على بيت مال دائر أغفلته الملوك قبلك، فيه اللؤلؤ والزبرجد والياقوت والذهب والفضة؟‏‏‏ قال: بلى؛ قالوا: بيت بمكة يعبده أهله، ويصلون عنده.
وإنما أراد الهذليون هلاكه بذلك، لما عرفوا من هلاك من أراده من الملوك وبغى عنده.
فلمَّا أجمع لما قالوا أرسل إلى الحبرين، فسألهما عن ذلك، فقالا له: ما أراد القوم إلا هلاكك وهلاك جندك، ما نعلم بيتا لله اتخذه في الأرض لنفسه غيره، ولئن فعلت ما دعوك إليه لتهلكن وليهلكن من معك جميعا؛ قال: فماذا تأمرانني أن أصنع إذا أنا قدمت عليه؟‏‏‏ قالا: تصنع عنده ما يصنع أهله: تطوف به وتعظمه وتكرمه، وتحلق رأسك عنده، وتذل له، حتى تخرج من عنده؛ قال: فما يمنعكما أنتما من ذلك؟‏‏‏ قال: أما والله إنه لبيت أبينا إبراهيم، وإنه لكما أخبرناك، ولكن أهله حالوا بيننا وبينه بالأوثان التي نصبوها حوله، وبالدماء التي يهرقون عنده، وهم نجس أهل شرك -أو كما قالا له- فعرف نصحهما وصدق حديثهما فقرب النفر من هذيل، فقطع أيديهم وأرجلهم، ثم مضى حتى قدم مكة، فطاف بالبيت، ونحر عنده، وحلق رأسه، وأقام بمكة ستة أيام -فيما يذكرون- ينحر بها للناس، ويطعم أهلها ويسقيهم العسل، ثم أري في المنام أن يكسو البيت أحسن من ذلك، فكساه الخصف؛ ثم أري أن يكسوه ‏‏أحسن من ذلك، فكساه المعافر؛ ثم أري أن يكسوه أحسن من ذلك، فكساه الملاء والوصائل، فكان تبع -فيما يزعمون- أول من كسا البيت، وأوصى به ولاته من جرهم، وأمرهم بتطهيره وألا يقربوه دما ولا ميتة ولا مئلاة، وهي المحايض، وجعل له بأبا ومفتاحا، وقالت سبيعة بنت الأحب بن زبينة بن جذيمة بن عوف بن نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن ‏‏قيس بن عيلان، وكانت عند عبد مناف بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة، لابن لها منه يقال له خالد، تعظم عليه حرمة مكة، وتنهاه عن البغي فيها، وتذكّر تبعاً وتذلله لها، وما صنع بها: ‏‏‏
أبني لا تظلم بـمـكة        لا الصغير ولا الكـبـيرْ
واحفظ محارمها بنـي        ولا يغرنـك الـغـرور
أبني من يظلم بـمـكة        يلق أطراف الـشـرور
أبني يضرب وجـهـه        ويلح بخديه الـسـعـير
أبني قد جـربـتـهـا        فوجدت ظالمهـا يبـور
اللـه أمـنـهـا ومـا        بنيت بعرصتها قـصـور
والله آمـن طـيرهـا        والعصم تأمن في ثـبـير
ولقد غزاهـا تـبـع        فكسا بنيتهـا الـحـبـير
وأذل ربي مـلـكـه        فيها فأوفى بـالـنـذور
يمشي إليهـا حـافـيا        بفنائهـا ألـفـا بـعـير
ويظل يطعم أهلـهـا        لحم المهاري والجـزور
يسقيهم العسل المصفى        والرحيض من الشـعـير
والفيل أُهلك جـيشـه        يرمون فيها بالصـخـور
والملك في أقصى البلا        د وفي الأعاجم والخـزير
فاسمع إذا حُدّثت وافهم        كيف عـاقـبة الأمـور ‏‏

قال ابن هشام: ‏‏‏يوقف على قوافيها لا تعرب.

أصل اليهودية باليمن
ثم خرج منها متوجها إلى اليمن بمن معه من جنوده وبالحبرين، حتى إذا دخل اليمن دعا قومه إلى الدخول فيما دخل فيه، فأبوا عليه، حتى يحاكموه إلى النار التي كانت باليمن.‏‏‏
قال ابن إسحاق: حدثني أبو مالك بن ثعلبة بن أبي مالك القرظي، قال‏‏‏: سمعت إبراهيم بن محمد بن طلحة بن عبيد الله يحدث: ‏‏‏أن تبعاً لَمَّا دنا من اليمن ليدخلها حالت حمير بينه وبين ذلك، وقالوا: لا تدخلها علينا، وقد فارقت ديننا، فدعاهم إلى دينه وقال: إنه خير من دينكم؛ فقالوا: فحاكمنا إلى النار؛ قال: نعم.
قال وكانت باليمن -فيما يزعم أهل اليمن- نار تحكم بينهم فيما يختلفون فيه، تأكل الظالم ولا تضر المظلوم، فخرج قومه بأوثانهم وما يتقربون به في دينهم، وخرج الحبران بمصاحفهما في أعناقهما متقلديها، حتى قعدوا للنار عند مخرجها الذي تخرج منه، فخرجت النار إليهم، فلمَّا أقبلت نحوهم حادوا عنها وهابوها، فذمرهم من حضرهم من الناس، وأمروهم بالصبر لها، فصبروا حتى غشيتهم، فأكلت الأوثان وما قربوا معها، ومن حمل ذلك من رجال حمير، وخرج الحبران بمصاحفهما في أعناقهما تعرق جباههما لم تضرهما فأصفقت عند ذلك حمير على دينه؛ فمن هنالك وعن ذلك كان أصل اليهودية باليمن.
قال ابن إسحاق: وقد حدثني محدث أن الحبرين، ومن خرج من حمير، إنما اتبعوا النار ليردوها، وقالوا: من ردها فهو أولى بالحق؛ فدنا‏‏ منها رجال من حمير بأوثانهم ليردوها فدنت منهم لتأكلهم، فحادوا عنها ولم يستطيعوا ردها، ودنا منها الحبران بعد ذلك، وجعلا يتلوان التوراة وتنكص عنهما، حتى رداها إلى مخرجها الذي خرجت منه، فأصفقت عند ذلك حمير على دينهما، والله أعلم أي ذلك كان.‏‏‏

هدم البيت المُسَمَّى رئام
قال ابن إسحاق: وكان رئام بيتا لهم يعظمونه، وينحرون عنده، ويكلمون منه إذ كانوا على شركهم.
فقال الحبران لتبع: إنما هو شيطان يفتنهم بذلك فخل بيننا وبينه؛ فاستخرجا منه -فيما يزعم أهل اليمن- كلباً أسود فذبحاه، ثم هدما ذلك البيت، فبقاياه اليوم -كما ذكر لي- بها آثار الدماء التي كانت تهراق عليه.‏‏‏

المصدر:
موقع الحكواتي جزاهم الله خير الجزاء
http://al-hakawati.net/Books/Book_subsubcategory/33/
نال شرف تنسيق هذه السيرة المباركة الفقير إلى عفو الله ومغفرته:
"أحمد محمد أحمد لبن"
(غفر الله له ولوالديه ولجميع المسلمين).



ذكر سرد النسب الزكي من محمد -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- إلى آدم -عليه السلام. 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
ذكر سرد النسب الزكي من محمد -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- إلى آدم -عليه السلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هجرة الرسول -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم-
» من دلائل نبوته -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم-
» صفة رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- من الإنجيل
» ذكر ما قيل لآمنة عند حملها برسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم-
» مُحَمَّدٌ بنْ عَبْدِ اللهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: رســول الله صلى الله عليه وسلم :: خيـر البـريـة مُـحَـمُّـدٌ-
انتقل الى: