منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 الهدي النبوي في التربية.. (5) (الحوار - العقوبة)..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

الهدي النبوي في التربية.. (5) (الحوار - العقوبة).. Empty
مُساهمةموضوع: الهدي النبوي في التربية.. (5) (الحوار - العقوبة)..   الهدي النبوي في التربية.. (5) (الحوار - العقوبة).. Emptyالأحد 21 أكتوبر 2018, 9:50 pm

الهدي النبوي في التربية.. (5) (الحوار - العقوبة).. Hadina15

الهدي النبوي في التربية.. (5) (الحوار - العقوبة)..
فضيلة الشيخ: سليمان بن جاسر الجاسر
غفر اللهُ له ولوالديه وللمسلمين


استخدام الحوار والنقاش:
إن خير مثال على ذلك موقفه -صلى الله عليه وسلم- مع الأنصار في غزوة حنين بعد قسمته للغنائم، فقد أعطى -صلى الله عليه وسلم- المؤلفة قلوبهم وترك الأنصار، فبلغه أنهم وجدوا في أنفسهم، فدعاهم -صلى الله عليه وسلم-، وكان بينهم وبينه هذا الحوار الذي يرويه عبد الله بن زيد -رضي الله عنه- فيقول: "لما أفاء الله على رسوله -صلى الله عليه وسلم- يوم حنين قسم في الناس في المؤلفة قلوبهم ولم يعط الأنصار شيئًا، فكأنهم وجدوا إذ لم يصبهم ما أصاب الناس فخطبهم فقال: «يا معشر الأنصار، ألم أجدكم ضُلالًا فهداكم الله بي؟ وكنتم متفرقين فألفكم الله بي؟ وعالة فأغناكم الله بي؟» كلما قال شيئًا قالوا: الله ورسوله أَمنّ، قال: «ما يمنعكم أن تجيبوا رسول الله؟» قال: كلما قال شيئًا قالوا: الله ورسوله أمنَّ قال: «لو شئتم قلتم جئتنا كذا وكذا، أترضون أن يذهب الناس بالشاة والبعير وتذهبون بالنبي إلى رحالكم؟ لولا الهجرة لكنت امرأً من الأنصار، ولو سلك الناس واديًا وشعبًا لسلكت وادي الأنصار وشِعْبِهَا، الأنصار شعار والناس دثار، إنكم ستلقون بعدي أثرة فاصبروا حتى تلقوني على الحوض» (1).


فحاورهم عليه الصلاة والسلام حتى أخرج مكنون نفوسهم، ثم أخرجه وأزاله بما وضع مكانه من تقوية الصلة بالله ورسوله، وطلب ما عنده.


الإغلاظ والعقوبة:
لقد كان من هديه -صلى الله عليه وسلم- في التربية أن يغلظ العقوبة -أحيانًا- على مَنْ وقع في خطأ أو يعاقبه: فعن أبي مسعود الأنصاري -رضي الله عنه- قال: قال رجل: يا رسول الله، لا أكاد أدرك الصلاة مما يطوِّل بنا فلان، فما رأيت النبي -صلى الله عليه وسلم- في موعظة أشد غضبًا منه يومئذ فقال: «أيها الناس، إن منكم منفرين، فأيكم ما صلى بالناس فليتجوَّز، فإن فيهم المريض والكبير وذا الحاجة» (2).


وعن زيد بن خالد الجهني -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- سأله رجل عن اللقطة فقال: «اعرف وكاءها -أو قال: وعاءها وعفاصها- ثم عَرفها سنة، ثم استمتع بها، فإن جاء ربها فأدها إليه» قال: فضالة الإبل؟ فغضب حتى احمرت وجنتاه -أو قال: احمر وجهه- فقال: «وما لك ولها، معها سقاؤها وحذاؤها ترد الماء وترعى الشجر، فذرها حتى يلقاها ربها» قال: فضالة الغنم؟ قال: «لك أو لأخيك أو للذئب» (3).


إلا أن ذلك لم يكن هديه الراتب -صلى الله عليه وسلم- فقد كان الرفق هو الهدي الراتب له -صلى الله عليه وسلم-، لكن حين يقتضي المقام الإغلاظ فإنه -صلى الله عليه وسلم- يغلظ، ويجعل كل خلق في مقامه المناسب له.


وقد بوَّب البخاري -رحمه الله- في صحيحه على هذين الحديثين فقال: باب الغضب في الموعظة والتعليم إذا رأى ما يكره، والأمثلة على ذلك كثيرة ومنها غضبه -صلى الله عليه وسلم- على من أكل بشماله، ودعاؤه عليه وعلى الرجل الذي لبس خاتم الذهب.


الهجر:
استعمل النبي -صلى الله عليه وسلم- أسلوب الهجر في مواقف مشهورة حين دعت الحاجة إليه، فحين تخلّف كعب بن مالك -رضي الله عنه- وصاحباه عن غزوة تبوك، هجرهم -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه، وأمر ألا يكلمهم أحد أكثر من شهر حتى تاب الله تبارك وتعالى عليهم.


وهذا الأسلوب له أثر واضح على البعض، فإنه يحمله على التفكر في السبب الذي أفضى إلى هذا الهجران فيرجع وينتفع.


إلا أن استخدام هذا الأسلوب لم يكن هديًا دائمًا له -صلى الله عليه وسلم-، ومناط ذلك هو تحقيقه للمصلحة، فمتى كان في الهجر مصلحة وردع للمهجور شرع، ومتى كان فيه مفسدة وصد له أو زيادة في طغيانه حُرِّم هجره.
-------------------------
(1) رواه البخاري (4330)، ومسلم (1061).
(2) رواه البخاري (90)، ومسلم (466).
(3) رواه البخاري (90)، ومسلم (1722).

المصدر:
http://almoslim.net/tarbawi/289623


الهدي النبوي في التربية.. (5) (الحوار - العقوبة).. 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الهدي النبوي في التربية.. (5) (الحوار - العقوبة)..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الهدي النبوي في التربية والتعليم.. (1) مفهوم التربية..
»  الهدي النبوي في التربية.. (3) الموعظة..
» الهدي النبوي في التربية.. (4) الإقناع..
» الهدي النبوي في التربية والتعليم.. المقدمة..
» الهدي النبوي في التربية والتعليم.. (2)..القصة..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الأســـــــــرة والــطــفـــــــــــل :: الهَدي النبوي في التربية والتعليم-
انتقل الى: