منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 الهدي النبوي في التربية والتعليم.. (2)..القصة..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49009
العمر : 72

الهدي النبوي في التربية والتعليم.. (2)..القصة.. Empty
مُساهمةموضوع: الهدي النبوي في التربية والتعليم.. (2)..القصة..   الهدي النبوي في التربية والتعليم.. (2)..القصة.. Emptyالأحد 21 أكتوبر - 21:27



الهدي النبوي في التربية والتعليم.. (2)..القصة.. Hadina11
الهدي النبوي في التربية والتعليم.. (2).. القصة..
فضيلة الشيخ: سليمان بن جاسر الجاسر
غفر اللهُ له ولوالديه وللمسلمين


1- التربية بالقصة:
إن للقصة الهادفة أثرًا بالغًا في النفوس، ووقعًا بليغًا على أسماع المتعلمين، ومن هنا جاءت القصة كثيرًا في القرآن، وأخبر تبارك وتعالى عن شأن كتابه فقال: {نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآَنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ} [يوسف: 3]، {لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ} [يوسف: 111].


وأمر نبيه -صلى الله عليه وسلم- بذلك فقال: {فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} [الأعراف: 176].


لهذا فقد سلك النبي -صلى الله عليه وسلم- هذا المنهج واستخدم هذا الأسلوب في مواطن متعددة، ومواقف كثيرة، فمنها: أن شابًا من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو خباب بن الأرت -رضي الله عنه- بلغ به الأذى من المشركين والشدة كل مبلغ، فأتى النبي -صلى الله عليه وسلم- شاكيًا له ما أصابه فقال: أتيت النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو متوسد بردة له في ظل الكعبة -وقد لقينا من المشركين شدة- فقلت: ألا تدعو الله؟ فقعد وهو محمر وجهه فقال -صلى الله عليه وسلم-: «لقد كان مَنْ كان قبلكم ليُمشط بمشاط الحديد ما دون عظامه من لحم أو عصب، ما يصرفه ذلك عن دينه، ويوضع المنشار على مفرق رأسه فيُشق باثنين، ما يصرفه ذلك عن دينه، ولَيُتِمَّنَّ اللهُ هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت ما يخاف إلا الله والذئب على غنمه ولكنكم تستعجلون» (1).


فشجَّعهم وصبَّرهم وربَّاهم بهذه القصة العظيمة التي تصور حال صبر الأولين، وشدة بلائهم في سبيل الله، ولأجل دينه.


وحفظت لنا السُّنَّةُ النبوية العديد من المواقف التي يحكي فيها النبي -صلى الله عليه وسلم- قصة من القصص، ليصل إلى هدف تربوي نبيل.


فمن ذلك:
قصة الثلاثة الذين آواهم المبيت إلى الغار، وقصة الذي قتل مائة نفس، وقصة الأعمى والأبرص والأقرع، وقصة أصحاب الأخدود وقصة ماشطة بنت فرعون، وعجوز بني إسرائيل، وقصة الذي زار أخًا له في الله فأرصد الله على طريقه ملكًا، وقصة البَغِيّ التي سقت كلبًا فدخلت الجنة، وقصة المرأة التي دخلت النار في هِرَّة.


وغيرها من القصص الكثيرة، التي يعرف المتأمل فيها والمتمعن في خوافيها أنها تحمل كمًّا هائلًا من الأهداف التربوية وتسعى لترسيخ المبادئ الإسلامية الحميدة، ونبذ المبادئ الشريرة الخبيثة.


ففي قصة المرأة التي دخلت النار في هِرَّة، التربية على الرحمة بالحيوان، والعناية به، والتحذير من أذيته وحبسه، وأن ذلك موجب لدخول النار، والتعرض لغضب العزيز الجبار، ولولا هذه الطريقة القصصية لاحتاج مَنْ أراد النَّهي عن خُلُق أو الأمر بشيء إلى مزيد من العبارات وسيل من الكلمات لإبلاغ مُراده فسبحان مَنْ أعطى رسوله جوامع الكَلِمِ واختصر له الكلام اختصارًا.
----------------------------------------------
(1) رواه البخاري (3852).

المصدر:
http://almoslim.net/tarbawi/287533



الهدي النبوي في التربية والتعليم.. (2)..القصة.. 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الهدي النبوي في التربية والتعليم.. (2)..القصة..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الهدي النبوي في التربية والتعليم.. (1) مفهوم التربية..
» الهدي النبوي في التربية والتعليم.. المقدمة..
»  الهدي النبوي في التربية.. (3) الموعظة..
» الهدي النبوي في التربية.. (4) الإقناع..
» الهدي النبوي في التربية.. (5) (الحوار - العقوبة)..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الأســــــــــــرة والــطــفــــــــــــــل :: الهَدي النبوي في التربية والتعليم-
انتقل الى: