الهدي النبوي في التربية والتعليم..
(1) مفهوم التربية:
فضيلة الشيخ: سليمان بن جاسر الجاسر
عرفت التربية بتعريفات منها:
1- إصلاح الفرد وتهيئته -والجماعة تابعة له- حتى يبلغ درجة الاعتماد على نفسه والاستغناء عن غيره.
2- التنشئة على الصلاح، مع التكفل بحسن القيام به، والتدرج في ذلك.
3- المداومة وعدم الانقطاع المتضمن للنماء والزيادة، مع الحفظ والرعاية.
وذلك في كل ما يتعلق بالإنسان من جوانبه المتعددة: الروح والقلب والعقل والجسد.
بعض أقوال أهل العلم في معنى التربية:
1- قال الأصفهاني -رحمه الله تعالى-: «الربُّ في الأصل من التربية، وهو إنشاء الشيء حالًا فحالًا إلى حد التمام” ( 3).
2- قال البيضاوي -رحمه الله-:
«التربية: هي تبليغ الشيء إلى كماله شيئًا فشيئًا” (4).
3- قال المناوي -رحمه الله-:
«التربية إنشاء الشيء حالًا فحالًا إلى حد التمام” (5).
4- قال ابن حجر -رحمه الله-:
«التربية وهي القيام على الشيء وإصلاحه” (6).
5- قال ابن عاشور -رحمه الله-:
«التربية: كفالة الصبي وتدبير شؤونه” (7).
** لفظ التربية في القرآن الكريم:
ذكرت هذه اللفظة في القرآن الكريم في مواطن عدّة وبصيغ مختلفة هي:
1- قال الله تعالى: “وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرًا” [الإسراء: 24].
قال القرطبي في قوله تعالى: «“ربياني” خص التربية بالذكر؛ ليتذكر العبد شفقة الأبوين وتعبهما في التربية، فيزيده ذلك إشفاقًا لهما وحنانًا عليهما» (8).
2- وقال تعالى في قصة موسى عليه السلام: “قال ألم نربك فينا وليدا ولبثت فينا من عمرك سنين” [الشعراء: 18]، قال ابن كثير: «أي: أما أنت الذي ربيناه فينا وفي بيتنا وعلى فراشنا، وأنعمنا عليه مدة من السنين؟» (9).
3- قوله تعالى: “وَلَ-كِن كُونُواْ رَبَّانِيِّينَ” [آل عمران: 79]، الربانيون: جمع واحدهم: رباني، منسوب إلى الرب، والرباني: الذي يربي الناس بصغار العلم قبل كباره.
4- النماء والزيادة من معاني التربية، ويؤيد ذلك قولُه تعالى: “يمحق الله الربا ويُربِّي الصدقات” [بتشديد الباء المكسورة في قراءة]، وقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: «من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب، ولا يقبل الله إلا الطيب، فإن الله يتقبلها بيمينه ثم يربيها لصاحبها، كما يُربِّ أحدكم فلُوَّه، حتى يكون مثل الجبل» (10).
______________________________
(1) رواه مسلم (1478).
(2) فانظر على سبيل المثال وليس الحصر أهل الديانة البوذية أو الهندوسية أو غيرهما من ديانات وعلى ما فيهما من خرافات لا يقرها العقل لا أحد من معتقديها يجروء على نقدها كركوع المرأة وأطفالها لزوجها عند خروجه من المنزل ورجوعه إليه أو إحراق الزوجة مع زوجها الميت؟! ولا أحد انتقدهم بذلك.
(3) انظر: المفردات في غريب القرآن (ص:184).
(4) تفسير البيضاوي (1/42).
(5) التوقيف على مهمات التعاريف (1/169).
(6) فتح الباري (1/121).
(7) التحرير والتنوير (1/3004).
(8) تفسير القرطبي (10/207).
(9) تفسير ابن كثير (3/443).
(10) أخرجه البخاري: كتاب الزكاة، رقم (1321)، ومسلم: كتاب الزكاة، رقم (1684)، والفَلُوُّ: المهر الصغير.
المصدر:
http://almoslim.net/tarbawi/287240