منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 الهدي النبوي في التربية والتعليم.. (1) مفهوم التربية..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

الهدي النبوي في التربية والتعليم.. (1) مفهوم التربية.. Empty
مُساهمةموضوع: الهدي النبوي في التربية والتعليم.. (1) مفهوم التربية..   الهدي النبوي في التربية والتعليم.. (1) مفهوم التربية.. Emptyالأحد 21 أكتوبر 2018, 9:26 pm

الهدي النبوي في التربية والتعليم.. (1) مفهوم التربية.. Hadina12
الهدي النبوي في التربية والتعليم..
(1) مفهوم التربية:
فضيلة الشيخ: سليمان بن جاسر الجاسر
عرفت التربية بتعريفات منها:
1-    إصلاح الفرد وتهيئته -والجماعة تابعة له- حتى يبلغ درجة الاعتماد على نفسه والاستغناء عن غيره.
2-    التنشئة على الصلاح، مع التكفل بحسن القيام به، والتدرج في ذلك.
3-    المداومة وعدم الانقطاع المتضمن للنماء والزيادة، مع الحفظ والرعاية.
وذلك في كل ما يتعلق بالإنسان من جوانبه المتعددة: الروح والقلب والعقل والجسد.



بعض أقوال أهل العلم في معنى التربية:
1-    قال الأصفهاني -رحمه الله تعالى-: «الربُّ في الأصل من التربية، وهو إنشاء الشيء حالًا فحالًا إلى حد التمام” ( 3).

2-    قال البيضاوي -رحمه الله-:
«التربية: هي تبليغ الشيء إلى كماله شيئًا فشيئًا” (4).
3-    قال المناوي -رحمه الله-:
«التربية إنشاء الشيء حالًا فحالًا إلى حد التمام” (5).
4-    قال ابن حجر -رحمه الله-:
«التربية وهي القيام على الشيء وإصلاحه” (6).
5-    قال ابن عاشور -رحمه الله-:
«التربية: كفالة الصبي وتدبير شؤونه” (7).


** لفظ التربية في القرآن الكريم:
ذكرت هذه اللفظة في القرآن الكريم في مواطن عدّة وبصيغ مختلفة هي:
1- قال الله تعالى: “وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرًا” [الإسراء: 24].


قال القرطبي في قوله تعالى: «“ربياني” خص التربية بالذكر؛ ليتذكر العبد شفقة الأبوين وتعبهما في التربية، فيزيده ذلك إشفاقًا لهما وحنانًا عليهما» (8).


2- وقال تعالى في قصة موسى عليه السلام: “قال ألم نربك فينا وليدا ولبثت فينا من عمرك سنين” [الشعراء: 18]، قال ابن كثير: «أي: أما أنت الذي ربيناه فينا وفي بيتنا وعلى فراشنا، وأنعمنا عليه مدة من السنين؟» (9).

3- قوله تعالى: “وَلَ-كِن كُونُواْ رَبَّانِيِّينَ” [آل عمران: 79]، الربانيون: جمع واحدهم: رباني، منسوب إلى الرب، والرباني: الذي يربي الناس بصغار العلم قبل كباره.


4- النماء والزيادة من معاني التربية، ويؤيد ذلك قولُه تعالى: “يمحق الله الربا ويُربِّي الصدقات” [بتشديد الباء المكسورة في قراءة]، وقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: «من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب، ولا يقبل الله إلا الطيب، فإن الله يتقبلها بيمينه ثم يربيها لصاحبها، كما يُربِّ أحدكم فلُوَّه، حتى يكون مثل الجبل» (10).
______________________________
(1)    رواه مسلم (1478).
(2)    فانظر على سبيل المثال وليس الحصر أهل الديانة البوذية أو الهندوسية أو غيرهما من ديانات وعلى ما فيهما من خرافات لا يقرها العقل لا أحد من معتقديها يجروء على نقدها كركوع المرأة وأطفالها لزوجها عند خروجه من المنزل ورجوعه إليه أو إحراق الزوجة مع زوجها الميت؟! ولا أحد انتقدهم بذلك.
(3)    انظر: المفردات في غريب القرآن (ص:184).
(4)    تفسير البيضاوي (1/42).
(5)    التوقيف على مهمات التعاريف (1/169).
(6)    فتح الباري (1/121).
(7)    التحرير والتنوير (1/3004).
(8)    تفسير القرطبي (10/207).
(9)    تفسير ابن كثير (3/443).
(10)  أخرجه البخاري: كتاب الزكاة، رقم (1321)، ومسلم: كتاب الزكاة، رقم (1684)، والفَلُوُّ: المهر الصغير.

المصدر:
http://almoslim.net/tarbawi/287240


الهدي النبوي في التربية والتعليم.. (1) مفهوم التربية.. 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الهدي النبوي في التربية والتعليم.. (1) مفهوم التربية..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الهدي النبوي في التربية والتعليم.. المقدمة..
» الهدي النبوي في التربية والتعليم.. (2)..القصة..
»  الهدي النبوي في التربية.. (3) الموعظة..
» الهدي النبوي في التربية.. (4) الإقناع..
» الهدي النبوي في التربية.. (5) (الحوار - العقوبة)..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الأســـــــــرة والــطــفـــــــــــل :: الهَدي النبوي في التربية والتعليم-
انتقل الى: