قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب):"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين)فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُمِصْرَعلى سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض،والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحيفيلسوف العمارة ومهندس الفقراء:هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية،وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول،اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن،ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كوروناغير المتوقعة للبشريةأنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباءفيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض..فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي"رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي(رحمه الله)قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني،وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.
موضوع: شرح حديث: "ولا هامة ولا صفر" ابن باز الأربعاء 17 أكتوبر 2018, 11:08 pm
شرح حديث "ولا هامة ولا صفر"
بسم الله الرحمن الرحيم
السؤال: سمعت حديثاً عن التشاؤم، يقول فيما معناه: (ولا هام ولا صفر)) أرجو منكم ذكر الحديث كاملاً مع شرح الكلمات التي لا أفهمها فيه.
الجواب: ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر، ولا نوء ولا غول، ويعجبني الفأل)).
والمعنى: إبطال ما يعتقده أهل الجاهلية، من أن الأشياء تُعدي بطبعها، فأخبرهم صلى الله عليه وسلم أن هذا الشيء باطل، وأن المُتصرف في الكون هو الله وحده، فقال بعض الحاضرين له صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله الإبل تكون في الصحراء كأنها الغزلان، فيدخل فيها البعير الأجرب فيجربها، فقال صلى الله عليه وسلم: ((فمَنْ أعدى الأول)).
والمعنى: أن الذي أنزل الجرب في الأول هو الذي أنزله في الأخرى، ثم بَيَّنَ لهم صلى الله عليه وسلم أن المُخالطة قد تكون سبباً لنقل المرض من المريض إلى الصحيح، بإذن الله عز وجل.
ولهذا قال صلى الله عليه وسلم: ((لا يورد ممرض على مصح)).
والمعنى: النَّهي عن إيراد الإبل المريضة ونحوها بالجرب ونحوه مع الإبل الصحيحة؛ لأن هذه المخالطة قد تسبب انتقال المرض من المريضة إلى الصحيحة بإذن الله، ومن هذا قوله صلى الله عليه وسلم: ((فِر من المجذوم فِرارك من الأسد))، وذلك لأن المخالطة له قد تسبب انتقال المرض منه إلى غيره.
وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه أكل مع مجذوم وقال: ((كُلْ بسم الله ثِقَةً بالله))؛ ليُبَيِّنَ صلى الله عليه وسلم أن انتقال الجذام من المريض إلى الصحيح إنما يكون بإذن الله، وليس هو شيئاً لازماً.
والخُلاصة: أن الأحاديث في هذا الباب تدل على أنه لا عدوى على ما يعتقده الجاهليون من كون الأمراض تعدي بطبعها، وإنما الأمر بيد الله سبحانه، إن شاء انتقل الدَّاء من المريض إلى الصحيح وإن شاء سبحانه لم يقع ذلك، ولكن المسلمين مأمورون بأخذ الأسباب النافعة، وترك ما قد يُفضي إلى الشرك.
أما قوله صلى الله عليه وسلم: ((ولا طيرة)) فالمعنى إبطال ما يعتقده أهل الجاهلية من التَّطيُّر بالمرئيات والمسموعات مما يكرهون وتردُّهم عن حاجتهم فأبطلها النبي صلى الله عليه وسلم.
وقال في الحديث الآخر: ((الطيرة شرك الطيرة شرك)).
وقال صلى الله عليه وسلم: ((إذا رأى أحدكم ما يكره فليقل: اللهم لا يأتي بالحسنات إلا أنت، ولا يدفع السَّيئات إلا أنت ولا حول ولا قوة إلا بك))، وروي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((مَنْ ردَّتهُ الطيرة عن حاجته فقد أشرك، قالوا: وما كفارة ذلك يا رسول الله قال: أن يقول اللهم لا خير إلا خيرُك ولا طير إلا طيرُك ولا إله إلا غيرُك)).
وأمَّا الهَامَّةُ: فهو طائر يُسَمَّى البُومَة، يزعم أهل الجاهلية أنه إذا نعق على بيت أحدهم فإنه يموت رب هذا البيت، فأبطل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك.
وأما النُّوء: فهو واحد الأنواء، وهي النجوم، وكان بعض أهل الجاهلية يتشاءمون ببعض النجوم، فأبطل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك.
وقد أوضح الله سبحانه في القرآن العظيم أنه خلق النجوم زينة للسماء ورجوماً للشياطين، وعلامات يُهتدَى بها في البر والبحر، كما قال الله سبحانه: "ولقد زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنيَا بمصابيحَ وجعلناها رُجُومًا للشياطين".
وقال سبحانه: "وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر"... الآية.
وقال سبحانه: "وعلامات وبالنجم هم يهتدون".
وأما الغُول: فهو جنس من الجن يتعرضون للناس في الصحراء، ويُضلونهم عن الطرق ويُخوفُونَهم، وكان بعض أهل الجاهلية يعتقدون فيهم، وأنها تتصرَّف بقدرتها، فأبطل الله ذلك.
وروي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((إذا تغوَّلت الغيلان فبادروا بالأذان)).
والمعنى: أن ذِكْرَ اللهِ يَطرُدُهَا، وهكذا التَّعوُّذ بكلمات الله التَّامَّات من شر ما خلق، يقي من شرها وشر غيرها، مع الأخذ بالأسباب التي جعلها الله أسباباً للوقاية من كل شر.
أما الفَأْلُ: فهو أن يسمع الإنسان الكلمة الطيبة، فتسرُّه، ولكن لا تردُّهُ عن حاجته، وقد فسَّر النبيُ صلى الله عليه وسلم الفأل بذلك، فقال صلى الله عليه وسلم: ((ويعجبني الفأل، قالوا: يا رسول الله وما الفأل قال: الكلمة الطيبة)).
ومن أمثلة ذلك: أن يسمع المريض مَنْ يقول: يا سليم يا معافى فيسره ذلك، وهكذا إذا سمع مَنْ ينشد ضالة مَنْ يقول: يا واجد، أو يا ناجح أو يا مُوفق فيسره ذلك ويتفاءل به، والله ولي التوفيق.
المرجع: الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله.