منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 مذكرة الحج أكثر من 675 مسألة فقهية في الحج (3)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

مذكرة الحج أكثر من 675 مسألة فقهية في الحج (3) Empty
مُساهمةموضوع: مذكرة الحج أكثر من 675 مسألة فقهية في الحج (3)   مذكرة الحج أكثر من 675 مسألة فقهية في الحج (3) Emptyالسبت 30 أكتوبر 2010, 9:54 pm

مسائل في الطواف

1- أجمع العلماء على أن كل طواف سبعة أشواط .
2- يبدأ من الحجر الأسود وينتهي به 0
3- يكبر عند استفتاحه : " بسم الله والله أكبر ". في الشوط الواحد 0
4- يكون البيت على يساره 0
5- جمهور أهل العلم على أن الطواف بقرب البيت أفضل .
6- يجب في الطواف ستر العورة 0
7- يجب أن يكون متطهراً من الحدث الأكبر الجنابة - الحيض 0
8- يجب أن تتطهر المرأة من الحيض 0
9- حديث ابن عباس – رضي الله عنهما - (الطواف بالبيت صلاة) هذا الحديث الصحيح أنه موقوف على ابن عباس – رضي الله عنهما -.
10- يجوز للمستحاضة الطواف 0
11- اختلفوا في الطهارة الصغرى ( الوضوء ) على ثلاثة أقوال :
الحنابلة : شرط وهو ضعيف 0
الحنفية : واجب ويجبر بدم 0وهذا أيضاً ضعيف .
و آخرون كما عند الشافعي وجماعة منهم ابن تيمية أنه سنة مؤكدة وهو الصواب ، و لا
يوجد حديث صحيح على وجوب الطهارة من الحدث الأصغر 0
12- لا يُستلم إلا الحجر الأسود و الركن اليماني 0
13- أركان البيت أربعة لها أحكام ثلاثة :
الأول : الحجر الأسود يجوز تقبيله ومسه .
الثاني : الركن اليماني يُمس ولا يُقبل وهو سنة ، وعند مسه يقول :" بسم الله والله وأكبر " كما عند الطبراني بإسناد جيد .الثالث : بقية الأركان لا تُمس ولا تُقبل ، وهذا في البيت كله مسه خلاف السنة .
14- تَقْبِيل الحجر الأسود على أنواع : ثبت في السنة بالفم ، وبالعصا ويقبل رأس العصا ، وباليد ويقبلها، أو يرمي ثوبه عليه ويقبل ثوبه صح عن ابن عباس – رضي الله عنهما - عند عبد الرزاق بإسناد صحيح هذا الفعل 0
15- لا يجوز أن يطوف داخل الحِجْر من أول ستة أذرع مما يلي الكعبة .
16- لا يجوز أن يطوف على الشاذروان " والشاذروان هو : الجدار الصغير الملاصق للكعبة من أسفلها ".
17- يقرب من الكعبة أفضل 0
18- يُسن ولا يجب الرمل ، والرمل : الإسراع في الخُطا ويكون في الأشواط الثلاثة الأولى فقط 0
19- يُسن الاضطباع في حالة واحدة لا غير عند الطواف : و الاضطباع هو : إخراج الكتف الأيمن وتغطية الأيسر 0
20- لم يثبت حديث مرفوع عن النبي  في دعاء الطواف سوى بين الركنين : " ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار " . خرجه أبو داود وهو معلول ، لكن له طريق يقوى به عند عبد الرزاق فلا مانع من القول به .
21- اختلفوا في قراءة القرآن في الطواف والصحيح جوازه 0
22- كل ذِكر في الطواف جائز 0
23- ما أحدثه الناس من الكتب الخاصة بتخصيص دعاء لكل شوط في الطواف والسعي بدعة 0
24- إذا انتهى من الطواف لا يكبر ولو فعل ذلك جاز 0
25- إذا شك في عدد أشواط الطواف بنى على الأقل 0
26- إذا قطع طوافه صلاة فريضة أو جنازة صلى وأكمل من حيث وقف
27- إذا قطع طوافه لغير عذر وأطال أعاد من جديد 0
28- إذا قطع طوافه لعذر كإغماء كَمَّل من حيث وقف .
29- يستشكل على بعض الحجاج والمعتمرين الطواف من فوق وهو جائز حتى لو جُعل عشرة أدوار، وأجازه بعضهم بشرط أن لا يكون أعلى من الكعبة .
30- بعد الفراغ من الطواف يستحب أن يصلي خلف المقام ركعتين ﴿ ... وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى... الآية ﴾ .
31- الركعتان بعد الطواف الصحيح أنهما سنة وليست واجبة فلو تركها فلا شيء عليه. وفي رواية لكل من الأئمة الأربعة أنها واجبة .
32- لو صلاها في أي مكان في الحرم صحت وأجزأت 0
33- لو صلاها خارج الحرم جاز ، صح ذلك عن عمر t أنه صلاها بذي طوى
34- يقرأ في الركعتين خلف المقام سورة الكافرون والإخلاص ( قل هو الله أحد ) 0
35- سورة الكافرون و الصمد يقال لها سورتي الإخلاص وهذا أحد المواضع التي يقرأ فيها الكافرون و الإخلاص 0
36- ذكر العلماء في ( قل هو الله أحد ) مائة مسألة ، كما في كتاب الحافظ جمال الدين الأرميني الشافعي في كتابٍ أسماه : القول المعتمد في تفسير قل هو الله أحد 0
37- لو خرج منه مذي صح طوافة لكنه خلاف السنة .
38- الصحيح أن الحامل والمحمول يصح الطواف من كل واحدٍ منهما إذا نويا.
39- هل أهل جُدة عليهم طواف وداع ؟ الجواب : نعم .
40- هل من اعتمر عليه طواف وداع ؟ إن خرج بعد العمرة مباشرة فلا طواف عليه وإن مكث وبات فعليه طواف لورود الأدلة في ذلك .
41- حديث عند الحاكم ثابت وصحيح ويفيد جواز الصلاة بعد الطواف مطلقاً وحتى في أوقات النهي لأنه حديث صحيح صريح وهو مستثنى من النهي ، لكن بعض العلماء استحب تأخير الصلاة حتى زوال وقت النهي ويروى عن عمر أنه كان إذا طاف وانتهى قبل طلوع الشمس كان يؤخر الصلاة حتى تطلع الشمس .
وهنا قاعدة : أنه بعد كل طواف صلاة .
لو قيل هل يجوز له أن يجمع ركعات أربع أو ستة أو ثمانية لأطوفه طافها ؟
الجواب نعم ، فلو طاف (ثلاثة أطوفة) ثم صلى ست ركعات فلا بأس بذلك .

الأطوفة الـتـي يطوفها الحاج
1- طواف القدوم ( سُنة ) للقارن والمفرد .
2- طواف الإفاضة ركن في حق الجميع لقوله تعالى : (( وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ ) )
3- طواف المتمتع ركن في حق المتمتع .
4- أن طواف الوداع واجب على الجميع إلا أربعة : الحائض والنفساء وأهل مكة ومن أراد الاستيطان بمكة .

مسائل السعي بين الصفا والمروة

1- أنه ركن في الحج وركن في العمرة .
2- أن السعي يسمى طوافاً كما قال تعالي : ﴿ إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ ﴾ .
3- أجمعت الأمة على أنه سبعة أشواط يبدأ من الصفا إلى المروة هذا شوط ومن المروة إلى الصفا شوط ولم يخالف في ذلك إلا ابن حزم وعدَّ من الصفا إلى المروة ومن المروة إلى الصفا شوط ، أي أربعة عشر شوطاً وقد غلطه العلماء ووهموه .
4- الصفا والمروة هما جبلان
5- من بدأ بالمروة لا يحتسب له شيء .
6- يستحب أن يصعد على الجبل إذا بدأ من الصفا ويقرأ الآية ﴿ إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ ﴾ ويكبر ويحمد الله ويدعو صح ذلك عن النبي  ويفعل ذلك عند المروة .
7- ليس بين الصفا والمروة ذكر مشروع إنما ورد عن ابن مسعود  قول : ( رب اغفر وأرحم وتجاوز عما تعلم إنك أنت الأعز الأكرم ) ولو قاله لا حرج .
8- لا يشترط للسعي طهارة ، يعني هذا أنه يجوز أن يسعى جُنُب لكن ليس الأكمل وليس من السنة أن يسعى على هذه الحالة . وجميع أعمال الحج ينبغي أن يكون المحرم على طهارة .
9- لا يشترط للسعي ستر العورة .
10- السنة والمستحب الموالاة بين أشواط السعي ولو توقف لحاجة لا حرج صح عن سودة بنت عبد الله بن عمر  أنها طافت يوم كامل – وكانت سمينة – كلما تعبت ارتاحت ، روى ذلك مالك في الموطأ.
11- يجوز الأكل والشرب بينهما إذا دعت الحاجة .
12- من السنة أن يهرول بين العلمين الأخضرين صح عن النبي  عند النسائي أنه يشتد في ذلك ويهرول بشدة ، وحديث جابر  عند مسلم يدل على ذلك .
13- الهرولة للرجال دون النساء لما روي الدارقطني من حديث عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - موقوفاً قال : " ليس على النساء سعي " يعني هرولة لأنها ربما تتكشف .
14- يجوز الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إذا رأى منكراً لما خرج الإمام أحمد بإسناده قال : حدثنا أبو معاوية حدثنا هشام ( يعني ابن حسان ) عن ابن سيرين عن ذفرة قالت : " كنت أمشي مع عائشة – رضي الله عنها – في نسوة بين الصفا والمروة فرأت امرأة عليها خميصة فيها صُلُب فقالت لها عائشة– رضي الله عنها – : انزعي هذا من ثوبك فإن رسول الله  إذا رآه في ثوب قضبه ( أي أزاله ) " إسناده جيد .
15- لو قيل أين منتهاه اليوم أي السعي بين الصفا والمروة ؟
الجواب : الظاهر إلى حد ما وضع السور اليوم للعربات ومن تعدى السور بحكم من صعد الجبل .
16- عدَّ بعض العلماء صلاة ركعتين بعد السعي بدعة لعدم وجود دليل على ذلك.
17- هل يجوز التنفل في السعي كما يُتنفَلُ بالطواف ؟( بمعنى يسعى من غير حج ولا عمرة )
الجواب : الصحيح أنه لا يتنقل . وهناك رواية شاذة في مذهب الشافعي بجوازه استدلال بالآية المتقدمة ﴿... وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ ﴾
والسلف كانوا يتنفلون بالطواف فقط كما ثبت عن النبي .
18- أحكام الجارية والصبي في السعي كأحكام الكبير .
الذَكر يُعطى أحكام الذكر والجارية تعطي أحكام النساء .
19- إذا انتهي من السعي حلق أو قصر .

مسائل الحلق والتقصير

1- اجمعوا على أنه واجب في الحج والعمرة . لكن اختلفوا هل هو نسك أو لا ؟ والأقرب أنه واجب .
2- بنص السنة الصحيحة في الصحيح أن الحلق أفضل من التقصير كما صح عنه  قال : " اللهم ارحم المحلقين قالها ثلاثاً . قالوا : والمقصرين قال : والمقصرين " . فترحم على المحلقين ثلاثاً والمقصرين مرةً واحدةً .
3- ذكر بعض أهل العلم منهم النووي – رحمه الله - وغيره في الحكمة أنه دعا للمحلقين ثلاثاً وللمقصرين مرةً واحدةً : لأنهم أذعنوا لأمر الشارع ، وأكثر عبودية لله لأنه أزال شعره لله ، ولذلك لا يجوز حلق الشعر تعبداً إلا في النسك .
فائدة : هل يجوز حلق الشعر أو أن تربيته أفضل ، هل إطلاق الشعر سنة أو لا ؟
تكلم العلماء كلام طويلاً لكن الخلاصة صح عن النبي  أن له شعر يضرب إلى شحمتي أُذنيه وفي رواية إلى كتفيه وهذا حديث صحيح وهذا من فعله  ، ولم يحفظ عن النبي  بإسناد صحيح أنه حلق شعره في غير النسك .
قال ابن عباس - رضي الله عنهما - : من حلق شعره في المصر ( البلد ) فهو شيطان . فهو  يكره حلق الشعر إلا في نسك الحج أو العمرة ، وشذ في هذه الرواية  .وعلي بن أبي طالب  مذهبه جواز إطالة الشعر إذا كان سيعالجه في التنظيف والادهان وبشرط أن لا يُشغله عن الأمور المستحبة .
وسؤل الإمام أحمد - رحمه الله - عن حكم إطالة الشعر؟
فأجاب بقوله : الذي نراه أنه حق ولو قدرنا عليه لفعلناه .
وجاء عند أبي داود وابن ماجة أن النبي  مرَّ على وائل بن حجر  وعليه شعر فقال :" ذباب ، ذباب " يعني ليس بجيد . فقال وائل بن حجر  : فجززته . فقال النبي  : " ما قصدته لكن هذا أحسن " وفيه ضعف. والقول أنه سنة فيه نظر، لكن قد يقال يؤجر عليه إذا فعله إقتداء بالنبي  .
4- يستحب عند الحلق أن يعطى الحلاق شقه الأيمن ثم الأيسر كذا صح عن النبي  .
5- استحب بعض العلماء ومنهم النووي –رحمه الله - أن لا يُشارط الحلاق قالوا : لأنه نسك ولا يستحب المشارطة في النسك . ويقال : إذا عُلم من الحلاق تلاعب وزيادة ثمن جازت المشارطة ولا شيء في ذلك .
6- الشعور الساقطة من الحلق طاهرة ويجوز استعمالها حشو للوسائد والمخاد والاتكاء والجلوس عليها ذكر ذلك البخاري – رحمه الله - في صحيحه عن بعض السلف .
7- ينبغي للحاج والمعتمر إذا لم يكن له عذر في حلق شعره أن يطبق السنة في الحلق ليكون أجره أعظم .
8- لا ينكر على من قصر ولا يشنع عليه بل يبين له السنة .
9- التقصير يكون فيه تعميم للرأس ولابد من ذلك لقوله تعالى : ﴿ ... مُحَلِّقِينَ رُؤُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ..الآية ﴾ ووجه الدلالة على ذلك أنه عطف التقصير على الحلاقة والحلق يفيد التعميم فعلم أنه لابد من التعميم في التقصير .
10- من قص بعض الشعر من يمين وشمال وأمام وخلف ثم سأل بعد ذلك هل يجزئه ؟ الجواب : يجزئه ولكن لا يعود لمثل ذلك .
11- ما ورد أنه بعد الحلاقة يصلي ركعتين لا يصح .
12- إذا لبس ملابسه ونسي الحلق خلع ملابسه وأعاد ملابس الإحرام وحلق ولاشيء عليه .
13- إذا حلق خارج مكة (الشرائع ـ الطائف ـ جدة ) جاز ذلك بشرط أن لا يلبس المعتاد إلا بعد الحلق .
14- ليس على النساء حلق كما صح الحديث بذلك وإنما تقصر قدر الأنملة .
15- إذا كان شعر المرأة ضفائر أخذت من كل ضفيرة بقدر الأنملة .
16- إذا كان شعر المرأة قصير وليس مضفر جمعت بعضه إلى بعض وقصت قدر أنمله.
17- إذا كان الرجل له شعر طويل وقد ضفره فكيف يصنع بالتقصير ؟
الجواب : حكمه كحكم المرأة فيأخذ قدر الأنملة .

مسائل الدماء في الحج :
1- الدم الواجب لترك نسك فيه شاة ومن لم يجد صام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله قال تعالى : ﴿ ... فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ ... الآية﴾ ويصوم اليوم السادس والسابع والثامن أو يصوم اليوم الخامس والسادس والسابع أو يصوم اليوم الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر 0
2- الدم الواجب بسبب الحلق لعلة لحديث كعب بن عجرة  .
3- الإحصار ﴿ ... فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ....الآية ﴾ وأقله شاة وأعلاه بعير .
4- الدم الواجب بقتل الصيد كما لو ذبح نعامة ليس فيها شاة وأقرب ما فيها الإبل والحمامة فيها شاة لأن الصحابة أفتوا بذلك .
إن كان الصيد مما له مثل أخرج المثل من النعم أو قومه واشترى بقيمته طعاما وتصدق به فإن لم يجد صام عن كل مد يوماً .
5- كل دم يكون في مكة إلا الإحصار حيث أحصر 0
6- لا يحل صيد الحرم .
7- لو وجد في حدود الحرم بحر هل يجوز الصيد منه ؟
قولان للعلماء : منهم من منعه ومنهم من أجازة والأقراب الجواز لعموم الآية :
﴿ أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِيَ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ﴾ .
8- من أحرم من الميقات ولم يصل عرفة إلا صباح العيد يتحلل بعمرة أي يطوف ويسعى ويقصر ويتحلل وإن كان ساق الهدي ذبح .

مسائل الوقوف بعرفة

1- أجمع العلماء على أن الوقوف بعرفة ركن من أركان الحج للأدلة .
2- يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة وقبلة يسمى يوم التروية وهو اليوم الثامن .
3- من طلع عليه فجر العيد ولم يقف بعرفة فقد فاته الحج ويتحلل بعمرة .
4- متى يبدأ الوقوف بعرفة ؟ ذهب الحنابلة ومن وافقهم أنه من طلوع فجر اليوم التاسع وينتهي بطلوع فجر العيد وذهب آخرون إلى أنه يبدأ بعد الزوال من اليوم التاسع . فإن قيل ما ثمرة الخلاف ؟
فيه ثمرة وهي : أننا لو قلنا يبدأ بعد الزوال ودخل إنسان إلى عرفة ضُحى وخرج منها ولم يعد بطل حجة وإذا قلنا بعد الفجر وجاء ضُحاً وخرج صح حجة والأقرب بعد طلوع الفجر والله أعلم .
5- السنة أن لا يدخل عرفة إلا بعد الزوال لفعله  ، بل وشدد النووي – رحمه الله - وقال : "يتعين على الإمام أن يمنعهم من الدخول لعرفة قبل الزوال " . وإن دخل قبل الزوال نقول: خالف السنة لكنه جائز على الصحيح .
6- ينبغي التأكد للواقف بعرفة أنه قد وقف في حدود عرفة لأنه مكان محدود شرعاً .
7- لو أخطأ الناس كلهم يوم عرفة وظنوا أنه يوم عرفة صح حجهم .
8- إذا تبين لهم وهم وقوف بعرفة أنه يوم عيد فهل يكملون أو يخرجون من عرفة ؟ يخرجون وصح حجهم ووقوفهم .
9- إذا وقف بعضهم في عرفة والبعض الآخر خارج عرفة صح حج من وقف فيها وفسد حج من لم يقف فيها .
10- كل أرض عرفة يصح الوقوف فيها إلا موضع ( عُرَنة ) لنهي النبي  : " وارفعوا عن بطن عُرَنة "
11- إذا خرج قبل غروب الشمس من عرفة تعين عليه الرجوع . فإن لم يرجع ؟ فيه كلام طويل لأهل العلم ، ذهب بعضهم بأن عليه فدية والتحقيق أنه أخطأ وخالف السنة ولا فدية عليه إذا لا دليل على الفدية .
12- السنة أن لا يخرج إلا بعد غروب الشمس كما ثبت عنه 
13- يستحب أن يشتغل في هذا اليوم بالذكر والدعاء وأن يكثر من قول : " لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير" لصحة الحديث بذلك عند الترمذي وهذا أحسن دعاء في عرفة على الإطلاق مع جواز بقية الأدعية .
14- يجوز أن يلبي بعرفة لكن الدعاء أفضل .
15- ليس من السنة صوم يوم عرفة بعرفة ،بل صح عنه  أنه كان مفطراً رواه البخاري . وكذا كان هدي السلف والصحابة الإفطار في عرفة .
16- الحديث الوارد في النهي عن صوم يوم عرفة بعرفة حديث ضعيف لا يصح .
17- من وقف بعرفة ساعة من ليل أو نهار قبل طلوع فجر يوم العيد أجزأه ذلك .
18- من الناس ولا سيما في هذا الزمان من صار يقف ليلاً مدعياً كثرة الزحام فهل يجوز له ذلك ؟ الجواب خالف السنة وصح حجة.
19- من استغرق يوم عرفة نوماً فقد خالف السنة وصح حجة .
20- من أدرك يوم عرفة جميع النهار مغمي عليه لم يصح حجه .
21- من السنة المؤكدة الجمع بين الصلاتين الظهر والعصر بأذان وإقامتين كما صح عنه صلى الله عليه وسلم .
22- لو صلى كل صلاة في وقتها قصراً خالف السنة وأجزأته .
23- كان بعض السلف كابن عباس – رضي الله عنهما - في يوم عرفة يُرَغِّب في الفطر لأنه سُنة ، فقد دُخِلَ عليه في يوم عرفة وهو يأكل الرمان .
24- ليس من السنة الصعود على الجبل (جبل الرحمة) كما يسميه الناس ولا يستحب صعوده ، والنبي  وقف تحت الجبل .
25- لو رأى منكراً في عرفة فهل الاشتغال بإنكاره أفضل أو الذكر والدعاء ؟ الاشتغال بإنكاره أفضل .
26- من طلع عليه فجر يوم العيد ولم يقف لحظة بعرفة رجع إلى البيت الحرام وطاف وسعى وقصر وتكونه له عمرة وفاته الحج ويقضي من قابل إن كانت حجة الإسلام .
27- هل يستحب أن يكون بعرفة واقف أم جالس ؟ نقل العلامة ابن القيم مع شيخه ابن تيمية – رحمهما الله - هذه المسألة ورجح أن الحاج يفعل ما هو أصلح له وهو الصحيح .
28- يستحب أن يرفع يديه حال الدعاء ، وهو من السنة في الدعاء بعرفة صح عنه ذلك  .
29- هل يستحب الدعاء الجماعي ؟ ليس من السنة بل قالوا يدعوا بما شاء
30- هل يكون في يوم عرفة مفطراً أو صائما ؟
السنة أن يكون مفطراً حتى لو قوي على الصوم صح عنه  أنه كان مفطراً وكان الصحابة  يأكلون بيوم عرفة . وجاء حديث بسند ضعيف : " نهى عن صوم يوم عرفة بعرفة " .
31- يدفع من عرفة بسكينة ووقار وتلك هي السنة كما صح عنه  وقال : " السكينة وأشار بيده " .
32- ما الفرق بين عرفة وعرفات ؟ عرفة هو اليوم فيقال هذا يوم عرفة ، وعرفات هو المكان والموضع وقد يطلق بعضها على بعض تجوزاً . وسبب تسميتها عرفة أن إبراهيم –عليه السلام - نزل عليه جبريل –عليه السلام - يعرفه مناسك الحج حتى إذا جاء عرفة قال : عرفت يا إبراهيم قال عرفت ، وسُميت عرفة . وقيل : يوم نزل من الجنة آدم وحواء تقابلا في عرفة . ولا نعرف مستنداً صحيحاً لهذا .
33- من مات بعرفة فله أحكام :
أ- أن إحرامه باقي : " فإنه يبعث يوم القيامة ملبياً " رواه البخاري .
ب- أنه يُغَسَّل كغسل الميت المعتاد .
ج- يجوز غسله بماء وسدر كما في نص الحديث الصحيح لأن السدر ليس بطيب .
د- يكفن بإحرامه بردائه وإزاره لقوله  : " كفنوه بثوبه " .
هـ- أنه يجوز أن يكفن الميت بثوبين بل ويجوز بثوب واحد لكن السنة ثلاثة .
و- أنه لا يُغطى رأسه لقوله : " لا تُخمروا رأسه " لأنه محرم .
ز- أخذ من قوله : " لا تُخمروا رأسه " حرمة تغطية رأس المحرم .
ح- لا ينوب عنه أحد بأن يكمل حجه لأنه باقي على إحرامه .
ط- منع بعض العلماء تغطية وجهه واستدلوا بحديث خرجه مسلم : " ولا تُخمروا وجهه " والصحيح أن هذه الرواية فيها شذوذ وأن الرواية الصحيحة : " ولا تُخمروا رأسه " وعليه المحققين من الحفاظ .
ك- الذين عملوا برواية : " ولا تُخمروا وجهه " منعوا المحرم من تغطية الوجه وقالوا : لا يجوز تغطية الوجه .والصحيح جواز تغطية المحرم وجهه.

مسائل جَمْع ( مزدلفة )

1 - لها ثلاثة أسماء :
• مزدلفة : يزدلفون إليها من عرفة 0
• مشعر : لأن فيها المشعر الحرام ، والمشعر أصله جبل في مزدلفة أزيل ووضع في مكانه اليوم مسجد وهو المسجد الأبيض ذو المنارتين .
• الجَمْع : لأن الناس يجتمعون فيها 0
2- المبيت بمزدلفة فيه أربعة أقوال :
القول الأول : ركن يبطل الحج بتركه .
القول الثاني : أنه واجب يجبر بدم (( وهو الصحيح ))، وعليه دلت الأدلة وهو قول جمهور أهل العلم .
القول الثالث : أنه سنة مستحبة لا شيء على من تركها .
القول الرابع : أنه ليس بركن ولا واجب ولا سنة بل مباح وهذه رواية في مذهب الإمام مالك – رحمه الله - .
3- السنة فيها الجمع بين المغرب والعشاء بأذان وإقامتين . كما صح عنه صلى الله عليه وسلم وما ورد بآذان وإقامة فهو وهم من بعض الرواة والسنة بآذان وإقامتين .
4- لو فصل بين المغرب والعشاء بكلام أو بأكل أو شرب أو غيره صح
5- لا يستحب التنفل بينهما (المغرب والعشاء
6- إذا صلى المغرب وأخر العشاء لعذر كقضاء حاجة أو تجديد وضوء ونحوه فلا بأس
7- إذا جمع بينهما (المغرب والعشاء) من غير أذان ولا إقامة أخطأ وخالف السنة واجزأت الصلاة
8- إذا صلت المرأة بمجموعة نساء في مزدلفة هل تؤذن وتقيم كالرجال ؟ أكثر العلماء على المنع وأجاز بعضهم ذلك .
9- سئل ابن عمر – رضي الله عنهما - هل تقيم المرأة يعني للصلاة ؟ فقال : أنا أنهى عن ذكر الله ؟. كأنه يجيز ذلك .
10- إذا وصل إلى مزدلفة قبل دخول وقت العشاء هل يجمع المغرب مع العشاء جمع تقديم أو يصلى المغرب بمفردها ثم يصلي العشاء إذا دخل وقتها ؟
الجواب : المختار لا يجمع بل إذا جاء وقت العشاء صلاها لأن الجمع ليس لسفر بل للنسك بدليل أن أهل مكة لما حجوا جمعوا
11- يصلى الفجر في مزدلفة في أول وقتها تلك هي السُنة ثم يدعوا ويذكر الله تعالى عند المشعر الحرام .
12- يستحب أن يخرج منها قبل طلوع الشمس مخالفة لهدي المشركين كما صح عنه  .
13- يلقط الحصى للجمار في طريقه وهو ذاهب لمنى أو وهو داخل لمنى كما في حديث ابن عباس – رضي الله عنهما - ويجوز أخذ حصى الجمار من أي مكان
14- النبي لم يفعل الوتر في مزدلفة ففي حديث جابر t عند مسلم ولم يذكر أنه أحيا الليل . حديث جابر t انفرد به مسلم دون البخاري
15- السبب في عدم الوتر ثلاثة أمور :
أ - ما هو ظاهر من حديث جابر t والشاهد منه : " ثم اضطجع رسول الله حتى الفجر " وهذا ظاهره أنه ما أوتر .
ب - أنه لو كان أوتر لَنُقِلَ لنا فالصحابة  نقلوا لنا أقل من أمر الوتر ، نقلوا لنا لما نزل
وبال ، ونقلوا لنا الدابة ، وأمور غير متعبد بها ، وحتى إشارة يده لما قال  : " السكينة السكينة " ، ورفع يده بالقدح لما شرب اللبن وهو على الناقة فلو كان أوتر لنقلوا لنا ذلك مطلقاً 0
ج - لو قال أحد أنه أوتر . لما وجد إلى ذلك سبيلاً ولا دليلاً 0
16- ( مُحَسِّر ) الوادي الذي حُصر فيه الفيل وأسرع فيه النبي  لأنه موضع عُذِّبَ فيه ، وأمرنا  إذا مررنا بديار عُذب فيها أن نسرع 0
17- معنى المبيت بمزدلفة المكث فيها ولا يلزم النوم ولو بقي فيها ساهراً وأرق إلى الصباح فيعتبر أدى الواجب
18- أخذ الجمار من مزدلفة خاصة لا أصل له والتقاط ابن عباس – رضي الله عنهما - للنبي  الحصى كان أول دخوله منى.يجوز للضعفة وأهل الأعذار الخروج من مزدلفة بعد منتصف الليل لترخيص النبي  ولكن ينبغي التوقي والتحري والورع في ذلك .
19- هل عموم النساء يعطون حكم الضعفة وأهل الأعذار مطلقا أولا؟
ذهب بعضهم إلى أن النساء يعطون ذلك . وهذا القول لا يؤيده الدليل لأن سودة –رضي الله عنها - استأذنت رسول الله  فأذن لها رسول الله  . وإنما يدفع من مزدلفة أهل الأعذار من النساء وغيرهم. لذا قالت عائشة –رضي الله عنها :" يا ليتني استأذنت رسول الله  كما استأذنت سودة "
20- قد يخرج مع أهل الأعذار من لا عذر له كالأب مع بناته والزوج مع زوجته ونحو ذلك فهل يجوز له الدفع معهن ؟
الجواب : حكمه كحكمهن .
21- إذا دفعوا بعد منتصف الليل فهل يرمون أو ينتظرون طلوع الفجر ؟ التحقيق جواز الرمي .
22- من فاته المبيت بمزدلفة لعذر كالزحام ونحوه فلا شيء عليه ولا فدية لأنه معذور .
23- إذا خشي فوات وقت الصلاة وهو في الطريق صلى قبل الوصول إلى مزدلفة .
24- لا يستحب إحياء تلك الليلة ( ليلة مزدلفة وهي ليلة العيد ) بقيام ليل لعدم نقله عنه  .
25- من السنة أن يصلي الفجر بمزدلفة بغلس ( أي شدة ظلام ) في أول الوقت صح عن النبي  ذلك ثم يتفرغ للدعاء والذكر .

مسائل متعلقة بمني

1- مِنى بالكسر لا بالضم فإن الضم لحن ويقال:فلان أمنى إذا نزل بمنى .
2- قيل سميت منى : لكثرة ما يمنى فيها ويسال من الدماء للهدي والأضاحي .
3- منى لها حدود أول وآخر، يتعين على الحاج أن يعرفها حتى يتأكد أنه فيها لأنها مشعر.
4- ذُكر لمنى خصائص منها : أنه في أيام الحج تتسع للحجاج ، وأنه لا يقربها غراب ولا تقربها حِدأة ، وأنه لا يكثر فيها الذباب ،وفي هذه الخصائص حديث ولكنه لا يصح ولكن الواقع صحيح .
5- يبدأ الحاج في الذهاب إلى منى في اليوم الثامن وهذا سُنة ليس بواجب ويصلي فيها خمسة فروض كهديه  صلى ظهر اليوم الثامن والعصر والمغرب والعشاء وفجر اليوم التاسع فيها .( يقصر الصلاة الرباعية فيها فقط ) .
6- وأيام التشريق ( 11 -12 -13 ) تكون في منى وسميت بأيام التشريق : لأن الناس يشرقون فيها لحم الهدي والأضاحي .
7- المبيت في منى أيام التشريق واجب .
8- إذا لم يجد مكان في منى تجاوزه إلى ما بعده أو ما قبله
9- إذا لم يجد مكاناً إلا على الطرقات والأرصفة فإنه يعتبر غير واجد وهو معذور بالترك .
10- إذا لم يجد في مثل هذا الزمان إلا استئجار سواء بمبلغ غالي أو متوسط هل يجب عليه ؟
الجواب : لا يجب عليه الاستئجار إنما يجلس إذا وجد مكان .
11- إذا ترك المبيت أيام منى الثلاثة فعليه فدي ينحره لفقراء مكة ولا يأكل منه شيئاً .
12- قال بعض العلماء : إذا ترك يوماً فيتصدق على مسكين وإن ترك يومين فعلى مسكينين وإن ترك ثلاثة أيام فعليه الفدي .
13- إذا لم يجد مكاناً مع البحث والتفتيش فهل يجوز له أن يبيت في أي مكان ؟ الجواب : يبيت في أي مكان ولا نعرف دليلاً على المنع من ذلك .
14- إذا وجد مكاناً خالياً لكنه لم يأتِ صاحب المكان هل يجوز السكنى فيه ؟
الجواب : نعم لأنه حق للجميع قال النبي  : " مِني مُناخ مَن سبق " خرجه الترمذي وابن ماجه والحاكم عن عائشة –رضي الله عنها - ورمز له السيوطي في الجامع بالصحة .
15- من أراد التعجل في أيام منى فيخرج قبل غروب الشمس من اليوم الثاني عشر .
16- إذا غربت الشمس من اليوم الثاني عشر وجب المبيت لرمي جمار اليوم الثالث عشر لأمر عمر بذلك رواه مالك في الموطأ .
17- إذا خرج قبل غروب الشمس من اليوم الثاني عشر وعاد إلى منى لحاجة بعد الغروب فهل يلزمه المبيت ؟ الجواب :لا يلزمه المبيت تكفيه نيته وخروجه الأول .
18- النساء والرجال في ذلك سواء وكذلك من حج من الصبيان حكمهم سواء .

مسائل في الهدي

1- أن الهدي واجب من واجبات الحج بالإجماع بدلالة الكتاب والسنة .
2- الهدي يكون من بهمية الأنعام (الإبل ـ البقر ـ الغنم)
3- لكل بهيمة سن معروف لا ينقص عنه مبين في النصوص كالأضحية .
4- لا يجزيء في هذا الهدي العوراء والمريضة والعمياء والهزيلة كالأضحية سواء بسواء .
5- لابد أن يذبح الهدي في حدود الحرم .
6- الإبل والبقر تجزيء عن سبعة ، والشاه عن واحد .
7- يجزئ التوكيل في الهدي وهو أن يوكل غيره بذبح الهدي عنه ، أو إعطاء ما يسمى في هذا الزمان الشركات والمؤسسات
8- يستحب أن يأكل من هديه كما صح عن النبي  ذلك .
9- ما الفرق بين الهدي والفدي ؟ أن الهدي بسبب القران أو التمتع . والفدي : بسبب ارتكاب محظور من محظورات الإحرام والهدي يجوز الأكل منه والفدي لا يجوز الأكل منه .
10- إذا أكل من الفدي غرم ما أكل منه قل أو كثر .
11- استحب بعضهم أن يكون النحر للهدي في الموضوع الذي نحر فيه رسول الله  فإن قيل أين الموضع الآن ؟ قيل عند مسجد الخيف قرب قبلة المسجد وقد دخل في التوسعة اليوم وأي موضع نحر فيه جاز .
12- يجوز للمرأة أن تباشر نحر هديها بنفسها كالرجل .
13- هي يجوز للمرأة أن تنحر وهي حائض أو نفساء ؟ الجواب نعم ولا علاقة بصحة النحر بالحيض أو النفاس .
14- الصبي الحاج المتمتع أو القارن حكمة حكم الرجل البالغ في الهدي ومثله الجارية .

مسائل رمي الجمار

1- رمي الجمار واجب من واجبات الحج وشعار له ، ومن ذكر الله .
2- رمي الجمار مجمع على وجوبه وأنه لا يبدأ إلا من بعد منتصف الليل من ليلة العيد.
3- من أين يلقط الحصى ؟ صح عن النبي  أنه التقطه في الطريق إلى جمرة العقبة لا في مزدلفة كما يظنه كثير من الناس ، وفي رواية ابن عباس – رضي الله عنهما - أن التقاطه وافق أول دخوله منى . وإن التقطه من أي مكان جاز سواء من مزدلفة أو من منى أو مكة من غير أن يعتقد وجوب مكان معين .
4- في اليوم العاشر لا يرمي إلا جمرة العقبة ومحلها أبعد الجمرات عن منى ويقال لها الكبرى وهي أقرب إلى مكة 0
5- ينبغي أن يتحرى في الحصى المرمي به ما جاء في صفة حصى النبي  وهي إن شئت قل مقدار الحمصة أو مقدار بعر الشاة أو مقدار نصف الأنملة أو ما يقارب هذا مما جاء في صفته
6- ترمي جمرة العقبة بسبع حصيات في يوم العيد ( العاشر من ذي الحجة ) ، ولا يرمِي معها الصغرى ولا الوسطى 0
7- ( اليوم الحادي عشر من ذي الحجة – وهو أول أيام التشريق ) يرمي الجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى كل واحدة بسبع حصيات والواجب الترتيب ثم بقية الأيام هكذا 0
8- يبدأ رمي الجمرات في أيام التشريق بعد الزوال ( بعد أذان الظهر ) يبدأ بالصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى 0
9- في رمي الصغرى يجعلها عن يساره والوسطى عن يمينه والكبرى يستقبلها استقبالاً صح ذلك عن النبي 0
10- الجمرة الكبرى ذهب أكثر أهل العلم أنها ترمي من الأمام لا من الخلف ، وإن رماها من الخلف هل يجزئ ؟ على قول الأكثر لا يجزئ .
11- السنة إذا رمى الصغرى أن يتقدم قليلاً ويدعوا بمقدار سورة البقرة وكذلك الوسطى ولا يقف عند الكبرى للدعاء 0
12- ليس في الدعاء عند الصغرى والوسطى شيء محدد 0
13- الحكمة في أنه لا يدعوا عند الكبرى أمران
الأول : ثبوت السنة بذلك .
الثاني : لأن العبادة تنتهي بالكبرى والدعاء يكون في صلب العبادة لا بعدها ذكره ابن القيم – رحمه الله - .
14- يكبر مع كل حصاة : ( الله أكبر ) .
15- السنة في الرمي : أن يرفع يده عند الرمي ويكبر ، وذهب بعض العلماء إلى أنه لو وضع الحصا وضعاً في المرمى دونما رمي لم تجزئ فلابد من الرمي 0
16- إذا شك في عدد ما رمى من الحصى ؟ زاد واحدة بشرط أن لا يكون وسواس 0
17- إذا رمي وشك في الرمي هل وصلت أم لا ؟ دون يقين أنها لم تصل . وغلب أنها وصلت أجزأه ذلك .
18- ترتيب الجمرات في الرمي واجب : الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى .
19- إذا رمي الوسطى قبل الصغرى رجع للصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى .
20- إذا رمي الكبرى ( يوم 11 ، 12 ، 13 ) ثم الوسطى ثم الصغرى أعاد الوسطى ثم الكبرى فقط .
21- إذا رمي الوسطى ثم الكبرى ثم الصغرى أعاد الوسطى والكبرى .
22- إذا رمي الصغرى ستاً ورمي الوسطي والكبرى سبعاً وتذكر بعد رجوعه إلى رحلة قضي الحجرة من الغد 0
23- يلتقط حصى كل يوم بيومه ولو لقطها كلها في يوم واحد جاز .
24- يجوز التوكيل لأي إنسان عاجز 0
25- لا يجوز التوكيل للقادر الذي يستطيع الرمي بنفسه 0
26- جمهور العلماء على وجوب التأكد من سقوط الحجر في المرمى 0
27- إذا رمى الحجر في المرمى وخرجت أجزأت 0
28- ليس من السنة تعمد رمي الشاخص 0
29- الأفضل أن يرمي من الدور الأرضي ( تحت ) ويجوز من الأعلى .
30- إذا رمى وتأكد أنها لم تقع ، رمى مكانها أخرى 0
31- لا يرمي بقية الحصى الزائد في يده 0
32- هل المرمى تحويطة مشروع مما حدده الشارع ، أو هو تقديري اجتهادي ؟
الجواب: ليس في تحديده حديث مرفوع عن النبي  فيما أعلم ، ولذا ذهب الحنفية وغيرهم إلى أنه لو سقطت حصاة قرب المرمى أجزأت ، والأولى يتعين وقوعها في المرمى خروجاً من الخلاف واحتياطاً للعبادة 0
33- إذا وكل إنسان إنساناً بالرمي يرمي عن نفسه أولاً ، ثم عن موكله 0
34- لو قَدَّمَ موكله على نفسه ، الصحيح جوازه 0
35- إذا رمى حجرة واحدة عن نفسه والثانية عن موكله والثالثة عن نفسه والرابعة عن موكله وهكذا هل يجزئه ذلك ؟ الصحيح جوازه .
36- أن الرمي بالحجر الكبير من الغلو كما أشار إليه حديث ابن عباس – رضي الله عنهما - ولا يستحب ذلك لأنه خلاف السنة ولعل الأقرب الجواز وإن كان تاركاً للسنة .
37- لو وكل في الرمي غير الحاج فهل يجوز ؟ أكثر العلماء على المنع والمنع محل نظر .
38- لا يجزيء الرمي بالحجر الصغير جداً 0
39- لا يستحب غسل الحصى إلا إذا كان فيه نجاسة 0
40- إذا ارتطمت حصاتان ببعضهما وسقطتا في المرمى أجزأتا عن كل واحد ، و إن أبعدت الواحدة الأخرى أجزأت الساقطة وأعاد الآخر 0
41- إذا نقص عليه حجر أخذ من قرب المرمي ولا حرج .
42- هل يجوز الأخذ من المرمى إذا نقص حجره ؟
الجواب : قولان والصحيح جوازه إذ لا دليل على المنع .
43- إذا رمى حَجَرةً وسقطت في حِجر إنسان ثم لفظها وسقطت في المرمي لمن تكون للرامي الأول أو لمن سقطت في حجرة ؟
الجواب : إن نوي التي سقطت في حِجرة أنها رمية عنه وجب على الأول إعادتها وإن لم ينوي كانت عن الأول .
44- لا يُرمى إلا بحجارة فلا يجزئ الطين ولا الفحم ولا الوحل ولا الأسمنت بل لا بد من كونها حجراً.
45- لو أخذ حصاة كبيرة وكسرها ورمى بأجزائها صح .
46- إذا جمع الحجارة ورماها دفعة واحدة فهي عن حجرة واحدة ويرمي بعدها ستاً .
47- إذا رمى بست حصيات في أحد الجمرات وانتهى وقت الرمي بغروب شمس اليوم الثالث عشر فلا فدية عليه بل وتجزئ الست واستحب بعضهم الصدقة على مسكين والصحيح الإجزاء .
48- إذا وقعت الحصاة على جدار المرمي فالأفضل أن يعيد وأن لم يعد أجزأت .
49- هل يجوز أن يؤخر رمي جمار اليوم الحادي عشر والثاني عشر إلى اليوم الثالث عشر ( آخر يوم ) ؟
الجواب : نعم وهو نوع من التنفيس وصح عن النبي  ويرمي مرتباً الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى عن يوم الحادي عشر ثم الصغرى والوسطى والكبرى عن اليوم الثاني عشر وهكذا ، وإذا ضاق عليه الوقت وقد أخر الرمي إلى اليوم الثالث عشر وخشي غروب الشمس فإنه يرمي عن كل يوم في مكانه .
50- آخر أيام الرمي غروب شمس اليوم الثالث عشر. وإن أخره ولم يرمِ ، عليه دم لأهل مكة 0

مسائل الحيض في الحج

بالنسبة لحج المرأة لا يخلوا من أمرين إما أن تكون حائضاً أو غير ذلك فالكلام في المرأة الحائض .
فيقال للمرأة إذا حاضت في الحج أمور :
1- أن لا تطوف بالبيت .
2- أن تحج قارنةً كفعل عائشة - رضي الله عنها- وإن لم يكن معها هدي يُغتفر لها هذا .
3- تعمل جميع أعمال الحج من وقوف ومبيت ورمي للجمار وتقصير ونحر وغيره ( غير الطواف بالبيت ) .
4- ظاهر النص في قوله  لعائشة - رضي الله عنها- : " اصنعي ما يصنع الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت " ظاهره أنه يجوز السعي ولكن الأقرب أنها لا تسعى لما صح في موطأ الإمام مالك – رحمه الله - عن النبي  أنه قال : " ولا بين الصفا والمروة " وهذه الرواية قَلَّ من يذكرها .
5- يسقط عنها طواف الوداع : " إلا أنه خفف عن المرأة الحائض " مسلم .
6- أجمع العلماء على أن المرأة لا تحلق شعرها وإنما عليها التقصير بقدر أُنملة لما جاءت بذلك النصوص عند أبي داود : " نهي رسول الله  أن تحلق المرأة شعرها " .
7- بالنسبة لتقصير الشعر في الحج يُقْصَّرُ بأي شيء كان ( مقص – موس – حرق – قرظ – نتف – ونحو ذلك حتى لو دق بين حصاتين ) .

مسائل طواف الوداع

1- طواف الوداع واجب .
2- طواف الوداع هو آخر عمل الحجاج .
3- طواف الوداع واجب على الجميع إلا أربعة : الحائض والنفساء وأهل مكة ومن أراد الاستيطان بمكة .
4- من تركه فعليه فدي يذبحه لفقراء الحرم .
5- إذا لم يكن معه قيمة الفدي جاز له أن يؤخره ولو طالت المدة .
6- إذا مات ولم يكن ذبح الفدي أُخرج من تركته .
7- إذا تجاوز الحرم بمسافة قصر وهو لم يطف الوداع فمذهب الحنابلة ومن وافقهم يلزمه الدم ولا يرجع والتحقيق إن رجع لا شيء عليه .
8- أهل جُدة من حج منهم وأراد الخروج لجدة طاف للوداع .
9- من كان خارج حدود الحرم فالأولى في حقه أن لا يخرج إلا بطواف وداع .
10- طواف الوداع حكمة في الشروط كسائر الأطوفة إلا أنه لا رمل فيه ولا اضطباع ويصلي بعده ركعتين .
11- الصبيان مثل الكبار إذا حجوا فعليهم طواف وداع .
12- من طاف للوداع وبات في مكة أعاد الطواف .
13- يجوز لمن طاف الوداع أن يشتري ما شاء من طعام وهدية أو كسوة ونحوها ، ولا يضر ذلك بطوافه .
14- إذا طاف للوداع وانتظر رفقته ليطوفوا وبقي عدة ساعات لم يُعد الطواف .

والحمد لله
قال العبد الفقير إلى عفو ربه
أبو مجاهد المضيَّاني :
أسأل الله أن يجعل ثواب هذا العمل لوالدي – رحمه الله –
ولمن أعانتني –جزاها الله خيراً - على البر بوالدي – غفر الله له -
كما أسأله سبحانه أن يجعل قبره روضة من رياض الجنة .
اللهم وغفر لنا ولشيخنا ولوالدينا ولجميع المسلمين
اللهم واجعله خالصاً لوجهك الكريم يارب العالمين .
10/ ذو القعدة / 1425هـ
http://www.saaid.net/


مذكرة الحج أكثر من 675 مسألة فقهية في الحج (3) 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
مذكرة الحج أكثر من 675 مسألة فقهية في الحج (3)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرة الحج أكثر من 675 مسألة فقهية في الحج (1)
» مذكرة الحج أكثر من 675 مسألة فقهية في الحج (2)
» ثلاثون مسألة فقهية معاصرة عن الصوم
» ثمانون مسألة فقهية وتربوية من أحكام يوم عاشوراء
» ثمانون مسألة فقهية وتربوية من أحكام يوم عاشوراء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فـضــــائل الـشهـــور والأيـــام :: منتدى الحج والعمرة :: كتـــابـــات فـي الـحــــج والـعـمـــــرة-
انتقل الى: