الأحكام المترتبة على قصر المنفصل وهي:

1) يتعين الإتيان بالبسملة في وسط السورة دون تركها الجائز من الشاطبي وذلكللتبرك .

2) وجوب توسط المد المتصل أي مده أربع حركات فقط .

3) عدم المد للتعظيم في ( لا إله إلا الله – لا إله إلا هو – لا إله إلاأنت )
وإنما يقرأ بقصر المنفصل حركتين فقط .

4) عدم التكبير بين كل سورتين من آخر سورة الضحى إلى آخر سورة الناس .

5) عدم إثبات الغنة قبل اللام والراء وإنما تقرأ بالإدغام بغير غنة وذلكلأن لحفص من الطيبة جواز قراءتهما بالإدغام بغنة أو بغير غنة لكن الإدغام بغنة لايكون على قصر المنفصل .

6) وجوب إبدال همزة الوصل ألفاً مع المد المشبع ست حركات في الكلمات الثلاثالآتية وهي : [ ءالئـن ( سورة يونس ) – ءالذكرين (سورة الانعام) – ء الله ( بيونسوالنحل ) ] وقد مضى الكلام عليها .

7) وجوب القراءة بالاشمام فقط في [تَأْمَنَّا] بسورة يوسف .

الأحكام المترتبة على قصر المنفصل Icon_cool وجوب إدغام الثاء في الذال من [يَلْهَثْ ذالِكَ ] بسورة الأعراف فلحفصمن طريق الطيبة جواز الإظهار والإدغام والذي يترتب على القصر في المنفصل الإدغام .

9) وجوب إدغام الباء في الميم من قوله تعالى [ارْكَبْ مَعَنَا] بسورة هودعليه السلام فيجوز فيها لحفص من طريق الطيبة الإظهار والإدغام والذي يترتب علىالقصر هو الإدغام .

10) وجوب الإدغام الكامل للقاف في الكاف في (أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ) سورةالمرسلات وقد مر ذلك .

11) ترك السكت على الكلمات الأربع الآتية وهم:
1- [عِوَجًا] بالكهف
2- [مَرْقَدِنَا] بسورة يس
3- [مَنْ رَاقٍ] بالقيامة
4- [ بَلْ رَانَ] بالمطَّففين

فيجوز لحفص في هذه الكلمات الأربع السكت وعدم السكت والذي يترتب على قصرالمنفصل هو ترك السكت .

12) وجوب ترك السكت على الساكن الذي قبل الهمز في أل وشيء والساكن الموصولفي كلمة واحدة نحو ( مَسئوُلا ) والساكن المفصول في كلمتين مثل [مَنْ آَمَنَ -قَدْ أَفْلَحَ ] فيجوز لحفص في هذا الباب وجهان السكت وعدمه من طريق الطيبة والذييترتب على القصر هو عدم السكت.

13) وجوب قصر العين حركتين فقط من فاتحتي الشورى ومريم [عسق - كهيعص ] فقدمر بنا الكلام على أنه يجوز لحفص فيهما التوسط والمد من طريق الشاطبية أما من طريقالطيبة فيجوز فيهما ثلاثة أوجه (القصر والتوسط والمد) والذي يترتب على قصر المنفصلهو قصر العين فيهماحركتين فقط .

14) وجوب تفخيم الراء في [فِرْقٍ] بسورة الشعراء وقد مر الكلام على ذلك .

15) وجوب حذف الياء ( آتَانِيَ ) بالنمل في حالة الوقف وقد مر الكلام علىذلك .

16) وجوب حذف الألف من[سَلْسَلًا] بسورة الإنسان في حالة الوقف وقد مرالكلام على ذلك.

17) وجوب قراءة (الْمُصَيْطِرُونَ ) بالطور بالسين فقط .

18) جواز قراءة ( ويبصّط ) بالبقرة وكذا ( بصّطة) بالأعراف بالسين أو الصادوهذان الوجهان جائزان من طريق الطيبة..
أما من طريق الشاطبية فليس فيهما لحفص إلا السين فقط .

19) جواز قراءة [بِمُسَيْطِرٍ] بسورة الغاشية بالسين أو الصاد وهذانالوجهان جائزان لحفص من طريق الطيبة أما من الشاطبية فليس فيها لحفص إلا القراءةبالصاد فقط .

20) جواز قراءة [يس وَالقُرْآَنِ] و ( ن والقلم ) في حالة الوصل بما بعدهابالإدغام أو الإظهار وهذان الوجهان جائزان لحفص من طريق الطيبة أما من طريقالشاطبية فليس فيهما لحفص إلا الإظهار فقط .

21) جواز قراءة ( ضعف ) في سورة الروم في مواضعها الثلاثة بفتح الضادوبضمها والوجهانجائزان لحفص من طريقتي الشاطبية والطيبة إلا أنه يلاحظ إذا قرأنا بوجهالإظهار في ( يـس ، ن ) يتعين عليه الصاد فقط في مصطير والسين فقط في (ويبصّط ،بصّطة ) والفتح فقط في ضاد ( ضعف) في مواضعها الثلاثة بسورة الروم وأما من قرأنابوجه الإدغام في ( يـس) ، (ن) فيتعين السين فقط في ( بمصيطر) والصاد فقط في(ويبصط) ، (بصطة) والضم فقط في ضاد (ضعف) في مواضعها الثلاثة بسورة الروم.
والله تعالى أعلم وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبهوسلم.