منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 الأحكام المترتبة على قصر المنفصل..هنا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49318
العمر : 72

الأحكام المترتبة على قصر المنفصل..هنا Empty
مُساهمةموضوع: الأحكام المترتبة على قصر المنفصل..هنا   الأحكام المترتبة على قصر المنفصل..هنا Emptyالخميس 04 مارس 2010, 5:43 pm

الأحكام المترتبة على قصر المنفصل وهي:

1)  يتعيَّن الإتيان بالبسملة في وسط السورة دون تركها الجائز من الشاطبي وذلك للتبرُّك.


2)  وجوب توسط المد المتصل أي مده أربع حركات فقط.


3)  عدم المد للتعظيم في (لا إله إلا الله – لا إله إلا هو – لا إله إلا أنت) وإنما يقرأ بقصر المنفصل حركتين فقط.


4)  عدم التكبير بين كل سورتين من آخر سورة الضحى إلى آخر سورة الناس.


5)  عدم إثبات الغنة قبل اللام والراء وإنما تقرأ بالإدغام بغير غنة وذلك لأن لحفص من الطيبة جواز قراءتهما بالإدغام بغنة أو بغير غنة لكن الإدغام بغنة لا يكون على قصر المنفصل.


6)  وجوب إبدال همزة الوصل ألفاً مع المد المشبع ست حركات في الكلمات الثلاث الآتية وهي: (ءالئـن (سورة يونس) – ءالذكرين (سورة الانعام) – ءالله (بيونس والنحل) وقد مضى الكلام عليها.


7)  وجوب القراءة بالاشمام فقط في (تَأْمَنَّا) بسورة يوسف.


8)  وجوب إدغام الثاء في الذال من (يَلْهَثْ ذالِكَ) بسورة الأعراف فلحفص من طريق الطيبة جواز الإظهار والإدغام والذي يترتب على القصر في المنفصل الإدغام.


9)  وجوب إدغام الباء في الميم من قوله تعالى (ارْكَبْ مَعَنَا) بسورة هود عليه السلام فيجوز فيها لحفص من طريق الطيبة الإظهار والإدغام والذي يترتب على القصر هو الإدغام.


10)  وجوب الإدغام الكامل للقاف في الكاف في (أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ) سورة المرسلات وقد مَرَّ ذلك.


11)  ترك السَّكت على الكلمات الأربع الآتية وهم:

1- (عِوَجًا) بالكهف.

2- (مَرْقَدِنَا) بسورة يس.

3- (مَنْ رَاقٍ) بالقيامة.

4- (بَلْ رَانَ) بالمطَّففين.


فيجوز لحفص في هذه الكلمات الأربع السَّكت وعدم السَّكت والذي يترتب على قصر المنفصل هو ترك السَّكت.


12)  وجوب ترك السَّكت على السَّاكن الذي قبل الهمز في أل وشيء والسَّاكن الموصول في كلمة واحدة نحو (مَسئوُلا) والسَّاكن المفصول في كلمتين مثل (مَنْ آَمَنَ - قَدْ أَفْلَحَ) فيجوز لحفص في هذا الباب وجهان السَّكت وعدمه من طريق الطيبة والذي يترتب على القصر هو عدم السَّكت.


13)  وجوب قصر العين حركتين فقط من فاتحتي الشورى ومريم (عسق - كهيعص) فقد مَرَّ بنا الكلام على أنه يجوز لحفص فيهما التوسط والمد من طريق الشاطبية أما من طريق الطيبة فيجوز فيهما ثلاثة أوجه: (القصر، والتوسط، والمد) والذي يترتب على قصر المنفصل هو قصر العين فيهما حركتين فقط.


14)  وجوب تفخيم الراء في (فِرْقٍ) بسورة الشعراء وقد مَرَّ الكلام على ذلك.


15)  وجوب حذف الياء (آتَانِيَ) بالنمل في حالة الوقف وقد مَرَّ الكلام على ذلك.


16)  وجوب حذف الألف من (سَلْسَلًا) بسورة الإنسان في حالة الوقف وقد مَرَّ الكلام على ذلك.


17)  وجوب قراءة (الْمُصَيْطِرُونَ) بالطور بالسين فقط.


18)  جواز قراءة (ويبصّط) بالبقرة وكذا (بصّطة) بالأعراف بالسين أو الصاد وهذان الوجهان جائزان من طريق الطيبة.. أمَّا من طريق الشاطبية فليس فيهما لحفص إلا السين فقط.


19)  جواز قراءة (بِمُسَيْطِرٍ) بسورة الغاشية بالسين أو الصاد وهذان الوجهان جائزان لحفص من طريق الطيبة أمَّا من الشاطبية فليس فيها لحفص إلا القراءة بالصاد فقط.


20)  جواز قراءة (يس وَالقُرْآَنِ) و (ن والقلم) في حالة الوصل بما بعدها بالإدغام أو الإظهار وهذان الوجهان جائزان لحفص من طريق الطيبة أمَّا من طريق الشاطبية فليس فيهما لحفص إلا الإظهار فقط.


21)  جواز قراءة (ضعف) في سورة الروم في مواضعها الثلاثة بفتح الضاد وبضمها والوجهان جائزان لحفص من طريقتي الشاطبية والطيبة إلا أنه يلاحظ إذا قرأنا بوجه الإظهار في (يـس، ن) يتعيَّن عليه الصاد فقط في (مصيطر) والسين فقط في (ويبصّط، بصّطة) والفتح فقط في ضاد (ضَعف) في مواضعها الثلاثة بسورة الروم وأمَّا إن قرأنا بوجه الإدغام في (يـس)، (ن) فيتعيَّن السين فقط في (بمصيطر) والصاد فقط في (ويبصط)، (بصطة) والضم فقط في ضاد (ضُعف) في مواضعها الثلاثة بسورة الرُّوم.


والله تعالى أعلى وأعلم.


وصلّى اللهُ وسلّم وبارك على نبينا مُحَمَّدٍ وعلى آله وصحبه وسلّم.



عدل سابقا من قبل أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn في الإثنين 31 مايو 2021, 10:30 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الأحكام المترتبة على قصر المنفصل..هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأحكام المترتبة على قصر المنفصل
» الأحكام المترتبة على قصر المنفصل
» الباب السادس الأحكام العامة والانتقالية.. الفصل الأول: الأحكام العامة
» 97- كتاب الأحكام
» الأحكام الشتوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: كتابات في القرآن-
انتقل الى: