أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52683 العمر : 72
| موضوع: الأحكام المترتبة على قصر المنفصل الأربعاء 11 فبراير 2015, 4:42 pm | |
| الأحكام المترتبة على قصر المنفصل وهي: 1) يتعين الإتيان بالبسملة في وسط السورة دون تركها الجائز من الشاطبي وذلك للتبرك . 2) وجوب توسط المد المتصل أي مده أربع حركات فقط . 3) عدم المد للتعظيم في ( لا إله إلا الله – لا إله إلا هو – لا إله إلا أنت ) وإنما يقرأ بقصر المنفصل حركتين فقط . 4) عدم التكبير بين كل سورتين من آخر سورة الضحى إلى آخر سورة الناس . 5) عدم إثبات الغنة قبل اللام والراء وإنما تقرأ بالإدغام بغير غنة وذلك لأن لحفص من الطيبة جواز قراءتهما بالإدغام بغنة أو بغير غنة لكن الإدغام بغنة لا يكون على قصر المنفصل . 6) وجوب إبدال همزة الوصل ألفاً مع المد المشبع ست حركات في الكلمات الثلاث الآتية وهي: [ ءالئـن ( سورة يونس ) – ءالذكرين ( سورة الانعام ) – ءالله ( بيونس والنحل ) . 7) وجوب القراءة بالاشمام فقط في [ تَأْمَنَّا ] بسورة يوسف . 8) وجوب إدغام الثاء في الذال من [ يَلْهَثْ ذالِكَ ] بسورة الأعراف فلحفص من طريق الطيبة جواز الإظهار والإدغام والذي يترتب على القصر في المنفصل الإدغام . 9) وجوب إدغام الباء في الميم من قوله تعالى [ ارْكَبْ مَعَنَا ] بسورة هود عليه السلام فيجوز فيها لحفص من طريق الطيبة الإظهار والإدغام والذي يترتب على القصر هو الإدغام . 10) وجوب الإدغام الكامل للقاف في الكاف في ( أَلَمْ نَخْلُقُكُمْ ) سورة المرسلات . 11) ترك السكت على الكلمات الأربع الآتية وهم: 1- [ عِوَجًا ] بالكهف . 2- [ مَرْقَدِنَا ] بسورة يس . 3- [ مَنْ رَاقٍ ] بالقيامة . 4- [ بَلْ رَانَ ] بالمطَّففين . فيجوز لحفص في هذه الكلمات الأربع السكت وعدم السكت والذي يترتب على قصر المنفصل هو ترك السكت . 12) وجوب ترك السكت على الساكن الذي قبل الهمز في أل وشيء والساكن الموصول في كلمة واحدة نحو ( مَسئوُلا ) والساكن المفصول في كلمتين مثل [ مَنْ آَمَنَ - قَدْ أَفْلَحَ ] فيجوز لحفص في هذا الباب وجهان السكت وعدمه من طريق الطيبة والذي يترتب على القصر هو عدم السكت . 13) وجوب قصر العين حركتين فقط من فاتحتي الشورى ومريم [ عسق - كهيعص ] فقد مر بنا الكلام على أنه يجوز لحفص فيهما التوسط والمد من طريق الشاطبية أما من طريق الطيبة فيجوز فيهما ثلاثة أوجه: ( القصر والتوسط والمد ) والذي يترتب على قصر المنفصل هو قصر العين فيهما حركتين فقط . 14) وجوب تفخيم الراء في [ فِرْقٍ ] بسورة الشعراء . 15) وجوب حذف الياء ( آتَانِيَ ) بالنمل في حالة الوقف . 16) وجوب حذف الألف من [ سَلْسَلًا ] بسورة الإنسان في حالة الوقف . 17) وجوب قراءة ( الْمُصَيْطِرُونَ ) بالطور بالسين فقط . 18) جواز قراءة ( ويبصّط ) بالبقرة وكذا ( بصّطة ) بالأعراف بالسين أو الصاد وهذان الوجهان جائزان من طريق الطيبة.. أما من طريق الشاطبية فليس فيهما لحفص إلا السين فقط . 19) جواز قراءة [ بِمُسَيْطِرٍ ] بسورة الغاشية بالسين أو الصاد وهذان الوجهان جائزان لحفص من طريق الطيبة أما من الشاطبية فليس فيها لحفص إلا القراءة بالصاد فقط . 20) جواز قراءة [يس وَالقُرْآَنِ] و ( ن والقلم ) في حالة الوصل بما بعدها بالإدغام أو الإظهار وهذان الوجهان جائزان لحفص من طريق الطيبة أما من طريق الشاطبية فليس فيهما لحفص إلا الإظهار فقط . 21) جواز قراءة ( ضعف ) في سورة الروم في مواضعها الثلاثة بفتح الضاد وبضمها والوجهان جائزان لحفص من طريقتي الشاطبية والطيبة إلا أنه يلاحظ إذا قرأنا بوجه الإظهار في (يـس، ن) يتعين عليه الصاد فقط في مصطير والسين فقط في (ويبصّط، بصّطة) والفتح فقط في ضاد (ضعف) في مواضعها الثلاثة بسورة الروم وأما من قرأنا بوجه الإدغام في (يـس)، (ن) فيتعين السين فقط في (بمصيطر) والصاد فقط في (ويبصط)، (بصطة) والضم فقط في ضاد (ضعف) في مواضعها الثلاثة بسورة الروم. والله تعالى أعلم وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. |
|