أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: تحريك الشوق للحج الأربعاء 20 أكتوبر 2010, 11:56 pm | |
| تحريك الشوق للحج خطبة مسموعة و مكتوبة لفضيلة الشيخ أيمن سامي للاستماع للخطبة : http://www.alfeqh.com/sotiat/sotiat_detail...&seriesid=0
الخطبة مفرغة : الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين وسلم تسليما كثيرا
أما بعد: إنى أقول فى بداية هذا الدرس إنه لا يوجد مسلم على وجه الأرض لا يشتاق ولا يحن لزيارة بيت الله الحرام وكيف لا وقد دعا الله نبينا إبراهيم أن يجعل أفئدة من الناس تهوى إليهم؟ فاستجاب الله دعوة إبراهيم فكان الشوق والحنين في قلب كل موحد لله عزوجل..
والشوق والحنين يحتاج لتحريك فجئنا لتحريك هذا الشوق للحج والحمد لله رب العالمين.
عناصر هذه الخطبة تتلخص فى: 1 ـ هل تشتاق لبيت الله الحرام؟ وهل يوجد مسلم لا يشتاق لكعبة البيت الحرام؟ 2 ـ ما قصة النداء بالحج؟ 3 ـ ما مكانة الحج في الإسلام؟ 4 ـ هيا نشنف الأذان بشيء من وعد الرحمن لمن حج حجا مبرورا. 5 ـ يا قاعدا عن الحج إلى متى؟ هيا تعجل.
أيها الأخ الحبيب.. إن بينك وبين الكعبة إرتباط عاطفى وكيف لا يكون هناك حنين وشوق لهذا البيت الذى تولي وجهك شطر هذا البيت كل يوم خمس مرات ملايين من المسلمين على مد البسيطة تولى شطر الكعبة وجوهها وقد تعلقت قلوبها بالبيت وبرب البيت هناك حول الكعبة لربما ونحن نتحدث الآن حول بيت الله الحرام من الطائفين ما الله بهم عليم..
أنظر إليهم.. هذا يذكر ذنب ويبكي وهذا يذكر عيب ويبكي وثالث يذكر نعمة الله ويبكي ورابع رآهم يبكون فبكى على نفسه لأنه لم يبكِ تشابكت الدموع والله عزوجل سميع بصير..
سميع مجيب حاشاه لجلال الله وجود الله وكرم الله أن يرد من دعاه.. هناك حيث ترفع الدعوات وترتفع الدعوات وتسكب العبرات وتختلط الأصوات وتنزل الرحمات وتقال العثرات وتغفر الزلات ويتجاوز الله عن التبعات
كم من حاج ذهب للحج مثقلا بالذنوب والأوزار ورجع وقد غفرت الذنوب وحفت الخطايا والله ذو فضل ومن وفي حرم الله وحول كعبة الله فى المسجد الحرام من الطائفين ما الله بهم عليم سبحان الله أصوات متداخلة وأجناس مختلفة والله جل وعلا عليم بحالهم وأصواتهم وحاجاتهم سبحانه قاضى الحاجات.. سبحانه وبحمده
إن ربي لسميع الدعاء.. سميعا لمن دعاه وهناك حيث وعد الله باجابة الدعاء ملايين من المسلمين تؤم هذا البيت..
أخي.. كم حج البيت العام الماضى؟ ملايين تحج لهذه البقعة المباركة والتى باركها الله وشرفها الله.
أخي.. لا تحسب أن هذا كل شىء بل هذه الملايين هي جزء يسير من ملايين أخرى عبر الكرة الأرضية تعلقت قلوبها بالبيت.. ولكن قدر الله لاثنين أو ثلاث ملايين أن يصلوا.. وهناك ملايين أخرى تعلقت بالبيت لم تستطع الوصول.
ألم تعلموا أدام الله عليكم عزه وفضله وكرمه أن هناك من المسلمين من يمضي دهرا من حياته يجمع الدرهم والدرهم وكل مناه أن تكتحل عيناه برؤية كعبة المسجد الحرام نعم والله هناك من يمضى نصف عمره يجمع المال لا من أجل زواج ولا من أجل بناء ولا من أجل تجارة ولكن من أجل أن ينفقه سهلا رخيصا لوجه الله وفي حج بيت الله..
سبحان الله كلما أذن مؤذن الحج تولوا وأعينهم تفيض من الدمع ألا يجدوا ما ينفقون.. حزنا ألا يجدوا ما يبلغهم بيت الله الحرام.. جائتني هذه الرسالة من أربعة أيام.. يقول فيها السائل: أمنيتي وأمنية عمري أن أحج بيت الله ولقد أمضيت الكثير من عمري والذى تجاوز الأربعين في توفير نفقات الحج والذى لا يخفى على علمكم أنها مرتفعة على كثير من المسلمين في بلدي ولقد حاولت عدة مرات القيام بالحج ولكن لم ينلني هذا الشرف حتى الآن إن كل أمنيتى أداء هذه الفريضة العظيمة وعلي تحقيق حلم عمري قبل أن يمضى عمري..
سبحان الله.. إن هذا السائل والله الذى لا إله إلا هو لم أملك إلا أن أسكب دموعي على رسالته لأنى لا املك له من الأمر شيئا اللهم يسر لكل من أراد حج بيتك الحرام خالصا لوجهك الكريم..
إن هذه الملايين التى تعلقت بالبيت ورب البيت جبلها الله وخلقها على حب بيت الله الحرام بيت الله وكعبة الله..
يقول الإمام الصنعاني ـ رحمه الله ـ: ومازال وفـد الله يقـصد مــــــكة إلى أن يـرى البيت العتيق وركناه..
يطــوف به الجاني فيغــفـر ذنبـه ويسقـط عنه جـــرمه وخطـايـــاه..
فمولى المـوالي للزيارة قـد دعى أنقعـد عنها؟! والمزور هو الله..
نحـج لبيت حجه الرســل قبـلنــــا لنشهد نفعا في الكتــاب وعـدنـاه
فيامن أساء يامن عصى لو رأيتنا وأوزارنا تـرمى ويرحمنـــــــا الله..
الله أكبر.. إن الأوزار ترمى والذنوب تحط والخطايا تزول ويتجاوز الله عن الكثير تحرك وفد الله والحنين يحدو ملايين أخرى لهذا البيت لسان حالهم يقول.. يا راحلين إلى البيت الحرام قد سرتم جسوما وأرواحا.. إنا قد أقمنا على عذر وعن قدر ومن أقام على عذر كمن راح..
كم من صادق فى نيته يأخذ أجر الحج وهو فى بيته لأنه لم يستطيع الوصول إليه.. حنين أذاب قلوب المحبين للطواف ببيت الله الحرام.. أما يوم التاسع من ذى الحجة هذا اليوم الذى هو خير أيام السنة ففى صحيح مسلم.. عن النبى عليه الصلاة والسلام قال: ( خير يوم طلعت عليه الشمس يوم عرفة. ففيه يباهي الله ملائكته بأهل عرفه يقول:أنظروا عبادي جاءوني شعثا غبرا أشهدكم يا ملائكتي أني قد غفرت لهم )
كم من صاعد على عرفه محمل بالذنوب والخطايا يعود وقد زالت هذه الذنوب ومحيت هذه الخطايا والله ذو فضل ومن نعم ان الحنين للحج لا ينقطع وإن هذا اليوم أعني يوم التاسع من ذى الحجة ليوم تشتاق اليه النفوس وهذا الموقف يتمنى الأنسان ألا يحرم الوقوف مع هذا الموقف الذى فيه تسكب العبرات ولأجله تسترخص النفقات وقد وقف محمد عليه الصلاة والسلام فمد يده للسماء بعد أن صلى الظهر والعصر جمعا وقصرا فى وقت الظهر والحديث فى صحيح مسلم كاملا..
أنظروا يا حفظكم الله.. نبي الأمة وحبيب الأمة الذى غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر يقف فى هذا اليوم فيقف من وقت الظهر مادا يديه من وقت الظهر حتى غابت الشمس حتى إنه وهو واقف كان على راحلته فسقط خطام الناقة..
فمد النبي عليه الصلاة والسلام وظلت الآخرى مرفوعة.. إنه موقف التذلل والعبودية لله.. فقد ذابت القلوب حنينا إلى الحج.. ويوم الحج الأكبر وما فيه من أعمال الحج هذا اليوم العظيم الذى يبدأ فيه تحلل الحجيج ويرموا الجمرات فى منى ثم يفيضوا.. لا إله إلا الله كم عاد من ذنوبه كيوم ولدته أمه وكم عاد من ذنوبه وقد غفر الله له ما تقدم من ذنبه..
ما قصة النداء بالحج؟ يقول الله عز وجل: " وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام " أذن يا إبراهيم ليس يا محمد في الناس وليس في المؤمنين وليس في أهلك.. رجالا.. راجلين ماشين على أرجلهم ضامر.. هو البعير الذى أصبح خصره ضامر من كثرة السير فيضمر خصر البعير من السير لأن السائر أتى من مكان بعيد
هنا النداء لإبراهيم.. أين ينادي؟ فى واد غير ذي زرع صحراء جرداء ليس فيها زرع ولا ماء ومع هذا يقول الله له وأذن في الناس بالحج أورد الإمامان ابن جرير الطبري وابن أبي حاتم آثارا عن ابن عباس ومجاهد وعكرمة وسعيد بن جبير وعدد من السلف في تفسير آية الحج المتقدمة أن إبراهيم ـ عليه السلام ـ قال: يارب، وكيف أبلغ وصوتي لا ينفذهم؟
فقال ناد وعلينا البلاغ، فقام إبراهيم ـ عليه السلام ـ على مقامه، وقيل على الحجر، وقيل على الصفا، وقيل على جبل أبي قبيس، وقال يا أيها الناس إن ربكم قد اتخذ بيتا فحجوه.
فيا لله من جموع حجت بيت الله منذ ذلك النداء إلي يومنا هذا، إن إبراهيم ـ عليه السلام ـ قد نادى أما كيف وصل النداء فربك هو خالق الكون، ومدبر أمره إنه أمر الله ناد وعلينا البلاغ.
هنا سيدنا أبراهيم سأل سؤال أستفسار وليس سؤال أعتراض فإبراهيم قد جعل بدنه للرحمن وماله للضيفان وولده للقربان يستحيل أن يعترض على شرع الله فجاء الأمر من الله أنت تنادى وعلينا البلاغ.
امتثل إبراهيم وقام على جبل مرتفع ونادى: ايها الناس ان ربكم قد اتخذ بيتا فحجوه.. لا إله إلا الله.. كم وفد إلى البيت منذ نادى إبراهيم حتى الآن كيف وصل النداء عبر الأعصار والأمصار؟ إنه أمر الله أن ناد وعلينا البلاغ.
وفى صحيح مسلم من حديث جابر ـ رضي الله عنه ـ وهو يصف حجة النبي ـ صلى الله عليه سلم ـ قال جابر: ( ثم ركب القصواء حتى إذا استوت به ناقته على البيداء فنظرت إلى مد بصري بين يديه من راكب وماش، وعن يمينه مثل ذلك، وعن يساره مثل ذلك، ومن خلفه مثل ذلك.. )
هنا يصف جابر بن عبد الله حج النبى عليه الصلاة والسلام.. يقول: فركب النبي القصواء.. أي ركب ناقته فلما أستوت على البيداء أهل النبي.. أن النبي عليه الصلاة والسلام نزل في ذى الحليفة عند أبيار علي التى تبعد حوالي11كم عن المدينة فى طريق مكة وهذا الميقات هو أبعد المواقيت عن مكة وهو ميقات أهل المدينة وميقات من يمر عليه من أهلها لمن يريد الحج والعمرة..
فهنا نزل النبي عليه الصلاة والسلام برداء الأحرام.. وهنا نوضح أن معنى الإحرام ليس كما يظن بعض الناس هو ملابس تشترى بل هو نية الدخول فى النسك أى النية فى البدء بأعمال الحج..
ولذا فهى لا تجوز قبل الدخول في الميقات والنبي عليه الصلاة والسلام لما كان في الميقات صلى ثم ركب على ناقته فلما أستوت على البيداء.. أي على الأرض أهل.. أي نطق بالتلبية.. إلى آخر الحديث.
هنا.. فقد قدر بعض أهل العلم من حج مع النبي عليه الصلاة والسلام الحجة الوحيدة وهي حجة الوداع سنة التاسع من الهجرة بمائة ألف غير النساء والأطفال والعبيد هؤلاء المائة ألف يلبون لبيك اللهم لبيك مع النبي محمد عليه الصلاة والسلام..
أين هذا من صحراء جرداء في زمن إبراهيم؟ أين هذا من ملايين تحدثنا عنها في بداية اللقاء؟ إنهم وفد الله حركهم الشوق لأمر الله وتلبية أمر الله عز وجل.
*ما مكانة الحج في الأسلام؟ واجب أوجبه الله بقوله تعالى ( ولله على الناس حج البيت من أستطاع إليه سبيلا ) وأكده المصطفى بقوله في صحيح مسلم ( أيها الناس قد فرض الله عليكم الحج فحجوا ) وقد أجمع علماء الأسلام على وجوب الحج بل هو ركن من أركان الأيمان..
وفى الصحيحين من حديث بن عمر ( بني الأسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت ) فهو ركن من أركان الدين يقيم الدين من أقامه ويهدم الدين من هدمه.
*الأجر الجزيل من المولى الكريم لمن حج حجا مبرورا: روى ابن ماجة في سننه عن عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنهماـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: الغازي في سبيل الله والحاج والمعتمر وفد الله دعاهم فأجابوه وسألوه فأعطاهم.
فإذن ما جزاؤهم؟ إجابة الدعوة أى الحاج مجاب الدعوة فيا أيها الحاج أدعو وأرجو فأنت ضيف عند ملك الملوك فحاشا لله أن يرد من دعاه، وعند الطبراني في الكبير والترمذي في سننه وابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما من حديث عبد الله بن عباس ـ رضي الله عنهما ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة..
أى المتابعة بين الحج والمداومة عليه ينفوا الفقر والذنوب تغفر وذلك لمن حج البيت واعتمر تذهب للحج تريد الأجر فتجد الخير فى الدنيا أيضا.. فالفقير الذى يذهب للحج يمحو عنه الذنوب والفقر فذلك عاجل بشرى المؤمن فكيف بالأخرة و كيف بالأجر عند الله؟..
في الصحيحين من حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه، وكذلك.. في هذا الحديث الذي رواه الشيخان من حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم قال: الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة.
فيا أيها الحاج إذا إجيبت دعوتك وذهب فقرك وحل بك الغنى وغفرت الذنوب فكل هذا وأيضا الجزاء الأوفى والأكبر وهو الجنة اللهم لا تحرمنا الجنة.. الله أكبر.
* يا قاعدا عن الحج هيا تعجل: فى البداية أنبه أن فقهاء الأسلام أختلفوا هل الحج واجب على الفور أم على التراخي؟ هل المستطيع بماله وبدنه بدأت استطاعته هذه السنة؟ هل يجب عليه الحج مباشرة هذه السنة أم ينتظر العام القادم؟
فهنا خلاف.. منهم من رأى الوجوب.. ومنهم من رأى التراخي ولكل منهم دليله.. ومن الفقهاء من استدل بأدلة قوية للحج على الفور وردوا على المخالفين وحتى لو قلنا يمكن أن يتراخى الحاج فيمكن أن يمرض الصحيح ويفقر الغني يقول الله تعالى: ( قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شىء قدير )
وكم ردد الناس هذه الأية في اليومين الماضيين.. فأعتبروا يا أولي الأبصار واستمع لتلك الأية: ( يقلب الله الليل والنهار إن في ذلك لعبرة لأولى الأبصار ) نعم قد يمرض الصحيح ويفتقر الغني ويموت إنسان لا من علة.. فسبحانك اللهم.. فتعجلوا عباد الله، فقد ثبت عن النبى صلى الله عليه وسلم فى مسند الأمام أحمد بسند حسن من حديث بن عباس: تعجلوا للحج عباد الله فإن أحدكم لا يدرى ما يعرض له ) فمن منا يضمن خروجه من هذا المسجد؟
قرأت مقالة لإحدى الأخوات قالت فيها: إن كنت تضمن أن تعيش أكثر من خمس دقائق فلا تقرأ هذه المقالة فوقعت في نفسى أن أكثر من يمر عليها سيقرأها بلا شك ومضمون هذه المقالة واضح بلا شك وهو قصر الأمل فى الدنيا.. عبدالله إن الآجال محدودة والأعمار مكتوبة لكم من يطمئن.. إنسان مالك للمال ومستطيع بالبدن لا يعوقه شئ ثم يتأخر عن الحج فالنبي يقول: ( تعجلوا.. ).
وقد بين النبى حرمان هؤلاء الذين يوسع الله عليهم بالمعيشة والصحة والقوة ثم يمضي عليه خمس أعوام ولا يفد للبيت الحرام.. فقد روى البيهقى فى شعب الأيمان وأبو يعلى وابن حبان وصححه الألباني من حديث أبو سعيد الخدرى أن النبى عليه الصلاة والسلام قال: ( أن الله عزوجل يقول: إن عبدا صححت له جسمه ووسعت عليه فى المعيشة يمضي خمسة أعوام لا يفد إلى لمحروم )
فهل تريد أن تكون من المحرومين ؟؟ محروم من وسع الله عليه في المعيشة وأعطاه صحة وقوة ومضى عليه 5 أعوام وهو بمثل هذه الصحة والقوة؟ نعم والله محروم وأختم بهذا الحديث الذى أقدم له هذه المقدمة..
تخيلوا أن إنسان قدر الله عليه أن يموت في الثلث الأخير من ذي الحجة ثم قعد هذا الأنسان ولم يحج البيت الحرام أين يموت وكيف يموت؟ يموت كأي إنسان عادي إذ لم يكن واقع في معصية لكن لو هذا الشخص شد رحله وتحرك للزيارة لبيت الله الحرام وللحج فأين يموت وكيف يموت؟
سبحان الله يموت محرما ويكون له أحكام خاصة ويبعث يوم القيامة ملبيا فتخيلوا يوم القيامة يوم الفزع وهذا ملبيا اسمع لهذا المثال: الطفل الصغير عند ولادته يخرج باكيا وأنا اتيتك بمثال حي من الواقع لأن الدور ثلاثة دار الدنيا والبرزخ والدار الآخرة.. فنحن ما لدينا إلا الدار الدنيا فأنت لا تعيش بعقلك إلا على هذه الدار رغم وجود الدور الأخرى..
فهذا الوليد خرج باكيا لأنه خرج من عالم لعالم أخر له قوانين خاصة رغم أن كلها قوانين الدنيا ولكنه عالم أخر في الرحم له قوانين خاصة فخرج منه باكيا لذلك فتخيل إنتقالك من قوانين الدنيا للبرزخ ثم تخرج من البرزخ للدار الأخرة ( إذا زلزلت الأرض زلزالها وأخرجت الآرض أثقالها وقال الإنسان مالها يومئذ تحدث أخبارها بأن ربك أوحى لها )..
فتغيرت الدنيا وخرج الناس حفاة عراة غرلا من هول الموقف لا ينظر بعضهم لبعض ترى أناسا ملبين. اللهم لا تحرمنا هذه قصة واقعية حدثت مع النبي عليه الصلاة والسلام: جاء في الصحيحين من حديث ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ أن رجلا وقصته دابته وهو محرم فمات فقال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: اغسلوه بماء وسدر ولا تمسوه بطيب ولا تخمروا رأسه فإنه يبعث يوم القيامة ملبيا..
الرجل سقط عن راحلته وهو محرم فقال النبى عليه الصلاة والسلام أغسلوه بماء وسدر ولا تستعملوا الطيب لماذا؟ لأن المحرم لا يمس الطيب وهو محرم فلا نضع له الطيب وكذلك المحرم هل يجوز أن يغطي رأسه؟ لا فميت لا يُغطى رأسه ويحمل للصلاة عليه ورأسه مكشوفة وينزل قبره ورأسه مكشوفة كم يتمنى الأنسان هذا..
وأنا أعرف رجلا كان يتمنى هذا وكان مريضا بالقلب فكان يجهد نفسه ويتعبها حتى يموت وهو طائف فلم يمت ثم كان يتعب نفسه بين الصفا والمروة فلم يمت ثم يجهد نفسه فى المشاعر ولم يمت فسبحان الله ربك أعلم بالنوايا فالرجل يظهر منه الخير..
رأيته وهو عائد يقول أريد وجه الله وسأتفرغ لعبادته فعاد إلى أهله بقى معهم ليلة والليلة الثانية جاءته أزمة القلب فحمل للمستشفى وهناك فى العناية المركزة ممنوع دخول أقاربه فكان ابنه على الباب يريد أن يدخل فمنعوه فقال كان أبى إذا أستفاق يقول: ( أحمدك يا الله )..
وقريبا من الفجر فى ثلث الليل الآخر فى وقت نزول الرب للسماء الدنيا سمعت صوت فى الغرفة فقلقت على أبي وسمعته يقول ( أحمدك يا الله ) وسمعت الممرضة تصرخ المريض يتكلم وقلبه قد توقف! لا إله إلا الله.. فأسأل الله أن يُحسن ختامنا وأن ييسر لنا زيارة بيته الحرام..
اللهم إننا ندعوك وأنت أحق من دعي ونرجوك وأنت أحق من رجي يا رب أجتمعنا فى بيتك عقب أداء فريضة من فرائضك فجمعنا الحب فيك وأنت الشاهد وأنت السميع اللهم اغفر لنا ذنوبنا كلها دقها وجلها اللهم اغفر لنا ذنوبنا بواسع رحمتك..
اللهم اننا لنا من الذنوب والعيوب ما لا يعلمه إلا أنت تجاوز عنا بمنك وكرمك اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب اليها من قول وعمل ونعوذ بك من النار وما قرب اليها من قول وعمل اللهم ارزق من استمع لهذه الكلمات حجا مبرورا وذنبا مغفورا اللهم اعنا على حج بيتك الحرام وتقبله منا اللهم آمن الحجاج والعمار فى حجهم فى برك وجوك وبحرك وأعدهم لأهلهم سالمين غانمين..
إلهنا فرج هم المهمومين من المسلمين ونفث كرب المكروبين واقضي الدين عن المدينين وفك أسر المأسورين واشف جميع مرضى المسلمين وألبسهم ثياب الصحة والعافية يا كريم اللهم أصلح فى بلدنا الراعى والرعية ووفقنا لما يرضيك عنا اللهم إنا نسألك الأمن فى البلد والصلاح فى الولد وهب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة اعين واجعلنا للمتقين اماما..
اللهم إجعل إجتماعنا هذا اجتماعا مرحوما واجعل تفرقنا من بعده تفرقا معصوما ولا تجعل فينا ولا معنا شقيا ولا محروما برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم أنزل من رحماتك على أهل القبور فى قبورهم.. اللهم افتح فيها ضيق لحودهم وارحمنا اذا صرنا إلى ما صاروا إليه واجعل هذه القبور بعد فراق هذه الدنيا خير منازلنا وافتح فيها ضيق ملاحدنا وبيض وجوهنا عند العرض عليك رب اغفر لنا ولآبائنا وارحمهم كما ربيانا صغارا وصلِّ اللهم على عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم وسلم تسليما كثيرا والحمد لله رب العالمين. الخطبة منقولة من بيت الفقه |
|