منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (27)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52561
العمر : 72

سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (27) Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (27)   سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (27) Emptyالأحد 17 أكتوبر 2010, 9:43 pm


501
" خيركم من لم يترك آخرته لدنياه, ولا دنياه لآخرته, ولم يكن كلا على الناس".

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 1 ) : $ موضوع $ .
أخرجه أبو بكر الأزدي في " حديثه " ( 5 / 1 ) و أبو محمد الضراب في
" ذم الرياء " ( 293 / 1 ) و الخطيب في " تاريخ بغداد " ( 4 / 221 ) عن نعيم بن
سالم بن قنبر عن # أنس بن مالك # مرفوعا . و هذا إسناد موضوع , نعيم بن سالم
أورده هكذا في " اللسان " و قال : " قال ابن القطان : " لا يعرف " . قلت : تصحف
عليه اسمه و إلا فهو معروف مشهور بالضعف متروك الحديث , و أول اسمه ياء مثناة
من تحت , ثم غين ثم نون , سيأتي " . ثم قال هناك في " يغنم بن سالم " : " و قال
أبو حاتم : ضعيف , و قال ابن حبان : كان يضع على أنس , و قال ابن يونس : حدث عن أنس فكذب " . و من طريقه رواه الديلمي أيضا , كما في " الحاوي " ( 2 / 202 )
للسيوطي و " فيض القدير " للمناوي . و قد روي الحديث بإسناد آخر موضوع عن أنس وهو الذي قبله .

502
" كفى بالموت واعظا, وكفى باليقين غنى, وكفى بالعبادة شغلا ".

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 1 ) : $ ضعيف جدا $ . رواه أبو سعيد بن الأعرابي في " معجمه " ( 97 / 1 ) و ابن بشران في " مجلس يوم الجمعة 17 ذي الحجة سنة 412 من الأمالي " ( ورقة 208 / 2 من
مجموع الظاهرية رقم 87 ) و أبو الفتح الأزدي في " المواعظ " ( 7 / 1 ) والقضاعي ( 114 / 1 ) و القاسم بن عساكر في " تعزية المسلم " ( 2 / 216 / 2 ) وكذا أبو نعيم " في حديث الكديمي " ( 35 / 2 ) من طريق الربيع بن بدر عن يونس بن عبيد عن الحسن عن # عمار # مرفوعا . قلت : و هذا إسناد ضعيف جدا الربيع بن بدر متروك . ثم إنه روي موقوفا , فقد أخرجه أحمد في " الزهد " ( 176 ) و ابن أبي الدنيا في " كتاب اليقين " ( رقم 31 ) بسند صحيح عن جعفر بن سليمان عن يونس قال: حدثني من سمع عمار بن ياسر يقول : فذكره موقوفا غير مرفوع. وكذلك رواه نعيمبن حماد في " زوائد زهد ابن المبارك " ( رقم 148 ) عن ابن مسعود موقوفا وهو الصواب إن شاء الله.

503
" من أعان على قتل مؤمن بشطر كلمة- لقي الله عز وجل مكتوب بين عينيه آيس من رحمة الله".

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 2 ) : $ ضعيف $ . أخرجه ابن ماجة ( 2 / 134 ) و العقيلي في " الضعفاء " ( 457 ) والبيهقي ( 8 / 22 ) من طريق يزيد بن زياد الشامي عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن # أبي هريرة # مرفوعا . و قال العقيلي : " يزيد هذا قال البخاري : منكر الحديث " قال : " ولا يتابعه إلا من هو نحوه " و قال البيهقي : " ويزيد منكر الحديث " . قلت : و أفاد البخاري بكلمته السابقة أنه لا تحل الرواية عنه فهو عنده متهم كما تقدم قبل حديثين و ذكر الذهبي في ترجمته عن أبي حاتم أنه قال : " هذا حديث باطل موضوع " . و أقره الذهبي و أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " (2 / 104 ) من حديث أبي هريرة و عمر و أبي سعيد , و أعلها كلها ثم قال : " قال أحمد : " ليس هذا الحديث بصحيح " , وقال ابن حبان : هذا حديث موضوع لا أصل له من حديث الثقات " .
قلت: وتعقبه السيوطي في " اللآلي " ( 2 / 187 - 188 ) بشواهد أوردها تقتضي أن الحديث ضعيف لا موضوع.
قلت : ومن شواهده ما أخرجه ابنلؤلؤ في " الفوائد المنتقاة " ( 218 / 2 ) عن الأحوص عن أبي عون المري عن عروةابن الزبير مرفوعا .
وهذا مع إرساله ضعيف , فإن الأحوص - هو ابن حكيم - ضعيف الحفظ .
و منها ما عند أبي نعيم في " أخبار أصبهان " ( 1 / 152 , 264 ) من طريق داود بن المحبر عن ضمرة بن جويرية عن نافع عن ابن عمر مرفوعا . و ابن المحبر
كذاب لكن رواه ابن عساكر ( 2 / 382 / 2 ) وكذا البيهقي في " الشعب " كما في " اللآلي " من طريقين عن عبد الله بن حفص (وفي اللآلي: عبيد الله بن حفص بن مروان ) عن سلمة بن العيار الفزاري عن الأوزاعي عن نافع به . ورجاله ثقات غير ابن حفص هذا فلم أجد له ترجمة .
و منها ما عند أبي نعيم في " الحلية " ( 5 / 74) عن حكيم بن نافع قال : حدثنا خلف بن حوشب عن الحكم بن عتيبة عن سعيد بن المسيب قال : سمعت عمر بن الخطاب يقول : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : فذكره وقال : " غريب تفرد به حكيم " . قلت : و هو ضعيف .

504
" نعم الطعام الزبيب يشد العصب ويذهب بالوصب ويطفئ الغضب و يطيب النكهة ويذهب بالبلغم ويصفي اللون .
و ذكر خصالا تمام العشرة لم يحفظها الراوي " .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 3 ) : $ موضوع $ . رواه ابن حبان في " كتاب المجروحين " المعروف بـ " الضعفاء " ( 1 /324 - طبع الهند ) و أبو نعيم في " الطب " ( 9 / 1 نسخة الشيخ السفرجلاني ) والخطيب في " التلخيص " ( 36 / 2 ) و ابن عساكر ( 7 / 115 / 1 ) من طريق سعيد بن زياد بن فائد بن زياد بن أبي هند قال : حدثني أبي زياد بن فائد عن أبيه فائد بن زياد عن أبيه عن # أبي هند الداري # قال : " أهدي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم طبق من زبيب مغطى فكشف عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال : " كلوا بسم الله , نعم .... " .
قلت: وهذا موضوع, سعيد هذا قال الأزدي: " متروك ". و قال ابن حبان عقبه : " لا أدري البلية ممن هي ? أمنه أو من أبيه أو جده ?
لأن أباه و جده لا يعرف لهما رواية إلا من حديث سعيد , و الشيخ إذا لم يرو عنه ثقة فهو مجهول لا يجوز الاحتجاج به , لأن رواية الضعيف لا يخرج من ليس بعدل عن حد المجهولين إلى جملة أهل العدالة, لأن ما روى الضعيف وما لم يرو في الحكم سيان ".
قلت: وفي تعليله الأخير, إشارة قوية إلى أن مذهبه أنه لا يجوز العمل بالحديث الضعيف , لأنه في حكم ما لم يرو من الحديث , و هو تعليل قوي جدا فتأمل .
وساق له الذهبي حديثا آخر و هو : " قال الله تبارك و تعالى : من لم يرض بقضائي , و يصبر على بلائي , فليلتمس ربا سوائي " .

505
"قال الله تبارك وتعالى: من لم يرض بقضائي, ويصبر على بلائي, فليلتمس رباً سوائي".

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 3 ) : $ ضعيف جدا $ . رواه ابن حبان في " المجروحين " ( 1 / 324 ) و الطبراني في " الكبير " و أبو بكر الكلاباذي في " مفتاح المعاني " ( 376 / 1 ) و الخطيب في " التلخيص " ( 39 / 2 ) و ابن عساكر ( 7 / 115 / 1 , 12 / 267 / 1 , 15 / 304 / 1 ) من طريق سعيد بن زياد بالإسناد المذكور في الحديث الذي قبله .
و قال الهيثمي في " المجمع " ( 7 / 207 ) : " و فيه سعيد بن زياد بن هند و هو متروك ".
و قال العراقي ( 3 / 296 ) : " و إسناده ضعيف " . و هذا قصور أو تساهل أو لعل في
نسختنا من " تخريج الإحياء " سقط , فقد نقل المناوي عنه أنه قال: "ضعيف جدا" وهذا أقرب. وقد روي الحديث بإسناد آخر لعله خير من هذا وهو : " من لم يرض بقضاء الله, ويؤمن بقدر الله, فليلتمس إلها غير الله ".

506
" من لم يرض بقضاء الله, ويؤمن بقدر الله, فليلتمس إلهاً غير الله ".

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " ( 2 / 4 ) : $ ضعيف جدا $ . أخرجه الطبراني في " الصغير " ( ص 187 ) و كذا في " الأوسط " ومن طريقه أبو نعيم في " أخبار أصبهان " ( 2 / 228 ) و الخطيب في " تاريخ بغداد " ( 2 / 227 ) من طريق سهيل بن عبد الله عن خالد الحذاء عن أبي قلابة عن # أنس بن مالك # مرفوعا. وقال الطبراني: " لم يروه عن خالد إلا سهل ". قلت: ويقال فيه : سهيل بن أبي حزم , و هو ضعيف عند الجمهور , و قال ابن حبان ( 1 /349 ) : " ينفرد عن الثقات بما لا يشبه حديث الأثبات " .
و للحديث طريق أخرى تقدم قبله, وثالث لعله يأتي إن شاء الله.

507
"إذا كان يوم القيامة أنبت الله لطائفة من أمتي أجنحة فيطيرون من قبورهم إلى الجنان, يسرحون فيها ويتنعمون فيها كيف شاءوا, فتقول لهم الملائكة: هل رأيتم الحساب? فيقولون: ما رأينا حسابا.
فتقول لهم : هل جزتم الصراط? فيقولون: ما رأينا صراطا.
فتقول لهم: هل رأيتم جهنم? فيقولون: ما رأينا شيئا.
فتقول لهم الملائكة: من أمة من أنتم? فيقولون: من أمة محمد صلى الله عليه وسلم.
فتقول: ناشدناكم الله حدثونا ما كانت أعمالكم في الدنيا? فيقولون: خصلتان كانتا فينا فبلغنا هذه المنزلة بفضل رحمة الله.
فيقولون: وما هما? فيقولون: كنا إذا خلونا نستحي أن نعصيه, ونرضى باليسير مما قسم لنا, فتقول الملائكة: يحق لكم هذا ".


قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " ( 2 / 4 ): $ موضوع $ .
أورده الغزالي في " الإحياء " ( 3 / 295 ) فقال مخرجه العراقي: " رواه ابن حبان في " الضعفاء " و أبو عبد الرحمن السلمي من حديث # أنس # مع اختلاف, و فيه حميد بن علي القيسي ساقط هالك, والحديث منكر مخالف للقرآن وللأحاديث الصحيحة في الورود و غيره ".
قلت : اتهمه ابن حبان ( 1 / 259 ) بأحاديث ساقها له, هذا أحدها.

508
" إن الله يحب أن تقبل رخصه, كما يحب العبد مغفرة ربه ".


قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 4 ) : $ باطل بهذا اللفظ $ .
أخرجه الطبراني في " المعجم الأوسط " ( 1 / 104 / 1 - 2 زوائد المعجمين ) : حدثنا الفضل بن العباس : حدثنا إسماعيل بن عيسى العطار : حدثنا عمرو بن عبد الجبار : حدثنا عبد الله بن يزيد بن آدم عن # أبي الدرداء وأبي أمامة وواثلة بن الأسقع و أنس بن مالك # مرفوعا به .
و قال : " لا يروى عن هؤلاء الأربعة إلا بهذا الإسناد , تفرد به إسماعيل " .
قلت : وهو ثقة كما قال الخطيب , و إنما الآفة من شيخه عمرو بن عبد الجبار , قال ابن عدي : " روى عن عمه مناكير " .
أو من شيخ شيخه عبد الله بن يزيد بل هو بالحمل عليه فيه أولى, فقد قال أحمد: " أحاديثه موضوعة ".
و قال الجوزجاني : " أحاديثه منكرة " .
كما في " الميزان " للذهبي , و قال في موضع آخر : " ليس بثقة : تركه الأزدي وغيره , و أتى بعجائب " . و قال ابن أبي حاتم في " الجرح و التعديل " ( 2 / 2 / 197 ) و قد ساق له حديثا غير هذا : " سألت أبي عنه? فقال: لا أعرفه, وهذا حديث باطل ".
قلت : و حديث الترجمة باطل أيضا بهذا اللفظ , فقد ورد من طرق بعضها صحيح بلفظ : " إن الله يحب أن تؤتى رخصه, كما يكره أن تؤتى معصيته " وفي رواية : " ... كما يحب أن تؤتى عزائمه " .
ورد ذلك عن جماعة من الصحابة , خرجت أحاديثهم و تتبعت طرقها و ألفاظها في " إرواء الغليل " ( 557 ) يسر الله طبعه .

509
" عليكم بالهندباء, فإنه ما من يوم إلا وهو يقطر عليه قطرة من قطر الجنة ".

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " ( 2 / 5 ) : $ موضوع $ .
أبو نعيم في " الطب " : حدثنا أبي : حدثنا محمد بن أبي يحيى : حدثنا صالح بن سهل : حدثنا موسى بن معاذ : حدثنا عمر بن يحيى بن أبي سلمة قال : حدثتني أم كلثوم بنت أبي سلمة عن # ابن عباس # مرفوعا .
قلت : و هذا إسناد ضعيف جدا , موسى بن معاذ و عمر بن يحيى ضعفهما الدارقطني , وعمر بن يحيى أظنه الذي في إسناد الحديث الآتي بعد هذا بحديث وقد قال فيه أبو نعيم إنه" متروك الحديث " كما يأتي .
و من دونهما لم أعرفهما . و لهذا قال السيوطي في " اللآلي " : " وهذا الإسناد كله تالف " . وذكره أيضا من حديث أنس وقال: إسناده كالذي قبله.
قلت: ومع هذا فقد ذهل السيوطي أو تساهل فأورد حديث ابن عباس هذا في " الجامع الصغير " من رواية أبي نعيم , و قال المناوي في شرحه : " وفيه عمرو بن أبي سلمة ضعفه ابن معين وغيره " .
قلت : و هذا وهم منه رحمه الله فليس في إسناد الحديث عمرو هذا , و الظاهر أنه تصحف عليه أو على بعض النساخ اسم عمر بن يحيى بن أبي سلمة بعمرو بن أبي سلمة هذا . و الله أعلم .
والحديث أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " ( 2 / 298 ) من حديث الحسين رضي الله عنه نحوه .
و رواه السهمي في " تاريخ جرجان " ( ص 64 ) عن الحسين بن علوان عن أبان بن أبي عياش عن أنس مرفوعا .
و أبان متروك متهم بالكذب .
وابن علوان كذاب وضاع .
وجزم بوضعهابن القيم كما نقله عنه الشيخ علي القاريء في " موضوعاته " ( ص 107 , 126 ) وأقره.

510
" عليكم بالقرع فإنه يزيد بالدماغ, عليكم بالعدس فإنه قدس على لسان سبعين نبيا ".

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 7 ) : $ موضوع $ .
رواه أبو موسى المديني في جزء من " الأمالي " ( 63 / 1 ) و أبو نعيم في " الطب " عن عمرو بن الحصين : حدثنا محمد بن عبد الله بن علاثة عن ثور بن يزيد عن مكحول عن # واثلة بن الأسقع # مرفوعا .
و هذا إسناد موضوع , عمرو بن حصين كذاب وشيخه ابن علاثة ضعيف كما تقدم مرارا , آخرها تحت الحديث ( 425 ) .
و من هذا الوجه رواه الطبراني في " الكبير " كما في"المجمع" ( 5 / 44 ) وأورده السيوطي من روايته في " الجامع الصغير " فلم يوفق . كما سبق التنبيه عليه برقم ( 40 ) , و الغرض هنا الكلام على اللفظ الآخر , و هو : " عليكم بالقرع , فإنه يزيد في العقل , و يكثر الدماغ " . عزاه السيوطي للبيهقي عن عطاء مرسلا, وتعقبه المناوي بقوله : " إن مخلد بن قريش أورده في " اللسان " و قال : قال ابن حبان في " الثقات " : يخطيء " .
قلت : فإن لم يكن في هذه الطريق إلا الإرسال فهو ضعيف , و إن كان القلب يميل إلى أن هذا المتن موضوع أيضا . و الله أعلم .
ثم وقفت على إسناد الحديث عند البيهقي في " شعب الإيمان " ( 2 / 198 / 2- مصورة المكتب الإسلامي ) , فإذا فيه علة أخرى , فإنه رواه عن مخلد بن قريش: أنبأنا عبد الرحمن بن دلهم عن عطاء مرسلا مع الطرف الثاني من حديث الترجمة, خلافا لما يوهمه صنيع السيوطي من ذكره الطرف الأول منه فقط .
قلت : و ابن دلهم لم أجد له ترجمة فيما عندي من كتب الرجال .

511
" قلوب بني آدم تلين في الشتاء وذلك لأن الله خلق آدم من طين, والطين يلين في الشتاء ".

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 7 ) : $ موضوع $ .
أخرجه أبو نعيم في " الحلية " ( 5 / 216 ) من طريق عمر بن يحيى : حدثنا شعبة الحجاج عن ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن # معاذ بن جبل # مرفوعا و قال : " تفرد برفعه عمر بن يحيى و هو متروك الحديث , و الصحيح من قول خالد " .
و قال الذهبي في ترجمته: أتى بخبر شبه موضوع ", ثم ساق له هذا الحديث ثم قال : " ولا نعلم لشعبة عن ثور رواية " .
و قال في " طبقات الحفاظ " : " هذا حديث غير صحيح مركب على شعبة , و عمر بن يحيى لا أعرفه , تركه أبو نعيم " .
و قال الحافظ ابن حجر : " أظنه عمر بن يحيى بن عمر بن أبي سلمة عن عبد الرحمن بن عوف, و قد ضعفه الدارقطني و الله أعلم " .
كذا في " تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة " لابن عراق ( 69/ 1 ). قلت: وعمر هذا لعله الذي سبق في إسناد الحديث الذي قبل هذا بحديث.
والله أعلم .


512
" كلوا الزيت وادهنوا به, فإنه شفاء من سبعين داء, منها الجذام ".

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " ( 2 / 7 ) : $ منكر $ .
أبو نعيم في" الطب " من طريق الطبراني: حدثنا يحيى بن عبد الباقي: حدثنا أحمد بن محمد بن أبي بزة : حدثنا علي بن محمد الرحال مولى بن هاشم قال: سمعت الأوزاعي يقول : حدثني مكحول عن أبي مالك عن # أبي هريرة # مرفوعا .
قلت: و هذا حديث منكر يحيى بن عبد الباقي هو الأذني, روى عنه الطبراني حديثا آخر في "المعجم الصغير " ( ص 244 ), كنيته أبو القاسم كما في " معجم البلدان " مادة " أذنة " و لم أجد من وثقه .
و ابن أبي بزة هو أحمد بن محمد بن عبد الله بن القاسم بن أبي بزة المكي قال أبو حاتم : " ضعيف الحديث , و لست أحدث عنه فإنه روى حديثا منكرا " يعني آخر غير هذا .
و قال العقيلي : " منكر الحديث " .
و علي بن محمد الرحال لم أر له ترجمة .
و أبو مالك , الظاهر أنه الذي في " الميزان " و" اللسان " : " أبو مالك الدمشقي , عداده في التابعين , أرسل حديثا, و عنه عبد الله بن دينار , مجهول " .

513
" غسل الإناء وطهارة الفناء, يورثان الغنى ".

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 8 ) : $ موضوع $ .
رواه الخطيب ( 12 / 92 ) و السلفي في " الطيوريات " ( 105 / 2 ) عن علي بن محمد الزهري : حدثنا أبو يعلى الموصلي بإسناده عن # أنس # مرفوعا .
وقال الخطيب: " و لم أكتبه إلا عن الزهري هذا, و كان كذابا " .
قلت: و لهذا أورده ابن الجوزي في"الموضوعات " ( 2 / 77 ) و أيده السيوطي في " اللآلي " 2 / 4 ) , و تبعه ابن عراق في " تنزيه الشريعة "( 228 / 1 ) فقال:" قلت: قال في"الميزان": هذا وضعه علي بن محمد الزهري على أبي يعلى " .
قلت: وأقره الحافظ في " اللسان ", فأعجب بعد هذا, كيف أورده السيوطي في"الجامع الصغير " من هذا الوجه الذي اعترف هو بوضعه !! .

514
"لن تهلك الرعية وإن كانت ظالمة مسيئة إذا كانت الولاة هادية مهدية, ولن تهلك الرعية وإن كانت هادية مهدية إذا كانت الولاة ظالمة مسيئة".

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 8 ) : $ ضعيف $ .
رواه أبو نعيم في " فضيلة العادلين " ( ورقة 227 وجه 1 من مجموع الظاهرية رقم 63 ) من طريق محمد بن حسان السمتي : حدثنا أبو عثمان عبد الله بن زيد : حدثنا الأوزاعي عن حسان بن عطية عن # ابن عمر # مرفوعا . وهذا إسناد ضعيف , السمتي هذا وثقه الأكثرون , وضعفه بعضهم, وقال الدارقطني: " ثقة يحدث عن الضعفاء " . قلت : فعلى هذا فشيخه في هذا الحديث عبد الله بن زيد ضعيف, وقد صرح بتضعيفه الأزدي كما في " الميزان " و " اللسان " .
قلت : و ترجمه الخطيب في " تاريخ بغداد " ( 9 / 459 ), وساق له حديثين, هذا أحدهما, ولم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا .
فهو مجهول عندي إن لم يكن ضعيفا .

515
" اذكروا الله ذكرا يقول المنافقون: إنكم تراءون ".

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 9 ) : $ ضعيف جدا $ . رواه الطبراني ( 3 / 77 / 1 ) و عنه أبو نعيم في " الحلية " ( 3 / 80 - 81 ) بسنده عن سعيد بن سفيان الجحدري عن الحسن بن أبي جعفر عن عقبة بن أبي ثبيت الراسبي عن أبي الجوزاء عن # ابن عباس # مرفوعا .
وقال: " غريب لم يوصله إلا سعيد عن الحسن ".
قلت : و الحسن هذا ضعيف جدا , و قد ذكر له الذهبي أحاديث وصفها بأنها " من بلاياه " ! وقد مضى أحدها برقم ( 295 ) .
و سعيد بن سفيان قال ابن حبان : " كان ممن يخطيء " .
قلت : فلعله أخطأ في وصل هذا الحديث عن ابن عباس, فقد ذكر المنذري ( 2 / 230 ) أن البيهقي رواه عن أبي الجوزاء مرسلا . و الله أعلم .
ثم تبين لي أنه يحتمل أن يكون الخطأ من شيخه الحسن , بل هو الأقرب لشدة ضعفه , و لأنه ورد من طريق أخرى عن عمرو بن مالك عن أبي الجوزاء مرسلا و هو : " أكثروا ذكر الله حتى يقول المنافقون : إنكم مراءون " .



سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (27) 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (27)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (13)
» سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (29)
» سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (14)
» سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (29)
» سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (15)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـحــــديث الـنبــوي الـشـريف :: الأحــاديث الضعيــــفة :: مجمع الأحـاديث الضـعـيـفـة والمكذوبة-
انتقل الى: