منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 أمراض القلوب ( فضل الأكل والنوم )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52691
العمر : 72

أمراض القلوب ( فضل الأكل والنوم ) Empty
مُساهمةموضوع: أمراض القلوب ( فضل الأكل والنوم )   أمراض القلوب ( فضل الأكل والنوم ) Emptyالسبت 18 سبتمبر 2010, 10:39 pm

ضيف الحلقة :
الشيخ سعد بن مسفر القحطاني ( مكة المكرمة - السعودية)
موضوع الحلقة :
أمراض القلوب ( فضل الأكل والنوم )
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء وسيد المرسلين سيدنا ونبينا محمد صلى الله على أله وصحبه وسلم أجمعين ،
أما بعد سلام الله عليكم أيها الإخوة المشاهدون ورحمته وبركاته واسعد الله جميع أوقاتكم ومرحباً بكم في حلقة جديدة من برنامجكم كلمة مضيئة موضوع هذه الحلقة سوف تكون حول سبب من أسباب مرض القلب ومرض القلب آفة تؤدي إلى الدمار في الدنيا والآخرة ولابد للمؤمن أن يحرص على سلامة قلبه وذلك باجتناب هذه الأسباب ومن هذه الأسباب في دور الأكل وقد يقول الإنسان ما علاقة هذه الأسباب في الأكل نقول نعم هو له علاقة فإن القلب متعلق بالروح المتعلقة بالآخرة وأشرق عزف عن شهوات الدنيا ورغب في رحمة الله ولكن ركز اهتمامه كله على شهوات الدنيا أصبح يعني اهتمامه محصور في شهوات بطنه وشهوات الفرج والعياذ بالله وأصبح كالبهيمة والله سبحانه تعالى يقول للكفار الذين كفروا يأكلون كما يأكل النعام وإنه مسواً لهم وقد يعلموا قوله صلى الله عليه وسلم عندما فجعل يتدشى أمام الرسول صلى الله عليه فقال:
أقلل علينا يا هذا من دشائك أي نعم فإن أكثر الناس شبعاً في الدنيا أكثركم جوعاً يوم القيامة وكان صلى الله عليه وسلم يكثر الوضوء بالصيام ويكثر بعدم التوسع في المأكل كما تقول عائشة رضي الله عنها وأرضاها كان يصوم الهلال وهلال الهلال ستين يوم شهرين بثلاث أهلة لا يوقد جروح آل محمد امرأة اللهم صلي على عبدك ورسولك محمد الله أكبر هذا شهرين قال ما في نصف دار محمد نار فستغرب عبد الله ابن الزبير قال وما طعامكم يا أماه قالت الأسودين الماء الأسود والتمر الأسود ليس التمر الأحمر الذي ذي الوانيات لا فرضيتم قال نعم كيف كنتم اليوم لو خاب من المال لحظات الآن ليس في بيوتنا نار نيران الآن الموقف الذي فيه جمعة عشر عيون وكل عين شغالة وعليها ندر هذا يقلي هذا يشوي هذا ينهض و تجي تمر من فوق ليش أكل ما شغله الناس إلا الأكل العياذ بالله هؤلاء ابتلوا بالأسقام والأمراض الآن لو انتهى الغاز من بيتك ولم تستطيع أن تأتي به بالوقت ودخلت للبيت ووجدت البيت ما في نار كيف تعيش مع أن في بدائل العيش موجود الخضار موجود المعلبات موجودة الأجبان موجودة تقدر تأكل موضروري طبيخ لا كن خلاص ما يهم مصيبة لازم بامة ولازم رز ولازم جاج ولازم لازم ما في نار أقول ما في بيتك يوم واحد كيف أكرم بيت وأشرف بيت بيت النبوة بيت محمد أحبه الله ستين يوم ما في نار ولا يأكل إلا الأسودين وتقول عائشة رضي الله عنه:
ا ما شبع أل محمد من طعام البر حتى ماتوا ماذا كانوا يأكلون كان الشعير طعامهم مات الرسول صلى الله عليه وسلم ودرعه مرهون عند يهودي ثلاثين صاعاً من الشعير هذا الطعام ما نأكله الآن هذا طعام النبي صلى الله عليه وسلم ما نأكله الآن هو أكرم خلق الله وهذا سبب من أسباب حرق قلوب الصحابة رضي الله عليهم والسلام الواقع أهم لا يهتمون بالأكل وما معنى هذا أنهم لا يأكلون لكن يأكلون بالمقدار الشرعي أولاً يأكلون من الطيبات لا يأكلون القبائح ثانياً يأكلون بالسنة شو السنة أولاً يسمون الله حديث عنهما بدأ يأكل جعل يده تبدأ الطعام
قال يا غلام سمي الله أولا قال ليش أسمي فإذا أكل بغير اسم الله أكل معه الشيطان وكل بيمينك في عالم تأكل بيمنه وعالم تأكل بيمينها وشماله وعالم تأكل بشماله وهذا غلط لأن الشيطان يأكل ويشرب بشماله وكل مما يليك هذا أدب لا تكن طماع إذا قعد على سفرة لا تطالع في طعام الناس هداك عنده لحمة زينة وهداك عنده أكلة ممتازة و ليش ما عندي وهداك لا ما يجوز هذا يدل على طمعك وعلى جشعك وعلى قلة زوقك كل من نصيبك الذي ربي حطه أمامك بعد ذلك الطعام واحد كله صنف واحد هذا الأدب الشرعي وإذا أكلت ففي معايير في الأكل البطن ليس ثلاجة أو خزان تبعي ولا كيس تدحشه لا البطن وعاء النبي صلى الله عليه وسلم يقول ما غدا آدمي وعاء شر من بطنه الشر وعاء تعرف أثم بطنك والعياذ بالله كيف قال بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه يعني يأتي بحسب ما يكفيك أيش لقيمات لقيمات يعني تصغير لقمة يقمن صلبه فكيف ينفع إنسان كيف تمنع إنسان يقصم صلبه ويجيك أي نعم فغنت قلت لابد أكلاً لا والله أحتاج أن أكل فقسم البطن ثلاث أقسام ثلث للطعام وثلث للشراب وثلث خليه فراغ قلنا بس طب كيف اعرف أن الثلث هذا للطعام قبل الشباع قبل أن تشبع هذا ليس ثلث إذا وصلت للشبع يكون هيك الثلث للطعام فحل الشراب إن بعض الناس بعد أن يشبع يأكل ليه لأن ما في نوع من الطعام ما يمر عليه هو شبع من الرز واللحمة الريقان وبقي الفاكهة أو بقي الحلو يأكل من غير حاجة هذا يعبي الثلث الأخير الخاص بالهواء فإذا اكتمل مرة واحدة ما يعود يقدر حتى يتنفس بعضهم خلاص مدري كم كيلوا عبيته كل شوي يع يع هذا تطلع معد في شيء معد في مكان فيصاب بالتخمة ويصاب بالمرض والعياذ بالله ويصاب بالعلة ويروح للأطباء كل المستشفيات ما فيها إلا طبيب عيون واحد وأذن واحد وأسنان واحد لكن باطنية عشرات الأطباء كل واحد لديه مريضه من أسبابه الأكل و الدحش والعياذ بالله حتى إذا مررت في الأسواق وفي الشوارع تشوف الناس الكل يأكلون في أسواق معينة وشوارع كلها كاملة من أولها إلى أخرها مطاعم ومطاعم على أنواع أي نعم الحنين والمنبي والكبسة بروستد الهمبرغر أكلات ما سمعنا بها أي نعم البيوت تطبخ والمطاعم تطبخ والناس يدحشون يفطرون لحم ويتغدون لحم ويتعشون لحم ويأكل وهو شبعان بس موجود الطعام لازم يدحش وأصيب الناس بعد هذا بالعلل والأمراض والعياذ بالله لأنهم يأكلون أكثر من طاقتهم ويصابون بالأمراض أمراض السكر أمراض الثمنه أمراض الذبحة ارتفاع الدهون ارتفاع الكولسترول يؤدي إلى الجلطات التي يصاب بها أكثر الناس الآن بينما نشوف الفقراء ما عندهم كولسترول ولا عندهم دهنيات ولا عندهم أمراض ولا سكر ليه يأكلون قليل ويشتغلون إنما الناس يأكلون الكثير وينامون فيصابون بهذه العلل والأمراض وهذا يؤدي إلى قسوة القلب يقول لا تجعل قلب بطنك مقبرة للبهائم والحيوانات ما غير بس تكبس من هذه العجول ومن هذه الجمال ومن هذه الخرفان ومن هذه التيوس ومن الدجاج ومن الطيور ومن الأسماك ما خليت نوع من اللحوم إلا أكلته بعضهم يفطر في الصباح كبة ويتغدا بالظهر كبسة ويتعشى في الليل سمك
ويا لله هذه شغله أكثر الناس والعياذ بالله حتى قست قلوبهم طيب والمنطق المنطق انك تأكل قليلاً وهذا ما يوصي به الأطباء وهو الذي يحفظ عليك صحتك فغن الجسم يحتاج إلى قدر معين من الطعام فإذا تجاوز هذا القدر رجع هذا القدر الزائد أنما وعبئاً وثقلاً على المعدة وعلى الأمعاء وعلى الأجهزة الهضمية فيرتب لهذا مشاكل وأمراض كثيرة منها الفشل الكلوي الفشل الكلوي مرض يصيب الإنسان بأسباب كثرة اللحوم أكلها وهذا ما في داعي إنك تكفي يا أخي الكريم حتى لا يقسوا قلبك وحتى لا يمرض قلبك يفسد عليك وإذا عنك مال وظف هذا المال فيما ينفعك ويحي قلبك يا أخي في فقراء يموتون جوع الآن ما تسمعون بمجاعات ببعض دول العالم في بنفس البلد التي أنت تعيش فيه ابحث في أسر فقيرة في أيتام في أرامل في محرومين في ناس ما عندهم أي دخل وظف هذه الأموال التي تحطها في بطنك تحطها بعدين في الزبالة وترميها حطها في مثل هذه الأمور حتى يقف ويلين قلبك وحتى يسلم قلبك بإذن الله سبحانه وتعالى فكثرة الأكل أيها الإخوة المشاهدون سبب خطير من أسباب يعني الإصابة بمرض القلب يترتب على كثرة الأكل أيضا الكسل وفتور وضعف بالعبادة خلص لأنه عبئ التنكة إلى الحنايا خلاص انتهى ودائماً السيارة لما تعبئ ما عاد تقدر تمشي وكذلك الإنسان إذا عبئ بطنه ما عاد يقدر يقوم بالطاعة ولا يقدر يقوم يصلي والبعض يقول أريد أصلي جيب السجادة لهنا ليش مليان لو أنه خفيف وأكل قليل لذهب إلى المسجد وصلى في المسجد وبعضهم ما يقدر يقوم الليل لماذا يقوم الليل إذا كان خفيف لكن إن امتلئ خاصة في هذه الأيام تجد أكثر الناس لا يتعشى إلا في ساعة متأخرة ويش العشاء العشاء جامد كبسة يكبس بطنه حتى ينفجر ثم يروح ينام ما يصلي لا قيام ليل ولا يصلي فجر بعضهم ما يصلي للظهر والعياذ بالله وهذا خطير جداً أنك تكون كسلان في عبادة الله لأن الذي يكسل في عبادة الله يدل على أنه مريض قلب المنافقون وهم أصحاب القلوب المريضة يقول الله فيهم أن المنافقين مخادعين الله وهو خادعهم وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالا يراءون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلا ليش يقومون إلى الصلاة وهم كسالا لأنه قلوبهم مريضة و ليش قلوبهم مريضة ربما بأسباب من أسبابها كثرة فضول الأكل فعليك أن تقتصر أيها الأخ المسلم على ما يحتاج إليه جسمك
وإذا عندك رزق ومن الله عليك بشيء فاصرفه بالمجالات الأخرى أيضاً يؤدي فضول الأكل إلى شيء أخر وهو النوم الكثير والنوم الكثير هذا خطير على الإنسان ليش لأن حياتك أيها الإنسان هي ساعات ولحظات وأيام وليالي ويعني سنوات لا تمضيها في النوم أي نعم وإنما نم بقدر ما تحتاج ونم في الليل وبرمج نفسك في النوم على مواعيد العبادة الله سبحانه وتعالى جعل صلاة العشاء ومن صلاة العشاء إلى الفجر أطول فترة يعني مثلاً نصلي العشاء الساعة ثمانية ونصف الفجر يكون أربعة ونصف يعني كم فيه حوالي الثمان ساعات ونصف هذه الساعات الطويلة نخليها للنوم عشان نقوم نصلي الفجر الآن جعلوا هذه الساعات للسهر وللعب وللأفلام وللمسلسلات فضيعوا صلاة الفجر ثم جاؤوا لينامون قبل الفجر بعض الناس يسهر للساعة ثلاثة إلى الساعة أربعة ثم يجيه وخلاص منتهي ما يستطيع التماسك فينام فإذا نام عن الفريضة وصلاة الفجر والعياذ بالله قال الشيطان في أذنيه وقال له نم عليك ليل طويل فيصبح خبيث النفس كسلاناً برمج نومك على أساس صلاتك بحيث لا يتعارض موعد نومك مع موعد الصلاة موعد الصلاة كون فيها يقظان أي نعم وهذا ما يكون في نوم الليل لأن نوم الليل هو أريح للجسم الله جعل الليل لباس وجعل الليل سكن أي نعم ولم يجعله للسهر فإذا قلب الناس الموازين لهذا يقول الأطباء أن في خلايا في المخ لا تتوقف إلا في النوم في الليل الذي ينام في النهار ينام لكن الخلايا هذه شغالة فيستيقظ الإنسان من نوم النهار وكأنه لم ينم يستيقظ تعبان ومنزعج وجسمه لا يزال متهالك ويريد النوم ليه لأن الخلايا شغالة لكن هذه تسكن متى تسكن في الليل فنوم الليل يحفظ لك صحتك ويحفظ لك أيضاً عبادتك ويقويك على أداء هذه العبادة ويحفظ لك صحتك القلبية قلبك فلتنام الليل ولكن كم بالمقدار الذي يحتاج له جسمك ما الذي يحتاجه الجسم إنك ما تطلب النوم إذا طلبت النوم وقعد بعضهم يقول:
لا قفل الكهرباء سك الأجراس قفلوا سك البيبان اقعد ليش قال أنتظر النوم يجي لا يا أخي الكريم ما جاك النوم قوم تعبد خذ كتاب الله واقرأ القرآن خذ كتاب السنة واقرأ أي نعم خذ أي كتاب قوم صلي لله ركعتين أربع ست ما دام ما جاء النوم لا تنام إلا إذا جاء النوم وإذا نمت واستيقظت خلاص ما تقعد تتقلب بعضهم يقعد يتقلب في الفراش ساعة ساعتين يدور على النوم لا راح النوم مع السلامة أشوف شغلتي أي نعم فنوم الليل أهم شيء أيضاً نوم القيلولة والقيلولة هي فترة ينامها الإنسان بعد قبل صلاة الظهر أو بعده الآن في ظل الدوام ما عد في قبل الظهر لكن قدام كانوا ينامون الناس ما كان في دوام ولا دوائر حكومية ولا شيء إنما أعمال مهنية أو أعمال جراعية وأعمال صناعية والواحد يشتغل إلى أن تحتر الأرض والشمس ويروح لبيته يقيل شوي ثم يقوم يصلي الظهر القيلولة تعين على قيام الليل وفيها راحة للنفس الإنسانية أسوء الأوقات إلى النوم النوم بعد العصر أن هذا ما هو طيب لكن من اطر عليه فلا بأس لأن بعض الناس يداوم للساعة ثلاثة أو من الاثنين ونصف ثم يذهب على البيت الساعة ثلاثة وبعد الساعة ثلاثة يأذن العصر فيصلي العصر يجد نفسه تعبان لا مانع أن ينام قليلاً بعد صلاة العصر من أسوء الأوقات النوم بعد صلاة الفجر ويسمونها الفيلولة وهي التي تفل القوى ينام الواحد وهو نشيط ويقوم وهو تعبان هو أصلاً الواحد ينام عشان أيش عشان ينشط لكن أما ينام في هذا الوقت يقوم من النوم وهو في غاية التعب والكسل فلا ينام وبعد ذلك عليه أن يرتب أوقات نومه على أوقات عبادته وبالتالي يسلم ويصح قلبه وتستقر حياته ويعيش حياة هنية سوية ويبعد نفسه عن المشاكل الصحية المشاكل القلبية حتى ألقاكم أيها الإخوة في حلقة أخرى أستودعكم الله وفي أمان الله وحسن رعايته والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


أمراض القلوب ( فضل الأكل والنوم ) 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
أمراض القلوب ( فضل الأكل والنوم )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أمراض القلوب (أهمية سلامة القلوب)
» أمراض القلوب (عدم ذكر الله)
» أمراض القلوب ( عدم محبة الصالحين)
» أمراض القلب ( كراهية الطاعات )
» (9) سُنَّةُ التَّسمية قبل الأكل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــافـــــــــة والإعـــــــــلام :: الكتابات الإسلامية والعامة :: دروس قناة المجد الفضائية (كتابة)-
انتقل الى: