منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
الحــواس فـي القـــرآن الكـــريــم أحكـام صـلاة المـريض وطهـارته إلــــــــى كــــــــــل زوجـيــــــــــن مـــن أقـــــوال شيـــــخ الإســــلام لا عـلـيـك مـا فـاتـك مـن الـدنـيــا رؤية الخاطب مخطوبته قبل العقد شــاعر العـاميــة بيــرم التـونسي أحْلامٌ مِنْ أبِي باراك أوباما كُــــتُـبٌ غَــــــيُّـرَتْ الـعَـالَــــــمْ مــصـــــر التي فـي خــاطـــــري الزعيـم الثــائر أحـمـــد عـــرابي مـحـاسـن العقيـــدة الإسـلامـيـــة الرحـالة: أبي الحسن المسعـودي رضـــي الله عـنـهـــم أجـمـعـــين الأسئلة والأجــوبــة في العقيــدة النـهـضــة اليـابـانـيــة الـحـديثــة الحجاج بـن يــوســف الـثـقـفــي قـصــة حـيـاة ألـبرت أيـنـشـتــاين الأمثـــال لأبـي عبيــد ابن ســلام الإسـلام بيـن الـعـلـم والـمــدنـيــة
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 الحوار الصريح المحترم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abou khaled
مشرف منتدى الكتابات العامة والإسلامية
مشرف منتدى الكتابات العامة والإسلامية



عدد المساهمات : 749

الحوار الصريح المحترم    Empty
مُساهمةموضوع: الحوار الصريح المحترم    الحوار الصريح المحترم    Emptyالإثنين 16 نوفمبر 2015, 1:09 pm

الحوار الصريح المحترم
الحوار الصريح المحترم    1545994_1454186564804759_834137731_n
السلام عليكم
الصراحة ليست مقترنة بالوقاحة مع أن الكثير من الناس يقرنهما ببعض, فالصراحة فن, والصراحة هي تسمية الأشياء بأسمائها والتوجه إلى المقصود بدون التفاف ولا تلميح ولا تعريض, فالتلميح والطريقة الغير مباشرة لا تقدم حواراً مفيداً، لذلك فالصراحة دائماً تحتاج إلى شجاعةٍ وتحتاج إلى تمكن وتأكدٍ من المعرفة والمعلومات والمنطق بل وتدفع إلى ذلك.

الصراحة تعني القوة في الأخلاق، وحتى الاعتذار والتراجع يحتاج إلى قوة, فالحوار الصريح المحترم الخالي من الالتفافات هو دليل على التوكل على الله والرضا بالنتائج, ومن فوائده العظيمة اختصار المجهود والوقت والكلام والطاقة والفهم أيضاً.

أعمارنا تُضيّعها قلة الصراحة, فلا تغيير حقيقي يأتي بدون صراحة ووضوح وحوار صريح, الحوار الصريح يختصر السنة في ساعة ويجعل الكلام عالقاً في الذهن ويأخذ حقه من الدراسة حتى بعد الابتعاد, الكلام الصريح يقطع المجال على الشكوك التي تتوه عن الأصل, ويريح الطرف الآخر في موضوع التحديد والفهم ويوقفه على القرار فقط.

الحوار الصريح إذا كان يتعلق بالشخص فهو يحتاج إلى كلمة (أنت)، لا أن يلف ويدور ويشبه الحالة بحالة شخص آخر.. ومن ضمن هذا الحوار الصريح إذا كنت تخاف أن تكون قاسياً على الطرف الآخر, فهذا لن يكون، لأن هناك مشاعر جيدة له يجب أن تخرجها الصراحة من ضمن ما تخرج, فالصراحة لا تعني إبراز العيوب فقط دون المحاسن بل كليهما, حينها تقدم صورة واضحة عن رؤيتك للشخص, بل تقدم صورة واضحة ليس فقط عن الطرف الآخر بل وعنك أنت أيضاً, فما أحوجنا للحوار الصريح الصادق المحترم الخالي من المداراة وتغيير الأشياء عن أسمائها وتحريف الكلام عمَّا يدور حوله.

فكرة تكبير موضوع الشخصنة لا يسمح بتقديم حوار صريح ومفيد, الاكتفاء بالعيوب فقط يثير النرفزة والأعصاب ويشوش على الفهم, لأنه ناقص بصراحة, الحوار الصريح المتكامل لا يثير الغضب بل يدفع إلى التقارب دائماً ويزرع المحبة لأنه معتمد على الفضيلة، ففيه فضيلة الشجاعة وتحمل مسؤولية الكلام، وفيه الصدق وفيه التراجع، وفيه القدرة على اكتشاف محاسن الآخرين، وكذلك القدرة على اكتشاف أخطائهم، وفيه دعوة مستمرة للتقارب, إذاً هذا ما نحتاج إليه بالفعل.

صاحب هذا النوع من الحوار هو المُريح دائماً، والجذاب دائماً، وهو الذي يترك أثراً في الآخرين، وهو الأشجع والأصدق والأكثر احتراماً للحقيقة، والأكثر محافظة على وقت الآخرين أيضاً, والأكثر توكلاً على الله، ورضا بما يأتيه، والأبعد عن النفاق والمجاملة الزائدة, وقد يبدو خشناً، لكنه هو الأنعم والأجمل, وقالوا قديما: (في الصراحة راحة).

أما البذاءة، والوقاحة، فليست من الصراحة في شيئ, لأنها ليست هي حقيقة ما يحسه الشخص, وغالباً ما يفعلها المهزوم، وفاقد الحيلة, ولو كان صريحاً لقال: إني مهزوم، وفاقد الحيلة.

إذاً فالوقح غير صريح، لأنه يستعير الوقاحة للتعويض عن انفعاله، وضيق حيلته, الصريح هو مَنْ يُعبر عمَّا يُحسه فعلاً بأدق تعبير (أو بأدق تعريف) والدقة بحد ذاتها، ليست إلا جمالاً, ودائماً نسمع عبارة (هات من الآخر) بعد الملل من التمهيدات غير المفيدة والمتوّهة، فنحن في عصر السُّرعة! والصَّراحة المُحترمة هي سرعة وجودة في التواصل.


الحوار الصريح المحترم    320
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحوار الصريح المحترم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 86. فن الحوار..
» الحوار النِّدّي
» الحوار الأسري وآدابه
» الحقيبة الثانية: الحوار والتفاهم
» خفض الصوت وهدوء الحوار من مكارم الأخلاق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــافـــــــــة والإعـــــــــلام :: خواطــر أبو خـــالد-
انتقل الى: