منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 86. فن الحوار..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49335
العمر : 72

86.    فن الحوار.. Empty
مُساهمةموضوع: 86. فن الحوار..   86.    فن الحوار.. Emptyالأربعاء 14 ديسمبر 2022, 8:14 am

فكرة..

ليس الذكاء أن تنتصر عند الجدال.. وإنما الذكاء أن لا تدخل في الجدال أصلاً..


86.    فن الحوار..

ألا تذكر يوماً من الدهر أنك جلست في مكان فاحتد الحوار بينك وبين شخص ما.. فبقي في نفسك عليه بغض أو غضب أياماً..

أو لعلك تذكر جدالاً حصل بين اثنين –وقد يكون في قضية تافهة– وأنت تنظر إليهما وقد ارتفعت الأصوات واحمرت العيون.. ثم تفرقا.. واستثقل كل منهما صاحبه بعدها..

إذن نحن نتعب في جذب بعض الناس إلينا بممارسة مهارات متنوعة.. ثم نفرقهم عنا بموقف لا نحسن التصرف فيه..

ومن ذلك عدم إتقان فن الحوار..

المحاور كالذي يصعد جبلاً وعراً.. ينبغي أن يعتني بموضع يده وموضع رجله.. فتجد صاعد الجبل ينظر إلى الصخرة التي يريد أن يتعلق بها.. ويفحصها بنظره ويتأمل في قوة ثباتها قبل أن يضع عليها قبضته.. وكذلك في الصخرة التي يثبت عليها قدمه.. ثم إذا أراد أن يرفع قدمه عن صخرة نظر إلى الصخرة قبل أن يغادرها خشية أن لا يحسن رفع رجله من عليها فتهوي به..

لن أطيل عليك الكلام.. فخيره ما قل ودل..

الدخول في حوار أو جدال أمر غير محمود.. ولعلك توافقني أن أكثر من 90% من الحوارات والمجادلات غير مفيدة..

فحاول تجنب الجدال قدر المستطاع.. ولا تغضب إذا اعترض عليك أحد أو جادلك.. خذ الأمر بأريحية قدر المستطاع ولا تعذب نفسك بالتفكير في نية المعترض.. وماذا يقصد.. ولماذا أحرجني أمامهم.. لا تقتل نفسك بالهم.. وتعامل مع الموقف بهدووووء.. فالرياح لا تهز إلا الصخور الصغيرة.. فكن جبلاً..

لما قدم النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى مكة فاتحاً.. بعدما نقضت قريش العهد..

كان -صلى الله عليه وسلم-.. قد دعا الله أن يعمي عنه قريش.. ليبغتهم.. قبل أن يستعدوا للقتال..

فلما أقبل النبي عليه الصلاة والسلام.. إلى مكة نزل قريباً منها..

ولم تعلم قريش بشيء..

ولكنهم كانوا يتوجسون ويترقبون..

فخرج في تلك الليلة التي نزل فيها النبي عليه الصلاة والسلام.. أبو سفيان في نفر معه يتجسسون الأخبار.. وينظرون هل يجدون خبراً.. أو يسمعون به..

وجعل النبي عليه الصلاة والسلام.. يترقب الصبح ليغير على قريش..

فلما رأى العباس -رضي الله عنه-.. ذلك..

قال: واصباح قريش! والله لئن دخل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مكة عنوة أي بالقوة.. قبل أن يأتوه فيستأمنوه.. إنه لهلاك قريش إلى آخر الدهر..

فقام العباس.. فاستأذن النبي عليه الصلاة والسلام..

فأذن له.. فركب على بغلة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- البيضاء..

ومضى يمشي بها..

وأبو سفيان في أصحابه.. يقترب وينظر إلى نيران المسلمين.. ويقول:

ما رأيت كالليلة نيراناً قط ولا عسكراً.. ما أعظم هذا.. من ترى هؤلاء..؟

فقال صاحبه: هذه والله خزاعة حمشتها الحرب..

قال: خزاعة أذل وأقل من أن تكون هذه نيرانها وعسكرها..

فبينما العباس يسير على البغلة..

إذا بأبي سفيان وأصحابه.. قد قبضت عليهم خيل المؤمنين..

فأقبل أبو سفيان فزعاً.. فركب خلف العباس..

وجعل أصحابه يتبعونه فزعين.. والمؤمنون خلفهم..

فجعل العباس يسرع بأبي سفيان.. إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-..

وكلما مر بنار من نيران المسلمين.. قالوا: من هذا؟

فإذا رأوا بغلة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.. ورأوا العباس عليها..

قالوا: عم رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.. على بغلة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-..

والعباس يسرع بها.. يخاف أن يفطنوا لأبي سفيان.. فيقتله أحد قبل أن يؤمنه النبي عليه الصلاة والسلام..

حتى مر بنار عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- فقال: من هذا؟

وقام إليهم.. فلما رأى أبا سفيان على عجز الدابة..

صاح بالناس قال: أبو سفيان عدو الله!.. الحمد لله الذي أمكن منك بغير عقد ولا عهد..

فمنعه العباس..

ثم ذهب عمر يشتد.. نحو رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.. والعباس يسرع بالدابة.. حتى سبقه.. فلما وصل إلى موضع النبي -صلى الله عليه وسلم-.. اقتحم العباس عن البغلة سريعاً..

فدخل على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-..

فدخل عليه عمر..

وجعل يقول: يا رسول الله.. هذا أبو سفيان.. قد أمكن الله منه بغير عقد ولا عهد.. فدعني فلأضرب عنقه؟..

فقال العباس: يا رسول الله.. إني قد أجرته..

ثم جلس إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.. فأخذ برأسه.. وجعل يناجيه في أذنه..

وعمر يردد يا رسول الله.. اضرب عنقه..

فلما أكثر عمر في شأنه..

التفت إليه العباس وقال:

مهلاً يا عمر! فوالله أن لو كان من رجال بني عدي بن كعب.. ما قلت هذا.. أي لو كان من قرابتك.. ما قلت هذا.. ولكنك قد عرفت أنه من رجال بني عبد مناف..

فشعر عمر أنه سيدخل في جدال لا يتناسب مع الحال الذي هم فيه.. ثم ما الفائدة المرجوة من النقاش في مسألة لو كان من بني كعب رغب في إسلامه أما من غيرهم فلا يهمه!!

قال عمر بكل هدووووء: مهلاً يا عباس.. مهلاً..

فوالله لإسلامك يوم أسلمت.. كان أحب إلي من إسلام أبي الخطاب لو أسلم!

لأني قد عرفت أن إسلامك.. كان أحب إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من إسلام الخطاب..

فلما سمع العباس -رضي الله عنه- ذلك سكت..

انتهى الحوار.. مع أنه كان في إمكان عمر أن يطيله ويزيده.. فيقول: ماذا تقصد؟!! هل تتهم نيتي؟! هل تعلم ما في قلبي؟! لماذا تثير النعرة القبلية؟!

كلا لم يقل ذلك.. فهم جميعاً كانوا أرفع من أن ينزغ الشيطان بينهم..

سكت عمر والعباس.. وأبو سفيان واقف ينتظر أن يأمر النبي -صلى الله عليه وسلم- فيه بشيء..

فقال -صلى الله عليه وسلم-: اذهب به يا عباس إلى رحلك فإذا أصبحت فأتني به..

فذهب به العباس.. إلى خيمته..

فبات عنده.. فلما أصبح أبو سفيان صبيحة تلك الليلة..

ورأى الناس يجنحون للصلاة.. وينتشرون في استعمال الطهارة.. خاف.. وقال للعباس: ما بالهم؟

قال: إنهم قد سمعوا النداء فهم ينتشرون للصلاة..

فلما حضرت الصلاة.. ورآهم يركعون بركوعه.. ويسجدون بسجوده..

أقبل عليه العباس بعدما صلى.. ليمضي به إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-..

فقال: يا عباس ما يأمرهم بشيء إلا فعلوه؟

قال: نعم.. والله لو أمرهم بترك الطعام والشراب لأطاعوه..

فقال أبو سفيان: يا عباس.. ما رأيت كالليلة.. ولا ملك كسرى وقيصر!

فلما انقضت الصلاة.. غدا به إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-..

فلما رآه -صلى الله عليه وسلم- قال:

" ويحك يا أبا سفيان.. ألم يأن لك أن تعلم أنه لا إله إلا الله؟

فقال: بأبي أنت وأمي! ما أحلمك وأكرمك وأوصلك!

والله لقد ظننت أن لو كان لي مع الله إلهٌ غيره لأغنى عني شيئاً!

فقال -صلى الله عليه وسلم-: ويحك يا أبا سفيان ألم يأن لك أن تعلم أني رسول الله؟

فقال أبو سفيان: بأبي أنت وأمي ما أحلمك وأكرمك وأوصلك!

أما هذه والله فإن في النفس منها حتى الآن شيئاً!

فقال له العباس: ويحك أسلم واشهد أن لا إله إلا الله.. وأن محمد رسول الله قبل أن تضرب عنقك؟

فسكت قليلاً ثم قال: أشهد..

فسر النبي عليه الصلاة والسلام.. سروراً عظيماً..

فقال العباس: يا رسول الله.. إن أبا سفيان رجل يحب الفخر فاجعل له شيئاً..

فقال -صلى الله عليه وسلم-: " نعم.. من دخل دار أبي سفيان فهو آمن "..

فقال أبو سفيان:

فأنشد أبو سفيان -رضي الله عنه- بين يدي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.. أبياتاً.. يعتذر إليه مما كان مضى منه..

لعمرك إني يوم أحمل راية

لتغلب خيل اللات خيل محمد

لكالمدلج الحيران أظلم ليله

فهذا أواني حين أهدي و أهتدي

هداني هاد غير نفسي و نالني

مع الله من طردت كل مطرد

أصد و أنأى جاهداً عن محمد

وأدعى و إن لم أنتسب من محمد

فقيل إنه حين قال: ونالني.. مع الله من طردت كل مطرد.. ضرب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بيده في صدره وقال: "أنت طردتني كل مطرد"..



86.    فن الحوار.. 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
86. فن الحوار..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحوار النِّدّي
» الحوار الأسري وآدابه
» الحوار الصريح المحترم
» خفض الصوت وهدوء الحوار من مكارم الأخلاق
» الهدي النبوي في التربية.. (5) (الحوار - العقوبة)..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــــافـــــــــــة والإعـــــــــــلام :: استمتع بحياتك-
انتقل الى: