الدرس الثامن: توجيهه صلى الله عليه وسلم لمن أكل أو شرب ناسيًا
عن أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، قَالَ: إِذَا نَسِيَ فَأَكَلَ وَشَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ) رواه الشيخان.
فيا أيها العبد:
1- إذا نسيت وأنت صائم فأكلت أوشربت أو فعلت شيئاً من المفطرات في حال نسيانك فأكمل صومك فإن صومك صحيح ولا شيء عليك وما أكلته أو شربته فكما في حديث أبي هريرة، أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إني كنت صائمًا، فأكلت وشربت ناسيًا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أطعمك الله وسقاك، أتم صومك»رواه ابن حبان.
2- تفقه في أحكام الصيام لتعبد الله على بصيرة وتعلم ما يصح به صومك لأن هذا واجب عليك لحديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ" رواه ابن ماجه.
فاذا لم تتعلم ما يصح به صومك أو عبادتك كالصلاة فانك تكون آثمًا إثمًا عظيمًا فاتق الله.
3- إذا فعل الصائم بعض المفطرات وكان جاهلاً بالحكم، يجهل أنها مفطرات ويعتقد أنها جائز له أن يفعلها فهذا لا شي عليه إذا كان مثله يجهل ذلك.
4-إذا رأيت الصائم يأكل أو يشرب أو يفعل بعض المفطرات فقم بتنبيهه على ذلك وقل له: انتبه أنت صائم، وهذا واجب عليك لأنه تعاون على الخير وقد قال الله تعالى: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} [المائدة: 2].
ولا يجوز السكوت عنه إلا إذا عرفت أنه معذور كالمريض ونحوه.
5- يجوز لك أيها الصائم أن تغتسل وتتبرد بالماء وأن تتمضمض إذا نشف ريقك وأن تبل خرقة بالماء وتضعها على بدنك لتخفيف الحرارة وأن تجلس عند المكيف بل حاول أن ترتاح في صومك ولا تشق على نفسك.
6- إذا كنت موظفاً أو لديك عمل تأخذ عليه أجرة فاتق الله فيه وانتبه لما يلي:-
أ- احرص على الدوام الحقيقي ولا تتأخر بحجة أنك صائم واعلم أنك مسئول يوم القيامة عن ذلك.
ب- احرص على إنجاز الأعمال التي أنت مكلف بها واتقن أعمالك لحديث عائشة -رضي الله عنها- قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله تعالى يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه» رواه البيهقي في الشُعَبْ.
ج- وإذا كنت موظفاً أو غير موظفاً وأنت صائم فعامل الناس والمراجعين معاملة حسنة وحتى لو أساء إليك بعضهم واسلك معهم ما جاء في حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم، قَالَ: الصِّيَامُ جُنَّةٌ، فَلاَ يَرْفثْ وَلاَ يَجْهَلْ، وَإِنِ امْرُؤٌ قَاتَلَهُ أَوْ شَاتَمَهُ فَلْيَقُلْ إِنِّي صَائمٌ، مَرَّتَيْنِ) رواه الشيخان.
8- لا يكن عندك أيها المسلم حرج من رائحة فمك إن كنت صائمًا لحديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم، قَالَ: الصِّيَامُ جُنَّةٌ، فَلاَ يَرْفثْ وَلاَ يَجْهَلْ، وَإِنِ امْرُؤٌ قَاتَلَهُ أَوْ شَاتَمَهُ فَلْيَقُلْ إِنِّي صَائمٌ، مَرَّتَيْنِ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ تَعَالَى مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ، يَتْرُكُ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَشَهْوَتَهُ مِنْ أَجْلِي، الصِّيَامُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ، وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا) رواه الشيخان.
8- لا يُفطر الصائم بسحب الدم القليل للتحليل ولا باستعمال بخاخ الربو أو قطرة العين والأذن والإبر غير المغذية والمنظار وإبر الأنسولين والتحاميل المهبلية أو الشرجية فهذه كلها لا يفطر بها الصائم.