الحكم الثاني
الإدغام المتماثلين الصغير
تعريفه:
هو ما التقى فيه حرفان متماثلان اتحدا في الاسم والرسم وتلاقيا لفظاً وخطاً وكان أولهما ساكناً وثانيهما متحركاً.
(21) وَالثّانى إِدْغَامٌ بِمِثْلِهَا أَتَى
وَسَمِّ إدغاماً صَغيراً يَا فَتَى
الشرح:
أي والثاني من أحكام الميم الساكنة هو الإدغام المتماثلين إذا أتى بعدها حرف الميم, ويسمى بالإدغام الصغير.
وسمي بالإدغام الصغير:
لأن الحرف الأول ساكن والثاني متحرك, بخلاف الإدغام الكبير, فالإدغام الكبير أن يكون الحرف الأول متحركاً والثاني متحركاً لكن لا يدغم عند حفص بل حكمه الإظهار.
الأمثلة:
في كلمة "الم", في كلمتين: "خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ".
الحكم الثالث
الإظهار الشفوي:
(22) وَالثالِثُ الإِظْهَارُ فِى الْبَقِيَّةْ
مِنْ أَحْرُفٍ وَسَمِّهَا شَفْـوِيَّهْ
الشرح:
أي: والحكم الثالث من أحكام الميم الساكنة هو الإظهار الشفوي عند بقية الأحرف.
تعريفه:
هو إظهار الميم الساكنة عند جميع الأحرف الهجائية ماعدا الباء والميم.
تسميته:
يسمى بالإظهار الشفوي, لأن الميم الساكنة تخرج من بين الشفتين.
سببه:
تباعد الميم في مخرجها عن معظم حروف الإظهار.
الأمثلة:
قد يكون في كلمة "تُمْسُونَ", "أَنْعَمْتَ".
وقد يكون في كلمتين "كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ", "كُنْتُمْ صَادِقِينَ".
(23) وَاحْذَرْ لَدَى وَاوٍ وَفَا أَنْ تَخْتَفىِ
لِـقُـرْبِـهَـا وَلاتـحـادِ فَـاعْـــرِفِ
الشرح:
أي: احذر أيها القارئ إذا جاء بعد الميم الساكنة حرف الواو والفاء أن تخفي الميم الساكنة في هذين الحرفين.
وخصهما عن بقية أحرف الإظهار بسبب القرب والاتحاد بين مخرج الميم مع الواو والفاء فيجب الإظهار فيهما, وهو ما يسمى بأشد الإظهار.
مثال ذلك: "وَهُمْ فِيهَا", "عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ".
الفصل الرابع
أحكام لام (أل) ولام الفعل:
اللام الواردة في القرآن إما متحركة, وإما ساكنة, والساكنة خمسة أنواع:
1- لام التعريف.
2- لام الفعل.
3- لام الاسم.
4- لام الحرف.
5- لام الأمر.
ولم يذكر الناظم إلا قسمين وهما:
لام التعريف، ولام الفعل.
الأول: حكم لام (أل)
(24) لِلاَمِ أَلْ حَالاَنِ قَبْلَ الأَحْرُفِ
أُولاَهُـمَـا إِظْـهَـارُهَا فَلْتعْرِفِ
الشرح:
أي أن لام أل لها حالان قبل الأحرف الهجائية.
الحالة الأولى: الإظهار:
(25) قَبْلَ ارْبَعٍ مَعْ عَشْرَةٍ خُذْ عِلْمَهُ
مِنَ ابْـغِ حَـجَّـكَ وَخَفْ عَقِيمهُ
الشرح:
أي أنه يجب الإظهار في لام (أل)إذا وقعت قبل واحد من هذه الأربع عشرة حرفاً, مجموعة في قولك(أبغ حجك وخف عقيمة).
الأمثلة:
(الإيمان، البلد، الغاشية، الحاقة، الجحيم، الكريم، الوقود، الخالق، الفجر،العرش، القيوم، اليقين، المجيد، الهدى).
الحالة الثانية: الإدغام:
(26) ثَانِيهِمَا إِدْغَـامُهَا فى أَرْبَعٍ
وَعَشْرَةٍ أَيْضاً وَرَمْزَهَا فَعِ
(27) طِبْ ثُمَّ صِلْ رُحْمَاً تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَم
دَعْ سُـوءَ ظَـنٍ زُرْ شَـرِيـفَـاً لِلْـكَـرَم
الشرح:
أي: الحالة الثانية من حالات لام التعريف هي الإدغام إذا وقعت قبل واحد من الأربعة عشر حرفاً مجموعة في قولك:
(طب ثم صل رحما تفز ضف ذا نعم دع سوء ظن زر شريفا للكرم) من كل كلمة الحرف الأول.
الأمثلة:
(الطَّارق، الثَّمرات، الصَّادقون، الرَّحمن، التَّكاثر، الضَّحى، الذَّاريات، النَّهار، الدِّين، السَّماء، الظَّالمين، الزَّيتون، الشَّيطان، الَّلاعنون).
(28) وَاللاَّمَ الاُولَى سَـمِّـهَـا قَـمْرِيَّهْ
وَاللاَّمَ الاُخْرىَ سَمِّهَا شَمْسِيَّهْ
الشرح:
أي: اللام الأولى التي يجب إظهارها تسمى باللام القمرية؛ لأنها تشبه النجوم مع القمر في الظهور.
وسبب الإظهار:
التباعد بين لام أل وبين أكثر هذه الحروف مخرجاً وصفة, وسمي إظهاراً لظهور لام التعريف عند هذه الأحرف.
واللام الثانية التي تدغم تسمى باللام الشمسية؛ لأنها تشبه النجوم مع الشمس في الخفاء.
وسبب الإدغام:
تماثل الحروف مع اللام وقربها مع أكثر الحروف في المخرج والصفة.
الثاني: حكم لام الفعل:
(29) وأظْـهِـرَنَّ لاَمَ فِـعْـلٍ مُـطْـلَقاً
فى نَحْوِ قُلْ نَعَمْ وَقُلْنَا وَالْتَقَى
الشرح:
أي يجب إظهار لام الفعل مطلقاً سواءً كان ماضياً نحو: "قُلْنَا", أم مضارعاً نحو: "يَلْتَقِطْهُ", أم أمراً نحو: "قُل"، وهذا الإظهار بشرط ألا يأتي بعد لام الفعل حرف اللام أو الراء.
فإذا وقعت قبل واحد منهما وجب إدغامها فيه نحو: "قُل لَّكُمْ", "وقُلْ رَبِّ".
وسبب الإدغام هنا التماثل بالنسبة لحرف اللام, والتقارب بالنسبة لحرف الراء.
وسميت بلام الفعل؛ لوجودها فيه, وهي من أصوله.
الفصل الخامس
في المثلين والمتقاربين والمتجانسين والمتباعدين:
الحرفان المتلاقيان خطاً ولفظاً, إما أن يكونا متماثلين أو متقاربين أو متجانسين أو متباعدين, وقد يلتقيان في كلمة واحدة أو في كلمتين.
أولاً: المتماثلان
(30) إِنْ فِي الصِّفَاتِ وَالمَخَارِجِ اتَّفَقْ
حَرْفَـانِ فَالْـمِـثْـلاَنِ فِيهِــمَا أَحَقْ
الشرح:
إن اتفق حرفان في الصفات والمخرج (كالبائين والميمين والدالين) فسمهما متماثلين.
تعريف المتماثلين:
هو ما التقى فيه حرفان متماثلان اتحدا في الاسم والرسم وتلاقيا لفظاً وخطاً, وكان أولهما ساكناً وثانيهما متحركاً.
أقسام المتماثلين:
ينقسم إلى ثلاثة أقسام:
صغير، وكبير، مطلق.
1- المتماثلان الصغير:
هو أن يكون الحرف الأول ساكناً والثاني متحركاً.
كما قال الناظم:
ثـــمَّ إِنْ سَكَنْ أَوَّلُ
كُلٍّ فَالصَّغِيرَ سَمِّيَنْ
أي: إنْ سكن الحرف الأول فيسمى بالصغير.
مثال:
"وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ", "اضْرِبْ بِعَصَاكَ", "وَقَد دَّخَلُوا".
حكمه:
وجوب إدغامه.
2- المتماثلان الكبير:
هو أن يكون الحرفان متحركين.
كما قال الناظم:
أَوْ حُرِّكَ الحَرْفَانِ فِي كُلٍّ فَقُلْ
كُـلٌّ كَـبِـيـرٌ وافْـهَـمَنْـهُ بِالْمُثُـلْ.
مثال ذلك:
"فِيهِ هُدًى", "مَّنَاسِكَكُمْ".
حكمه:
وجوب الإظهار عند حفص.
3-المتماثلان المطلق:
هو أن يكون الحرف الأول متحركاً والثاني ساكناً.
مثال: قوله تعالى: "مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ", "مَمْنُونٍ".
* سمي بالمطلق:
لعدم تقييده بصغير ولا كبير.
* حكمه:
وجوب الإظهار عند جميع القراء.
ثانياً: المتقاربان:
(31) وَإِنْ يَكُونَا مَخْرَجا ًتَقَارَبَا
وَفي الصِّفَاتِ اخْتَلَفَا يُلَقَّبَا
(32) مُتْقَارِبَيْنِ ................
الشرح:
أي: إن تقارب الحرفان في المخرج واختلفا في الصفات يلقبان بالمتقاربين.
والمتقاربان ثلاثة أنواع:
النوع الأول:
وهما الحرفان اللذان تقاربا في المخرج والصفة.
مثال ذلك:
النون مع اللام:
"مَن لَّدُنْهُ", والنون مع الراء "مِن رِّزْقِ اللَّهِ", القاف مع الكاف "خَلَقَكُمْ".
النوع الثاني:
هما الحرفان اللذان تقاربا في الصفة دون المخرج.
مثال:
السين مع الشين "الرَّأْسُ شَيْبَا", والتاء مع الثاء "بَعِدَتْ ثَمُودُ".
النوع الثالث:
هما الحرفان اللذان تقاربا في المخرج دون الصفة.
مثال:
الدال مع السين: "عَدَدَ سِنِينَ".
وقد اقتصر الناظم رحمه الله تعالى على ذكر نوع واحد من أنواع المتقاربين وهو النوع الثالث.
أقسام المتقاربين: ينقسم إلى ثلاثة أقسام:
1-المتقاربان الصغير:
وهو أن يكون الحرف الأول ساكناً والثاني متحركاً.
حكمه:
الإظهار عند حفص إلا بعض المواضع كاللام مع الراء نحو "بَل رَّفَعَهُ اللَّهُ", "قُلْ رَبِّ", والقاف مع الكاف نحو "نَخْلُقكُّمْ" فلحفص فيهما الإدغام.
2-المتقاربان الكبير:
وهو أن يكون الحرف الأول متحركاً والثاني متحركاً.
مثال:
"عَدَدَ سِنِينَ","رَزَقَكُمُ".
حكمه:
وجوب الإظهار عند حفص.
3-المتقاربان المطلق:
وهو أن يكون الحرف الأول متحركاً والثاني ساكناً.
مثال:
اللام مع الياء "عَلَيْكُمْ" والهمزة مع الحاء "أحمد".
حكمه:
الإظهار وجوباً لجميع القراء.
ثالثًا: المتجانسان
(32) ....... ....... أَوْ يَكُــونَا اتَّفَقَا
فِي مَخْرَجٍ دُونَ الصِّفَاتِ حُقِّقَا
(33) بِالْمُتَجَانِسَيْنِ .......
.......................
الشرح:
أي إذا اتفق الحرفان في المخرج واختلفا في الصفات سميا (متجانسين).
أقسام المتجانسين:
ينقسم إلى ثلاثة أقسام:
1- المتجانسان الصغير:
وهو أن يكون الحرف الأول ساكناً والثاني متحركاً.
حكمه: وجوب الإظهار إلا بعض المواضع الآتية فيجب الإدغام:
* الدال في التاء : مثال قوله تعالى:?قَدْ تَبَيَّنَ?.
* التاء في الدال : مثال قوله تعالى:?فَلَمَّا أَثْقَلَت دَّعَوَا اللَّهَ?.
* التاء في الطاء : مثال قوله تعالى :إِذْ هَمَّت طَّائِفَتَانِ?.
* الطاء في التاء : مثال قوله تعالى:?أَحَطتُ? وتدغم إدغاماً ناقصاً, أي تبقى صفة التفخيم.
* الذال في الظاء : مثال قوله تعالى:?إِذ ظَلَمْتُمْ?.
* الثاء في الذال : مثال قوله تعالى:?يَلْهَث ذَّلِكَ?.
* الباء في الميم : مثال قوله تعالى:?ارْكَب مَّعَنَا?.
2- المتجانسان الكبير:
وهو أن يكون الحرف الأول متحركاً والثاني متحركاً.
مثال ذلك: قوله تعالى "الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ" التاء مع الطاء كلاهما متحرك.
حكمه: وجوب الإظهار عند حفص.
المتجانسان المطلق: وهو أن يكون الحرف الأول متحركاً والثاني ساكناً.
مثال ذلك: الياء مع الشين نحو?يَشْكُرُونَ?.
حكمه: الإظهار لجميع القراء.
رابعًاً: المتباعدان
من باب إتمام الفائدة ذكرت المتباعدين وإلا فليس له عمل كغيره من المتماثلين والمتقاربين والمتجانسين.
تعريف المتباعدين:
هما الحرفان اللذان تباعدا مخرجاً واختلفا صفةً.
أقسامه: ينقسم إلى ثلاثة أقسام:
1-المتباعدان الصغير:
هو أن يكون الحرف الأول سكناً والثاني متحركاً.
مثال: التاء مع العين نحو قوله تعالى:?تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ?.
2-المتباعدان الكبير:
وهو أن يكون الحرف الأول متحركاً والثاني متحركاً.
مثال: الكاف مع الهاء نحو ?فَاكِهُونَ?.
3-المتباعدان المطلق:
وهو أن يكون الحرف الأول متحركاً والثاني ساكناً.
مثال: الهمزة مع النون?أَنْفُسَكُمْ?.
وجميع هذه الأقسام الثلاثة يجب إظهارها لجميع القراء ولا يمكن الإدغام فيها؛ لتباعد الحروف في المخرج والاختلاف في الصفة.
(33) ........... ثُمَّ إِنْ سكَنْ
أَوَّلُ كُلٍّ فَالصَّغِيرَ سَمِّيَنْ
الشرح:
أي: إذا سكن الحرف الأول من المتماثلين والمتقاربين والمتجانسين وكذلك المتباعدين وتحرَّك الحرف الثاني فيسمى بالصغير وقد سبق شرحه وتوضيحه.
(34) أَوْ حُرِّكَ الحَرْفَانِ فى كُلٍّ فَقُلْ
كُلٌّ كَبِيرُ وافْهَمَنْهُ بِالْمُثُلْ
الشرح:
أي: أن المتماثلين والمتقاربين والمتجانسين والمتباعدين إذا تحرَّك الحرف الأول والثاني فيسمى بالكبير وقد سبق شرحه وتوضيحه.