منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. دعوي.. تربوي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالأحداثالتسجيل

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق"، وتقول المستشرقة الإيطالية (لورافيشيا فاغليري): "كان محمد المتمسك دائمًا بالمبادئ الإلهية شديد التسامح، وبخاصة نحو أتباع الأديان المُوحَّدة، لقد عرف كيف يتذرع بالصبر مع الوثنيين، مصطنعًا الأناة دائمًا..." ويقول المستشرق الفرنسي (جوستاف لوبون): "كان محمد -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ- يقابل ضروب الأذى والتعذيب بالصبر وسعة الصدر... فعامل محمد -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ- قريشًا الذين ظلوا أعداءً له عشرين سنة، بلطف وحِلم" اقرأ المزيد على هذا الرابط: أعظم إنسان عرفته البشرية (صلى الله عليه وسلم).

قطوف من الشمائل المُحَمَّدية: قال الله تعالى: (لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ( اقرأ المزيد على هذا الرابط: قطوف من الشمائل المُحَمَّدية.

رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!... اقرأ المزيد والمزيد على هذا الرابط: فوائد فيروس كورونا.
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، أفكان أحَدُكُمْ يَظُنُّ أنَّ هذه الرِّسَالَةَ التي عاش بها ومَاتَ عليها الملايين الفائقة الحَصْرِ والإحصاء كِذْبَةٌ وخِدْعَةٌ؟، أمَّا أنَا فلا أستطيع أنْ أرَى هذا الرَّأيَ أبَداً، ولو أنَّ الكَذِبَ والغِشَّ يروجان عند خلق الله هذا الرَّوَاج، ويُصَادِفَانِ منهم مثل ذلك التَّصديق والقَبُول، فما النَّاسُ إلا بُلْهٌ أو مجانين، وما الحَيَاةُ إلا سَخَفٌ وَعَبَثٌ وأضْلُولَةٌ، كان الأوْلَى ألّا تُخْلَق"، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ: "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث، فهو بلا شك وَاحِدٌ من أهم الكُتُبِ العربية التي وضِعَتْ خلال النصف الأول من القرن التاسع عشر، وقد كتبه "الطهطاوي" بعدما رَشَّحَهُ الشيخ حسن العطّار شيخ الأزهر وقتها إلى محمد علي باشا حاكم مصر آنذاك بأن يكون مُشرفاً على رحلة البعثة الدراسية المصرية المتوجهة إلى باريس في فرنسا، ليرعى الطلبة هناك، ويُسَجِّل أفعالهم... إقرأ التفاصيل الكاملة للرحلة على الرابط: تخليص الإبريز في تلخيص باريز للطهطاوي.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث؛ فقد أسَّسَ هو وأحَدُ الدُّعَاةِ من بلاد الهند مَرْكَزًا للدَّعْوَةِ الإسلامية بمدينة طوكيو، وأسْلَمَ على يديه أكثر من 12 ألف ياباني، وأهْدَاهُ إمبراطور اليابان سَاعَةً نفيسة تقديرًا لمجهُودَاتِهِ، كذلك كان من أوائل مَنْ تَصَدَّوْا لدَعَاوَى بعض المُستشرقين ومُفتريَاتِهِمْ على الإسلام، اقرأ الرحلة كاملة من هذا الرابط: الرحلة اليابانية للشيخ علي الجرجاوي.

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني، وتُعَدُّ قرية القرنة التي بناها لتقطنها 3200 أسرة، جزءاً من تاريخ البناء الشعبي الذي أسَّسَهُ بما يُعرَفُ بعمارة الفقراء... للمزيد اقرأ :عمارة الفقراء للمهندس حسن فتحي.
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم، تُنْبِئُ عن مِصْرَ َوأحوالها، وأحوال الأنبياء بها، والأمم الخالية والمُلوكِ الماضية، والآيات البيِّناتِ، يشهدُ لها بذلك القرآنُ، وكَفَى به شهيداً، وكذلك رُوِيَ عن النبي -صلى اللهُ عليه وسلم- في مِصْرَ وفي عَجَمِهَا خاصَّة وذِكْرِهِ لقرابتهِم ورَحِمِهِمْ ومُبَارَكَتِهِ عليهم وعلى بلدهِمْ وحَثِّهِ على بِرِّهِمْ ما لم يُرْو عنه في قوم مِنَ العَجَمِ غيرهم، وسنذكرُ ذلك إنْ شاءَ اللهُ في موضعهِ مع ما خصَّها اللهُ به مِنَ الخِصْبِ والفَضْلِ ومَا أنزلَ فيها مِنَ البركاتِ وأخرج منها مِنَ الأنبياءِ والعُلماءِ والحُكَمَاءِ والخَوَاصِّ والمُلوكِ والعجائبِ بما لم يُخَصِّصْ اللهُ به بلداً غيرها، ولا أرضاً سِوَاهَا... للمزيد اقرأ: فضائل مصر المحروسة.
مُعجزةُ الإسراءِ والمِعراج: الإسراءُ بالنبي -صلى اللهُ عليه وسلم- مِنَ المَسْجِدِ الحرامِ في مَكَّةَ المُكَرَّمَةِ إلي المَسْجِدِ الأقصَى في فلسطينَ وبجسدهِ الشريفِ في ليلةٍ واحدةٍ، كانَ حدثاً فريداً ومُعجزةً ربانيَّة خَصَّ اللهُ تعالي بها نَبِيَّهُ -صلى اللهُ عليه وسلم-، حتي أنَّ اللهَ تعالي كَلّمَهُ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ دُونَ وَاسِطَةٍ بينهُما.. قال اللهُ تعالي: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)، وسيدنا أنَسُ ابنُ مَالكٍ -رضي اللهُ عنه- يَرْوِي لنا المُعْجِزَةَ كما سَمِعَهَا من النبي -صلى اللهُ عليه وسلم-، على هذا العنوان: معجزة الإسراء والمعراج.

 

 تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 29606
العمر : 68

تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن Empty
مُساهمةموضوع: تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن   تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 9:49 pm

تحفة الأطفال والغلمان
في تجــويــد القـــرآن

تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن Ocia_a42
بسم الله الرحمن الرحيم
مُقَدِّمَةٌ
يَقُـولُ رَاجِـي رَحْمَـةِ الْغَـفُـورِ   
دَوْمًـا سُلَيْمَـانُ هُـوَ الجَمْـزُورِي
(الْحَمْـدُ للَّهِ) مُصَلِّـيًـا عَـلَـى   
(مُحَـمَّـدٍ) وَآلـهِ وَمَــنْ تَــلاَ
وَبَعْـدُ: هَـذَا النَّـظْـمُ لِلْمُرِيـدِ   
فِـي النُّـونِ والتَّنْوِيـنِ  وَالْمُـدُودِ
سَمَّيْـتُـهُ (بِتُحْـفَـةِ الأَطْـفَـالِ)   
عَنْ شَيْخِنَـا الْمِيهِـىِّ ذِي  الْكَمـالِ
أَرْجُـو بِـهِ أَنْ يَنْـفَـعَ الطُّـلاَّبَـا   
وَالأَجْــرَ وَالْقَـبُـولَ وَالثَّـوَابَـا
**********
أَحْكَامُ النُّونِ السَّاكِنَةِ وَالتَّنْوينِ(1)
لِلـنُّـونِ إِنْ تَسْـكُـنْ وَلِلتَّنْـوِيـنِ   
أَرْبَـعُ أَحْـكَـامٍ فَـخُـذْ تَبْيِيـنِـي(2)
فَـالأَوَّلُ الإظْهَـارُ قَبْـلَ  أَحْـرُفِ   
لِلْحَلْـقِ سِـتٌّ رُتِّبَـتْ فَلْتَـعْـرِفِ
هَمْـزٌ فَهَـاءٌ ثُـمَّ عَـيْـنٌ حَــاءُ   
مُهْمَلَـتَـانِ ثُــمَّ غَـيْـنٌ خَــاءُ(3)

(1) النون الساكنة:
هي التي لا حركة لها وتثبت خطاً ولفظاً ووصلاً ووقفاً وتكون في الأسماء والأفعال والحروف متوسطة ومتطرفة.

- والتنوين:
نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم لفظاً ووصلاً وتسقط خطاً ووقفاً ولا يكون إلا متطرفاً.

(2) يعنى أن النون الساكنة والتنوين لهما بالنسبة لِمَا يقع بعدهما من الحروف أربعة أحوال:
الإظهار، والإدغام، والإقلاب، والإخفاء، بجعل قسمي الإدغام قسمًا واحدًا، وإلا فهي خمسة، وجعلها الجعبري ثلاثة، فأسقط الاقلاب، وأدخله في الإخفاء، فعلى كلامه يكون الإخفاء معه قلب، أو لا قلب معه، والإدغام يكون محضاً، وغيره والخلف لفظي.

(3) يعنى أن الأول من أحوال النون الساكنة والتنوين الإظهار:
وهو عبارة عن إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة في المظهر فيظهران إذا وقع بعدهما حرف من حروف الحلق الستة التي هي الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء نحو: ينأون، من آمن، كلٌ آمن، منهم من هاجر، جرف هار، أنعمت من عمل، حقيق على، تنحتون، من حكيم عليم حكيم، فسينغضون، من غل، حليمًا غفورًا، والمنخنقة، من خير، لطيف خبير ويسمى إظهارًا حلقيًا.



تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 29606
العمر : 68

تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن   تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 9:50 pm

والثَّـانِ إِدْغَــامٌ بِسِـتَّـةٍ أَتَــتْ  
فِي (يَرْمَلُونَ) عِنْدَهُـمْ قَـدْ  ثَبَتَـتْ
لَكِنَّهَـا قِسْمَـانِ قِـسْـمٌ  يُدْغَـمَـا   
فِـيـهِ بِغُـنَّـةٍ (بِيَنْمُـو)  عُلِـمَـا
إِلاَّ إِذَا كَــانَا بِكِلْـمَـةٍ  فَـــلاَ   
تُدْغِـمْ كَدُنْيَـا ثُـمَّ صِنْـوَانٍ  تَـلاَ
وَالثَّـانِ إِدْغَــامٌ بِغَـيْـرِ غُـنَّـهْ   
فِـي الـلاَّمِ وَالـرَّا ثُـمَّ  كَرِّرَنَّـهْ(1)
وَالثَّالـثُ الإِقْـلاَبُ عِنْـدَ الْـبَـاءِ   
مِيمًـا بِغُـنَّـةٍ مَــعَ  الإِخْـفَـاءِ(2)
وَالرَّابِـعُ الإِخْفَـاءُ عِنْـدَ الْفَاضِـلِ   
مِـنَ الحُـرُوفِ وَاجِـبٌ لِلْفَاضِـلِ
فِي خَمْسَةٍ مِنْ بَعْدِ عَشْـرٍ رَمْزُهَـا   
فِي كِلْمِ هَذَا البَيْـتِ قَـد  ضَّمَّنْتُهَـا
صِفْ ذَا ثَنَا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سَمَا   
دُمْ طَيِّبًا زِدْ فِي تُقًى ضَـعْ  ظَالِمَـا(3)

(1) يعنى أن الثاني من أحوال النون الساكنة والتنوين الإدغام:
وهو عبارة عن التلفظ بحرف ساكن فحرف متحرك بحيث يصيران كحرف واحد مشدد ويكون في ستة أحرف يجمعها قولك (يرملون) لكنها تنقسم إلى قسمين أربعة منها يدغمان فيها بغنة: وهى الياء والنون والميم والواو نحو: من يقول، برق يجعلون، من نور، حطة نغفر من مال، مثلا ما، من وال، غشاوة ولهم ويسمى إدغاما بغنة لكن إذا اجتمعت النون مع الياء أو الواو في كلمة نحو: الدنيا وبنيان وقنوان وصنوان فلا خلاف في إظهارها ويسمى حينئذ إظهارًا مطلقًا وحرفان منها يدغمان فيهما بلا غنة وهما اللام والراء نحو: من لدنه، هدى للمتقين، من ربهم، ثمرةً رزقًا ويسمى إدغاماً بلا غُنَّة.

(2) يعنى أن الثالث من أحوال النون الساكنة والتنوين الاقلاب:
وهو عبارة عن قلبهما ميما عند الباء الموحدة مع الغنة نحو: أنبئهم، أن بورك، سميعٌ بصيرٌ.

(3) يعنى أن الرابع من أحوال النون الساكنة والتنوين الإخفاء:
وهو عبارة عن النطق بهما بحالة بين الإظهار والإدغام مع بقاء الغنة من غير تشديد وذلك يكون عند الخمسة عشر حرفا الباقية من حروف الهجاء: وهى الصاد والذال والثاء والكاف والجيم والشين والقاف والسين والدال والطاء والزاي والفاء والتاء والضاد والظاء نحو: ينصركم، ولمن صبر، عملا صالحا، لينذر، من ذا، ظل ذي، أنثى، من ثمرة، يومئذ ثمانية، ينكثون، من كان، عليا كبيرا، ننجى، من جاء، ولكل جعلنا، ينشئ، فمن شهد، عليم شرع، وينقلب، وإن قيل، مثلًا قرية، منسأته، أن سيكون، رجلا سلما، عنده من دون، عملًا دون، ينطق، فإن طبن، كلمة طيبة، أنزل، فإن زللتم، نفسًا زكية، ينفق، وإن فاتكم، كنتم، وإن تبتم، جنات تجرى، منضود، من ضل، مسفرة ضاحكة، ينظرون من عمى ظلم، قوم ظلموا. ويسمى إخفاءً حقيقياً.



تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 29606
العمر : 68

تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن   تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 9:51 pm

أَحْكَامُ النُّونِ وَالمِيمِ المُشَدَّدَتَيْنِ
وَغُـنَّ مِيمًـا ثُـمَّ نُونًـا  شُــدِّدَا
وَسَـمِّ كُـلاً حَـرْفَ غُنَّـةٍ بَــدَا(1)

(1) المعنى أنه يجب إظهار غنة الميم والنون حال تشديدهما نحو:
من الجنة وأن الناس ونحو: ثم ولما ومالهم من الله ويُسَمَّى كل منهما حرف غنة مشدداً.



تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 29606
العمر : 68

تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن   تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 9:53 pm

أَحْكَامُ َالمِيمِ السَّاكِنَةِ
وَالمِيمُ إِنْ تَسْكُنْ تَجِي قَبْـلَ الْهِجَـا
لاَ أَلِـفٍ لَيِّنَـةٍ لِــذِي  الْحِـجَـا
أَحْكَامُهَـا ثَلاَثَـةٌ لِـمَـنْ ضَـبَـطْ
إِخْفَـاءٌ ادْغَـامٌ وَإِظْهَـارٌ  فَـقَـطْ
فَـالأَوَّلُ الإِخْفَـاءُ عِـنْـدَ الْـبَـاءِ
وَسَـمِّـهِ الشَّـفْـوِيَّ  لِـلْـقُـرَّاءِ
وَالثَّـانِ إِدْغَـامٌ بِمِثْلِـهَـا  أَتَــى
وَسَمِّ إدْغَامًـا صَغِيـرًا يَـا  فَتَـى
وَالثَّالِـثُ الإِظْهَـارُ فِـي الْبَقِـيَّـهْ
مِـنْ أَحْـرُفٍ وَسَمِّهَـا  شَفْـوِيَّـهْ
وَاحْذَرْ لَدَى وَاوٍ وَفَـا أَنْ  تَخْتَفِـي
لِقُرْبِـهَـا وَلاتِّـحَـادِ  فَـاعْـرِفِ(1)

(1) يعنى أن الميم الساكنة لها عند حروف الهجاء غير الألف اللينة وأختيها ثلاثة أحوال:
(الأول) الإخفاء فتخفى مع بقاء غنتها إذا وقعت قبل الباء الموحدة نحو يعتصم بالله ويسمى إخفاء شفويا وذهب جماعة إلى إظهارها عندها والأول أشهر.

(الثاني) الإدغام فتدغم بغنة في مثلها إذا وليها ويشمل ذلك كل ميم مشددة نحو ولكم ما. أم من أسس. وهم من.دمر. صم. ويُسَمَّى إدغاماً صغيرًا.

(الثالث) الإظهار فيجب إظهارها عند الستة والعشرين حرفا الباقية نحو تمسون لعلكم تتقون ويُسَمَّى إظهارًا شفوياً وتجب العناية بإظهارها عند الواو والفاء نحو عليهم ولا، وتركهم في، وذلك لقربها من الفاء، ولاتحادها مع الواو في المخرج.




تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 29606
العمر : 68

تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن   تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 9:56 pm

حُكْمُ لامِ ألْ وَلامِ الْفِعْلِ

لِـلاَمِ أَلْ حَـالاَنِ قَبْـلَ الأَحْـرُفِ

أُولاَهُمَـا إِظْهَـارُهَـا  فَلْتَـعْـرِفِ

قَبْلَ ارْبَعٍ مَعْ عَشْـرَةٍ خُـذْ  عِلْمَـهُ

مِنِ (ابْـغِ حَجَّـكَ وَخَـفْ  عَقِيمَهُ)

ثَانِيهِمَـا إِدْغَامُهَـا فِــي أَرْبَــعِ

وَعَشْـرَةٍ أَيْضًـا وَرَمْزَهَـا فَــعِ

طِبْ ثُمَّ صِلْ رُحْمًا تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ

دَعْ سُوءَ ظَـنٍّ زُرْ شَرِيفًـا لِلْكَـرَمْ

وَالـلاَّمُ الاُولَـى سَمِّهَـا قَمَـرِيَّـهْ

وَاللاَّمَ الاُخْـرَى سَمِّهَـا  شَمْسِيَّـهْ(1)

وأظْـهِـرَنَّ لاَمَ فِـعْـلٍ مُطْلَـقَـا

فِي نَحْوِ قُلْ نَعَـمْ وَقُلْنَـا  وَالْتَقَـى(2)


(1) يعنى أن لام أل المعرفة لها عند حروف الهجاء حالتان:

(الأولى) الإظهار وجوباً عند الهمز والباء والغين والحاء والجيم والكاف والواو والخاء والفاء والعين والقاف والياء والميم والهاء نحو الآيات: البر. الغنى. الحليم. الجليل. الكريم. الودود. الفتاح. العليم. القادر. اليمين. الملك. الهادي. وتسمى حينئذ اللام القمرية.


(الثانية) الإدغام وجوباً في بقية الأحرف نحو الطامة. الثواب. الصلاة. الرحمن. التائبون. الضالين. الذاكرين. الناس. الدين. السائحون. الظالمون. الزجاجة. الشياطين. الليل. وتسمى حينئذ اللام الشمسية.


(2) يعنى أن لام الفعل يجب إظهارها مطلقًا:

سواء كان ماضيًا نحو: التقى وجعلنا أو مضارعًا نحو: يلتقطه ولا يلتفت أو أمرًا نحو: قل نعم.



تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 29606
العمر : 68

تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن   تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 10:01 pm

في المِثْلَيْنِ وَالمُتَقَارِبَيْنِ وَالمُتَجَانِسَيْنِ
إِنْ فِي الصِّفَاتِ وَالمَخَـارِجِ اتَّفَـقْ
حَرْفَـانِ فَالْمِثْـلاَنِ فِيهِمَـا  أَحَـقْ
وَإِنْ يَكُـونَـا مَخْـرَجًـا تَقَـارَبَـا
وَفِـي الصِّفَـاتِ اخْتَلَفَـا  يُلَقَّـبَـا
مُتَقَارِبَـيْـنِ أَوْ يَكُـونَـا اتَّـفَـقَـا
فِي مَخْـرَجٍ دُونَ الصِّفَـاتِ حُقِّقَـا
بِالْمُتَجَانِسَـيْـنِ ثُــمَّ إِنْ  سَـكَـنْ
أَوَّلُ كُــلٍّ فَالصَّغِـيـرَ سَمِّـيَـنْ
أَوْ حُرِّكَ الحَرْفَانِ فِـي كُـلٍّ فَقُـلْ
كُـلٌّ كَبِيـرٌ وافْهَمَـنْـهُ بِالْمُـثُـلْ(1)

(1) أي إن اتفق حرفان في الصفات وفي المخرج كالباءين والدَّالين سُمِّيَا مثلين ثم إن سكن أولهما نحو:
اذهب بكتابي، وقد دخلوا سُمِّيَا مثلين صغيرًا وحكمه وجوب الإدغام إلا إذا كان الأول حرف مد نحو:
قالوا وهم في يوم وإلا وجب الإظهار.
أو هاء سكت نحو:
ماليه هلك وإلا جاز.
وإن تحرك نحو:
لذهب بسمعهم سُمِّيَا مثلين كبير وحكمه الإظهار عند حفص.

وإن تقارب الحرفان في المخرج واختلفا في الصفات كالدال مع السين والتاء مع الثاء سُمِّيَا متقاربين ثم إن سكن أولهما نحو:
قد سمع كذبت ثمود سُمِّيَا متقاربين صغير.

وإن تحرك نحو:
عدد سنين بالبينات ثم سُمِّيَا متقاربين كبيرًا.
وحكمهما عند حفص الإظهار غالبًا.

وإن اتفق الحرفان في المخرج واختلفا في الصفات كالباء مع الميم والتاء مع الطاء سُمِّيَا متجانسين ثم إن سكن أولهما نحو:
اركب معنا، وقالت طائفة سُمِّيَا متجانسين صغيرًا وحكمه عند حفص الإدغام غالبًا.

وإن تحرك سُمِّيَا متجانسين كبيرًا وحكمه عنده الإظهار.
وتفصيل ذلك كله يُعلم من كُتُبِ القِرَاءَات. 



تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 29606
العمر : 68

تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن   تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 10:02 pm

أقْسَامُ المَدِّ
وَالْمَـدُّ أَصْلِـيٌّ وَ فَرْعِـيٌّ  لَــهُ
وَسَــمِّ أَوَّلاً طَبِيعِـيًّـا وَهُـــو
مَـا لاَ تَوَقُّـفٌ لَـهُ عَلَـى سَبَـبْ
وَلا بِدُونِـهِ الحُـرُوفُ  تُجْتَـلَـبْ
بلْ أَيُّ حَرْفٍ غَيْرُ هَمْزٍ أَوْ سُكُـونْ
جَـا بَعْـدَ مَـدٍّ فَالطَّبِيعِـيَّ يَكُـونْ
وَالآخَرُ الْفَرْعِـيُّ مَوْقُـوفٌ عَلَـى
سَبَبْ كَهَمْـزٍ أَوْ سُكُـونٍ مُسْجَـلا(1)
حُـرُوفُــهُ ثَـلاَثَــةٌ فَعِـيـهَـا
مِنْ لَفْظِ (وَايٍ) وَهْـيَ فِـي نُوحِيهَـا
وَالكَسْرُ قَبْلَ الْيَا وَقَبْلَ الْـواوِ ضَـمْ
شَـرْطٌ وَفَتْـحٌ قَبْـلَ أَلْـفٍ يُلْتَـزَمْ
وَاللِّيـنُ مِنْهَـا الْيَـا وَوَاوٌ سُكِّـنَـا
إِنِ انْفِتَـاحٌ قَبْـلَ كُــلٍّ  أُعْلِـنَـا(2)

(1) المد عبارة عن إطالة الصوت بحروفه وينقسم إلى:
أصلى وهو المد الطبيعي الذي لا تقوم ذات حرف المد إلا به ولا يتوقف على سبب من همز أو سكون ومقداره حركتان وفرعي وهو الذي يتوقف على سبب من همز أو سكون.

(2) يعنى أن حروف المد الثلاثة:
الألف اللينة ولا يكون ما قبلها إلا مفتوحا والواو الساكنة المضموم ما قبلها والياء الساكنة المكسور ما قبلها وقد اجتمعت الثلاثة في لفظ (نوحيها) وإن سكنت الواو والياء وانفتح ما قبلهما نحو: خوف وبيت سميا حرفي لين.



تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 29606
العمر : 68

تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن   تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 10:04 pm

أَحْكَامُ َالمَدِّ
لِلْمَـدِّ أَحْـكَـامٌ ثَـلاَثَـةٌ تَــدُومْ
وَهْيَ الْوُجُوبُ وَالْجَـوَازُ وَاللُّـزُومْ(1)
فَوَاجِبٌ إِنْ جَـاءَ هَمْـزٌ بَعْـدَ مَـدْ
فِـي كِلْمَـةٍ وَذَا بِمُتَّصِـلٍ يُـعَـدْ
وَجَائِـزٌ مَـدٌّ وَقَصْـرٌ إِنْ فُصِـلْ
كُـلٌّ بِكِلْمَـةٍ وَهَــذَا المُنْفَـصِـلْ
وَمِثْـلُ ذَا إِنْ عَـرَضَ السُّـكُـونُ
وَقْـفًـا كَتَعْلَـمُـونَ نَسْتَـعِـيـنُ
أَوْ قُـدِّمَ الْهَمْـزُ عَلَـى المَـدِّ وَذَا
بَـدَلْ كَآمَـنُـوا وَإِيمَـانًـا خُــذَا
وَلاَزِمٌ إِنِ الـسُّـكُـونُ أُصِّـــلاَ
وَصْـلاً وَوَقْفًـا بَعْـدَ مَـدٍّ طُـوِّلاَ(2)

(1) يعنى أن المد ينقسم إلى:
واجب وجائز ولازم.

(2) يعنى أن المد الواجب هو المد المتصل:
وهو ما تقدم فيه حرف المد على الهمز واتصلا في كلمة نحو: جاء وقروء وجيء ومقداره أربع حركات أو خمس أو ست.

- والجائز ثلاثة أنواع المد المنفصل:
وهو ما وقع بعده الهمز منفصلا عنه في كلمة أخرى نحو: يا أيها وقولوا آمنا وفي أنفسكم ومقداره حركتان أو ثلاث أو أربع أو خمس.

- والعارض:
وهو الذي عرض فيه بعد حرف المد أو اللين سكون للوقف نحو: نستعين ومتاب والمفلحون وبيت وخوف ومقداره حركتان أو أربع أو ست.

- والبدل:
وهو ما تقدم فيه حرف المد على الهمز نحو: آمنوا وإيمانًا وأوتوا ومقداره حركتان عند الجمهور.

- واللازم:
وهو الذي أتى بعد سكون لازم وصلاً ووقفاً نحو دآبة آلآن الم.



تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 29606
العمر : 68

تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن   تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 10:06 pm

أقْسَامُ المَدِّ الَّلازِمِ
أَقْـسَـامُ لاَزِمٍ لَدَيْـهِـمْ أَرْبَـعَـهْ
وَتِلْـكَ كِلْمِـيٌّ وَحَرْفِـيٌّ مَـعَـهْ
كِلاَهُـمَـا مُـخَـفَّـفٌ مُـثَـقَّـلُ
فَـهَــذِهِ أَرْبَـعَــةٌ تُـفَـصَّـلُ
فَـإِنْ بِكِلْمَـةٍ سُـكُـونٌ اجْتَـمَـعْ
مَعْ حَرْفِ مَدٍّ فَهْـوَ كِلْمِـيٌّ وَقَـعْ
أَوْ فِـي ثُلاَثِـيِّ الحُـرُوفِ وُجِـدَا
وَالمَـدُّ وَسْطُـهُ فَحَـرْفِـيٌّ بَــدَا
كِلاَهُـمَـا مُثَـقَّـلٌ إِنْ أُدْغِـمَــا
مَخَفَّـفٌ كُـلٌّ إِذَا لَــمْ يُدْغَـمَـا
وَالـلاَّزِمُ الْحَرْفِـيُّ أَوَّلَ الـسُّـوَرْ
وُجُـودُهُ وَفِـي ثَمَـانٍ انْحَـصَـرْ
يَجْمَعُهَا حُرُوفُ (كَمْ عَسَلْ نَقَـصْ)
وَعَيْـنُ ذُو وَجْهَيْنِ والطُّولُ أَخَـصْ
وَمَا سِوَى الحَرْفِ الثُّلاَثِي لاَ أَلِـفْ
فَـمَـدُّهُ مَــدًّا طَبِيعِـيًّـا أُلِــفْ
وَذَاكَ أَيْضًا فِـي فَوَاتِـحِ السُّـوَرْ
فِي لَفْظِ (حَيٍّ طَاهِرٍ) قَـدِ انْحَصَـرْ
وَيَجْمَـعُ الْفَوَاتِـحَ الأَرْبَـعْ عَشَـرْ
(صِلْهُ سُحَيْرًا مَنْ قَطَعْكَ) ذَا اشْتَهَرْ

(1) يعنى أن المد اللازم ينقسم إلى أربعة أقسام:
- لازم كلمى مثقل:
وهو الذي أتى بعده سكون لازم في كلمة مع الإدغام نحو: الحاقة الطامة.

- ولازم كلمى مخفف:
وهو الذي أتى بعده سكون لازم في كلمة من غير إدغام نحو آلآن.

ولازم حرفي مثقل:
وهو الذي أتى بعده سكون لازم في حرف مع الإدغام كاللام من الم.

- ولازم حرفي مخفف:
وهو الذي أتى بعده سكون لازم في حرف من غير إدغام كالميم من الم وحم.

واللازم الحرفي بنوعيه لا يكون إلا في الحروف الثلاثية التي وسطها ساكن من حروف فواتح السور وهى ثمانية يجمعها لفظ (كم عسل نقص) ومقدار كل من الأقسام الأربعة ست حركات على الراجح المشهور إلا عين من فاتحتي مريم والشورى ففيها المد والتوسط والقصر وأمَّا مَا كان من حروف فواتح السور على حرفين وذلك خمسة أحرف يجمعها لفظ (حى طهر) فيمد مدًا طبيعيًا وأمَّا ألف فلا مد فيه أصلا لتحرك وسطه. والله أعلم.



تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 29606
العمر : 68

تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن   تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 10:06 pm

الخاتمة
وَتَـمَّ ذَا النَّـظْـمُ بِحَـمْـدِ الـلَّـهِ
عَلَـى تَمَـامِـهِ بِــلاَ  تَنَـاهِـي
أَبْيَاتُـهُ نَـدٌّ بَــداَ لِــذِ النُّـهَـى
تَارِيخُهَـا بُشْـرَى لِمَـنْ  يُتْقِنُـهَـا
ثُـمَّ الصَّـلاَةُ وَالـسَّـلاَمُ  أَبَــدَا
عَلَـى خِتَـامِ الأَنْبِـيَـاءِ أَحْـمَـدَا
وَالآلِ وَالصَّحْـبِ وَكُــلِّ تَـابِـعِ
وَكُـلِّ قَــارِئٍ وكُــلِّ سَـامِـعِ



تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الثقافة الإسلامية للأطفال :: تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن-
انتقل الى: