قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب):"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين)فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُمِصْرَعلى سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض،والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحيفيلسوف العمارة ومهندس الفقراء:هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية،وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول،اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن،ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كوروناغير المتوقعة للبشريةأنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباءفيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض..فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي"رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي(رحمه الله)قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني،وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.
(1) النون الساكنة: هي التي لا حركة لها وتثبت خطاً ولفظاً ووصلاً ووقفاً وتكون في الأسماء والأفعال والحروف متوسطة ومتطرفة.
- والتنوين: نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم لفظاً ووصلاً وتسقط خطاً ووقفاً ولا يكون إلا متطرفاً.
(2) يعنى أن النون الساكنة والتنوين لهما بالنسبة لِمَا يقع بعدهما من الحروف أربعة أحوال: الإظهار، والإدغام، والإقلاب، والإخفاء، بجعل قسمي الإدغام قسمًا واحدًا، وإلا فهي خمسة، وجعلها الجعبري ثلاثة، فأسقط الاقلاب، وأدخله في الإخفاء، فعلى كلامه يكون الإخفاء معه قلب، أو لا قلب معه، والإدغام يكون محضاً، وغيره والخلف لفظي.
(3) يعنى أن الأول من أحوال النون الساكنة والتنوين الإظهار: وهو عبارة عن إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة في المظهر فيظهران إذا وقع بعدهما حرف من حروف الحلق الستة التي هي الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء نحو: ينأون، من آمن، كلٌ آمن، منهم من هاجر، جرف هار، أنعمت من عمل، حقيق على، تنحتون، من حكيم عليم حكيم، فسينغضون، من غل، حليمًا غفورًا، والمنخنقة، من خير، لطيف خبير ويسمى إظهارًا حلقيًا.
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52644 العمر : 72
موضوع: رد: تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن الجمعة 31 يوليو 2020, 9:50 pm
(1) يعنى أن الثاني من أحوال النون الساكنة والتنوين الإدغام: وهو عبارة عن التلفظ بحرف ساكن فحرف متحرك بحيث يصيران كحرف واحد مشدد ويكون في ستة أحرف يجمعها قولك (يرملون) لكنها تنقسم إلى قسمين أربعة منها يدغمان فيها بغنة: وهى الياء والنون والميم والواو نحو: من يقول، برق يجعلون، من نور، حطة نغفر من مال، مثلا ما، من وال، غشاوة ولهم ويسمى إدغاما بغنة لكن إذا اجتمعت النون مع الياء أو الواو في كلمة نحو: الدنيا وبنيان وقنوان وصنوان فلا خلاف في إظهارها ويسمى حينئذ إظهارًا مطلقًا وحرفان منها يدغمان فيهما بلا غنة وهما اللام والراء نحو: من لدنه، هدى للمتقين، من ربهم، ثمرةً رزقًا ويسمى إدغاماً بلا غُنَّة.
(2) يعنى أن الثالث من أحوال النون الساكنة والتنوين الاقلاب: وهو عبارة عن قلبهما ميما عند الباء الموحدة مع الغنة نحو: أنبئهم، أن بورك، سميعٌ بصيرٌ.
(3) يعنى أن الرابع من أحوال النون الساكنة والتنوين الإخفاء: وهو عبارة عن النطق بهما بحالة بين الإظهار والإدغام مع بقاء الغنة من غير تشديد وذلك يكون عند الخمسة عشر حرفا الباقية من حروف الهجاء: وهى الصاد والذال والثاء والكاف والجيم والشين والقاف والسين والدال والطاء والزاي والفاء والتاء والضاد والظاء نحو: ينصركم، ولمن صبر، عملا صالحا، لينذر، من ذا، ظل ذي، أنثى، من ثمرة، يومئذ ثمانية، ينكثون، من كان، عليا كبيرا، ننجى، من جاء، ولكل جعلنا، ينشئ، فمن شهد، عليم شرع، وينقلب، وإن قيل، مثلًا قرية، منسأته، أن سيكون، رجلا سلما، عنده من دون، عملًا دون، ينطق، فإن طبن، كلمة طيبة، أنزل، فإن زللتم، نفسًا زكية، ينفق، وإن فاتكم، كنتم، وإن تبتم، جنات تجرى، منضود، من ضل، مسفرة ضاحكة، ينظرون من عمى ظلم، قوم ظلموا. ويسمى إخفاءً حقيقياً.
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52644 العمر : 72
موضوع: رد: تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن الجمعة 31 يوليو 2020, 9:51 pm
(1) يعنى أن الميم الساكنة لها عند حروف الهجاء غير الألف اللينة وأختيها ثلاثة أحوال: (الأول) الإخفاء فتخفى مع بقاء غنتها إذا وقعت قبل الباء الموحدة نحو يعتصم بالله ويسمى إخفاء شفويا وذهب جماعة إلى إظهارها عندها والأول أشهر.
(الثاني) الإدغام فتدغم بغنة في مثلها إذا وليها ويشمل ذلك كل ميم مشددة نحو ولكم ما. أم من أسس. وهم من.دمر. صم. ويُسَمَّى إدغاماً صغيرًا.
(الثالث) الإظهار فيجب إظهارها عند الستة والعشرين حرفا الباقية نحو تمسون لعلكم تتقون ويُسَمَّى إظهارًا شفوياً وتجب العناية بإظهارها عند الواو والفاء نحو عليهم ولا، وتركهم في، وذلك لقربها من الفاء، ولاتحادها مع الواو في المخرج.
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52644 العمر : 72
موضوع: رد: تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن الجمعة 31 يوليو 2020, 9:56 pm
حُكْمُ لامِ ألْ وَلامِ الْفِعْلِ
لِـلاَمِ أَلْ حَـالاَنِ قَبْـلَ الأَحْـرُفِ
أُولاَهُمَـا إِظْهَـارُهَـا فَلْتَـعْـرِفِ
قَبْلَ ارْبَعٍ مَعْ عَشْـرَةٍ خُـذْ عِلْمَـهُ
مِنِ (ابْـغِ حَجَّـكَ وَخَـفْ عَقِيمَهُ)
ثَانِيهِمَـا إِدْغَامُهَـا فِــي أَرْبَــعِ
وَعَشْـرَةٍ أَيْضًـا وَرَمْزَهَـا فَــعِ
طِبْ ثُمَّ صِلْ رُحْمًا تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ
دَعْ سُوءَ ظَـنٍّ زُرْ شَرِيفًـا لِلْكَـرَمْ
وَالـلاَّمُ الاُولَـى سَمِّهَـا قَمَـرِيَّـهْ
وَاللاَّمَ الاُخْـرَى سَمِّهَـا شَمْسِيَّـهْ(1)
وأظْـهِـرَنَّ لاَمَ فِـعْـلٍ مُطْلَـقَـا
فِي نَحْوِ قُلْ نَعَـمْ وَقُلْنَـا وَالْتَقَـى(2)
(1) يعنى أن لام أل المعرفة لها عند حروف الهجاء حالتان:
(1) أي إن اتفق حرفان في الصفات وفي المخرج كالباءين والدَّالين سُمِّيَا مثلين ثم إن سكن أولهما نحو: اذهب بكتابي، وقد دخلوا سُمِّيَا مثلين صغيرًا وحكمه وجوب الإدغام إلا إذا كان الأول حرف مد نحو: قالوا وهم في يوم وإلا وجب الإظهار. أو هاء سكت نحو: ماليه هلك وإلا جاز. وإن تحرك نحو: لذهب بسمعهم سُمِّيَا مثلين كبير وحكمه الإظهار عند حفص.
وإن تقارب الحرفان في المخرج واختلفا في الصفات كالدال مع السين والتاء مع الثاء سُمِّيَا متقاربين ثم إن سكن أولهما نحو: قد سمع كذبت ثمود سُمِّيَا متقاربين صغير.
وإن تحرك نحو: عدد سنين بالبينات ثم سُمِّيَا متقاربين كبيرًا. وحكمهما عند حفص الإظهار غالبًا.
وإن اتفق الحرفان في المخرج واختلفا في الصفات كالباء مع الميم والتاء مع الطاء سُمِّيَا متجانسين ثم إن سكن أولهما نحو: اركب معنا، وقالت طائفة سُمِّيَا متجانسين صغيرًا وحكمه عند حفص الإدغام غالبًا.
وإن تحرك سُمِّيَا متجانسين كبيرًا وحكمه عنده الإظهار. وتفصيل ذلك كله يُعلم من كُتُبِ القِرَاءَات.
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52644 العمر : 72
موضوع: رد: تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن الجمعة 31 يوليو 2020, 10:02 pm
(1) المد عبارة عن إطالة الصوت بحروفه وينقسم إلى: أصلى وهو المد الطبيعي الذي لا تقوم ذات حرف المد إلا به ولا يتوقف على سبب من همز أو سكون ومقداره حركتان وفرعي وهو الذي يتوقف على سبب من همز أو سكون.
(2) يعنى أن حروف المد الثلاثة: الألف اللينة ولا يكون ما قبلها إلا مفتوحا والواو الساكنة المضموم ما قبلها والياء الساكنة المكسور ما قبلها وقد اجتمعت الثلاثة في لفظ (نوحيها) وإن سكنت الواو والياء وانفتح ما قبلهما نحو: خوف وبيت سميا حرفي لين.
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52644 العمر : 72
موضوع: رد: تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن الجمعة 31 يوليو 2020, 10:04 pm
(2) يعنى أن المد الواجب هو المد المتصل: وهو ما تقدم فيه حرف المد على الهمز واتصلا في كلمة نحو: جاء وقروء وجيء ومقداره أربع حركات أو خمس أو ست.
- والجائز ثلاثة أنواع المد المنفصل: وهو ما وقع بعده الهمز منفصلا عنه في كلمة أخرى نحو: يا أيها وقولوا آمنا وفي أنفسكم ومقداره حركتان أو ثلاث أو أربع أو خمس.
- والعارض: وهو الذي عرض فيه بعد حرف المد أو اللين سكون للوقف نحو: نستعين ومتاب والمفلحون وبيت وخوف ومقداره حركتان أو أربع أو ست.
- والبدل: وهو ما تقدم فيه حرف المد على الهمز نحو: آمنوا وإيمانًا وأوتوا ومقداره حركتان عند الجمهور.
- واللازم: وهو الذي أتى بعد سكون لازم وصلاً ووقفاً نحو دآبة آلآن الم.
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52644 العمر : 72
موضوع: رد: تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن الجمعة 31 يوليو 2020, 10:06 pm
(1) يعنى أن المد اللازم ينقسم إلى أربعة أقسام: - لازم كلمى مثقل: وهو الذي أتى بعده سكون لازم في كلمة مع الإدغام نحو: الحاقة الطامة.
- ولازم كلمى مخفف: وهو الذي أتى بعده سكون لازم في كلمة من غير إدغام نحو آلآن.
ولازم حرفي مثقل: وهو الذي أتى بعده سكون لازم في حرف مع الإدغام كاللام من الم.
- ولازم حرفي مخفف: وهو الذي أتى بعده سكون لازم في حرف من غير إدغام كالميم من الم وحم.
واللازم الحرفي بنوعيه لا يكون إلا في الحروف الثلاثية التي وسطها ساكن من حروف فواتح السور وهى ثمانية يجمعها لفظ (كم عسل نقص) ومقدار كل من الأقسام الأربعة ست حركات على الراجح المشهور إلا عين من فاتحتي مريم والشورى ففيها المد والتوسط والقصر وأمَّا مَا كان من حروف فواتح السور على حرفين وذلك خمسة أحرف يجمعها لفظ (حى طهر) فيمد مدًا طبيعيًا وأمَّا ألف فلا مد فيه أصلا لتحرك وسطه. والله أعلم.
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52644 العمر : 72
موضوع: رد: تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن الجمعة 31 يوليو 2020, 10:06 pm