منتديات إنما المؤمنون إخوة (2022 - 2010) The Believers Are Brothers
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إنما المؤمنون إخوة (2022 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. دعوي.. تربوي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالأحداثالتسجيل
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 الفوائد البهية من الأربعين النووية (للناشئة والمبتدئين)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 35635
العمر : 70

الفوائد البهية من الأربعين النووية (للناشئة والمبتدئين) Empty
مُساهمةموضوع: الفوائد البهية من الأربعين النووية (للناشئة والمبتدئين)   الفوائد البهية من الأربعين النووية (للناشئة والمبتدئين) Emptyالخميس 28 مارس 2013, 6:56 am

الفوائد البهية من الأربعين النووية
(للناشئة والمبتدئين)

الفوائد البهية من الأربعين النووية (للناشئة والمبتدئين) 800298

إعداد:

هاني الشيخ جمعة سهل
غفر الله له ولوالديه وللمسلمين


تقديم:


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه.


وبعد:


فلا يخفى أن كتاب: (الأربعون حديثاً النووية) للإمام النووي رحمه الله تعالى من المتون المهمة التي ينبغي أن يبدأ بها طالب العلم حفظاً لأحاديثها ووعياً لما تضمنته هذه الأحاديث من بديع الفوائد وغرر الفرائد خاصة أن الإمام النووي رحمه الله تعالى قد وفق توفيقاً كبيراً في اختيار أحاديث تجمع أهم جوانب الدين.


ومن المعلوم أن هذا الكتاب القيم مما ينبغي أن يبدأ به الناشئة والصغار تعليمهم، حتى يتربوا على قيم الإسلام السمحة وتعاليمه القويمة.


ولما كانت أكثر الشروح لهذا الكتاب ذات مستوى عالٍ قد لا يناسب الصغار - رأيت أن أجمع وأرتب شرحاً مبسطاً للأحاديث يناسب الناشئة ويسهل عليهم الإلمام بأهم مقاصد كل حديث من الأحاديث، بحيث يستفيد منه الطالب أتم فائدة بأيسر طريقة.

الفوائد البهية من الأربعين النووية (للناشئة والمبتدئين) %D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8+%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%A8%D8%B9%D9%8A%D9%86+%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D9%88%D9%8A%D9%87,%D8%A7%D8%AD%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%AB+%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D9%81%D9%87,%D8%AA%D9%81%D8%B3%D9%8A%D8%B1+%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AD%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%AB,40+%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB,%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%8A%D9%87+%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AD%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%AB,%D9%85%D8%B9%D8%AC%D9%85+%D9%84%D9%84%D8%A7%D8%AD%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%AB

وقد صغت الشرح للصغار بالطريقة التالية:


متن الحديث - التعريف بالراوي - معاني الكلمات - فوائد الحديث - أقوال السلف في موضوع الحديث.


وليس عملي في الكتاب هو التأليف وإنما هو جمع وترتيب وإعادة صياغة مع إضافات بسيطة بقلمي حتى خرج الكتاب بهذا الشكل.


ويا حبذا لو قام المربون بتحفيظ طلابهم هذه الأحاديث مع الاستنارة بهذا الشرح الميسر وتلخيص أهم فوائده وإجراء المسابقات بين الطلاب فيه مع إذكاء روح المنافسة بينهم فلذلك أعظم الأثر في ترسيخ الفائدة.


ولا تنس أخي الكريم أن تدعو لمن أعد هذا الكتاب ولوالديه، فدعاء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجاب..


ما دعوة أنفع يا صاحبي * من دعوة الغائب للغائبِ


ناشــــــدتك الله يا قارئاً * أن تسأل الغفران للكاتبِ



أسأل الله تعالى أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم، وأن يتقبله قبولاً حسناً، وأن ينفعنا به يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


وكتبــــــــــــــــه:

هاني الشيخ جمعة

rowadt@gmail.com


الفوائد البهية من الأربعين النووية (للناشئة والمبتدئين) 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الفوائد البهية من الأربعين النووية (للناشئة والمبتدئين)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عضرة أحاديث من الأربعين النووية (31 - 40)
» متن الأربعين النووية مع زيادة ابن رجب
» عشرة أحاديث من الأربعين النووية (01-10)
» عشرة أحاديث من الأربعين النووية (11-20)
»  عشرة أحاديث من الأربعين النووية (21-30)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2022 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الثقافة الإسلامية للأطفال :: الأربعين النووية-
انتقل الى: