منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
الحــواس فـي القـــرآن الكـــريــم أحكـام صـلاة المـريض وطهـارته إلــــــــى كــــــــــل زوجـيــــــــــن مـــن أقـــــوال شيـــــخ الإســــلام لا عـلـيـك مـا فـاتـك مـن الـدنـيــا رؤية الخاطب مخطوبته قبل العقد شــاعر العـاميــة بيــرم التـونسي أحْلامٌ مِنْ أبِي باراك أوباما كُــــتُـبٌ غَــــــيُّـرَتْ الـعَـالَــــــمْ مــصـــــر التي فـي خــاطـــــري الزعيـم الثــائر أحـمـــد عـــرابي مـحـاسـن العقيـــدة الإسـلامـيـــة الرحـالة: أبي الحسن المسعـودي رضـــي الله عـنـهـــم أجـمـعـــين الأسئلة والأجــوبــة في العقيــدة النـهـضــة اليـابـانـيــة الـحـديثــة الحجاج بـن يــوســف الـثـقـفــي قـصــة حـيـاة ألـبرت أيـنـشـتــاين الأمثـــال لأبـي عبيــد ابن ســلام الإسـلام بيـن الـعـلـم والـمــدنـيــة
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 السيرة النبوية المطهرة (سؤال وجواب) 15

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 51501
العمر : 72

السيرة النبوية المطهرة (سؤال وجواب) 15 Empty
مُساهمةموضوع: السيرة النبوية المطهرة (سؤال وجواب) 15   السيرة النبوية المطهرة (سؤال وجواب) 15 Emptyالأربعاء 28 أبريل 2010, 3:08 pm

195ـ متى كانت غزوة المريسيع
(بني المصطلق)؟
وما سببها؟
قال ابن القيم: (وكانت في شعبان سنة خمس).
زاد المعاد (3/229).
وسببها:
أنه بلغه صلى الله عليه وسلم أن الحارث بن ضرار سيد بني المصطلق سار في قومه ومن قدر عليه من العرب يريدون حرب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في سبعين مقاتل.



196ـ هل حدث في هذه الغزوة قتال؟
لم يكن بينهم قتال، وإنما أغار عليهم على الماء،
فسبي ذراريهم وأموالهم.
وفي صحيح البخاري:
(أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أغار عليهم وهم غارون -أي غافلون- وأنعامهم تسقي على الماء، فقتل مقاتلهم وسبى سبيهم).
صحيح مسلم (173).



197ـ من هي المرأة التي أصابها صلى الله عليه وسلم في هذه الغزوة وتزوجها؟
جويرية بنت الحارث.
مسند أحمد (6/277).


198ـ ماذا حدث أثناء رجوعهم إلى المدينة؟
نزل المسلمون للراحة، فنزلت عائشة من هودجها لبعض شأنها، فلما عادت افتقدت عقدًا لها فرجعت تبحث عنه، وعندما عادت وجدت الرجال قد حملوا هودجها ووضعوه على بعيرها وهم يحسبونها داخله؛ لأنها كانت حينئذٍ خفيفة الوزن.
صحيح البخاري (4141).



199ـ ماذا فعلت بعد ذلك؟
جلست في المكان الذي ارتحلوا منه وظنت أنهم سيفقدونها فيرجعون إليها.

 
200ـ من الصحابي الذي مرّ بها؟ وكيف عرفها؟
صفوان بن المعطل.
صحيح البخاري (4141).
وعرفها:
لأنه قد رآها قبل أن يفرض الحجاب.



201ـ ماذا قال لما رآها؟ وماذا فعل؟
استرجع، وأناخ بعيره، وحملها عليه، وانطلق بها إلى المدينة.
قالت عائشة:
(والله ما سمعت منه كلمة واحدة غير استرجاعه).
صحيح البخاري (4141).



202ـ ماذا حدث لما قدم صفوان بن المعطل إلى المعسكر؟
تكلم الناس كل منهم بشاكلته من الإفك.
ولما وصلوا المدينة أفاض الناس في حديث الإفك
ورسول الله صلى الله عليه وسلم لا يتكلم.

 
203ـ من الذي استشارهما النبي صلى الله عليه وسلم؟ وماذا قالا؟
استشار علي بن أبي طالب، وأسامة بن زيد.
أما علي فقال:
(لم يضيق الله عليك، والنساء سواها كثير،
وإن تسأل الجارية تصدقك).
صحيح البخاري.
وأما أسامة:
فأشار على رسول الله صلى الله عليه وسلم بالذي يعلم من براءة أهله، وبالذي يعلم في نفسه لهم من الود، فقال: (هم أهلك ولا نعلم إلا خيرًا).

 
204ـ ما توجيه كلام علي بفراق عائشة؟
قال النووي:
(الذي قاله هو الصواب في حقه صلى الله عليه وسلم؛
لأنه رآه مصلحة ونصيحة للنبي صلى الله عليه وسلم في اعتقاده، ولم يكن ذلك في نفس الأمر؛ لأنه رأى انزعاج النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الأمر وقلقه، فأراد راحة خاطره،
وكان ذلك أهمّ من غيره).
شرح النووي.
وقال ابن القيم:
(فأشار علي أن يفارقها... ليتخلص رسول الله صلى الله عليه وسلم من الهمّ والغمّ الذي لحقه من كلام الناس، فأشار بحسم الداء).
زاد المعاد (3/260).

 
205ـ اذكر موقف أبي أيوب الأنصاري المشرّف وزوجته؟
قالت أم أيوب لأبي أيوب: (يا أبا أيوب، أما تسمع ما يقول الناس في عائشة؟ قال: نعم وذلك الكذب، أكنتِ فاعلة ذلك يا أم أيوب؟ قالت: لا والله ما كنت لأفعله، قال: فعائشة خير منك).



206ـ من الذي تولى كبره ونشره بين الناس؟
عبد الله بن أبي بن سلول.
فتح الباري.



207ـ من الذين خاضوا بالإفك وتكلموا فيه؟
مسطح بن أثامة، وحسان بن ثابت، وحمنة بنت جحش.
فتح الباري.

 
208ـ ماذا حصل بعد ذلك؟
بعد شهر من معاناتها ومعاناة الرسول صلى الله عليه وسلم نزل الوحي في براءتها، فقال تعالى:
{إن الذي جاءوا بالإفك عصبة منكم...}.
ـ اذكر ما كانت تعانيه عائشة من الإفك؟
عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: (لما بلغني ما تكلموا به، هممت أن آتي قليبًا فأطرح نفسي فيه). معجم الطبراني (23/121)



209ـ ما حكم من شك في براءة عائشة؟
قال النووي: (لو يشك فيها إنسان والعياذ بالله صار كافرًا مرتدًا بإجماع المسلمين؛ لأنها براءة قطعية بنص القرآن).
شرح النووي (17/117).



210ـ هل أقيم الحد على من صرح بالإفك؟
قال ابن القيم: (ولما جاء الوحي ببراءتها، أمر رسول صلى الله عليه وسلم بمن صرح بالإفك فحدّوا ثمانين ثمانين، فجلد مسطح بن أثامة، وحسان بن ثابت، وحمنة بنت جحش، فهؤلاء من المؤمنين الصادقين تطهيرًا لهم وتكفيرًا).
زاد المعاد (3/236).

 
211ـ لماذا لم يحد عبد الله بن أبي بن سلول مع أنه رأس أهل الإفك؟
قيل:
لأن الحدود تخفيف عن أهلها وكفارة،
والخبيث ليس أهلاً لذلك،
وقد وعده الله بالعذاب العظيم في الآخرة فيكفيه ذلك من الحد.
وقيل:
بل كان يستوشي الحديث ويجمعه ويحكيه
ويخرجه في قوالب من لا ينسب إليه.
وقيل:
بل ترك حده لمصلحة هي أعظم من إقامته،
كما ترك قتله مع ظهور نفاقه، وهي تأليف قومه.
ولعله ترك لهذه الوجوه كلها.
زاد المعاد (3/236).

 
212ـ ما سبب خروج عائشة مع النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الغزوة من بين زوجاته صلى الله عليه وسلم؟
لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يخرج أقرع بين نسائه، فأيهن خرج سهمها خرج بها صلى الله عليه وسلم معه، فخرج في هذه الغزوة سهم عائشة.
صحيح البخاري (4141).



213ـ لماذا تأخر هذا الرجل عن الجيش؟
لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يأمر أحد أصحابه أن يبقى بعد الجيش يتفقد ما بقي من الجيش. وقيل: أنه كان قد عرّس في أخريات الجيش، لأنه كان كثير النوم.
زاد المعاد (3/232).

 
214ـ اذكر بعض الفوائد المستنبطة من قصة الإفك؟
§ بيان ما تعرضت له أم المؤمنين من البلاء، وصبرها عليه حتى كشف الله عنها، وفرج كربها، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أشدكم بلاء الأنبياء، ثم الأمثل فالأمثل).
§ بيان براءة أم المؤمنين،
ولذا من شك في براءتها بعد نزول القرآن بذلك فقد كفر.
§ بيان نفاق وخبث ومكر ابن أبيّ عليه لعائن الله،
وما أراده من الفتنة.
§ بيان أن الرسول صلى الله عليه وسلم
ما كان يعلم الغيب حتى يعلمه الله.
§ استجابة أبي بكر لربه في قوله:
{وليعفوا وليصفحوا}
إذ كان قد منع ابن خالته مسطحًا ما كان يقدمه
من طعام وكساء لما تورط في قذف أم المؤمنين،
ثم كفَّر أبو بكر عن يمينه ورد إلى مسطح
ما كان يجريه عليه من النفقة.
§ الاسترجاع عند المصيبة.
§ استشارة المرء أهل بطانته ممن يلوذ به بقرابة وغيرها.
§ استشارة الأعلى لمن هو دونه.
§ أن الصبر تُحمد عاقبته ويُغبط صاحبه.
§ تبشير من تجددت له نعمة، أو اندفعت عنه نقمة.
§ التأسي بما وقع للأكابر من الأنبياء وغيرهم.

 
215ـ متى كانت غزوة الخندق (الأحزاب)؟
كانت في سنة خمس من الهجرة في شوال.
زاد المعاد (3/240).



216ـ ما سببها؟
أن اليهود حزبوا الأحزاب على قتال رسول الله صلى الله عليه وسلم.



217ـ من قائد المشركين في هذه الغزوة؟ وكم عدد جيشهم؟
هو أبو سفيان بن حرب، قائد قريش ومن معهم.
وعدد جيشهم عشرة آلاف مقاتل.
زاد المعاد (3/242).



218ـ ماذا فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم لما سمع بمقدمهم؟
استشار أصحابه.
زاد المعاد (3/242).



219ـ من هو الصحابي الذي أشار عليه بحفر الخندق؟
سلمان الفارسي.



220ـ كم عدد جيش المشركين؟
ثلاثة آلاف.

 
221ـ كم استغرقت مدة حفر الخندق؟
قيل: ستة أيام. وقيل: عشرين يومًا.



222ـ من الذي شارك في حفر الخندق؟
شارك جميع المسلمين في الحفر، وأسوتهم في ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي كان الصحابة يستعينون به في تفتيت الصخرة التي تعترضهم ويعجزون عنها.



223ـ ماذا كانوا يرددون أثناء الحفر؟
نحن الذين بايعوا محمدًا على الإسلام ما بقينا أبدًا
صحيح البخاري (4099).

 
224ـ اذكر بعض دلائل النبوة التي حدثت أثناء حفر الخندق؟
§ عندما اعترضت الصحابة صخرة وهم يحفرون، ضربها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث ضربات فتفتتت.
فقال إثر الضربة الأولى:
الله أكبر، أعطيت مفاتيح الشام.
ثم ضربها الثانية فقال:
الله أكبر، أعطيت مفاتيح فارس.
ثم ضربها الثالثة فقال:
الله أكبر، أعطيت مفاتيح اليمن.
مسند الإمام أحمد (4/303).
§ عندما لحظ جابر ما يعانيه الرسول صلى الله عليه وسلم من الجوع، ذهب لزوجته وطلب منها أن تصنع له طعامًا، فذبح عناقًا له وطبخت زوجته صاعًا من شعير، وذهب جابر ودعا رسول الله صلى الله عليه وسلم وسارَّه بكمية الطعام وأنه قليل يكفي لرجل أو رجلين، فصاح رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال:
يا أهل الخندق، إن جابرًا قد صنع لكم سورًا فحيهلا بكم، وعددهم ألف، وأكل الناس كلهم حتى شبعوا.
صحيح البخاري (4102).



السيرة النبوية المطهرة (سؤال وجواب) 15 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
السيرة النبوية المطهرة (سؤال وجواب) 15
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السيرة النبوية المطهرة (سؤال وجواب) 13
» السيرة النبوية المطهرة (سؤال وجواب) 14
» السيرة النبوية المطهرة (سؤال وجواب) 16
» السيرة النبوية المطهرة (سؤال وجواب) 01
» السيرة النبوية المطهرة (سؤال وجواب) 17

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: رســول الله صلى الله عليه وسلم :: السيرة سؤال وجواب-
انتقل الى: