منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 أحاديث ضعيفة تتعلق بالصوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52561
العمر : 72

أحاديث ضعيفة تتعلق بالصوم Empty
مُساهمةموضوع: أحاديث ضعيفة تتعلق بالصوم   أحاديث ضعيفة تتعلق بالصوم Emptyالأحد 22 يوليو 2012, 1:25 am

أحاديث ضعيفة تتعلق بالصوم

أحاديث ضعيفة تتعلق بالصوم 9pc18611

هذه
وقفة مع بعض الأحاديث الضعيفة أردت التنبيه عليها لكثرة تداولها بين الناس
في رمضان ونسبتها إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - مع ضعفها أو كونها
موضوعه :


1- حديث : ( اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان
) رواه البزار والطبراني وفي سنده زائدة بن أبي الرقاد ، قال عنه البخاري :
منكر الحديث . وضعفه النسائي ، وابن حبان . وقد بيَّن بطلانه ابن حجر في (
تبيين العجب بما ورد في رجب ( 0

2- حديث : ( اللهم أهله علينا
بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ) رواه الترمذي 3447 وضعفه . وفي سنده
سليمان بن سفيان : ضعيف . وقال الهيثمي : في إسناده عند الطبراني : عثمان
بن إبراهيم الحاطبي ضعيف . وقال ابن القيم : في أسانيد طرق هذا الحديث لين .
وقال : يذكر عن أبي داود في بعض نسخه أنه قال : ليس في هذا الباب حديث
مسند .


3- حديث : ( أظلكم شهر عظيم .. وذكر فيه : أن أوله رحمة
وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار ) ... إلخ . وهو معروف بحديث سلمان
الفارسي . مع الأسف كثيرًا ما نسمع من الخطباء من يجعل خطب هذا الشهر في
شرح هذا الحديث مع أنه حديث باطل . رواه ابن خزيمة وقال : إن صح الخبر .
وفي سنده علي بن زيد بن جدعان وهو ضعيف ، وسعيد بن المسيب لم يسمع منه ،
وفي إسناده اضطراب وفي متنه نكارة .

4- حديث : ( لو يعلم العباد
ما في رمضان لتمنت أمتي أن يكون رمضان السنة كلها ) رواه أبو يعلى 9/180
وقال : في سنده جرير بن أيوب ضعيف . وأخرجه ابن خزيمة 1886 وقال : إن صح
الخبر .

5- حديث : ( صوموا تصحوا ) أخرجه أحمد 2/380 والطبراني وأبو نعيم والحاكم ، وهو حديث ضعيف .

6-
حديث عبدالرحمن بن سمرة الطويل : ( إني رأيت البارحة عجبًا .. رأيت
رجلاً من أمتي يلهث عطشًا كلما ورد حوضًا مُنع وطُرد . فجاءه صيامه فسقاه
وأرواه ) رواه الطبراني بإسنادين في أحدهما سليمان بن أحمد الواسطي ، وفي
الآخر خالد بن عبدالرحمن المخزومي ، وكلامها ضعيف . انظر : ( إتحاف السادة
المتقين 8/119 ) وضعَّفه ابن رجب .


7- حديث : ( الصائمون ينفخ من
أفواههم ريح المسك ، ويوضع لهم مائدة تحت العرش ) ذكره السيوطي في الدر
المنثور 1/182 وضعَّفه ابن رجب وغيره .

8- حديث: ( إن الجنة
لتزخرف وتنجد من الحول إلى الحول لدخول رمضان فتقول الحور العين: يا رب،
اجعل لنا في هذا الشهر من عبادك أزواجًا ) رواه الطبراني في الكبير والأوسط
وفيه الوليد بن الوليد القلانسي، وهو ضعيف.

9- حديث : ( الصائم
إذا أُكل عنده صلت عليه الملائكة ) أخرجه ابن خزيمة والترمذي 784 ، وابن
ماجه 1748 ، والطيالسي 1666 ، وهو حديث ضعيف . انظر الضعيفة 1332.

10-
حديث : ( أحب العباد إلى الله أعجلهم فطرًا ) أخرجه أحمد 2/329 ، وابن
حبان 886 ، والبيهقي 4/237 ، والبغوي 1732 ، وفي سنده قرة بن عبد الرحمن
حيوئيل وهو ضعيف ، وأخرجه ابن خزيمة 2062 ، والترمذي 700 وضعَّفه ، وجاء
عند البخاري ومسلم : ( يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر ) .


11- حديث :
( نوم الصائم عبادة ) أورده السيوطي في الجامع الصغير 9293 وعزاه للبيهقي
ورمز له بالضعف من طريق عبدالله بن أبي أوفى . وضعفه زين الدين العراقي
والبيهقي والسيوطي . انظر الفردوس 4/248 ، وإتحاف السادة 4/322 .

12-
حديث : ( رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش ، ورب قائم حظه من قيامه
السهر ) رواه ابن ماجه 1690 وفي سنده أسامة بن زيد العدوي ضعيف ، ومعناه
صحيح .

13- حديث : ( من صلى العشاء الآخرة في جماعة في رمضان فقد
أدرك ليلة القدر ) أخرجه الأصبهاني وأبو موسى المديني . وذكره مالك بلاغًا
1/321 وهو مرسل من كلام ابن المسيب ، وجاء عند ابن خزيمة 2195 وفي سنده
عقبة بن أبي الحسناء مجهول كما قال ابن المديني . فهو ضعيف


14- حديث :
( كان إذا دخلت العشر اجتنب النساء واغتسل بين الأذانين ، وجعل العشاء
سحورًا ) حديث باطل ، في سنده حفص بن واقد . قال ابن عدي : هذا الحديث من
أنكر ما رأيت له . وجاء هذا الحديث بعدة أسانيد كلها ضعيفة .

15-
حديث : ( من صام بعد الفطر يومًا فكأنما صام السنة ) ، وحديث : ( الصائم
بعد رمضان كالكار بعد الفار ) ذكره صاحب كنز العمال 24142 وهو حديث ضعيف

16- حديث : ( من صام رمضان وشوال والأربعاء والخميس دخل الجنة ) رواه أحمد 3/416 وفيه راوٍ لم يسمَّ ، والحديث ضعيف على كل حال .

17- حديث : ( لا تكتحل بالنهار وأنت صائم ) رواه أبو داود 2377 وقال : قال ابن معين : هو حديث منكر .

18-
حديث : ( ذاكر الله في رمضان مغفور له ) أورده السيوطي في الجامع
الصغير 4312 وعزاه للطبراني في الأوسط والبيهقي في الشعب . وفي سنده هلال
بن عبدالرحمن وهو ضعيف0

19- حديث : ( الصوم في الشتاء ) رواه الترمذي
797 وهو مرسل ، وفي سنده نمير بن عريب . لم يوثقه غير ابن حبان . وهو ضعيف
، وكذلك حديث : ( الشتاء ربيع المؤمن ) ضعيف ومعناه صحيح .

20- حديث
: ( استعينوا بطعام السحر على صيام النهار ، وبالقيلولة على قيام الليل )
أخرجه الحاكم وابن ماجه وفي سنده زمعة بن صالح وسلمة بن وهرام ضعيفان ،
فالحديث ضعيف .

21- حديث : ( من أفطر يومًا من رمضان من غير عذر لم
يجزئه صيام الدهر كله ولو صامه ) أخرجه أبو داود 2396 ، والترمذي 723 وقال :
لا نعرفه إلا من هذا الوجه . وقال : سمعت محمدًا - يعني البخاري - يقول :
في سنده أبو المطوس ولا أعرف له غير هذا الحديث , وقال ابن حجر في الفتح
4/161 : تفرد به أبو المطوس ولا أردي أسمع من أبي هريرة أم لا ، وقال
الذهبي في الصغرى : لا يثبت


22- حديث : ( اللهم لك صمت وعلى رزقك
أفطرت ) رواه ابن السني في عمل اليوم والليلة 481 ، وأبو داود 2358 وفي
سنده عبدالملك بن هارون بن عنترة ضعفه أحمد والدارقطني . وقال : قال يحيى :
هو كذا . وقال أبو حاتم : متروك . وقال ابن القيم في زاد المعاد 2/51 : لا
يثبت هذا الحديث

23- حديث : ( ثلاثة لا يفطرن الصائم : الحجامة
والقيء والاحتلام ) رواه الترمذي 719 وضعفه . بل الحجامة تفطر ، والقيء إذا
تعمد يفطر ، أما الاحتلام فلا

24- حديث : ( تحفة الصائم الدهن والمجمر ) رواه الترمذي 801 وضعفه . وفي سنده سعد بن طريف ضعيف .

25-
حديث : ( إن لله في كل ليلة ستمائة ألف عتيق من النار ، فإذا كان آخر
ليلة أعتق الله بعدد ما مضى ) رواه البيهقي وهو مرسل من كلام الحسن البصري

26-
حديث : ( خصاء أمتي الصيام ) قال الألباني في مشكاة المصابيح 1/225 :
لم أقف على سنده ، لكن نقل الشيخ القاري 1/461 عن ميرك أن فيه مقالاً

27-
حديث : ( الصوم نصف الصبر ) في سنده موسى بن عبيدة . متفق على ضعفه .
وقد أخرجه الترمذي 3519 ، وابن ماجه 1745 ، وأحمد والبيهقي . ضعَّفه
الألباني في ضعيف الجامع

28- حديث : ( من قام ليلة العيد ) . وفي لفظ
: ( من أحياها محتسبًا لم يمت قلبه يوم تموت القلوب ) رواه ابن ماجه وفيه
بقية مدلس وقد عنعن ، فالحديث ضعيف

29- حديث : ( ليس في الصوم رياء ) أخرجه البيهقي عن ابن شهاب الزهري مرسلاً

30-
حديث : ( صيام رمضان بالمدينة كصيام ألف شهر فيما سواه ) وفي لفظ : (
خير من ألف رمضان فيما سواه من البلدان ) أخرجه البيهقي وقال : إسناده ضعيف
. وأخرجه الطبراني في الكبير ، والضياء في المختارة . وقال الهيثمي : فيه
عبدالله بن كثير وهو ضعيف . وقال الذهبي في الميزان : إسناد مظلم


31-
حديث : ( سيد الشهور شهر رمضان وأعظمها حرمة ذو الحجة ) رواه البزار
والديلمي . وفيه يزيد بن عبدالملك النفيلي وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد
3/140

32- حديث : ( إن في السماء ملائكة لا يعلم عددهم إلا الله فإذا
دخل رمضان استأذنوا ربهم أن يحضروا مع أمة محمد - صلى الله عليه وسلم -
صلاة الترايح ) أخرجه البيهقي في الشعب 3/337 موقوفًا على علي . وضعفه
السيوطي في الدر المنثور 8/582 ، والمتقي النهدي في كنزل العمال 8/410


33-
حديث : ( إن للصائم عنده فطره دعوة لا ترد ) أخرجه أحمد 2/305 ،
والترمذي 3668 ، وابن خزيمة 1901 ، وابن جاه 1752 وفي سنده إسحاق بن
عبيدالله المدني لا يعرف كما قال المنذري ، وقد ضعَّف الحديث ابن القيم في
زاد المعاد . والحديث ضعفه الترمذي . وله شاهد عند البيهقي 3/345 وفي سنده
أبو مدلة . قال عنه ابن المديني : مجهول . وقال الذهبي : لا يكاد يعرف .
فالحديث ضعيف 0 رياض الجنان في رمضان ، إعداد : عبد المحسن بن علي المحسن ،
ص31-36


أحاديث ضعيفة تتعلق بالصوم 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
أحاديث ضعيفة تتعلق بالصوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحاديث ضعيفة واردة في شهر شعبان
» أحاديث رمضانية مشهورة لكنها ضعيفة أو موضوعة
» أحاديث رمضانية مشهورة لكنها ضعيفة أو موضوعة
» خاتمة تتعلق بأصول تخريجات أحاديث الأبواب السابقة
» 200 مسألة تتعلق بالنكاح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فـضــــائل الـشهـــور والأيـــام :: شـهــــــر رمـضـــــــان الـمـبـــــــارك :: الكـتـابـات الرمضـانيـة-
انتقل الى: