منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 الفرق بين القراءة والرِّواية والطَّريق والخلاف الواجب والجائز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49318
العمر : 72

الفرق بين القراءة والرِّواية والطَّريق والخلاف الواجب والجائز Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين القراءة والرِّواية والطَّريق والخلاف الواجب والجائز   الفرق بين القراءة والرِّواية والطَّريق والخلاف الواجب والجائز Emptyالإثنين 19 أبريل 2010, 6:16 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الفرق بين القراءة والرِّواية والطَّريق والخلاف الواجب والجائز P00110
فائدة من كتاب التحقيق الوفي في رواية شعبة عن عاصم الكوفي
تأليف أحمد بن نضال بن عبد الوهاب القطيشات
المجاز بالقراءات العشر الكبرى
والصغرى
الفرق بين القراءة والرِّواية والطَّريق والخلاف الواجب والجائز 12712
لا بد لكل من أراد القراءة أن يعرف الخلاف الواجب، من الخلاف الجائز،
فمن لم يفرق بينهما تعذرت عليه القراءة، ولا بد أيضا أن يعرف الفرق بين القراءات والروايات والطرق.



والفرق بين القراءة والرواية والطريق هو:
القراءة
:
كل ما ينسب لإمام من الأئمة العشرة.



والرواية:
كل ما ينسب للآخذين عن الإمام، ولو بواسطة.



والطريق:
كل ما ينسب لمن أخذ عن الرواة، وإن سفل.
الفرق بين القراءة والرِّواية والطَّريق والخلاف الواجب والجائز 12712
فمثلاً
:
القراءة
:
ما ورد عن الإمام عاصم بن أبي النجود الكوفي.



الرواية:
ما ورد عن الآخذين عن الإمام عاصم، وهما اثنان.



الراوي الأول:
حفص بن سليمان الكوفي
.



الراوي الثاني:
شعبة بن
عياش الكوفي.
الفرق بين القراءة والرِّواية والطَّريق والخلاف الواجب والجائز 12712
الطرق
:
ما ورد عمن أخذ من حفص وشعبة الكوفيين ـ وإن سفل.



فورد عن رواية حفص طريقان:
(1) طريق
عُبيد بن الصباح. ت ( 335 ) هــ.
(2) طريق عن عَمْرو بن الصباح. ت ( 221 ) هــ
.



فورد عن رواية شعبة طريقان:
(1) طريق
يحي بن أدم . ت ( 203 ) هــ.
(2) طريق يحي العُلَيْميّ . ت ( 243 ) هـ
.

وعبيد بن الصباح من طريقين وهما
:
(1) طريق أبي
طاهر عبد الواحد بن أبي هاشم. ت ( 349 ) هــ.
(2) طريق أبي الحسن الهاشمي البصري. ت ( 368
) هــ.



وعمرو بن الصباح من طريقين وهما :
(1) طريق
أبي الحسن زرعان البغدادي. ت في حدود. ( 290 ) هــ.
(2) طريق أبي جعفر أحمد حميد الفيل. ت( 289
) هــ.



ويحي بن آدم من طريقين هما:
(1) طريق
أبي حمدون. ت ( 240 ) هــ.
(2) طريق شعيب بن أبي أيوب. ( 261 ) هــ
.
الفرق بين القراءة والرِّواية والطَّريق والخلاف الواجب والجائز 12712
ويحي العليمي من
طريقين وهما:
(1) طريق الرزاز أبي عمرو عثمان بن أحمد. ت ( 360 ) هــ
.
(2) طريق ابن خليع
وهوابن الحسن علي بن محمد. ت ( 356 ) هــ.



وذلك بواساطة أبي بكر الواسطي. ت ( 323 ) هــ.
الفرق بين القراءة والرِّواية والطَّريق والخلاف الواجب والجائز 12712



طرق شعبة:
وهكذا تتفرع
الطرق حتى تصل إل ستةٍ وسبعين طريقاً.
فكل ما ورد من القراءات والروايات
والطرق فهو الخلاف الواجب، ولا بد للقارئ أن يأتي بجميع ذلك، ولو أخل بشيء منه كان ناقصاً في القراءات أو الروايات أوالطرق.



مثال ذلك:
الإخلال في الفتح والأمالة، او في المدود، أو في ياءات الإضافة، أو نحوه.
وأما
الخلاف الجائز، فهو الخلاف في الأوجه التي على سبيل التَّخَيُّر والإباحة، فبأي وجه أتى القارئ أجزأ، ولا يعد ذلك نقصاً في القراءة أو الرواية أو الطريق.



مثال :
الأوجه التي في
البسملة، أو الوقف بالسكون والروم والإشمام والطول والتوسط والقصر في نحو:
(الْعَالَمِينَ
) الفاتحة: 2، (نَسْتَعِينُ) الفاتحة: 5، وما أشبه ذلك.
الفرق بين القراءة والرِّواية والطَّريق والخلاف الواجب والجائز 50010



الفرق بين القراءة والرِّواية والطَّريق والخلاف الواجب والجائز 2013_110


عدل سابقا من قبل أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn في الجمعة 28 مايو 2021, 5:47 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الفرق بين القراءة والرِّواية والطَّريق والخلاف الواجب والجائز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجزء الثالث: الفرق الدينية اليهودية.. الباب الأول: الفرق الدينية اليهودية (حتى القـرن الأول الميلادى)
» حقوق المطلقات بين الواجب والواقع
» علم التدوين: تدوين القراءة
» ليلة النصف من شعبان الواجب والممنوع
» ليلة النصف من شعبان... الواجب والممنوع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: كتابات في القرآن-
انتقل الى: