منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 حقوق المطلقات بين الواجب والواقع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48824
العمر : 71

حقوق المطلقات بين الواجب والواقع Empty
مُساهمةموضوع: حقوق المطلقات بين الواجب والواقع   حقوق المطلقات بين الواجب والواقع Emptyالأربعاء 12 أغسطس 2015, 5:11 pm

تغريدات حول موضوع 
(حقوق المطلقات بين الواجب والواقع)
خالد ابراهيم الصقعبي
@KhaledAlSaqaby
-----------------------------
‏١: سأتحدث عن موضوع مهم جداً ربما ألمحت له سابقاً لكن الحاجة داعية إلى إعادة الكرة مرة أخرى نظراً لأهميته وكثرة الشكاية حوله.

‏٢: إنه موضوع المطلقات وما يترتب على موضوع كسر المرأة وكسرها طلاقها.

‏٣: لن أتحدث من خلال هذه العجالة عن أسباب الطلاق وأسبابه ولكنني سأركز الحديث حول ممارسات بعض أفراد المجتمع تجاه المطلقة.

‏٤: دعونا نبدأ من نقطة تحميل بعض أفراد المجتمع المرأة أسباب طلاقها حتى ولو كان زوجها الذي طلقها من أسوأ الرجال عشرة ومنزلة وديانة.

‏٥: تحميل المطلقة سبب الطلاق يحمل البعض على التعامل مع المطلقة بصورة غليظة وفجة وبلادة متناهية.

‏٦: ( دعي أولاده عنده والحقي بنا) تلك عبارة تطلقها بعض الأسر لابنتهم حينما لاتطيق العيش معه لذا فهي تعاني الأمرين ابتداء من هذا المنطلق.

‏٧: تعيش بعض المطلقات وقلت ( بعض) عذاباً نفسياً رهيباً بعد طلاقها فلا أهل يقفون معها ولا نظام صارم ينصفها.

‏٨: أليس من المؤلم جداً أن يكون من نتاج طلاق المرأة حرمان بعضهن من رؤية أولادهن ربما لسنوات طويلة واسألوا بعض المطلقات عن ذلك.

‏٩: أعرف أن البعض سيقول لماذا لاتلجأ للقضاء؟ وهنا مربط الفرس ستمر المطلقة بعدة عقبات حتى تحصل على حقها برؤية أولادها.

‏١٠: ابتداء من بعض الأسر التي تتخلى عن ابنتهم من حين طلاقها فهي لاتجد أحداً يذهب بها بل ربما كان شعار بعض الأسر (ما نبي محاكم وفضايح).

‏١١: وانتهاء برتابة القضاء وطول نفسه في الفصل في مثل هذه القضايا وبالتالي تعيش المطلقة عذاباً نفسياً قبل أن تتمكن من رؤية أولادها.

‏١٢: ناهيكم عن مماطلة بعض أشباه الرجال لطليقته لرؤية أولادها حتى بعد حكم المحكمة لها والموعد بين يدي الله يا ظلمة.

‏١٣: وإن انتقلت إلى جانب النفقة على أولاد المطلقة ستبكي دماً حينها سأتحدث عن بعض الممارسات تجاه المطلقة في هذه النقطة.

‏١٤: قد يبدأ الموضوع بمساومة الزوج المطلق لطليقته بعبارة (تكون الحضانة لي وأنفق عليهم أو تكون لي الحضانة ولا دخل لي بالنفقة عليهم).

‏١٥: هنا يصدق على المطلقة (أولادي إن ضممتهم إلي جاعوا وإن ضممتهم إليه ضاعوا).

‏١٦: وحينما تختار المطلقة أولادها فحتماً ستدخل في دائرة المنة عليها وعلى أولادها من قبل أهلها وربما ولجت باب التسول لتأمين حياة كريمة لأولادها.

‏١٧: والله إنني أتوارى خجلاً من ذكر مواقف تحصل لبعض المطلقات حال طلبها المساعدة من بعض من يستغلون حاجتهن ولا أعمم لكن الواقع مؤلم. 

‏١٨: أما تخلي بعض أشباه الرجال عن متابعة أولادهم بعد طلاق والدتهم فهذا لايخفى على كل عاقل يعرف واقع المجتمع وبالأخص الأسر.

‏١٩: مؤلم حينما أريد الحديث عن تولي المطلقة متابعة أولادها ومتطلباتهم هل تعرفون ماذا ينبني على ذلك؟ سأحدثكم عن ذلك بعد هذه التغريدة.

‏٢٠: يعني ذلك احتكاك المطلقة بالرجال الأجانب فهي ستضطر لسائق أجنبي يقضي حاجاتها وحاجات أولادها.

‏٢١: يعني ذلك خروجها لتأمين حاجيات أولادها وقد يتطلب ذلك دخول المحلات التي تعنى ببيع المستلزمات الرجالية لتأمين مطالب أولادها الذكور.

‏٢٢: يعني ذلك اتصالها على مدارس أولادها الذكور للسؤال عن مستوى أولادها الدراسي والواقع شاهد بذلك.

‏٢٣: يعني ذلك مراجعة أقسام الشرطة لحل مشكلة ابنها الأمنية واسألوا رجال الأمن ذلك. 

‏٢٤: يعني ذلك أن المطلقة تخرج في هزيع من الليل لتذهب بولدها للمستشفى حينما حل به مرض مفاجيء.

‏٢٥: يعني ذلك أنها قد تضطر بالسفر بأولادها لحاجة أو تمشية فهي لاتريد أن يشعر أولادها بالنقص عن غيرهم.

‏٢٦: قائمة طويلة من التجاوزات ستحدث حال تخلي طليقها عن أولاده وتخلي أهلها عنها بحجة أن أولادها أولاد الناس وليسوا بأولادهم.

‏٢٧: سامحوني إن قلت قد تضعف (بعض) المطلقات أمام طوفان استغلال حاجتها ليس حباً منها للخطيئة ولكن من باب الشفقة على أولادها.

‏٢٨: نعم قد تضعف بعضهن لأنها تريد أن تثبت للمجتمع نجاحها في تربية أولادها لاأبرر لكنني أبين وأحذر.

‏٢٩: دعوني أنتقل لنقطة تخص المطلقات هي أكثر القضايا ضبابية سأتحدث بوضوح وسأتحمل نتيجة ذلك لأنني أكتب للعموم وليس لامرأة بعينها.

‏٣٠: هذه القضية هي قضية محاصرة المطلقة بالشكوك فيتعامل معها البعض على أن الأصل فيها الفساد حتى تثبت براءتها وليس العكس كما هو الأصل شرعاً.

‏٣١: مكالماتها خروجها تجملها وحتى مرحها بل وحتى أنفاسها كل ذلك محسوب عليها حتى لجأت بعضهن للزواج بأي طارق للخلاص من هذه المحاصرة.

‏٣٢: آمل أن لايفهم البعض أنني أطالب بترك الحبل على الغارب للمطلقة أو لغيرها ولكنني أطالب بالعدل والتوسط فلا إفراط ولا تفريط.

‏٣٣: نعم لقد أصبحت بعض المطلقات تعيش بغرفة أشبه ماتكون بالسجن فحتى حركاتها في بيت أهلها محسوبة عليها بل ربما وضعها البعض في مقام الخادمة.

‏٣٤: لدي الجرأة أن أقول هل ثقة بعض الأسر بابنتهم المطلقة مرهون بغشاء البكارة؟ فهي لاتخشى من الفضيحة على حد تفكير السقيم منهم.

‏٣٥: في المقابل تعيش بعض المطلقات إهمالاً لانظير له نعم فإخوانها كل واحد منشغل منهم ببيته وأولاده حينها تعتمد المطلقة على الرجال الأجانب.

‏٣٦: هل تريدون أن أتحدث عن المطلقة التي تريد أن تعف نفسها بعد طلاقها وذلك بالزواج مرة أخرى بعد طلاقها حسناً تابعوني.

‏٣٧: لماذا يكون ثمن زواج المطلقة مرة أخرى حرمانها من أولادها أخجل أن أذكر البديل لبعض المطلقات حينما يكون ليس أمامها إلا اختيارالبقاء مع أولادها.

‏٣٨: أم تريدون أن أحدثكم عمن أرادت الزواج فمنعها أهلها بحجة التفرغ لتربية أولادها.

‏٣٩: وهل أتحدث لكم عن طليقها الذي علق حرمانها من أولادها في حال زواجها؟ كل عاقل يدرك ماذا ينبني على ذلك من آثار مدمرة.

‏٤٠: المجتمع يحتاج إلى إعادة النظر في حال المطلقات حتى لايكون الخيار إما البقاء مع زوج لايخاف الله بها أو الطلاق وتحمل تبعاته الكثيرة والخطيرة.


‏٤١: إنني من هذا المنطلق أطالب الدعاة والمشايخ أن يكون لهم ميثاق شرف تجاه هذه القضية نادرة هي المراكز التي تعنى بالمطلقات ومشاكلهن.

‏٤٢: أقول لرجال المحاماة لم لايكن لكم وقفة شرف مع قضايا المطلقات (وبالمجان) للمرافعة عنهن خاصة وأن الكثير منهن يعانين من قلة ذات اليد.

‏٤٣: مؤسسات الدولة وبالذات المراكز العدلية لابد أن يكون لها دور كبير لإنصاف المطلقات وليس للتحيز معهن.

‏٤٤: الضمان الإجتماعي لابد أن يرفع من مستوى معيشة المطلقة وأولادها فما يصرف لهن لايكاد يفي بحاجتهن. 

‏٤٥: أقارب المطلقة اتقوا الله تعالى في ابنتكم المطلقة قوموا بما أوجب الله عليكم تجاه مطلقتكم فالمطلقة ليست وصمة عارفي جبين الأسرة كما يعتقد البعض.

‏٤٦: وما ذكرته سابقاً لايعني عدم وجود أسر كريمة قامت بواجبها وأكثر تجاه ابنتهم المطلقة لهم منا الدعاء والشكر والثناء.

‏٤٧: وأخيراً فما ذكرته لم أقصد منه تخويناً ولا اتهاماً وإنما هي وقائع وقفت عليها طيلة مسيرتي في الاستشارات سامحوني فما أردت إلا الخير أسعدكم ربي.

ختاماً:
‏أقبح الرجال عندي منزلة مَنْ يمنع طليقته من رؤية أولادها لا كثَّرهم الله.


حقوق المطلقات بين الواجب والواقع 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
حقوق المطلقات بين الواجب والواقع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لحن الاستهلال الحلم والواقع
» موافقة حديث (لا عدوى) للطب والواقع وجهل المخالفين بالعلم
» الواجب المعرفي تجاه القرآن
» ليلة النصف من شعبان... الواجب والممنوع
» حقوق الأطفال..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الأســــــــــــرة والــطــفــــــــــــــل :: الكتابات الخاصة بالأسرة-
انتقل الى: