منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 الزمرة السابعة عشرة: قصص الحمقى والمغفلين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

الزمرة السابعة عشرة: قصص الحمقى والمغفلين Empty
مُساهمةموضوع: الزمرة السابعة عشرة: قصص الحمقى والمغفلين   الزمرة السابعة عشرة: قصص الحمقى والمغفلين Emptyالأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:17 pm

الزمرة السابعة عشرة:
قصص الحمقى والمغفلين
تقديم:
بعض العقلاء يأتون بأمور تقربهم من الحمقى، وبعض الحمقى يأتون بالأقوال والأفعال التي تجعل الناس يظنون أنهم عقلاء متحامقون، وفريق ثالث يتحامق لينجو من خطر داهم، أو بلاء لا طاقة له به.
الزمرة السابعة عشرة: قصص الحمقى والمغفلين 2198
القصة السادسة عشرة ومائة
اذهب فقد سقطت عنك الصلاة
كثير من الموسوسين يوقعون أنفسهم في البلاء، ويضحكون منهم العقلاء، فالواحد منهم يغتسل مرارًا كثيرة، أو يتوضأ عشرًا، وهو يشك في حصول الوضوء، وقد وقفت مرة على واحد منهم يريد أن يتوضأ، ومعي جمع من طلبة العلم، فأخذنا جميعًا نعد له كلما غسل عضوًا من أعضائه، فلما أنهى وضوءه سريعًا -بشهادة هذا الجمع الذي حضره- لم يصدِّق أن وضوءه قد اكتمل، وأخذ يعجب أشد العجب من وضوء تم بهذه السرعة.
وقد أورد ابن القيم في كتابه [إغاثة اللهفان: 1/134] قصة حكاها أبو الفرج ابن الجوزي عن أبي الوفاء ابن عقيل، فقد له رجل: «أنغمس في الماء مرارًا كثيرة وأشك: هل صحّ لي الغسل أم لا، فما ترى في ذلك؟ فقال له الشيخ اذهب فقد سقطت عنك الصلاة، قال: وكيف؟ قال: لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «رفع القلم عن ثلاثة: المجنون حتى يُفِيق، والنائم حتى يستيقظ، والصبي حتى يبلغ»، ومَنْ ينغمس في الماء مرارًا ويشك هل أصابه الماء أم لا، فهو مجنون.
قال: وربما شغله بوسواسه حتى تفوته الجماعة، وربما فاته الوقت، ويشغله بوسوسته في النية حتى تفوته التكبيرة الأولى، وربما فوّت عليه ركعة أو أكثر، ومنهم مَن يحلف أنه لا يزيد على هذا، ثم يكذب.
قلت: وحكى لي من أثق به عن موسوس عظيم رأيته أنا يكرر عقد النية مرارًا عديدة فيشق على المأمومين مشقة كبيرة، فعرض له أن حلف بالطلاق أنه لا يزيد على تلك المرة، فلم يدعه إبليس حتى زاد، ففرق بينه وبين امرأته، فأصابه لذلك غم شديد، وأقاما متفرقين دهرًا طويلًا، حتى تزوجت تلك المرأة برجل آخر، وجاءه منها ولد، ثم إنه حنث في يمين حلفها ففرق بينهما، وردت إلى الأول بعد أن كاد يتلف لمفارقتها.
وبلغني عن آخر أنه كان شديد التنطع في التلفظ بالنية والتقعّر في ذلك، فاشتد به التنطع والتقعر يومًا إلى أن قال: أصلي، أصلي، مرارًا، صلاة كذا وكذا وأراد أن يقول: أداء، فأعجم الدال، وقال: أذاء لله.
فقطع الصلاة رجل إلى جانبه، فقال: ولرسوله وملائكته وجماعة المصلين.
قال: ومنهم من يتوسوس في إخراج الحرف حتى يكرره مرارًا.
قال: فرأيت منهم مَنْ يقول: الله أكككبر قال: وقال لي إنسان منهم: قد عجزت عن قول: «السلام عليكم» فقلت: له: قل مثل ما قد قلت الآن، وقد استرحت».
* * *



الزمرة السابعة عشرة: قصص الحمقى والمغفلين 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

الزمرة السابعة عشرة: قصص الحمقى والمغفلين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزمرة السابعة عشرة: قصص الحمقى والمغفلين   الزمرة السابعة عشرة: قصص الحمقى والمغفلين Emptyالأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:18 pm

الزمرة السابعة عشرة: قصص الحمقى والمغفلين 2198
القصة السابعة عشرة ومائة
أجالس قومًا لا يؤذونني وإن غبت عنهم لا يغتابونني
1- كان بهلول من عقلاء المجانين، قال: محمد بن إسماعيل بن أبي فديك، سمعت بهلولًا في بعض المقابر، وقد دلى رجله في قبر، وهو يلعب في التراب، فقلت له: ما تصنع هاهنا؟ فقال أجالس أقوامًا لا يؤذونني، وإن غبت عنهم لا يغتابونني، فقلت: قد غلا السعر، فهلا تدعو الله فيكشف، فقال: والله لا أبالي ولو حبة بدينار، إن الله تعالى أخذ علينا أن نعبده كما أمرنا، وعليه أن يرزقنا كما وعدنا.

ثم صفق بيديه وأنشأ يقول:
يا من تمتع بالدنيا وزينتها
        ولا تنام عن اللذات عيناه
شغلت نفسك فيما لست تدركه
        تقول لله ماذا حين تلقاه


2- حدَّث علي بن ربيعة الكندي قال: خرج الرشيد إلى الحج، فلما كان بظاهر الكوفة إذ بصر بهلولًا المجنون على قصبة وخلفه الصبيان، وهو يعدو، فقال مَنْ هذا؟ قالوا بهلول المجنون، قال: كنت أشتهي أن أراه، فادعوه من غير ترويع، فقالوا له: أجب أمير المؤمنين، فعدا على قصبته، فقال الرشيد: السلام عليك يا بهلول، فقال: وعليك السلام يا أمير المؤمنين، قال: كنت إليك بالأشواق، قال: لكني لم أشتق إليك.
قال: عِظْنِي يا بهلول، قال: وبمَ أعظك، هذه قصورهم وهذه قبورهم، قال: زدني فقد أحسنت، قال يا أمير المؤمنين: «مَنْ رزقهُ اللهُ مالًا وجمالًا فعفَّ في جماله وواسى في ماله كُتب في ديوان الأبرار».
فظن الرشيد أنه يريد شيئًا، فقال: قد أمرنا لك أن تقضي دَينك، فقال: لا يا أمير المؤمنين، لا يُقضَى الدَّين بدين، أردد الحق على أهله، واقضِ دَيْن نفسك من نفسك، قال: فإنا قد أمرنا أن يجري عليك، فقال : يا أمير المؤمنين، أترى اللهُ يعطيك وينساني؟ ثم ولى هاربًا.

3- وروي بإسناد آخر أنه قال للرشيد: يا أمير المؤمنين، فكيف لو أقامك الله بين يديه، فسألك عن النقير والفتيل والقطمير، قال: فخنقته العبرة، فقال الحاجب: حسبك يا بهلول، قد أوجعت أمير المؤمنين، فقال الرشيد: دعه.
فقال بهلول: إنما أفسده أنت وأضرابك، فقال الرشيد: أريد أن أصلك بصلة، فقال بهلول: ردّها على من أخذت منه، فقال الرشيد فحاجة، قال: ألا تراني ولا أراك، ثم قال: يا أمير المؤمنين، حدثنا أيمن بن نائل، عن قدامة بن عبد الله الكلابي، قال: رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يرمي جمرة العقبة على ناقة له صهباء لا ضرب ولا طرد.

ثم ولى بقصبته وأنشأ يقول:
فعدَّك قد ملأت الأرض طرًّا
        ودان لك العباد فكان ماذا
ألست تموت في قبر ويحوي
        تراثك بعد هذا ثم هذا


4- وقال عبد الرحمن الأسلمي: قال أبي لبهلول: أي شيء أولى بك؟ قال: العمل الصالح.

5- قال بعض الكوفيين: حج الرشيد فذكر بهلولًا حين دخل الكوفة، فأمر بإحضاره، وقال: ألبسوه سوادًا، وضعوا على رأسه قلنسوة طويلة، وأوقفوه في مكان كذا، ففعلوا به ذلك، وقالوا: إذا جاء أمير المؤمنين فادع له، فلما حاذاه الرشيد رفع رأسه إليه، وقال: يا أمير المؤمنين، اسأل الله أن يرزقك، ويوسع عليك من فضله، فضحك الرشيد، وقال: آمين، فلما جازه الرشيد دفعه صاحب الكوفة في قفاه، وقال: أهكذا تدعو لأمير المؤمنين يا مجنون، قال بهلول: اسكت ويلك يا مجنون، فما في الدنيا أحب إلى أمير المؤمنين من الدراهم، فبلغ ذلك الرشيد فضحك، وقال: والله ما كذب.


6- قال الحسن بن سهل بن منصور سمعت بهلولاً وقد رماه الصبيان بالحصى، وقد أدمته حصاة فقال:
حسبي الله توكلت عليه
        ونواصي الخلق طرا بيديه

[عقلاء المجانين : ص 67].
* * *



الزمرة السابعة عشرة: قصص الحمقى والمغفلين 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

الزمرة السابعة عشرة: قصص الحمقى والمغفلين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزمرة السابعة عشرة: قصص الحمقى والمغفلين   الزمرة السابعة عشرة: قصص الحمقى والمغفلين Emptyالأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:18 pm

الزمرة السابعة عشرة: قصص الحمقى والمغفلين 2198
القصة الثامنة عشرة ومائة
من تحامق لينجو من بلاء وآفة
1- قال محمد بن أحمد المقري: حدثنا أبو أحمد بن قريش بن سليمان سنة ثمان وثلاثين بمرو الروذ، قال: حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن عباس الديري، قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا معمر، عن أبي طاوس، عن أبيه قال: «لما وقعت الفتنة زمن عثمان -رضي الله عنه- قال رجل لأهله: أوثقوني، فإنني مجنون كيلا أوذيكم، فأوثقوه، فلما قتل عثمان -رضي الله عنه-، قال: خلوا عني، فقد صحوتُ، والحمد لله الذي عافاني من قتل عثمان».

2- سمعت الحسن بن عمران الحنظلي بهراة، يقول: حدثنا أبو عبدالله محمد بن حفص الفارسي، حدثنا منصور بن سعيد الرازي، حدثنا قاسم بن محمد بن عريب من ولد أبي أيوب الأنصاري -رضي الله عنه-، قال: «أُدخل عبادة المخنث على الواثق، والناس يُضربون، ويُقتلون في الامتحان، قال: فقلت: والله لئن امتحنني قتلني، فبدأته فقلت: أعظم الله أجرك أيها الخليفة، فقال: فيمن؟ فقلت: في القرآن، قال: ويحك والقرآن يموت؟ قلت: نعم كل مخلوق يموت، فإذا مات القرآن في شعبان، فبإيش يصلي الناس في رمضان؟ فقال: أخرجوه، فإنه مجنون».

3- أخبرنا أبو الحسن محمد بن محمود بن عبد الله قراءة عليه، قال: حدثنا عبد الله بن محمود البغدادي، قال: حدثنا محمد بن يحيى البصري، قال: دعا المنصور أبا حنيفة والثوري ومسعرًا وشريكًا ليوليهم القضاء، فقال أبو حنيفة: أنا أتحامق فيكم فأُقال وأتخلص، وأما مسعر، فيتجانّ ويتخلص، وأما سفيان، فيهرب، وأما شريك، فيقع، فلما دخلوا عليه، قال أبو حنيفة رحمه الله: أنا رجل مولى، ولست من العرب، ولا تكاد العرب ترضى بأن يكون عليهم مولى، ومع ذلك فإني لا أصلح لهذا الأمر، فإن كنت صادقًا في قولي فلا أصلح له، وإن كنت كاذبًا فلا يجوز لك أن تولي كاذبًا دماء المسلمين وفروضهم.
وأما سفيان، فأدركه المُشخِص في طريق، فذهب لحاجته، فانصرف الشخص ينتظر فراغه، فبصر سفيان سفينة، فقال للملاح: إن مكنتني من سفينتك، وإلا ذبحت بغير سكين، تأول قول النبي -صلى الله عليه وسلم- «من جعل قاضيًا فقد ذبح بغير سكين»، فأخفاه الملاح تحت السارية.
وأما مسعر بن كدام، فدخل على المنصور، فقال له: هات يدك، كيف أنت وأولادك ودوابك؟ فقال: أخرجوه، فإنه مجنون.
وأما شريك، فقال المنصور: تقلد، فقال أنا رجل خفيف الدماغ، فقال: تقلد وعليك بالمعصيد والنبيذ الشديد حتى يرجح عقلك، فتقلد، فهجره الثوري، وقال: أمكنك الهرب، فلم تهرب».

4- حدثنا أبو زكريا يحيى بن محمد بن يحيى، واللفظ له، قال: حدثنا محمد بن المسيب بن إسحاق الأرغياني، قال: حدثنا يونس بن عبدالأعلى الصدفي، قال: كتب الخليفة إلى عبد الله بن وهب في قضاء مصر، فتجنن نفسه ولزم بيته، فاطلع عليه راشد بن سعد، وهو يتوضأ في صحن داره، فقال: أبا محمد ألا تخرج إلى الناس، فتقضي بينهم بكتاب الله وسنّة رسول الله، فقد جننت نفسك ولزمت بيتك، فرفع إليه رأسه وقال: إلى ههنا انتهى عقلك؟ أما علمت «أن العلماء يحشرون مع الأنبياء، وأن القضاة يحشرون مع السلاطين؟».

5- حدثنا أبو القاسم منصور بن العباس الفقيه ببوشنج، قال: حدثنا أبو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن السلمي، قال: دعا الخليفة أيام المحنة محمد بن مقاتل الرازي، وأبا الصلت عبد السلام بن صالح الفهندري، فقال لمحمد بن مقاتل: ما تقول في القرآن؟ قال: أقوال التوراة والإنجيل والزبور والفرقان، فإن هذه الأربعة مخلوقة، أشار إلى أصابعه الأربع، فنجا»؛ [عقلاء المجانين: ص 38].
***



الزمرة السابعة عشرة: قصص الحمقى والمغفلين 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

الزمرة السابعة عشرة: قصص الحمقى والمغفلين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزمرة السابعة عشرة: قصص الحمقى والمغفلين   الزمرة السابعة عشرة: قصص الحمقى والمغفلين Emptyالأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:18 pm

الزمرة السابعة عشرة: قصص الحمقى والمغفلين 2198
القصة التاسعة عشرة ومائة
تصرفات المغفلين
1- كان عبدان الأسدي الشاعر أحمق، فيقال: إنه كان يأتي ابن بشر فيقول أخمسمائة اليوم أحب إليك أم ألف في القابل! فيقول: ألف في قابل، فإذا أتاه قابلًا قال له: ألف أحب إليك أم ألفان في القابل! فلم يزل كذلك حتى مات.

2- وعن أبي الحسن الدامغاني –حاجب معز الدولة– قال: كنت في دهليز معز الدولة، فصاح صائح، نصيحة، فاستدعيته، وقلت: ما نصيحتك؟
قال: لا أذكرها إلا للأمير، فدخلت فعرفته، فقال: هاته، فأحضرته بين يديه فقال: ما عندك؟ قال: أنا رجل صياد بناحية المدائن، وكنت أصيد فعلقت شبكتي بأسفل جرف، فاجتهدت في تخلصيها فتعذّر عليّ ذلك حتى نزلت، وغُصت في الماء، فإذا هي مُعلّقة بعروة حديد، فحفرتُ فإذا قمقم مملوء مالًا فرددتهُ مكانه، وناديتُ لأعرِّف الأمير، قال الدامغاني: فانحدرتُ معه في الوقت إلى المدائن العتيقة، وقصدنا الجرف، فوجدنا القمقم وقلعناه، وسعيت بنفسي في تتبع الموضع، فتقدمت إلى الصياد استقصاء الحفر، فوجدنا سبعة قماقم أُخر مملوءة مالًا، فحملنا الجميع إلى معز الدولة فَسُرَّ به، فأمر للصياد بعشرة آلاف درهم، فامتنع من قبولها، وقال: الذي أريده غيرها، قال: ما هو! قال: تجعل لي صيد تلك الناحية، وتمنع كل أحد غيري من الصيد، فضحك الأمير، وعجب من جهله وحمقه: وأمر بما سأل.

3- عن المدائني عن عمرو بن الحسن قال: خرج أهل بيت من اليمن من منازلهم حتى صاروا إلى شعب من الجبل، فاختفوا فيه، وقالوا: نهرب من شهر رمضان لا يدخل علينا.

4- قال أبو علي الداراني: كان الطالقاني من أصحاب أبي حنيفة، وكان شديد الغفلة، فقال يومًا لابن عقيل: كيف مذهبكم في المرأة، هل يجوز أن يزوجها ابنها؟ قال له ابن عقيل: في ذلك تفصيل، إن كانت بكرًا جاز، وإن كانت ثيبًا لا يجوز، فقال: ما سمعت هذا التفصيل قط؛ [أخبار الحمقى والمغفلين: ص 153].
* * *



الزمرة السابعة عشرة: قصص الحمقى والمغفلين 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

الزمرة السابعة عشرة: قصص الحمقى والمغفلين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزمرة السابعة عشرة: قصص الحمقى والمغفلين   الزمرة السابعة عشرة: قصص الحمقى والمغفلين Emptyالأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:19 pm

الزمرة السابعة عشرة: قصص الحمقى والمغفلين 2198
القصة العشرون ومائة
تصرفات حمقاء تتعلق بالبيض
لا يعرف المؤرخون العصور التي ابتدأ البشر فيها بأكل البيض، وقد أثبتت البحوث العلمية على مرّ التاريخ أن في أكل البيض فوائد كثيرة، والأمم المعتدلة تقبل على أكل البيض بأعداد كبيرة، فالفرد الواحد قد يصل تناوله للبيض في العام الواحد إلى ثلاثمائة أو أربعمائة بيضة، لكن يوجد في تلك المجتمعات من لا يأكل إلا القليل منه، وبعض الناس لا تشتهيه نفسه، ولا ترغب فيه، ولكن بعض الشعوب لها في البيض اعتقادات فاسدة، ومواقف منحرفة، فقد ذكر أحمد قدامة في كتابه: [الغذاء والتداوي بالنبات: ص 95] أن: «الاعتقادات لعبت دورًا مع البيض، فقد كان في الهند محرمًا على الطبقات العليا لاعتقادهم أنه من المآكل التي تنجس آكليها!

واليونانيون القدماء كانوا يحرمون على أنفسهم أكل البيض، ولحوم الحيوانات التي تنتج البيض!


وحتى اليوم في أمريكا وآسيا وإفريقية وجزر المحيط الهادي أناس لا يأكلون البيض، وفي بلاد أستراليا يحرّم البيض على الفتيات حتى سن البلوغ، وأحيانًا تُقتل البنت إذا مسّت بيضة أو كسرتها!

والخرافات لعبت دورها في تقدير قيمة البيضة؛ فبعض الشعوب يعتقدون أن أخذ البيض من العش أو الحظيرة ليلًا يكون شؤمًا على آخذه، ورؤية البيض في المنام تنذر بخطر، واللصوص -في أمم أخرى- يعتقدون أن البلاء يصيبهم مدة سبع سنوات عن كل بيضه يسرقونها!

وفي إنكلترا يعتقدون أن إحضار البيضة إلى البيت في يوم الأحد شؤم عليهم، ورمي قشر البيض في النار يجعل الدجاج لا يبيض، ونقل البيض معهم وهم يجتازون ماءً جاريًا يجعل البيض فاسدًا!

وفي الحب والعواطف كان للبيض دوره أيضًا، فالفتيات العاشقات في بعض بلدان أوروبا وغيرهم يضعن في كأسٍ كميةً من النبيذ الأبيض وبيضة نيئة، ويكرعن جرعة من هذا المزيج قبل الخروج في نزهة، وأول اسم شاب يسمعنه يتكلم سيكون الزوج المنشود!».
* * *



الزمرة السابعة عشرة: قصص الحمقى والمغفلين 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الزمرة السابعة عشرة: قصص الحمقى والمغفلين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الزمرة السابعة: قصص فيها عظات وعبر
» الزمرة الثالثة عشرة: قصص أذكياء السفراء
» الزمرة السادسة عشرة: قصص في التفاؤل والتشاؤم
» الزمرة الثانية عشرة قصص أصحاب الفراسة
» الزمرة الرابعة عشرة: قصص المكافأة وحُسْن العقبى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: جــديـد المـوضـوعـــات بالمنتـدى :: روائــع الـقــصــص الإســـلامي-
انتقل الى: