منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 الزمرة السابعة: قصص فيها عظات وعبر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

الزمرة السابعة: قصص فيها عظات وعبر Empty
مُساهمةموضوع: الزمرة السابعة: قصص فيها عظات وعبر   الزمرة السابعة: قصص فيها عظات وعبر Emptyالإثنين 14 أكتوبر 2024, 9:18 pm

الزمرة السابعة:
قصص فيها عظات وعبر

تقديم:
كل قصة من هذه القصص التي حوتها هذه الزمرة تحوي عظة وعبرة، ولا شك أن العِبَر والعظات تنفع الصالحين، وتقودهم إلى ما فيه خيرهم وصلاحهم.
***

الزمرة السابعة: قصص فيها عظات وعبر 3420
القصة السابعة والستون
إني استعرت من امرأة حليًّا فكنت ألبسه وأعيره زمانًا
بعض أهل العلم قد يغفل عما عنده من علم كان يبصر به الناس، ويعظهم به في أيامه الخوالي، فمن ذلك رجل فقيه عابد من علماء بني إسرائيل، ابتلاه الله بقبض زوجة له كان بها معجبًا، فغفل عمّا كان يعزي به العباد، ووجد عليها وجدًا شديدًا، واحتجب عن الناس، فلا يقابل منهم أحدًا، فاحتالت امرأة من بني إسرائيل عليه، وألحت على مقابلته، زاعمة أنها تريد أن تستفتيه في أمر يخصها، ولزمت بابه لا تفارقه، فأذن لها.
فضربت له مثلًا في صورة سؤال، فزعمت أنها استعارت حليًّا من جارة لها، ومكث الحلي عندها زمنًا طويلًا، ثم جاءت صاحبة الحلي تطلب حليها بعد أزمان طويلة، سائلة إياه عن لزوم ردّ الحلي؟ فكان الجواب منه: نعم، يجب عليها أن ترد الحلي مهما طال مكث الحلي عندها، وهنا بصرته بحاله الذي هو فيه، فالزوجة كانت هبة ونعمة من الله تعالى، وعارية استردها واهبها سبحانه، فأبصر ما كان فيه، ونفعه الله بقولها.
يقول ابن القيم رحمه الله تعالى: «وفي موطأ مالك عن القاسم بن محمد قالت: «هلكت امرأة لي، فأتاني محمد بن كعب القرظي يعزيني بها، فقال: إنه قد كان في بني إسرائيل رجل فقيه عابد عالِم مجتهد، وكانت له امرأة، وكان بها معجبًا، فماتت، فوجد عليها وجدًا شديدًا، حتى خلا في بيت، وأغلق على نفسه، واحتجب عن الناس، فلم يكن يدخل عليه أحد.
ثم إن امرأة من بني إسرائيل، سمعت به فجاءته فقالت: إن لي إليه حاجة أستفتيه فيها ليس يجزيني إلا أن أشافهه بها، فذهب الناس، ولزمت الباب، فأخبر، فأذن لها.
فقالت: أستفتيك في أمر. قال: وما هو؟ قالت: إني استعرت من جارة حلياً فكنت ألبسه وأعيره زمانًا، ثم إنها أرسلت إليّ فيه، أفأردُّه إليها؟ قال: نعم. قالت: والله إنه مكث عندي زمانًا، فقال: ذلك أحق لردك إياه. فقالت له: يرحمك الله، أفتأسف على ما أعارك الله ثم أخذه منك، وهو أحق به منك. فأبصر ما كان فيه، ونفعه الله بقولها»، [عدة الصابرين: 95].
* * *



الزمرة السابعة: قصص فيها عظات وعبر 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

الزمرة السابعة: قصص فيها عظات وعبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزمرة السابعة: قصص فيها عظات وعبر   الزمرة السابعة: قصص فيها عظات وعبر Emptyالإثنين 14 أكتوبر 2024, 9:19 pm

الزمرة السابعة: قصص فيها عظات وعبر 3420
القصة الثامنة والستون
لا أباً لشانئيك أرني هذه المصيبة التي نعزيك فيها
كان عروة بن الزبير أحد علماء أهل المدينة في زمانه، وقد قدم هو وابن له الشام على الوليد بن عبد الملك، فأصاب عروة داءٌ لم ينفع معه علاج، وخاف الأطباء أن يسري الداء إلى بقية جسده، فنشروا رجله، وهو صابر محتسب، لا يصرخ، ولا يتأفف، وأخذ رجله بعد أن تم قطعها، وخاطبها قائلًا: «أما والذي حملني عليك، إنه ليعلم أني ما مشيت بك إلى حرام ولا إلى معصية، ولا إلى ما لا يرضي الله، ثم أمر فغسلت، وطيِّبت وكُفّنت في قطيفة، ثم بعث بها إلى مقابر المسلمين».
ولما عاد إلى قصره في العقيق وأقام به، كان من أجود من أحسن في عزائه عيسى بن طلحة، فقد قال له: «لا أبا لشانئيك، أرني هذه المصيبة التي نعزيك فيها، فكشف له عن ركبته، فقال له عيسى: «أما والله ما كنا نعدك للصراع، قد أبقى الله أكثرك: عقلك، ولسانك، وبصرك، ويديك، وإحدى رجليك».
لقد كانت تعزيته تعزية صادقة مؤثرة، فإن كان الله أخذ بعضه، فقد أبقى أكثره، وما ذهب منه لا يضير ما عنده من علم، وقد كان قطع رجله يضيره لو كان مصارعًا، وقد كان لهذه التعزية تأثير كبير في نفس عروة، وقد صرح بذلك قائلًا: «ما عزاني أحد بمثل ما عزيتني به».
قال ابن القيم رحمه الله تعالى: قدم عروة بن الزبير على الوليد بن عبد الملك ومعه ابنه محمد، وكان من أحسن الناس وجهًا، فدخل يومًا على الوليد في ثياب وشيٍ، وله غديرتان، وهو يضرب بيده، فقال الوليد: هكذا تكون فتيان قريش، فعانه، فخرج من عنده متوسنًا، فوقع في اصطبل الدواب، فلم تزل الدواب تطؤه بأرجلها حتى مات.
ثم إن الأكلة وقعت في رجل عروة، فبعث إليه الوليد الأطباء، فقالوا: إن لم تقطعها سرت إلى باقي الجسد فتَهلِك، فعزم على قطعها، فنشروها بالمنشار، فلما صار المنشار إلى القصبة وضع رأسه على الوسادة ساعة فغشي عليه، ثم أفاق والعرق يتحدر على وجهه وهو يهلل ويكبر.
فأخذها وجعل يقبلها في يده، ثم قال: أما والذي حملني عليك إنه ليعلم أني ما مشيت بك إلى حرام، ولا إلى معصية، ولا إلى ما لا يرضي الله، ثم أمر بها فغسلت وطيبت وكفنت في قطيفة، ثم بعث بها إلى مقابر المسلمين.
فلما قدم من عند الوليد المدينة تلقاه أهل بيته وأصدقاؤه يعزّونه، فجعل يقول: {لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا} [الكهف: 62] ولم يزد عليه.
ثمَّ قال: لا أدخل المدينة، إنما أنا بها بين شامت بنكبة، أو حاسد لنعمة، فمضى إلى قصره بالعقيق، فأقام هنالك، فلما دخل قصره قال له عيسى بن طلحة: لا أباً لشانئيك، أرني هذه المصيبة التي نعزيك فيها، فكشف له عن ركبته.
فقال له عيسى: أما والله ما كنا نعدك للصراع، قد أبقى الله أكثرك، عقلك ولسانك وبصرك ويداك وإحدى رجلَيْك. فقال له: يا عيسى! ما عزاني أحد بمثل ما عزيتني به.
ولما أرادوا قطع رجله قالوا له: لو سقيناك شيئًا كيلا تشعر بالوجع، فقال: إنما ابتلاني ليرى صبري أفأعارض أمره! وسئل ابنه هشام: كيف كان أبوك يصنع برجله التي قطعت إذا توضأ؟ قال كان يمسح عليها»؛ [عدة الصابرين: 109].
* * *



الزمرة السابعة: قصص فيها عظات وعبر 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

الزمرة السابعة: قصص فيها عظات وعبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزمرة السابعة: قصص فيها عظات وعبر   الزمرة السابعة: قصص فيها عظات وعبر Emptyالإثنين 14 أكتوبر 2024, 9:19 pm

الزمرة السابعة: قصص فيها عظات وعبر 3420
القصة التاسعة والستون
ما أهون الخلق على الله إذا أضاعوه أمره
أورد ابن القيم رحمه الله هذه القصة في كتابه [الجواب الكافي: ص70] ليدلل بها على أن الذنوب والمعاصي تضر، وليبين أن ضررها في القلوب كضرر السموم في الأبدان، وصاحب هذه القصة هو الصحابي أبو الدرداء -رضي الله عنه-، فقد شهده أحد أصحابه وهو جبير بن نفير في يوم فتح المسلمين لجزيرة قبرص منعزلًا حزينًا باكيًا، فعجب لأمره، فالناس كلهم فرحون مسرورون بذلك الفتح المبين إلا هو، فقال له: «يا أبا الدرداء ما يبكيك في يوم أعَزَّ اللهُ فيه الإسلام وأهله؟».
فأجابه إجابة معتبر بما أحله الله بأهل تلك الجزيرة من الهم والغم والنكال بسبب إضاعتهم أمر الله، لقد سلط الله المسلمين على أهل تلك الجزيرة بسبب كفرهم وضلالهم، ولو استقاموا على أمر الله لحفظ الله عليهم أنفسهم وأهلهم وديارهم وأموالهم.
قال ابن القيم: «قال الإمام أحمد: حدثنا الوليد بن مسلم، حدثنا صفوان بن عمرو، حدثني عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه، قال: «لما فتحت قبرص فرق بين أهلها، فبكى بعضهم إلى بعض، فرأيت أبا الدرداء جالسًا وحده يبكي، فقلت: يا أبا الدرداء، ما يبكيك في يوم أعَزَّ اللهُ فيه الإسلام وأهله؟ فقال: ويحك يا جبير ما أهون الخلق على الله عز وجل، إذا أضاعوا أمره، بينما هي أمَّة قاهرة ظاهرة لهم المُلك، تركوا أمر الله فصاروا إلى ما ترى».
* * *



الزمرة السابعة: قصص فيها عظات وعبر 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

الزمرة السابعة: قصص فيها عظات وعبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزمرة السابعة: قصص فيها عظات وعبر   الزمرة السابعة: قصص فيها عظات وعبر Emptyالإثنين 14 أكتوبر 2024, 9:20 pm

الزمرة السابعة: قصص فيها عظات وعبر 3420
القصة المتممة للسبعين
نسيان الشيخ أمجد الزهاوي أسماء من يحيطون به
كان للشيخ أمجد الزهاوي ذاكرة فذة، يتذكر فيها ما درسه من العلوم، حتى إنه ليذكر أن المسألة الفلانية درسها قبل أربعين عامًا في الكتاب الفلاني، ويذكر رقم الصفحة فيه، ولكنه مع ذلك كله كان عنده نسيان لأسماء الأشخاص المعاصرين له كما يقول تلميذه د. جابر العلواني في مقدمة كتاب ترجم له فيه باسم «الإمام أمجد الزهاوي»، ويذكر في ذلك الكتاب (ص20) أنه كان ينسى أسماء أبنائه، وكان إذا غادر تلامذته قاعة الدرس نسي أسماءهم، وإذا أراد مناداة واحد باسمه لم يستطع ذلك، وقد أراد مرة من تلميذه طه أن ينقل رسالة شفوية إلى الشيخ الصواف، وكان الشيخ الصواف يلازم الشيخ أمجد في سفره وحضره، فلم يستطع تذكر اسمه، فكان يهمهم طويلًا، ويقول أخي الشيخ أبو عمامة الطويل، ولكنه لم يفلح في تذكر اسمه.
وقد سأل طه العلواني شيخه عن السبب، فقال: «بعد أن اطلعت على ما ورد في القرآن والسنة من مخاطر الغيبة، وإثم من يقترفها، سألت ربي أن لا يمكنني منها أبدًا، فأنا الآن أنسى اسمك بمجرد أن تغادر المجلس، فلا أستطيع اغتيابك حتى لو أردت، حيث لا أتذكر غير شكلك، ويصعب علي وصفك».
* * *



الزمرة السابعة: قصص فيها عظات وعبر 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

الزمرة السابعة: قصص فيها عظات وعبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزمرة السابعة: قصص فيها عظات وعبر   الزمرة السابعة: قصص فيها عظات وعبر Emptyالإثنين 14 أكتوبر 2024, 9:20 pm

الزمرة السابعة: قصص فيها عظات وعبر 3420
القصة الحادية والسبعون
ومن الأكل ما قتل
بعض الناس يأكلون ما يقتلهم، وهم لا يشعرون، من هؤلاء الإمام مسلم ابن الحجاج صاحب الصحيح، فإنه على ما يذكر ابن كثير في [البداية والنهاية: 11/ 34] حبس نفسه ليلة، ومنع أهله من الوصول إليه، ليبحث عن حديث أشكل عليه، وكانت عنده سلة تمر أهديت إليه، فكان طيلة ليله، يأكل تمرة، ويكشف عن حديث حتى أصبح، وقد أكل كل ما في السلة، وهو لا يشعر، فحصل بسبب ذلك ثقل، ومرض مرضًا كانت فيه وفاته.
وذكر ابن كثير رحمه الله تعالى في [البداية والنهاية: 11/ 57] أن سبب موت الحافظ الكبير بقي بن مخلد عالِم الأندلس في عصره أنه أكل لقمة من هريسة، فإذا هي حارة، فصاح صيحة عظيمة، ثم أغمي عليه إلى وقت الظهر، ثم أفاق، ثم لم يزل يشهد أن لا إله إلا الله إلى أن مات في وقت السحر.
كما ذكر ابن كثير في [البداية والنهاية: 65] أن سبب هلاك الخليفة المعتمد على الله شربه في ليلة وفاته شرابًا كثيرًا، وتعشيه عشاءً كثيرًا.
* * *



الزمرة السابعة: قصص فيها عظات وعبر 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الزمرة السابعة: قصص فيها عظات وعبر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: جــديـد المـوضـوعـــات بالمنتـدى :: روائــع الـقــصــص الإســـلامي-
انتقل الى: