منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 أشراط الساعة الصغرى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

أشراط الساعة الصغرى Empty
مُساهمةموضوع: أشراط الساعة الصغرى   أشراط الساعة الصغرى Emptyالسبت 07 سبتمبر 2024, 7:01 am

 أشراط الساعة الصغرى 1370
أشراط الساعة
أشراط الساعة: هي علامات القيامة التي تسبقها وتدل على قربها.
والساعة تطلق على ثلاثة معانٍ:
أولاً: الساعة الصغرى: وهي موت الإنسان، فمن مات فقد قامت قيامته؛ لدخوله في عالم الآخرة.
ثانيًا: الساعة الوسطى: وهي موت أهل القرن الواحد.
ثالثًا: الساعة الكبرى: وهي بعث الناس من قبورهم للحساب والجزاء.
 
أقسام أشراط الساعة:
تنقسم إلى قسمين:
أولاً: أشراط صغرى: وهي التي تقدم الساعة بأزمان طويلة، وتكون من نوع المعتاد, كقبض العلم وظهور الجهل, وشرب الخمر والتطاول في البنيان ونحوها، وقد يظهر بعضها مصاحبًا للأشراط الكبرى أو بعدها.
ثانيًا: أشراط كبرى: وهي الأمور العظام التي تظهر قرب قيام الساعة، وتكون غير معتادة الوقوع, كظهور الدجال، ونزول عيسى عليه السلام، وخروج يأجوج ومأجوج، وطلوع الشمس من مغربها.
 
وقد قَسَّمَ بعض العلماء أشراط الساعة من حيث ظهورها إلى ثلاثة أقسام:
أولاً: قسم ظهر وانقضى.
ثانيًا: قسم ظهر ولا يزال يتتابع ويكثر.
ثالثًا: قسم لم يظهر إلى الآن.
فأمَّا القسمان الأولان فهما من أشراط الساعة الصغرى، وأمَّا القسم الثالث فيشترك فيه الأشراط الكبرى, وبعض الأشراط الصغرى.
 
تنبيه مهم:
قبل ذكر أشراط الساعة الصغرى وأدلتها, يحسن أن ننبه إلى أن بعض الناس يفهم من كون الشيء من أشراط الساعة أنه محذور وممنوع، وهذه القاعدة غير مسلمة.    
فإنه ليس كل ما أخبر -صلى الله عليه وسلم- بكونه من علامات الساعة يكون مُحَرَّمًا أو مذمومًا، فإن تطاول الرعاة في البنيان وفشو المال، وكون خمسين امرأة لهن قيمٌ واحد ليس بحرام بلا شك، وإنما هذه علامات، والعلامة لا يُشترط فيها شيء من ذلك، بل تكون بالخير والشر والمُباح والمُحَرَّمِ والواجب وغيره.    
والله أعلم.



أشراط الساعة الصغرى 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

أشراط الساعة الصغرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أشراط الساعة الصغرى   أشراط الساعة الصغرى Emptyالسبت 07 سبتمبر 2024, 7:28 am

أشراط الساعة الصغرى 1371
أشراط الساعة الصغرى
وهي كما يلي:
1- بعثة النبي -صلى الله عليه وسلم-:
عن أنس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «بُعثت أنا والساعة كهاتين، قال: وضم السبابة والوسطى» رواه مسلم.


2- موت النبي -صلى الله عليه وسلم-:
عن عوف بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «اعدد ستًا بين يدي الساعة: ... وذكر منها: موتي» أخرجه البخاري.
 
3- فتح بيت المقدس:
جاء في حديث عوف بن مالك -رضي الله عنه- أنه -صلى الله عليه وسلم- قال: «اعدد ستًا بين يدي الساعة» فذكر منها «فتح بيت المقدس» رواه البخاري.    
 
ففي عهد عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- تم فتح بيت المقدس سنة ست عشرة من الهجرة كما ذهب إلى ذلك أئمة السير، فقد ذهب عمر -رضي الله عنه- بنفسه وصالح أهلها وفتحها وطهرها من اليهود والنصارى، وبنى بها مسجدًا في قبلة بيت المقدس.
 
4- طاعون عمواس:
جاء في حديث عوف بن مالك السابق قوله -صلى الله عليه وسلم-: «اعدد ستًا بين يدي الساعة فذكر منها: ثم موتان يأخذ فيكم كقعاص ([1]) الغنم» رواه البخاري.
 
قال ابن حجر: «يقال: إن هذه الآية ظهرت في طاعون عمواس في خلافة عمر، وكان ذلك بعد فتح بيت المقدس» فتح الباري.
 
ففي سنة ثماني عشرة للهجرة على المشهور الذي عليه الجمهور وقع طاعون في كورة عمواس ثم انتشر في أرض الشام، فمات فيه خلق كثير من الصحابة -رضي الله عنهم- ومن غيرهم، قيل: بلغ عدد من مات فيه خمسة وعشرون ألفًا من المسلمين، ومات فيه من المشهورين أبو عبيدة عامر بن الجراح أمين هذه الأمة -رضي الله عنه.
 
5- استفاضة المال والاستغناء عن الصدقة:
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «لا تقوم الساعة حتى يكثر فيكم المال، فيفيض حتى يهمَّ ربّ المال من يقبل منه الصدقة، ويدعى إليه الرجل فيقول لا أرب لي فيه» أخرجه البخاري ومسلم.
 
6- ظهور الفتن:
الفتن جمع فتنة، وهي الابتلاء والامتحان والاختبار، ثم كثر استعمالها فيما أخرجه الاختبار للمكروه، ثم أُطلقت على كل مكروه, أو آيل إليه كالإثم والكفر والقتل والتحريق وغير ذلك من الأمور المكروهة. وقد أخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- أن من أشراط الساعة ظهور الفتن العظيمة التي يلتبس فيها الحق بالباطل، فتزلزل الإيمان حتى يُصبح الرجل مؤمنًا ويُمسي كافرًا، ويُمسي مؤمنًا ويُصبح كافرًا. كلما ظهرت فتنة قال المؤمن: هذه مهلكتي، ثم تنكشف ويظهر غيرها فيقول هذه، ولا تزال تظهر في الناس إلى أن تقوم الساعة.
 
ففي الحديث عن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «إن بين يدي الساعة فتنًا كقطع الليل المُظلم، يصبح الرجل فيها مؤمنًا ويمسي كافرًا، ويمسي مؤمنًا ويصبح كافرًا. القاعد فيها خير من القائم، والقائم فيها خير من الماشي، والماشي فيها خير من الساعي، فكسروا قسيَّكم، وقطعوا أوتاركم، واضربوا بسيوفكم الحجارة. فإن دخل على أحدكم فليكن كخير ابني آدم» رواه الإمام أحمد وأبو داود وابن ماجة والحاكم في المستدرك.
 
وأحاديث الفتن كثيرة فقد حذر النبي -صلى الله عليه وسلم- أمته من الفتن وأمر بالتعوذ منها، وأخبر أن آخر هذه الأمة سيصيبها بلاء وفتن عظيمة.
 
وهناك فتن حصلت في التاريخ مثل ظهور الفتن من المشرق، ومقتل عثمان -رضي الله عنه-، وموقعة الجمل، وموقعة صفين، وظهور الخوارج، وموقعة الحرة، وفتنة القول بخلق القرآن، واتباع سُنن الأمم الماضية.
 
وهناك عواصم من الفتن منها:
* الإيمان بالله واليوم الآخر.
* لزوم جماعة المسلمين وهم أهل السُّنَّة وإن قلوا.
* الابتعاد عن الفتن.
* التعوذ منها. فقد قال -عليه الصلاة والسلام-: «تعوذوا بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن» رواه مسلم.
 
7- ظهور مُدَّعيِّ النبوة:
ففي الصحيحين عن أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «لا تقوم الساعة, حتى يبعث دجالون كذابون, قريب من ثلاثين كلهم يزعم أنه رسول الله».
 
وممن ظهر من هؤلاء الثلاثين مسيلمة الكذاب، ادَّعى النبوة في آخر زمن النبي -صلى الله عليه وسلم-، والأسود العنسي في اليمن؛ وقتله الصحابة، وظهرت سجاح وادعت النبوة وتزوجها مسيلمة، ثم لما قُتل رجعت إلى الإسلام، وطلحة بن خويلد الأسدي، ثم تاب ورجع إلى الإسلام وحسن إسلامه، ثم ظهر المختار بن أبي عبيد الثقفي وأظهر محبة أهل البيت، والحارث الكذاب خرج في خلافة عبد الملك بن مروان فقتل.     وفي العصر الحديث ميرزا أحمد القادياني بالهند.
 
8- انتشار الأمن:
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «لا تقوم الساعة حتى يسير الراكب بين العراق ومكة لا يخاف إلا ضلال الطريق» أخرجه أحمد في مسنده.
 
9- ظهور نار بالحجاز:
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء الإبل ببصرى» رواه البخاري ومسلم.
 
وقد ظهرت هذه النار في منتصف القرن السابع الهجري في عام أربعة وخمسين وستمائة، وكانت نارًا عظيمة أفاض العلماء ممن عاصر ظهورها ومن بعدهم في وصفها.    
 
وهذه النار غير التي تخرج في آخر الزمان تحشر الناس إلى محشرهم كما سيأتي في الكلام عليها في الأشراط الكبرى.
 
10- قتال الترك:
روى مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون الترك، قومًا وجوههم كالمَجَانَّ المُطْرقة، يلبسون الشَّعَرَ، ويمشون في الشَّعَرِ».



أشراط الساعة الصغرى 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

أشراط الساعة الصغرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أشراط الساعة الصغرى   أشراط الساعة الصغرى Emptyالسبت 07 سبتمبر 2024, 7:30 am

أشراط الساعة الصغرى 1370
11- قتال العجم:
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا خوزان وكرمان من الأعاجم، حُمر الوجوه، فطس الأنوف، صغار الأعين كأن وجوههم المجان المطرقة، نعالهم الشَّعَرِ» رواه البخاري.
 
12- ضياع الأمانة:
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «إذا ضُيعت الأمانة فانتظر الساعة، قال: كيف إضاعتها يا رسول الله قال: إذا أُسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة» رواه البخاري.
 
13- قبض العلم وظهور الجهل:
عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «من أشراط الساعة أن يُرفع العلم ويثبت الجهل» رواه البخاري ومسلم.
 
والمقصود برفع العلم موت العلماء كما جاء في حديث عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «إن الله لا يقبض العلم انتزاعًا ينتزعه من العباد، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يبق عالمًا اتخذ الناس رؤوسًا جهالاً فسئلوا فأفتوا بغير بعلم؛ فضلوا وأضلوا» رواه البخاري ومسلم.
 
14- كثرة الشرط وأعوان الظلمة:
روى الإمام مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «صنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ...» وقال -صلى الله عليه وسلم- لأبي هريرة رضي الله عنه: «إن طالت بك مدة أوشكت أن ترى قومًا يغدون في سخط الله، ويروحون في لعنته، في أيديهم مثل أذناب البقر» رواه مسلم.
 
15- انتشار الزنا:
عن أنس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «إن من أشراط الساعة ... فذكر منها: ويظهر الزنا» رواه البخاري ومسلم.
 
16- انتشار الربا:
في صحيح البخاري عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «ليأتين على الناس زمان لا يبالي المرء بم أخذ المال، أمن حلال أم من حرام».
 
17- ظهور المعازف واستحلالها:
روى البخاري في صحيحه عن أبي مالك الأشعري -رضي الله عنه- أنه سمع النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: «ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحرَّ والخمرَ والمعازف، ولينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم -يعني الفقير- لحاجة فيقولون: ارجع إلينا غدًا. فيبيتهم الله ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة».
 
18- كثرة شرب الخمر واستحلالها:
روى الإمام مسلم عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «من أشراط الساعة ... وذكر منها: ويشرب الخمر».
 
19- زخرفة المساجد والتباهي بها:
قال ابن عباس: «لتزخرفنها كما زخرفت اليهود والنصارى» رواه البخاري معلقًا.
 
20- التطاول في البنيان:
وفي رواية لمسلم: «وأن ترى الحُفاة العُراة العالة رُعاة الشاة يتطاولون في البنيان».
 
21- ولادة الأمَةُ ربَّتها:
جاء في حديث جبريل للنبي -صلى الله عليه وسلم-: «وسأخبرك عن أشراطها: إذا ولدت الأمَةُ ربتها» متفق عليه.
 
22- كثرة القتل:
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «لا تقوم الساعة حتى يكثر الهرج، قالوا: وما الهرج يا رسول الله؟ قال: القتل القتل» رواه مسلم.
 
23- تقارب الزمان:
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «لا تقوم الساعة حتى يتقارب الزمان» رواه البخاري، وعنه -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «لا تقوم الساعة حتى يتقارب الزمان فتكون السنة كالشهر، ويكون الشهر كالجمعة، وتكون الجمعة كاليوم، ويكون اليوم كالساعة، وتكون الساعة كاحتراق السعفة» رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني.
 
24- تقارب الأسواق:
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «لا تقوم الساعة حتى تظهر الفتن، ويكثر الكذب، وتتقارب الأسواق» رواه أحمد.
 
25- ظهور الشرك في هذه الأمة:
روى أبو داود والترمذي عن ثوبان -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «إذا وُضع السَّيف في أمَّتِي لم يُرفع عنها إلى يوم القيامة، ولا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمَّتِي بالمُشركين، وحتى تعبد قبائل من أمَّتِي الأوثان».
 
وروى الشيخان عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «لا تقوم الساعة حتى تضطرب أليات نساء دَوْسٍ حول ذي الخَلَصَةِ» والخلصة: صنم لقبيلة دوس. 



أشراط الساعة الصغرى 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

أشراط الساعة الصغرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أشراط الساعة الصغرى   أشراط الساعة الصغرى Emptyالسبت 07 سبتمبر 2024, 7:31 am

أشراط الساعة الصغرى 1370
26- ظهور الفحش وقطيعة الرَّحِمِ وسُوءُ الجِوَار:
روى الإمام أحمد والحاكم عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «لا تقوم الساعة حتى يظهر الفحش والتفاحش، وقطيعة الرحم، وسوء المجاورة».
 
27- تشبب المشيخة:
عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «يكون قوم يخضبون في آخر الزمان بالسواد كحواصل الحمام، لا يريحون رائحة الجنة» أخرجه أحمد.
 
28- كثرة الشح:
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «يتقارب الزمان، وينقص العمل، ويلقى الشح» رواه البخاري.
 
29- كثرة التجارة:
روى الإمام أحمد والحاكم عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «بين يدي الساعة تسليم الخاصة، وفشو التجارة حتى تشارك المرأة زوجها في التجارة».
 
30- كثرة الزلازل:
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «لا تقوم الساعة حتى تكثر الزلازل» أخرجه البخاري.
 
31- ظهور الخسف والمسخ والقذف:
عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «يكون في آخر هذه الأمَّة خسف ومسخ وقذف. قالت: قلت: يا رسول الله، أنهلك وفينا الصالحون؟ قال: نعم إذا ظهر الخبث» رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الجامع.
 
* وقد جاء الوعيد للعُصاة من أهل المعازف, وشاربي الخمور بالخسف, والمسخ, والقذف.
روى الترمذي عن عمران بن حصين -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «في هذه الأمة, خسف, ومسخ, وقذف، فقال رجل من المسلمين: ومتى ذلك؟ قال: إذا ظهرت القيان والمعازف وشُربت الخمور».
 
32- ذهاب الصالحين:
عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «لا تقوم الساعة حتى يأخذ الله شريطته ([2]) من أهل الأرض، فيبقى منها عجاجة ([3]) لا يعرفون معروفًا، ولا ينكرون منكرًا» رواه أحمد.
 
33- ارتفاع الأسافل:
ما رواه الإمام أحمد عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم- : «إنها ستأتي على الناس سنون خداعة يصدق فيها الكاذب، ويكذب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن، ويخون فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة. قيل: وما الرويبضة؟ قال: السفيه يتكلم في أمر العامة».
 
وعن حذيفة بين اليمان -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «لا تقوم الساعة حتى يكون أسعد الناس بالدنيا لُكع بن لُكع» رواه أحمد والترمذي.
 
واللكع عند العرب: العبد ثم استعمل في الحمق والذم وهو اللئيم، وقد يطلق على الصغير، فإن أطلق على الكبير أريد به صغير العلم والعقل.
 
34- أن تكون التحية للمعرفة:
عن ابن مسعود -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «إن من أشراط الساعة أن يسلم الرجل على الرجل لا يسلم عليه إلا للمعرفة» رواه أحمد.
 
35- التماس العلم من الأصاغر:
روى الإمام عبد الله بن المبارك بسنده عن أبي أمية الجمحي -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «إن من أشراط الساعة ثلاثًا: إحداهن أن يلتمس العلم عند الأصاغر» صحيح الجامع.
 
وسُئِلَ الإمام عبد الله بن المبارك عن الأصاغر؟ فقال: الذين يقولون برأيهم, فأمَّا صغير يروي عنه كبير فليس بصغير... وقال أيضًا: أتاهم العلم من قبل أصاغرهم يعني أهل البدع.
 
36- ظهور الكاسيات العاريات:
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «صنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة, لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا» أخرجه مسلم.
 
37- صدق رؤيا المؤمن:
في الصحيحين عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب، وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثًا، ورؤيا المسلم جزء من خمس وأربعين جزءًا من النبوة» هذا لفظ مسلم.
 
38- كثرة الكتابة وانتشارها:
جاء في حديث ابن مسعود-رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «إن بين يدي الساعة ظهور القلم» رواه أحمد وقال: إسناده صحيح.
 
39- التهاون بالسُّنَن التي رَغَّبَ فيها الإسلام:
ومنها التهاون بشعائر الله تعالى, كما جاء في الحديث عن ابن مسعود -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «إن من أشراط الساعة أن يمرَّ الرجل بالمسجد لا يصلي فيه ركعتين» صححه ابن خزيمة، وفي رواية: «أن يجتاز الرجل بالمسجد فلا يصلي فيه» رواه البزار وصححه الهيثمي في مجمع الزوائد.
 
40- انتفاخ الأهلة:
عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلة» رواه الطبراني في الكبير، وصححه الألباني في صحيح الجامع.



أشراط الساعة الصغرى 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

أشراط الساعة الصغرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أشراط الساعة الصغرى   أشراط الساعة الصغرى Emptyالسبت 07 سبتمبر 2024, 7:33 am

أشراط الساعة الصغرى 1370
41- كثرة الكذب وعدم التثبت في نقل الأخبار:
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «سيكون آخر أمتي أناس يحدثونكم, ما لم تسمعوا أنتم, ولا آباؤكم, فإياكم وإياهم» رواه مسلم.
 
42- كثرة شهادة الزور وكتمان شهادة الحق:
جاء في حديث عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قوله -صلى الله عليه وسلم-: «إن بين يدي الساعة شهادة الزور وكتمان شهادة الحق» أخرجه أحمد وهو صحيح.
 
43- كثرة النساء وقلة الرجال:
عن أنس رضي الله عنه قال: لأحدثنكم حديثًا لا يحدثكم أحد بعدي، سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «من أشراط الساعة أن يقل العلم، ويظهر الجهل، ويظهر الزنا، وتكثر النساء، ويقل الرجال حتى يكون لخمسين امرأة القيم الواحد» أخرجه البخاري ومسلم.
 
44- كثرة موت الفجأة:
عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- يرفعه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «إن من أمارات الساعة... أن يظهر موت الفجأة» رواه الطبراني في الأوسط وحسنه الألباني.
 
45- وقوع التناكر بين الناس:
عن حذيفة رضي الله عنه قال: سُئِلَ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الساعة فقال: «علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو, ولكن أخبركم بمشارطها وما يكون بين يديها فتنة وهرجًا، قالوا: يا رسول الله: الفتنة قد عرفناها، فالهرج ما هو؟ قال: بلسان الحبشة القتل، ويلقى بين الناس التناكر فلا يكاد أحد أن يعرف أحدًا» رواه أحمد.
 
46- عودة أرض العرب مروجًا وأنهارًا:
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجًا وأنهارًا» أخرجه مسلم.
 
47- كثرة المطر وقلة النبات:
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «ليست السنة بأن لا تمطروا، ولكن السنة أن تمطروا, وتمطروا ولا تنبت الأرض شيئًا» أخرجه مسلم.
 
وعنه أيضًا قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «لا تقوم الساعة حتى تمطر السماء مطرًا, لا تكُنُّ منها بيوت المدر، ولا تكُنُّ منها إلا بيوت الشعر» أخرجه أحمد.
 
48- حسر الفرات عن جبل من ذهب:
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «لا تقوم الساعة حتى يحسر ([4]) الفرات عن جبل من ذهب يقتتل الناس عليه، فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون، ويقول كل رجل منهم: لعلي أكون أنا الذي أنجو» رواه البخاري ومسلم.
 
وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «يوشك الفرات أن يحسر عن كنز من ذهب، فمن حضره فلا يأخذ منه شيئًا» رواه مسلم.
 
49- كلام السباع والجمادات للإنس:
جاء في الحديث عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: «جاء ذئب إلى راعي الغنم فأخذ منها شاة، فطلبه الراعي حتى انتزعها منه. قال: فصعد الذئب على تلٍ فأقعي واستذفر فقال: عمدت إلى رزق رزقنيه الله -عز وجل- انتزعته مني. فقال الرجل: تالله إن رأيت كاليوم ذئبًا يتكلم. قال الذئب: أعجب من هذا رجل في النخلات بين الحرتين يخبركم بما مضى وبما هو كائن بعدكم. وكان الرجل يهوديًا. فجاء الرجل إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- وأخبره، فصدقه النبي -صلى الله عليه وسلم- ثم قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: إنها أمارة من أمارات بين يدي الساعة، قد أوشك الرجل أن يخرج فلا يرجع حتى تحدثه نعلاه وسوطه ما أحدث أهله من بعده» رواه الإمام أحمد.
 
وفي رواية له عن أبي سعيد الخدري فذكر القصة إلى أن قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «صدق والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة حتى تكلم السباع الإنس، ويكلم الرجل عذبة سوطه وشراك نعله، ويخبره فخذه بما أحدث أهله من بعده».
 
50- تمني الموت من شدة البلاء:
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «والذي نفسي بيده، لا تذهب الدنيا, حتى يمرّ الرجل على القبر فيتمرَّغ عليه ويقول: يا ليتني كنت مكان صاحب هذا القبر, وليس به الدين إلا البلاء» رواه مسلم.
 
51- كثرة الروم وقتالهم للمسلمين:
جاء في حديث عوف بن مالك الأشجعي -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «اعدد ستًا بين يدي الساعة ... فذكر منها: ثم هدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر, فيغدرون فيأتونكم تحت ثمانين غاية، تحت كل غاية اثنا عشر ألفًا» رواه البخاري.
 
52- فتح القسطنطينية:
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «سمعتم بمدينة جانب منها في البر, وجانب منها في البحر؟ قالوا: نعم يا رسول الله قال: لا تقوم الساعة حتى يغزوها سبعون ألفًا من بني إسحاق، فإذا جاءوها نزلوا فلم يقاتلوا بسلاح، ولم يرموا بسهم. قالوا: لا إله إلا الله والله أكبر, فيسقط أحد جانبيها. قال ثور (أحد رواة الحديث): لا أعلمه إلا قال: الذي في البحر. ثم يقولوا الثانية: لا إله إلا الله والله أكبر فيسقط جانبها الآخر، ثم يقولوا الثالثة: لا إله إلا الله والله أكبر, فيفرج لهم فيدخلوها فيغنموا، فبينما هم يقتسمون الغنائم إذ جاءهم الصريخ فقال: إن الدجال قد خرج, فيتركون كل شيء ويرجعون» رواه مسلم.
 
53- خروج القحطاني:
في آخر الزمان يخرج رجل من قحطان تدين له الناس بالطاعة، وتجتمع عليه عند تغير الزمان، ولهذا ذكره الإمام البخاري في باب تغير الزمان.
 
روى الإمام أحمد والشيخان عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان, يسوق الناس بعصاه».
 
وهذا القحطاني من الأحرار؛ لأن نسبه إلى قحطان الذي تنتهي أنساب أهل اليمن من حمير وكندة وهمدان وغيرهم إليه، وأمَّا الجهجاه فهو من الموالي؛ ويؤيد ذلك ما رواه الإمام أحمد عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «لا يذهب الليل والنهار حتى يملك رجلٌ من الموالي يقال له: جهجاه».
 
54- قتال اليهود:
روى الشيخان عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود، فيقتلهم المسلمون حتى يختبئ اليهودي من وراء الحجر والشجر، فيقول الحجر والشجر: يا مسلم، يا عبد الله، هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله، إلا الغرقد فإنه من شجر اليهود» رواه البخاري.
 
وقد عرف اليهود هذا الحديث فبدأوا بزراعة هذه الشجرة في فلسطين، ولكن إذا جاء أمر الله لا تغني عنهم هذه الشجرة شيئًا.
 
يقول أحد طلبة العلم:
سمعت من أحد المشايخ في خطبة الجمعة يقول: إنه بعد مجزرة المسجد الأقصى التي راح ضحيتها المئات من القتلى والجرحى، تقابل مسلم مع يهودي، وقال له المسلم: مهما طال بكم الزمن سنخرجكم من فلسطين أذلاء صاغرين، ونأخذ المسجد الأقصى، حتى الشجر والحجر سيكون معنا في حربكم، قال اليهودي: نعم هذا صحيح، ونقرأه في الكتب، ويعلمه عالمنا وجاهلنا، ولكن ليس أنتم. قال المسلم: مَنْ هُمْ؟ قال: هم الذين يكون مصلوهم في الفجر بقدر المصلين في صلاة الجمعة. فمتى ستكون كذلك؟ والله المستعان. 



أشراط الساعة الصغرى 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

أشراط الساعة الصغرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أشراط الساعة الصغرى   أشراط الساعة الصغرى Emptyالسبت 07 سبتمبر 2024, 7:34 am

أشراط الساعة الصغرى 1370
55- نفي المدينة لشرارها ثم خرابها آخر الزمان:
روى الإمام مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «يأتي على الناس زمان يدعو الرجل ابن عمه وقريبه, هلمَّ إلى الرخاء, هلمَّ إلى الرخاء، والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون، والذي نفسي بيده، لا يخرج منهم أحد رغبة عنها إلا أخلف الله فيها خيرًا منه، ألا إن المدينة كالكير تخرج الخبيث، لا تقوم الساعة حتى تنفي المدينة شرارها كما ينفي الكير خبث الحديد».
 
56- بعث الريح الطيبة لقبض أرواح المؤمنين:
جاء في حديث النواس بن سمعان الطويل في قصة الدجال, ونزول عيسى -عليه السلام-, وخروج يأجوج ومأجوج: «إذا بعث الله ريحًا طيبة فتأخذ تحت آباطهم، فتقبض روح كل مؤمن مسلم, ويبقى شرار الناس يتهارجون فيها تهارج الحمر، فعليهم تقوم الساعة» رواه مسلم.
 
57- استحلال البيت الحرام وهدم الكعبة:
روى الإمام أحمد بسنده عن سعد بن سمعان قال: سمعت أبا هريرة يخبر أبا قتادة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «يبايع لرجل ما بين الركن والمقام، ولن يستحل البيت إلا أهله، فإذا استحلوه فلا تسأل عن هلكة العرب، ثم تأتي الحبشة فيخربونه خرابًا لا يعمر بعده أبدًا، وهم الذين يستخرجون كنزه».
 
58- التقليد واتباع سُنَنَ الأمَّة الماضية:
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرًا بشبر وذراعًا بذراع, حتى لو دخلوا جحر ضب لتبعتموهم. قلنا: يا رسول الله، اليهود والنصارى؟ قال: فمن» أخرجه البخاري.
 
59- فتنة الأحلاس والدهيماء:
عن عبد الله بن عمر بن الخطاب -رضي الله عنهما- قال: كنا قعودًا عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فذكر الفتن فأكثر في ذكرها حتى فتنة الأحلاس. فقال قائل: يا رسول الله، ما فتنة الأحلاس؟ قال: «هي هرب وحرب. ثم فتنة السراء دخنًا من تحت قدم رجل من أهل بيتي يزعم أنه مني وليس مني، إنما أوليائي المتقون، ثم يصطلح الناس على رجل كورك على ضلع. ثم فتنة الدهيماء، لا تدع أحدًا من هذه الأمة إلا لطمته لطمة، فإذا قيل انقضت تمادت، يصبح الرجل فيها مؤمنًا ويمسي كافرًا حتى يصير الناس إلى فسطاطين: فسطاط إيمان لا نفاق فيه، وفسطاط نفاق لا إيمان فيه، فإذا كان ذلك, فانتظروا الدجال من يومه أو من غدٍ» رواه الإمام أحمد وأبو داود والحاكم في المستدرك وصححه ووافقه الذهبي.
 
60- الفرار بالدين إلى شغف الجبال من شدة الفتن:
قال عبد الرحمن بن أبي صعصعة: قال لي أبو سعيد: «إني أراك تحب الغنم وتتخذها، فأصلحها وأصلح رعامها، فإني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «يأتي على الناس زمان تكون الغنم فيه خير مال المسلم، يتبع بها شغف الجبال ومواقع القطر، يفر بدينه من الفتن»» رواه البخاري.
 
61- رفض السُّنَّة النبوية:
في الحديث الصحيح عن المقدام بن معد يكرب -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «يوشك أن يقعد الرجل متكئًا على أريكته, يحدث بحديث من حديثي فيقول: بيننا وبينكم كتاب الله، فما وجدنا فيه من حلال استحللناه، وما وجدنا فيه من حرام حرمناه، ألا وإن ما حرم رسول الله مثل ما حرم الله».
 
62- تداعي الأمم على الأمَّة الإسلامية:
عن ثوبان -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «يوشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها، فقال قائل: من قلة نحن يومئذ؟ قال: بل أنتم يومئذ كثير، ولكنكم غثاء كغثاء السيل، ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم، وليقذفن في قلوبكم الوهن، قيل: وما الوهن يا رسول الله؟ قال: حب الدنيا وكراهية الموت» رواه لإمام أحمد وأبو داود.
 
63- قطع المال والغذاء عن العراق وغيرها من بلاد الإسلام:
فعن أبي نضرة قال: كنا عند جابر بن عبد الله فقال: يوشك أهل العراق أن لا يُجبى إليهم قفيز ولا درهم، قلنا: من أين ذاك؟ قال: من قبل العجم يمنعون ذاك. ثم قال: يوشك أهل الشام أن لا يجبى إليهم دينار ولا مُديٌ، قلنا: من أين ذاك؟ قال: من قبل الروم. ثم أسكت هنية ثم قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «يكون في آخر أمتي خليفة يحثي المال حثيًا لا يعدُّه عددًا»، قال: قلت لأبي نضرة وأبي العلاء: أتريان أنه عمر بن عبد العزيز؟ فقالا: لا. رواه مسلم.
 
وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «منعت العراق درهمها وقفيزها، ومُنعت الشام مديها ودينارها، ومُنعت مصر إردبها ودينارها، وعدتم من حيث بدأتم، وعدتم من حيث بدأتم، وعدتم من حيث بدأتم، شهد على ذلك لحم أبي هريرة ودمه».
 
64- كثرة الروم:
قال المستورد القرشي عن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما-: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «تقوم الساعة والروم أكثر الناس، فقال له عمرو: أبصر ما تقول. قال: أقول ما سمعت من رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. قال: «لئن قلت ذلك إن فيهم خصالاً أربعًا: إنهم لأحلم الناس عند فتنة، وأسرعهم إفاقة بعد مصيبة، وأوشكهم كرةً بعد فرةٍ، وخيرهم لمسكين ويتيم وضعيف، وخامسة حسنة جميلة: وأمنعهم من ظلم الملوك»» رواه مسلم.



أشراط الساعة الصغرى 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
أشراط الساعة الصغرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (34) علامات الساعة الصغرى والكبرى
» من أشراط الساعة
» أشراط الساعة وعلاماتها
» أشراط الساعة الكبرى
» الفوائد المختارة على أشراط الساعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: جــديـد المـوضـوعـــات بالمنتـدى :: المختـصــر في أشــراط الســاعة-
انتقل الى: