منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. دعوي.. تربوي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالأحداثالتسجيل

معجزة الإسراء والمعراج :الإسراء بالنبي -صلى الله عليه وسلم- من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلي المسجد الأقصى في فلسطين وبجسده الشريف في ليلة واحدة، كان حدثاً فريداً ومعجزة ربانية خَصَّ الله تعالي بها نبيه -صلى الله عليه وسلم-، حتي أن الله تعالي كَلّمَهُ من وراء حجاب دون واسطة بينهما... قال الله تعالي: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) ولندع سيدنا أنس ابن مالك -رضي الله عنه- يروي لنا المعجزة كما سمعها من النبي -صلى الله عليه وسلم- على هذا العنوان: معجزة الإسراء والمعراج.

فضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابه بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذكرها باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم، تُنْبِئُ عن مِصرْ َوأحوالها، وأحوال الأنبياء بها، والأمم الخالية والمُلوك الماضية، والآيات البيِّنات، يشهد لها بذلك القرآنُ، وكفى به شهيداً، ومع ذلك رُوِيَ عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في مِصْرَ وفي عَجَمِهَا خاصَّة وذِكْرِهِ لقرابتهِ ورحمهم ومباركته عليهم وعلى بلدهم وحَثِّهِ على بِرِّهِمْ ما لم يُرْو عنه في قوم من العَجَمِ غيرهم، وسنذكرُ ذلك إنٍ شاءَ اللهُ في موضعه مع ما خصَّها اللهُ به من الخِصْبِ والفضلِ وما أنزل فيها من البركات وأخرج منها من الأنبياء والعُلماء والحُكَمَاءِ والخواص والمُلوك والعجائب بما لم يخصص اللهُ به بلداً غيرها، ولا أرضاً سواها... للمزيد اقرأ: فضائل مصر المحروسة

"حسن فتحي: فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء" (23 مارس 1900 - 30 نوفمبر 1989) هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّج من المهندس خانة (كلية الهندسة حاليًا) بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليًا)، اشتهر بطرازه المعماري الفريد الذي استمَدَّ مصادرهُ من العِمَارَة الريفية النوبية المبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعثماني، وتُعَدُّ قرية القرنة التي بناها لتقطنها 3200 أسرة جزءاً من تاريخ البناء الشعبي الذي أسَّسَهُ بما يُعرَفُ ب "عمارة الفقراء"...


 

 أسباب العنف الرياضي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nasour_22



عدد المساهمات : 4

أسباب العنف الرياضي Empty
مُساهمةموضوع: أسباب العنف الرياضي   أسباب العنف الرياضي Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2010, 5:17 pm


1 – أسباب العنف الرياضي
الأستاذ الكبير/ محمد التهامي بنيس

أصبح التحضر, ظاهرة اجتماعية عالمية, لا يخلو منها أي مجتمع, وله أبعاد لا يمكن إغفالها, تتعلق بالمشكلات السكانية والزراعية والاقتصادية والثقافية والرياضية والاجتماعية كمظهر حضاري - ثقافة وممارسة - تأثرت بتطور التحضر, وبسبب اختراع وسائل النقل, وطرق الاستهلاك وحدثت تغيرات اقتصادية وصناعية بشكل خاص, فتزايدت الهجرات إلى المدن كمناطق تجارية, وإدارية, وصناعية, وظهرت أنماط في الحياة الاجتماعية والثقافية.


وإذا كان التحضر قد أنتج مراكز استقرار وتمدن, هي التي تحتضن الميادين الرياضية ومجالات ممارسة معظم الأنواع الرياضية, فإن الأندية الرياضية, ما فتئت تضم بين عناصرها فئة من المهاجرين, سواء من الهوامش إلى الحاضرة, أو من المدن غير الصناعية التي تعتبرالمحرك الأساس للتغير التطوري"3" في اتجاه المدن الصناعية التي تقوم على المصلحة والتعاقد والتضامن العضوي, وتبرز فيها عمليات التنافس والصراع
ولا يختلف اثنان في أن الرياضة: هي أبرز مجال للتنافس والصراع, وقد تتأثر بخلفيات نظرة الانتماء لهذه المدينة الكبيرة المنتجة, الممتلكة للتكنولوجية والرفاهية أو لتلك المدينة غير الصناعية, المستهلكة وصغيرة الحجم, أو لتلك القرية التي يسود فيها النشاط الزراعي, أو من كل هذه المراكز إلى بلاد المهجر, فتسود نظرة الحقد على الدخيل, قد تتحول إلى عنصرية أوتعصب, تضاف إلى العوامل الأخرى, المتحكمة بشكل مباشرأوغير مباشر, في إثارة العنف الرياضي, أو شغب الملاعب والمدن.


وفي لغة الرياضة ومصطلحاتها, نجد أن الدفاع هو وسيلة العاجز, ودفاع العاجز قد يكون خشونة. وأحيانا يكون الهجوم, أحسن وسيلة للدفاع – ولو أن هذا منطق الضعيف – وجل الرياضات لا تعترف بالمنطق, بل ترفضه. فالهجوم يأخذ شكل عدوان, وهو مرفوض اجتماعيا ويعاقب عليه.


لكن قوانين الرياضات لا تعاقب بعقاب القطيعة مع العنف أو اللاعودة إلى العنف, وهذا ما يجعل اللعبة هي الضحية. ويؤدي إلى اعتبار أن الخشونة أو العدوان: أبغض ما في الرياضة. و يلصقان بها صفة العنف, فهي كعنف, تختلف دلالتها من رياضة إلى أخرى.

ولغويا: تعرف الخشونة بأنها تصدر عن دميم الحال, أخشن الجانب, الصعب الذي لا يطاق.
والعدوان: هو ظلم صراح, وشر مستباح –

بينما العنف: هو ما ضد الرفق, أي: أنه الشدة والقسوة, والعنف يوقع الشر, وقد يكون ظلما, ومن يرتكبه, يكون دميم الأخلاق, صعب المراس, وله تصرف لا يطاق. أي أن الخشونة والعدوان: وجهان لعملة العنف, وتحدث عنه كارل ماركس في تعريفه للهمجية: إن الهمجية هي العنف والقوة والممارسات الوحشية
وقد اختار المجال الرياضي في كل محافله, مصطلح العنف, للتعبيرعن كل سلوك عدواني خشن, يحدث شرا وضررا بالآخر أو بالأشياء, إلا أن تحليله كظاهرة اجتماعية, أكد أنها ظاهرة عرفت إلى جانب التطور الإنساني المذكور, أسبابا للعنف تنتج أخصائيين في ممارسته, وتؤكد الوقائع, أنها إذا صنفت, فهي بطبيعة تصنيفها: أسبا ب مباشرة, وأسباب غير مباشرة, وأسباب هيكلية..
فما هي الأسباب التي تنتج – أحيانا - وتفرز أخصائيين في ممارسة العنف؟

للموضوع تكملة
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسباب العنف الرياضي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقـافـة والإعـلام :: معلومات عن الرياضة-
انتقل الى: