قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب):"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين)فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُمِصْرَعلى سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض،والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحيفيلسوف العمارة ومهندس الفقراء:هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية،وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول،اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن،ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كوروناغير المتوقعة للبشريةأنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباءفيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض..فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي"رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي(رحمه الله)قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني،وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.
2- الطعن في ركن القراءات القرآنية الثاني (رسم المصحف)
كاتب الموضوع
رسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52644 العمر : 72
موضوع: 2- الطعن في ركن القراءات القرآنية الثاني (رسم المصحف) الأربعاء 22 مايو 2024, 7:22 pm
2- الطعن في ركن القراءات القرآنية الثاني (رسم المصحف) يُرَادُ برسم المصحف: الوضع الذي أثبته عثمان -رضي الله عنه- ومن معه من الصحابة من كلمات القرآن وحروفه في المصاحف التي نسخها، ثم أرسل منها إلى الأمصار.
فالرسم, لغة: الخط والأثر وهو ((تصوير الكلمة بحروف هجائها بتقدير الابتداء بها والوقوف عليها)).
والمراد بالمصحف: المصاحف العثمانية التي أجمع عليها الصحابة،... هذا الرسم الذي أجمعت عليه الأمة وتلقته بالقبول بترتيب آياته، بل كلماته، بل حروفه، ليس لنا إلى إنكاره من سبيل، وأصبح مصحف عثمان الإمام والدليل (1).
ولقد تحمَّلت جميع المصاحف العثمانية وجوه القراءات القرآنية الصحيحة كلها كتابة، بعد أن تحمَّلها الرجال مُشافهة من فِيِّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وصدره مباشرة، إلى الأمصار التي انتشروا فيها يعلمون القرآن الكريم، كل بما تلقى عنه -ولا غيره- من وجوه كلها صواب، شاف كاف.
وحسبما سمي يرتبط هذا الخط بالتدوين الثالث (2) للقرآن الكريم، الذي أمر به الخليفة الثالث عثمان بن عفان أمير المؤمنين رضي الله عنه، وقام عليه وبه معه جمهور الصحابة ثم أجمعوا عليه (3) فالتزمته الأمة، وقفاً على القرآن الكريم، ورسماً لحروفه وكلماته وحده، حيث ((إنه رسم بطريقة خاصة ترفع الخلاف الذي وقع فيه القراء، وأحدث بين الناس شغباً)) (4). __________ (1) رسم المصحف، د. عبد الفتاح شلبي، ص9- 10 باختصار. (2) انظر: الأحرف السبعة للقرآن، لأبي عمرو الداني، تحقيق د. عبد المهيمن طحان، ص 62-63. (3) يقول مكي بن أبي طالب: " وساعده على ذلك زهاء اثني عشر ألفاً من الصحابة رضي الله عنهم والتابعين واتبعه على ذلك جماعة المسلمين "، الإبانة، تحقيق د. عبد الفتاح شلبي، ص 32. (4) جواهر العرفان، د. رؤوف شلبي، ص 387. __________ ومع انتشار القرآن الكريم في الأعصار والأمصار كان لا بد من اعتبار هذا الرسم ضابطاً كتابياً ثابتاً لحروفه وكلماته، وتتوافر له وبه شروط التناقل من جيل إلى جيل، بالتعليم والنشر بين الناس، ويوصف أيضاً ببعض خصائص القرآن الكريم بالتبعية بعد أن أجمع عليه كبار الصحابة وارتضته الأمة الإسلامية كلها ((وورثته تركة عن أكابر الصحابة، وهم الأعرف بكتاب الله، الذين شاهدوا الوحي، والنبي -صلى الله عليه وسلم-، وأجمع عليه المسلمون جميعاً حتى صار الرسم العثماني خاصية من خصائص القرآن الكريم)) (1).
وهذا الركن إذا ما لمحنا فيه استمداده من كتابة الوحي بين يدي النبي -صلى الله عليه وسلم- بإملائه (2)، وأن الكتبة أولاً -وهم بعض الصحابة- هم الذين قاموا بهذه الكتابة أيضاً، ثانياً وثالثاً، بعد النبي -صلى الله عليه وسلم-، تبينا مدى أهمية هذا الركن وضرورته لما شرط له من ضبط وتحقيق لنص وحي مقدس.
وفي الواقع التاريخي نجد أن قراءات القرآن الكريم تتفق وضابط الرسم في جميع المصاحف -كما أثبته فيها الصحابة- ويتحمل جميع وجوهها الصحيحة بلا تعارض، بل يتسع ليشمل كل القراءات، حيث لا نقط ولا شكل، لينضبط المكتوب -كما يتسع- وفق روايته المنقولة، شفاهة بالإسناد، وتلقينا بالتعليم، كما كان بين يدي النبي -صلى الله عليه وسلم-، فتحقق للقراءات القرآنية كل أصول الضبط وصور التوثيق. __________ (1) المرجع السابق، ص 393 باختصار. (2) انظر: البرهان في علوم القرآن للزركشي، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، ج1،ص 238، دار المعرفة، 1972م. __________ يقول الشيخ الزرقاني -رحمه الله- (1): ((كان الاعتماد في نقل القرآن -ولا يزال- على التلقي من صدور الرجال، ثقةً عن ثقةٍ، وإماماً عن إمامٍ، إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-، لذلك اختار عثمان حُفّاظاً يثق بهم وأنفذهم إلى الأقطار الإسلامية، واعتبر هذه المصاحف أصولاً ثواني مبالغة في الأمر وتوثيقاً للقرآن ولجمع كلمة المسلمين)).
وعن أسس ضابط الرسم الكتابي هذا يقول د. عبد الصبور شاهين (2): ((إن الذين استخدموه في كتابة القرآن قد أقاموه على أساسين: الأول: أنهم كانوا يحسون بملاءمة هذا الخط كوسيلة لحفظ النص -ما عُلّموه- وكما روي - ومنع تغييره أو تحريفه، والثاني: أنهم واءموا بين الرمز والصوت بقدر الإمكان، والدليل على ثبوتهما بدهي، هو أن النص قد وصل إلينا سليماً، دون أن يتغيَّر شيءٌ من رسمه،... وأن وراء تصرف أصحابه دواعيهم وفقههم لروح عملهم (3)،... ومع ذلك فالرسم ليس إلا مقياساً وقائياً، يمنع ما لا يدخل في نطاقه، مما صح من الروايات، فهو يُعَدُّ المصفاة الأولى التي تمر بها الحروف، فالرسم لا ينشئ القراءة، ولكنه يحكم عليها)). __________ (1) مناهل العرفان، ص337. (2) تاريخ القرآن، ص 209-210 باختصار. (3) يقول د. عبد الله ابن الشيخ محمد الأمين الشنقيطي: "كما أن رسم المصحف توقيفي سواء كان ذلك بوحي، أم بتوفيق من الله تعالى لنبيه وصحابته، فإنه رسم لم يأت اعتباطاً، وإنما هو الوحي الذي نزّل الله على نبيه أو يلهمه لبعض خلقه": ( الفتح الرباني في علاقة القراءات بالرسم العثماني، د. محمد محمد سالم محيسن، ص 10). __________
2- الطعن في ركن القراءات القرآنية الثاني (رسم المصحف)