قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب):"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين)فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُمِصْرَعلى سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض،والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحيفيلسوف العمارة ومهندس الفقراء:هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية،وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول،اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن،ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كوروناغير المتوقعة للبشريةأنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباءفيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض..فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي"رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي(رحمه الله)قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني،وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.
موضوع: البحث والتطوير في مجال اللقاحات الجمعة 22 يناير 2021, 10:36 pm
مرض فيروس كورونا (كوفيد-19): البحث والتطوير في مجال اللقاحات Q&A
كيف يجري تسريع عملية البحث والتطوير دون المساس بالمأمونية؟ تلتزم المنظمة وشركاؤها بالإسراع في تطوير لقاح كوفيد-19 مع الحفاظ على أعلى معايير المأمونية. وفي الماضي، كانت اللقاحات تُطوّر من خلال سلسلة من الخطوات التي يمكن أن تستغرق سنوات عديدة. أما الآن، فنظراً للحاجة المُلحة إلى لقاح مضاد لكوفيد-19، تتغيّر طريقة تطوير اللقاحات نتيجة للاستثمارات المالية غير المسبوقة والتعاون العلمي. ويعني ذلك أن بعض خطوات عملية البحث والتطوير تُنفّذ بالتوازي، مع المحافظة على صرامة المعايير السريرية ومعايير المأمونية. فعلى سبيل المثال، تعكف بعض التجارب السريرية على تقييم لقاحات متعددة في نفس الوقت. بيد أن ذلك لا ينتقص بتاتاً من دقة الدراسات.
ما هي دراسات التحدي البشري؟ وما هي وجهة نظر منظمة الصحة العالمية بهذا الخصوص؟ في الدراسات النموذجية بشأن اللقاحات، يُعطى لقاح تجريبي لمجموعة أولى من المتطوعين المعرضين لخطر الإصابة بمرض معين، ولا يُعطى للمجموعة الثانية. ويرصد الباحثون كلتا المجموعتين خلال فترة زمنية، ثم يقارنون الحصائل للوقوف على مدى مأمونية اللقاح وفعاليته. أمَّا في دراسات التحدي البشري بشأن اللقاحات، فيُعطى لقاح تجريبي لمتطوعين أصحّاء، ثم يُعرّضون عمداً للكائن الحي المسبّب للمرض لمعرفة ما إذا كان اللقاح فعالاً أم لا. ويعتقد بعض العلماء أن هذا النهج يمكن أن يسرّع وتيرة تطوير لقاح كوفيد-19، ويرجع ذلك جزئياً إلى أنه سيتطلب إشراك عدد أقل بكثير من المتطوعين مقارنة بالدراسات النموذجية. ولكن، هناك اعتبارات أخلاقية هامة يجب مراعاتها، لاسيما بالنسبة لمرض جديد مثل كوفيد-19، ما زلنا لم نفهمه تماماً حتى الآن وما زلنا نتعلّم كيفية علاجه. وقد يكون من الصعب على المجتمع الطبي والمتطوعين المحتملين أن يقدّروا المخاطر المحتملة للمشاركة في دراسة للتحدي البشري بشأن كوفيد-19 تقديراً صحيحاً.
مَنْ ينبغي أن يُشارك في التجارب السريرية للقاحات كوفيد-19؟ ينبغي أن تُشرِك الدراسات الصغيرة (المرحلة الأولى) بشأن مأمونية لقاحات كوفيد-19 متطوعين بالغين أصحّاء. وينبغي أن تشمل الدراسات الأوسع نطاقاً (المرحلتان الثانية والثالثة) متطوّعين يمثّلون المجموعات السكانية التي تستهدفها اللقاحات. ويعني ذلك إشراك أشخاص من مختلف المناطق الجغرافية، والخلفيات العرقية والإثنية، والجنس، والأعمار، فضلاً عن الأشخاص المصابين باعتلالات صحية كامنة تزيد من خطر إصابتهم بمرض كوفيد-19. ويعد إدراج هذه المجموعات في التجارب السريرية السبيل الوحيد للتأكد من أن اللقاح سيكون مأموناً وفعالًا لكل مَنْ يحتاج إليه.
كيف يمكنني أن أتطوع للمشاركة في تجربة من تجارب لقاح كوفيد-19؟ تختلف فرص التطوع للمشاركة في تجربة من تجارب لقاح كوفيد-19 من بلد إلى آخر. وإذا كنت مهتماً بالتطوّع، فيُرجى أن تستوضح الأمر من مسؤولي الصحة المحليين أو المؤسسات البحثية.