قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب):"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين)فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُمِصْرَعلى سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض،والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحيفيلسوف العمارة ومهندس الفقراء:هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية،وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول،اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن،ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كوروناغير المتوقعة للبشريةأنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباءفيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض..فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي"رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي(رحمه الله)قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني،وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.
موضوع: حكم النوم باتجاه القبلة الجمعة 28 فبراير 2020, 11:47 pm
حكم النوم باتجاه القبلة السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندما كنا نخرج مع بعض الاخوة في رحلات بقصد التجمع والتدارس وعندما يحين موعد النوم كان بعض الاخوة وهو من الاحناف ينصحوننا بعدم النوم وأقدامنا بإتجاه القبلة، وذلك لمخالفة هذا الفعل هدي النبي صلى الله عليه وسلم، بل العكس بأن تكون رؤوسنا بإتجاه القبلة، وكذلك نفس الشيء عند قرآة القرآن والجلوس في المسجد فقد كانوا لا يحبذون مد القدمين بإتجاه القبلة، فهل لهذه الاقوال دليل من الكتاب والسنة، علماً بأنهم دائماً يقولون بأن هذا من هدي النبي صلى الله عليه وسلم.
الجواب: الحمد لله وبعد. روى أبو يعلى في مسنده (8/210) فقال: حدثنا عقبة، حدثنا يونس، حدثنا السري بن إسماعيل، عن الشعبي، عن مسروق، عن عائشة أنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر بفراشه فيفرش له، فيستقبل القبلة، فإذا أوى إليه توسد كفه اليمنى، ثم همس ما ندري ما يقول، فإذا كان في آخر الليل رفع صوته فقال: "اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، إله -أو رب- كل شيء منزل التوراة والإنجيل والفرقان، فالق الحب والنوى، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته. اللهم أنت الأول الذي ليس قبلك شيء، وأنت الآخر الذي ليس بعدك شيء، وأنت الظاهر الذي ليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين، وأغننا من الفقر".
وهذا حديث ضعيف في إسناده السري بن إسماعيل الهمداني.
قال يحيى بن سعيد: استبان لي كذبه في مجلس. وقال أبو طالب عن أحمد بن حنبل: ترك الناس حديثه. وقال أبو حاتم: ذاهب. وقال أبو داود: ضعيف متروك الحديث. وقال النسائي: متروك الحديث. وقال ابن عدي: وأحاديثه التي يرويها لا يتابعه أحد عليها. وقال ابن حبان في المجروحين: كان يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل. وأعله ابن كثير به في تفسيره (8/7) وقال: السري بن إسماعيل هذا ابن عم الشعبي، وهو ضعيف جداً. وقال الهيثمي في المجمع (10/121): رواه الطبراني في الأوسط، وفيه السري بن إسماعيل، وهو متروك.
وقد جعل السفاريني في غذاء الألباب (2/385) استقبال القبلة حال النوم من الآداب واستدل بهذا الحديث فقال: ومنها استحباب استقبال النائم بوجهه القبلة، ووضع يده اليمنى تحت خده اليمين، فإن ذلك من سنة خاتم المرسلين، وسيد الأولين والآخرين، فقد روى أبو يعلى عن عائشة -رضي الله عنها-... فذكر الحديث.ا.هـ.
وبهذا يُعلم أن استقبال القبلة حال النوم فيه هذا الحديث الضعيف فلا يعمل بهذا الأدب من آداب النوم.
وسُئِلَ الشيخ عبد الله بن حميد رحمه الله عن وضع الرجلين تجاه القبلة فأجاب: لا مانع منه، إلا أن بعض العلماء يكره أن يمد رجليه نحو الكعبة، إذا كان قريباً منها، فكره ذلك كراهة تنزيهية. أما مثل وجود مسجد في مكان آخر وفيه مسلم يوجه رجليه نحو القبلة، فهذا لا بأس به، ولا محظور فيه إن شاء الله، كما قرره أهل العلم. والله أعلم. انظر فتاوى الشيخ ابن حميد ص/144.
وسُئِلَ الشيخ ابن عثيمين عن وضع الرجلين باتجاه القبلة عند النوم فقال: ليس على الإنسان حرج إذا نام ورجلاه في اتجاه القبلة. فتاوى الشيخ ابن عثيمين 2/ 976.