منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 اختياراتُ الألباني في الحَجِّ والعُمْرَةِ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48337
العمر : 71

اختياراتُ الألباني في الحَجِّ والعُمْرَةِ Empty
مُساهمةموضوع: اختياراتُ الألباني في الحَجِّ والعُمْرَةِ   اختياراتُ الألباني في الحَجِّ والعُمْرَةِ Emptyالأربعاء 10 يوليو 2019, 1:38 am

(5)
اختياراتُ الألباني في الحج والعمرة

الميقات:
 الاغتسال.
     لبس لباس الإحرام للرجال والنساء لا تنزع شيئاً من لباسها المشروع إلا أنها لا تلبس النقاب ولا القفازين.
     استحباب الصلاة في ميقات ذي الحليفة (لمن كان ميقاته ذي الحليفة لبركة ذلك المكان).
     استقبال القبلة قائما والتلبية بالعمرة بقول: ”لبيك اللهم بعمرة”. ”اللهم هذه عمرة لا رياء فيها ولا سمعة”. ”اللهم مِحِلِي حيث حبستني”.
     التلبية: ”لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إنَّ الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك".
    وكان من تلبيته -صلى الله عليه وسلم- أيضاً: ”لبيك إله الحق”، وأقرّ -صلى الله عليه وسلم- زيادة ”لبيك ذا المعارج، لبيك ذا الفواضل"، وكان ابن عمر يزيد فيها: "لبيك وسعديك، والخير بيديك، والرغباء إليك والعمل به".
    الالتزام بالتلبية حتى تُرى بيوت مكة، الرجال يرفعون بها أصواتهم ويصرخون بها صراخاً لقوله -صلى الله عليه وسلم-: ”أتاني جبريل فأمرني أن آمر أصحابي ومَنْ معي أن يرفعوا أصواتهم بالتلبية” وقوله -صلى الله عليه وسلم-: "أفضل الحَجِّ العَجِّ والثَّجِّ"، (العج: رفع الصوت بالتلبية، والثجّ: سيلان دماء الهَدي والأضاحي)، والنساء يرفعن أصواتهن ما لم يُخْش الفتنة.
 

مكة:
     إذا دخلت المسجد قدّم رجلك اليمِنَى وقل: ”اللهم صلِّ على محمد وسلم، اللهم افتح لي أبواب رحمتك”، ”أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم”.
     عند رؤية الكعبة ارفع يديك إن شئت ويمكن أن تدعو بدعاء عمر: ”اللهم أنت السلام ومنك السلام فحيِّنا بالسلام".


طواف القدوم:
     الابتداء بالحجر الأسود، استقبله وقل: ”بسم الله”،”الله أكبر”.
     من استطاع استلام الحجر الأسود بيده وتقبيله والسجود عليه فليفعل ومن لم يستطع فالإشارة إليه باليد تكفي، ويفعل هذا في كل طوفة.
     طف حول الكعبة سبعة أشواط، من الحجر إلى الحجر شوط، الرجال يضطبعون فيها كلها ويرملون في الثلاثة الأول منها ويمشون في سائرها.
    الاضطباع هو أن يُدخل الرداء تحت الإبط الأيمن، ويَرُدُّ طرفه على يساره ويُبدِي مِنكبه الأيمن ويُغطِي الأيسر.
     استلام الركن اليماني باليد في كل طوفة ولا يُقبِّل وإن لم يتمكّن من استلامه لم يُشرع الإشارة إليه باليد.
     قل بينهما: ”ربّنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقِنا عذاب النار”.
     إن استطعت أن تلتزم ما بين الركن والباب فتضع صدرك ووجهك وذراعيك عليه فلك ذلك.
     ليس للطواف ذِكْرٌ خاص فلك أن تقرأ القرآن أو الذِّكر ما شئت.
     عند الانتهاء من الشوط السابع الرجال يُغَطُوا كتفهم الأيمن.


مقــام  إبراهيم:
     قراءة: (واتَّخِذُوا من مقام إبراهيمَ مُصَلَّى).
اجعل المقام بينك وبين الكعبة وصلّ عنده ركعتين اقرأ فيهما سورة الكافرون والإخلاص.


ماء زمزم:
     اشرب منها وصُبَّ على رأسك، قال -صلى الله عليه وسلم-: ”ماءُ زمزمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ”.


الحجر الأسود:
      كَبِّرْ واستلمه على التفصيل المُتقدِّم.

 
السّعي:
     عند الاقتراب من الصفا اقرأ قوله تعالى: (إنّ الصفا والمروة من شعائر الله فمَنْ حجّ البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطّوف بهما ومَنْ تطوَّع خيرًا فإنّ اللهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ) “نبدأ بما بدأ الله به”.
     الابتداء بالصفا، اصعد واستقبل الكعبة.
    ما بين العلمين السعي سعياً شديداً، والباقي المشي، هذا للرجال أما النساء فيمشين فقط.
     الدعاء بين الصفا والمروة، وبين العلمين قل: ”ربِّ اغفر وارحم إنّك أنت الأعزّ الأكرم”.
    

ما تقوله فوق الصفا وفوق المروة:
    “الله أكبر الله أكبر الله أكبر”.
    “لا إله إلا الله لا شريك له، له الملك وله الحمد يُحيي ويُميت وهو على كلّ شيء قدير، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده” ثلاث مرات وادع بينهم.


حلق الشعر وقصّه:
     المرأة تُقصِّر قدر أنملة، والرجل الحلق أفضل لدعاء النبي -صلى الله عليه وسلم-أنه: ”دعا للمحلقين ثلاثاً وللمُقصرين مرَّة"، وهنا تنتهي العمرة ويحل لك كل شيء إلى يوم 8 ذي الحجة.


يوم 8 ذو الحجة: يوم التروية
     الاغتسال: المرأة تغتسل والرجل يغتسل ويتطيّب، ويلبس الإزار والرداء.
     الإهلال بالحج: ”اللهم هذه حجّة لا رياء فيها ولا سمعة”وقول: ”اللهم محلّي حيث حبستني”.
     الإحرام من الموضع الذي أنت فيه، ولبي: ”لبّيك اللهم لبّيك، لبّيك لا شريك لك لبّيك، إنّ الحمد والنعمة لك والمُلك، لا شريك لك” ولا تقطع التلبية إلا بعد رمي الجمرة.
 

الذهاب إلى مِنَى:
      الذهاب إلى مِنَى: صلِّي فيها الظهر، وبِتْ فيها حتى تُصلِّي الصلوات الخمس قصراً دون جمع.



اختياراتُ الألباني في الحَجِّ والعُمْرَةِ 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48337
العمر : 71

اختياراتُ الألباني في الحَجِّ والعُمْرَةِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختياراتُ الألباني في الحَجِّ والعُمْرَةِ   اختياراتُ الألباني في الحَجِّ والعُمْرَةِ Emptyالأربعاء 10 يوليو 2019, 1:42 am

يوم 9 ذو الحجة: يوم عرفة
      إذا طلعت الشمس يوم عرفة اذهب إلى عرفة وأنت تلبي أو تكبّر.
      انزل في نمرة، وهو مكان قريب من عرفات، وليس منها، ظل بها إلى ما قبل الزوال (قال الشيخ الألباني: ”هذا النزول والذي بعده قد يتعذر اليوم تحقيقه لشدة الزحام، فإذا جاوزهما إلى عرفة فلا حرج إن شاء الله".
      إذا زالت الشمس ارحل إلى عُرنة وانزل فيها. وهي قبيل عرفة، وفيها يخطب الإمام الناس.
      يخطب الإمام خطبة للناس... والصلاة تُصلى جمعاً وقصراً صلاة الظهر والعصر في وقت الظهر يؤذن لهما أذاناً واحداً وإقامتين، ولا تصلي بينهما شيئاً،  وإن لم تصلي مع الإمام صلهما وحدك.
      انطلق إلى عرفة، قف عند الصخرات أسفل جبل الرحمة، وعرفة كلها موقف، قف مستقبلاً القبلة رافعاً يديك ولبي وأكثر من التهليل فإنه خير الدعاء يوم عرفة، قال -صلى الله عليه وسلم-: ”أفضل ما قلت أنا والنبيون عشية عرفة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير".
      لا تصم ذلك اليوم.
     ابق هكذا حتى تغرب الشمس: ذاكراً ملبياً داعياً بما شئت، راجياً من الله تعالى أن يجعلك من عُتقاءه الذين يباهي بهم الملائكة كما قال -صلى الله عليه وسلم-: ”ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول: ماذا أراد هؤلاء؟".


الإفاضة من عرفات إلى مزدلفة:
      إذا غربت الشمس أفض من عرفات إلى مزدلفة وعليك السّكينة والهدوء، ولا تزاحم الناس.
       إذا وصلت لمزدلفة أذّن وأقم الصلاة وصلي المغرب ثلاثا ثم أقم وصليّ العشاء قصرا واجمع بينهما، وأكثر من الذكر ونم حتى الفجر وصليّ الفجر واذهب إلى المشعر الحرام وهو جبل في مزدلفة، اصعد إن استطعت واستقبل القبلة، احمد الله وكبّره ووحّده وادعي.
    ومزدلفة كلها موقف.


الذهاب إلى مِنَى:
      قبل طلوع الشّمس اذهب إلى مِنَى وعليك السكينة وأنت تلبيّ ويمكنك أن تذهب بعد منتصف الليل (أي قبل طلوع الشمس) لتبتعد عن الزّحام.
     التقط الحصيات التي تريد أن ترمي بها في مِنَى.

 
يوم 10 ذو الحجة (يوم العيد):
(1) الرّمي: رمي الجمرات
     استقبل جمرة العقبة واجعل مكة عن يسارك ومِنَى عن يمينك.
     ارم 7 حصيات وكبّر مع كل حصاة.
      لا ترميها إلا بعد طلوع الشمس، وتستطيع أن ترميها بعد الزوال ولو إلى الليل، إذا وجدت حرجا
      إذا انتهيت من رمي الجمرة حلّ كلّ شيء إلا النساء للرجال، حتى إن لم تذبح أو تحلق، والرجل يمكن له أن يلبس لباسه العادي ويتطيَّب.
      لكن إذا لم يتمكن من طواف الإفاضة في اليوم نفسه عاد محرما كما كان قبل الرّمي وعليه أن ينزع لباسه ويلبس لباس الإحرام.


(2) الذَّبح والنَّحر:
      يجوز لك أن تذبح في أي مكان من مِنَى وفي أي مكان من مكة.
      وقت الذبح أربعة أيام (العيد، وثلاثة أيام التشريق).
      لك أن تأكل من هديك.
      يجوز أن يشترك 7 في البعير والبقرة.
      ومَنْ لم يجد هَدْياَ (أي ذبيحة) عليه صيام 3 أيام في الحج و7 إذا رجع إلى أهله.


(3) الحلق والتقصير للشعر:
    المرأة تُقصِّر قدر أنملة، والرجل الحلق أفضل لدعاء النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه: ”دعا للمحلقين ثلاثاً وللمقصرين مرَّة".
    يُسَنُّ للإمام أن يخطب يوم النّحر بمِنَى بين الجمرات حين ارتفاع الضحى، يُعَلِّم الناس مناسكهم.


(4) طواف الإفاضة:
     أفض من يومك إلى البيت.
     طُف سبعاً كما تقدم في طواف القدوم، إلا أنك لا تضطبع ولا ترمل.
     من السُّنَّةِ أن تُصلِّي ركعتين عند المقام.
     السعي بين الصفا والمروة.
      بهذا الطواف يحل كل شيء حتى النساء للرجال.
     صَلِّي الظهر بمكة إن استطعت وإلا في مِنَى.
     ائت زمزم واشرب منها.


البيات في مِنَى:
      اذهب إلى مِنَى وبت فيها، وامكث بها أيام التشريق بلياليها.


يوم 11 ذو الحجة:
     رمي الجمرات الثلاث بعد الزوال، بسبع حصيات لكل جمرة.
      ارم 7 حصيات في كل جمرة، وكَبِّرْ مع كلّ حصاة.
      ابدأ بالجمرة الأولى، وهي الأقرب إلى مسجد الخيف، فإذا فرغت من رميها، تقدّم قليلاً عن يمينك، وقم مستقبلاً القبلة قياماً طويلاً وادع، وارفع يديك.
      ثم ائت الجمرة الثانية، فارمها كذلك، ثم خذ ذات الشمال، وقم مستقبلاً القبلة قياماً طويلاً، وادع، وارفع يديك.
      ثم ائت الجمرة الثالثة، وهي جمرة العقبة، فارمها كذلك، واجعل البيت عن يسارك، ومِنَى عن يمينك، ولا تقف عندها.
      لا ترميها إلا بعد طلوع الشمس، وتستطيع أن ترميها بعد الزوال ولو إلى الليل، إذا وجدت حرجاً.


يوم 12 ذو الحجة:
      رمي الجمرات الثلاث بعد الزوال، بسبع حصيات لكل جمرة، كما تقدّم.
     ويمكنك أن لا تبقى ليلة 13 ذو الحجة للرمي في اليوم الثالث فتعجّل وتنهي وترجع من مِنَى قبل غروب الشمس ليوم 12 ذو الحجة.


يوم 13 ذو الحجة:
      رمي الجمرات الثلاث بعد الزوال، بسبع حصيات لكل جمرة، كما تقدّم.
      إذا فرغت من الرمي في اليوم الثاني أو الثالث من أيام التشريق، فقد انتهيت من مناسك الحج، انفر إلى مكة، وأقم فيها ما كتب الله لك.
      أكثر من الطواف والصلاة في أي وقت شئت من ليل أو نهار.


طواف الوداع:
      قبل الرجوع إلى البيت طف طواف الوداع بالكعبة لقوله -صلى الله عليه وسلم-: ”لا ينفرنّ أحدكم حتى يكون آخر عهده الطواف بالبيت”.
      إذا انتهيت من الطواف اخرج كما يخرج الناس من المساجد فلا تمشي القهقرى، واخرج مقدماً رجلك اليسرى قائلاً: ”اللهم صلّ على محمد وسلم، اللهم إنّي أسألك من فضلك".
*****



اختياراتُ الألباني في الحَجِّ والعُمْرَةِ 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
اختياراتُ الألباني في الحَجِّ والعُمْرَةِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتاوى الألباني فى الحَجِّ والعُمْرَةِ
» فضــ67ــيلة من فضائل الحَجِّ والعُمْرَةِ
» فضـ67ـيلة من فضائل الحَجِّ والعُمْرَةِ
» فضائل الحَجِّ والعُمْرَةِ وفضائل مَكَّةَ المُكرَّمة والمَدِينَة المُنَوَّرة
» أَحْكَامُ النِّسَاءِ فِي الحَجِّ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فقــــه وأحكــام وفتــاوى الـحــج والعُمــرة :: الثُمُرُ الدَّانِي من فتاوى الحَجِّ والعُمْرَةِ-
انتقل الى: