منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. دعوي.. تربوي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالأحداثالتسجيل

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق"، وتقول المستشرقة الإيطالية (لورافيشيا فاغليري): "كان محمد المتمسك دائمًا بالمبادئ الإلهية شديد التسامح، وبخاصة نحو أتباع الأديان المُوحَّدة، لقد عرف كيف يتذرع بالصبر مع الوثنيين، مصطنعًا الأناة دائمًا..." ويقول المستشرق الفرنسي (جوستاف لوبون): "كان محمد -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ- يقابل ضروب الأذى والتعذيب بالصبر وسعة الصدر... فعامل محمد -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ- قريشًا الذين ظلوا أعداءً له عشرين سنة، بلطف وحِلم" اقرأ المزيد على هذا الرابط: أعظم إنسان عرفته البشرية (صلى الله عليه وسلم).

قطوف من الشمائل المُحَمَّدية: قال الله تعالى: (لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ( اقرأ المزيد على هذا الرابط: قطوف من الشمائل المُحَمَّدية.

رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!... اقرأ المزيد والمزيد على هذا الرابط: فوائد فيروس كورونا.
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، أفكان أحَدُكُمْ يَظُنُّ أنَّ هذه الرِّسَالَةَ التي عاش بها ومَاتَ عليها الملايين الفائقة الحَصْرِ والإحصاء كِذْبَةٌ وخِدْعَةٌ؟، أمَّا أنَا فلا أستطيع أنْ أرَى هذا الرَّأيَ أبَداً، ولو أنَّ الكَذِبَ والغِشَّ يروجان عند خلق الله هذا الرَّوَاج، ويُصَادِفَانِ منهم مثل ذلك التَّصديق والقَبُول، فما النَّاسُ إلا بُلْهٌ أو مجانين، وما الحَيَاةُ إلا سَخَفٌ وَعَبَثٌ وأضْلُولَةٌ، كان الأوْلَى ألّا تُخْلَق"، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ: "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث، فهو بلا شك وَاحِدٌ من أهم الكُتُبِ العربية التي وضِعَتْ خلال النصف الأول من القرن التاسع عشر، وقد كتبه "الطهطاوي" بعدما رَشَّحَهُ الشيخ حسن العطّار شيخ الأزهر وقتها إلى محمد علي باشا حاكم مصر آنذاك بأن يكون مُشرفاً على رحلة البعثة الدراسية المصرية المتوجهة إلى باريس في فرنسا، ليرعى الطلبة هناك، ويُسَجِّل أفعالهم... إقرأ التفاصيل الكاملة للرحلة على الرابط: تخليص الإبريز في تلخيص باريز للطهطاوي.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث؛ فقد أسَّسَ هو وأحَدُ الدُّعَاةِ من بلاد الهند مَرْكَزًا للدَّعْوَةِ الإسلامية بمدينة طوكيو، وأسْلَمَ على يديه أكثر من 12 ألف ياباني، وأهْدَاهُ إمبراطور اليابان سَاعَةً نفيسة تقديرًا لمجهُودَاتِهِ، كذلك كان من أوائل مَنْ تَصَدَّوْا لدَعَاوَى بعض المُستشرقين ومُفتريَاتِهِمْ على الإسلام، اقرأ الرحلة كاملة من هذا الرابط: الرحلة اليابانية للشيخ علي الجرجاوي.

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني، وتُعَدُّ قرية القرنة التي بناها لتقطنها 3200 أسرة، جزءاً من تاريخ البناء الشعبي الذي أسَّسَهُ بما يُعرَفُ بعمارة الفقراء... للمزيد اقرأ :عمارة الفقراء للمهندس حسن فتحي.
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم، تُنْبِئُ عن مِصْرَ َوأحوالها، وأحوال الأنبياء بها، والأمم الخالية والمُلوكِ الماضية، والآيات البيِّناتِ، يشهدُ لها بذلك القرآنُ، وكَفَى به شهيداً، وكذلك رُوِيَ عن النبي -صلى اللهُ عليه وسلم- في مِصْرَ وفي عَجَمِهَا خاصَّة وذِكْرِهِ لقرابتهِم ورَحِمِهِمْ ومُبَارَكَتِهِ عليهم وعلى بلدهِمْ وحَثِّهِ على بِرِّهِمْ ما لم يُرْو عنه في قوم مِنَ العَجَمِ غيرهم، وسنذكرُ ذلك إنْ شاءَ اللهُ في موضعهِ مع ما خصَّها اللهُ به مِنَ الخِصْبِ والفَضْلِ ومَا أنزلَ فيها مِنَ البركاتِ وأخرج منها مِنَ الأنبياءِ والعُلماءِ والحُكَمَاءِ والخَوَاصِّ والمُلوكِ والعجائبِ بما لم يُخَصِّصْ اللهُ به بلداً غيرها، ولا أرضاً سِوَاهَا... للمزيد اقرأ: فضائل مصر المحروسة.
مُعجزةُ الإسراءِ والمِعراج: الإسراءُ بالنبي -صلى اللهُ عليه وسلم- مِنَ المَسْجِدِ الحرامِ في مَكَّةَ المُكَرَّمَةِ إلي المَسْجِدِ الأقصَى في فلسطينَ وبجسدهِ الشريفِ في ليلةٍ واحدةٍ، كانَ حدثاً فريداً ومُعجزةً ربانيَّة خَصَّ اللهُ تعالي بها نَبِيَّهُ -صلى اللهُ عليه وسلم-، حتي أنَّ اللهَ تعالي كَلّمَهُ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ دُونَ وَاسِطَةٍ بينهُما.. قال اللهُ تعالي: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)، وسيدنا أنَسُ ابنُ مَالكٍ -رضي اللهُ عنه- يَرْوِي لنا المُعْجِزَةَ كما سَمِعَهَا من النبي -صلى اللهُ عليه وسلم-، على هذا العنوان: معجزة الإسراء والمعراج.

 

  الرَّوْضُ الأَنِيقُ في فَضْلِ الصِّدِّيق (40 حديثاً)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 29644
العمر : 68

 الرَّوْضُ الأَنِيقُ في فَضْلِ الصِّدِّيق (40 حديثاً) Empty
مُساهمةموضوع: الرَّوْضُ الأَنِيقُ في فَضْلِ الصِّدِّيق (40 حديثاً)    الرَّوْضُ الأَنِيقُ في فَضْلِ الصِّدِّيق (40 حديثاً) Emptyالسبت 03 نوفمبر 2018, 10:41 pm

الرَّوْضُ الأَنِيقُ في فَضْلِ الصِّدِّيق
للإمام السِّيُوطِي رحمه الله تعالى
 الرَّوْضُ الأَنِيقُ في فَضْلِ الصِّدِّيق (40 حديثاً) Untitl12
نُسخـة مجـانيَّـة تُهـدى ولا تُبـاع
إصدارات موقع أبو بكر الصديق
www.abubakrasiddiq.com


المحتويات


الحديث الأول. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 3
الحديث الثاني. . . . . . . . . . . . . . . . .  . . . . . . . . 3
الحديث الثالث. . . . . . . . . . . . . . .  . . . . . . . . . . 3
الحديث الرابع. . . . . . . . . . . . . .  . . . . . . . . . . . 3
الحديث الخامس. . . . . . . . . . . . . . . .. .  . . . . . . 4
الحديث السادس. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 4
الحديث السابع. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 4
الحديث الثامن. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 4
الحديث التاسع. . . . . . . . . . . . . . . ... . . . . . . . . 5
الحديث العاشر. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 5
الحديث الحادي عشر. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 5
الحديث الثاني عشر. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 5
الحديث الثالث عشر. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 6
الحديث الرابع عشر. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 6
الحديث الخامس عشر. . . . . . . . . .  . . . . . . . . . . 6
الحديث السادس عشر. . . . . . . . . . . .  . . . . . . . . 6
الحديث السابع عشر. . . . . . . . . . . . .  . . . . . . . . 6
الحديث الثامن عشر. . . . . . . . . . . ..   . . . . . . . . 7
الحديث التاسع عشر. . . . . . . . . . . . .. . . . . . . . . 7
الحديث العشرون. . . . . . . . . . . .  .   . . . . . . . . . 7
الحديث الحادي والعشرون. . . . . . .   . . . . . . . . . . 7
الحديث الثاني والعشرون. . . . .  . .  .  . . . . . . . . . 8
الحديث الثالث والعشرون. . . . .  . . . . . . . . . . . . . 8
الحديث الرابع والعشرون. . . . . . . .  . . . . . . . . . . 8
الحديث الخامس والعشرون. . . . . . .  . .  . . . . . . . 8
الحديث السادس والعشرون. . . . . . . . .  . .  . . . . . 8
الحديث السابع والعشرون. . . . . . . . . . . . .  .  . . . 9
الحديث الثامن والعشرون. . . . . . . . . . . . . . . . . . 9
الحديث التاسع والعشرون. . . . . . . . . . . .. . . . . . 9
الحديث الثلاثون. . . . . . . . . . . . . . . . .. . . . . . . 9
الحديث الحادي والثلاثون. . . . . . . . . . . . . . . . . . 9
الحديث الثاني والثلاثون. . . . .  . .  . . . .  . . . . . 10
الحديث الثالث والثلاثون. . . . . .  .  . .  . . . . . . . 10
الحديث الرابع والثلاثون. . . . . .  .   . . . . . . . . . 10
الحديث الخامس والثلاثون. . . . .  . . . .  . . . . . . 10
الحديث السادس والثلاثون. . . . . . .  . . .  . . . . . 10
الحديث السابع والثلاثون. . . . . . . .  . . .  . . . . . 11
الحديث الثامن والثلاثون. . . . . . . .  . .  . . . . . . 11
الحديث التاسع والثلاثون. . . . . . . . . . .  . . . . . 11
الحديث الأربعون. . . . . . . . . . . . . . . .  . . . . . 11

 1
 الرَّوْضُ الأَنِيقُ في فَضْلِ الصِّدِّيق (40 حديثاً) Untit155
 الروض الأنيق في فضل الصديق
WWW. ISLAMWAY. COM
«لا تنس إخوانك في فريق عمل طريق الإسلام من صالح دعائك»
2
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي جعل خير هذه الأمة أبا بكر الصديق، ورفع مقامه على كل مقام بزيادة اليقين والتصديق... شيخ الإسلام على التحقيق، أحمده وهو بكل حمد خليق، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادة توسع على قائلها كل ضيق، وأشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله النبي الرفيق صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وأزواجه وذريته أولي الرشاد والتوفيق.

أما بعد
فهذا كتاب لقبته (الروض الأنيق في فضل الصديق) أوردت فيه أربعين حديثاً مختصراً سَهَّلَ حفظها على مَنْ أراد ذلك من البررة، وأسأل الله أن ينفعنا بالانتساب إليه ويجمعنا وإيَّاه في دار الزّلفاء لديه بمحمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وسلم آمين... آمين... آمين...

3

الحديث الأول
عن عائشة -رضي الله عنها- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أبى الله والمؤمنون أن يختلفوا عليك يا أبا بكر). أخرجه الامام أحمد.


الحديث الثاني
عن أنس -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أبو بكر وعمر سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين، ما خلا النبيين والمرسلين). أخرجه الضياء في مختاره، وجَمْعٌ كثيرون.


الحديث الثالث
عن سعيد بن زيد -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وسعد بن أبي وقاص في الجنة، وسعيد بن زيد في الجنة، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة). أخرجه الضياء في مختاره، وجمع آخرون.


الحديث الرابع
عن المطلب بن عبد الله بن حنطب عن أبيه عن جده -وماله غيره- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أبو بكر وعمر مني كمنزلة السَّمع والبصر من الرأس). أخرجه البارودي وأبو نعيم وغيرهما.

 4

الحديث الخامس
عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أبو بكر وعمر من هذا الدين، كمنزلة السَّمع والبصر من الرأس). أخرجه ابن النجار، وأخرجه الخطيب في تاريخه عن جابر.


الحديث السادس
عن جابر -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أبو بكر الصديق وزيري وخليفتي على أمتي من بعدي، وعمر ينطق على لساني، وعلي ابن عمي وأخي وحامل رايتي، وعثمان مني وأنا من عثمان). أخرجه الطبراني في الكبير، وابن عدي في الكامل وغيرهما.


الحديث السابع
عن شداد بن أوس -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أبو بكر أرأف أمتي وأرحمها، وعمر خير أمتي وأعدلها، وعثمان بن عفان احيى أمتي وأكرمها، وعلي بن أبي طالب ألبُّ أمتي واشجعها، وعبد الله بن مسعود أبرُّ أمتي وآمنها، وأبوذر أزهد أمتي وأصدقها، وأبو الدرداء أعبد أمتي وأتقاها، ومعاوية بن أبي سفيان أحكم أمتي وأجودها). أخرجه ابن عساكر وضعفه، وأخرجه غيره أيضاً.


الحديث الثامن
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أبو بكر وعمر خير الأولين وخير أهل السموات وخير أهل الأرض، إلا النبيين والمرسلين). أخرجه ابن عدي والحاكم في الكُنى، والخطيب في تاريخه.

5

الحديث التاسع
عن عكرمة بن عمار عن إياس بن سلمة بن الأكوع عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أبو بكر خير الناس بعدي، إلا أن يكون نبي). أخرجه ابن عدي والطبراني في الكبير وغيرهما.


الحديث العاشر
عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أبو بكر صاحبي ومؤنسي في الغار فاعرفوا له ذلك، فلو كنت مُتَّخِذاً خليلاً لاتَّخذت أبا بكر). أخرجه عبدالله بن الامام أحمد في زوائد المسند والديلمي وغيرهما.


الحديث الحادي عشر
عن ابن مسعود -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أبو بكر وعمر مني كعيني في رأسي، وعثمان بن عفان مني كلساني في فمي، وعلي بن أبي طالب مني كروحي في جسدي). أخرجه ابن النجار.


الحديث الثاني عشر
عن إبن عباس -رضي الله عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أبو بكر وعمر مني بمنزلة هارون من موسى). أخرجه الخطيب في تاريخه وغيره.

6

الحديث الثالث عشر
عن عائشة -رضي الله عنها- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أبو بكر مني وأنا منه، وأبو بكر أخي في الدنيا والآخرة). أخرجه الديلمي.


الحديث الرابع عشر
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أبو بكر وعمر خيرُ أهل السموات وأهل الأرض، وخيرُ مَنْ بقي إلى يوم القيامة). أخرجه الديلمي.


الحديث الخامس عشر
عن عائشة -رضي الله عنها- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أبو بكر عتيق الله من النار). أخرجه أبو نعيم في المعرفه.


الحديث السادس عشر
عن أنس -رضي الله عنها- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أبو بكر وزير يقوم مقامي، وعمر ينطق بلساني، وأنا من عثمان وعثمان مني، كأني بك يا أبا بكر تشفع لأمتي). أخرجه ابن النجار. ووصف عمر بما ذكر لانه من المحدثين الذين تنطق الملائكه على السنتهم فاعلم.


الحديث السابع عشر
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أتاني جبريل فأخذ بيدي فأراني باب الجنة الذي يدخل منه أمتي). قال أبو بكر: وددت أني كنت معك حتى أنظر إليه، قال: (أما إنك يا أبا بكر أول من يدخل الجنة من أمتي). أخرجه أبو داوود وغيره، وصححه الحاكم من طريق آخر.

7

الحديث الثامن عشر
عن علي -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أتاني جبريل فقلت: من يهاجر معي قال: أبو بكر، وهو يلي أمتك بعدك، وهو أفضل أمتك). أخرجه الديلمي.


الحديث التاسع عشر
عن ابن عمر-رضي الله عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أتاني جبريل فقال لي: يا محمد إن الله يأمرك أن تستشير أبا بكر). أخرجه تمام.


الحديث العشرون
عن أبي الدرداء -رضي الله عنه- قال: رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجل مشى أمام أبا بكر فقال له: (أتمشي أمام مَنْ هو خيرٌ منك) إن أبا بكر خير من طلعت عليه الشمس وغربت).

وأخرج الحديث أبو نعيم في فضائل الصحابة ولفظة: (أتمشي أمام مَنْ هو خيرٌ منك ألم تعلم أن الشمس لم تشرق أو تغب على أحد خيرٌ من أبي بكر، ما طلعت الشمس ولا غربت بعد النبيين والمرسلين على أحد أفضل من أبي بكر).




 الرَّوْضُ الأَنِيقُ في فَضْلِ الصِّدِّيق (40 حديثاً) 2013_110


عدل سابقا من قبل أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn في الإثنين 10 أغسطس 2020, 10:57 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 29644
العمر : 68

 الرَّوْضُ الأَنِيقُ في فَضْلِ الصِّدِّيق (40 حديثاً) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرَّوْضُ الأَنِيقُ في فَضْلِ الصِّدِّيق (40 حديثاً)    الرَّوْضُ الأَنِيقُ في فَضْلِ الصِّدِّيق (40 حديثاً) Emptyالسبت 03 نوفمبر 2018, 10:42 pm

الحديث الحادي والعشرون
عن أبي أمامة -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أتيت بكفة ميزان فوضعت فيها وجيء بأمتي فوضعت في الكفة الاخرى، فرجحت بأمتي. ثم رفعت وجيء بأبي بكر فوضع في كفة الميزان فرجح بأمتي. ثم رفع أبو بكر وجيء بعمر بن الخطاب فوضع في كفه الميزان فرجح بأمتي، ثم رفع الميزان إلى السماء وأنا أنظر إليه). أخرجه أبو نعيم في الفضائل.

 8

الحديث الثاني والعشرون
عن عمرو بن العاص -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أحب النساء إليَّ عائشة، ومن الرجال أبوها). أخرجه الشيخان.


الحديث الثالث والعشرون
عن ابن عمر -رضي الله عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أحشر أنا وأبو بكر وعمر يوم القيامة) هذا (وأخرج السبابة والوسطى والبنصر- ونحن مشرفون على الناس). أخرجه الترمذي الحكيم.


الحديث الرابع والعشرون
وعنه -رضي الله عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أحشر يوم القيامة بين أبي بكر وعمر حتى أفق بين الحرمين، فيأتيني أهل المدينة وأهل مكة). أخرجه ابن عساكر.


الحديث الخامس والعشرون
عن عائشة -رضي الله عنها- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ادعي أبا بكر أباك وأخاك حتى أكتب كتاب، فإني أخاف أن يتمنَّى متمنٍّ ويقول قائل: أنا أولى، ويأبَى اللهُ والمؤمنونَ إلا أبا بكر). أخرجه الامام أحمد ومسلم.


الحديث السادس والعشرون
عن حذيفة -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (اقتدوا بالذين من بعدي: أبي بكر وعمر). أخرجه الترمذي وحسنه.

 9

الحديث السابع والعشرون
عن أبي الدرداء -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (اقتدوا بالذين من بعدي: أبي بكر وعمر، فإنهما حبل الله الممدود مَنْ تمسَّك بهما فقد تمسَّك بالعُروة الوثقى التي لا انفصام لها). أخرجه الطبراني في الكبير.


الحديث الثامن والعشرون
عن سهل بن أبي حثمة -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا أنا مت وأبو بكر وعمر، فإن استطعت أن تموت فمت). أخرجه أبو نعيم في الحليه وابن عساكر.


الحديث التاسع والعشرون
عن سمرة -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((أمرت أن أولي الرؤيا أبا بكر). أخرجه الديلمي. وكان أعبر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم للرؤيا الصديق كرم الله وجهه ورضي عنه.


الحديث الثلاثون
عن جابر -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله اختار أصحابي على جميع العالمين سوى النبيين والمُرسلين، واختار لي من أصحابي أربعة فجعلهم خيرُ أصحابي وفي كل أصحابي خير: أبو بكر وعمر وعثمان وعلي. واختار أمتي على سائر الأمم فبعثني في خير قرن ثم الثاني ثم الثالث تترى ثم الرابع فرادى). أخرجه أبو النعيم والخطيب وقال غريب وبن عساكر.


الحديث الحادي والثلاثون
عن ابن عمر -رضي الله عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله أمرني بِحُبِّ أربعة من أصحابي وقال أحبهم: أبو بكر وعمر وعثمان وعلي). أخرجه ابن عساكر وغيره.

10

الحديث الثاني والثلاثون
عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله أيَّدَنِي بأربعة وزراء: اثنين من أهل السَّماء جبريل وميكائيل، واثنين من أهل الأرض أبي بكر وعمر). أخرجه الخطيب وابن عساكر والطبراني في معجمه الكبير.


الحديث الثالث والثلاثون
عن أبي سعيد -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله خيَّر عبداً بين الدنيا وبين ما عنده، فاختار ذلك العبد ما عند الله). فبكى أبو بكر، فقال: (يا أبا بكر لا تبك إن أمن الناس علي في صحبته وماله أبو بكر، ولو كنت مُتخذاً خليلاً غير ربي لاتخذت أبا بكر خليلاً، ولكن إخوة الإسلام ومودَّته، لا يبقينَّ في المسجد بابٌ إلا سد، إلا باب أبي بكر). أخرجه مسلم وغيره.


الحديث الرابع والثلاثون
عن معاذ -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله تعالى يكره في السَّماء أن يخطأ أبو بكر الصديق). أخرجه الحارث بن أبي اسامة.


الحديث الخامس والثلاثون
عن أنس -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إني لأرجو لأمتي بِحُبِّ أبي بكر وعمر كما أرجو لهم بقول لا إله إلا الله). أخرجه الديلمي.


الحديث السادس والثلاثون
عن سمرة -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن أبا بكر يؤول الرُّؤيا، وإن الرُّؤيا الصَّالحة حَظٌ من النبوة). أخرجه الطبراني في الكبير.

11

الحديث السابع والثلاثون
عن أنس -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أرأف أمتي أبو بكر، وأشدهم في دين الله عمر، وأصدقهم حياء عثمان، وأقضاهم علي بن أبي طالب، وأفرضهم زيد بن ثابت، وأقرأهم لكتاب الله أُبَيُّ بن كعب، وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل، ألا وإن لكل أمَّةٍ أمينُ وأمين هذه الأمَّة أبو عبيدة بن الجراح). أخرجه ابن عساكر وغيره.


الحديث الثامن والثلاثون
عن ابن مسعود -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن لكل نبي خاصة من أصحابه، وإن خاصتي من أصحابي أبو بكر وعمر). أخرجه الطبراني في الكبير.


الحديث التاسع والثلاثون
عن ابن عمر -رضي الله عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أنا أول مَنْ تنشق عنه الأرض، ثم أبو بكر وعمر، فَنُحْشَرُ فنذهب إلى البقيع فيُحشرون معي، ثم أنتظر أهل مكَّة فيُحشرون معي ونُبعث بين الحرمين). أخرجه الترمذي وقال حسن غريب.


الحديث الأربعون
عن أنس -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لحسَّان: (هل قلت في أبي بكر شيئاً قال: نعم، قال: (قل وأنا أسمع) فقال: طافَ العَدُوُّ بِهِ إذ صاعَدَ الجَبَلا وَثانِيَ اِثنَينِ في الغارِ المَنيفِ وَقَد مِنَ البَرِيَّةِ لَم يَعدِل بِهِ رَجُلا وَكانَ حِبَّ رَسولِ الله قَد عَلِموا فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه ثم قال: (صدقت يا حسَّان هو كما قلت). أخرجه ابن عدي وابن عساكر.

 12

واعلم أن هذا الباب فيه أحاديث كثيرة جداً، لكن هذه عُجالة لِمَنْ أحَبَّ الوقوف على ذلك، والحمد لله المَلِكُ المَالِكُ أولاً وآخراً وباطناً وظاهراً، وصلى الله على سيدنا محمدٍ وعلى آله وصحبه وأزواجه وذريته وسلم تسليماً كثيراً دائماً أبداً سرمداً إلى يوم الدين، وحسبُنا اللهُ ثم الحمد لله والصلاة على رسوله.
تم الكتاب بعون المَلِكِ الوَهَّابْ.

 الرَّوْضُ الأَنِيقُ في فَضْلِ الصِّدِّيق (40 حديثاً) Untit156
الرَّوْضُ الأنيق في فضل الصديق
للإمام السيوطي رحمه الله تعـالى
نسخـة مجانيـة تُهــدى ولا تُبــاع
إصدارات موقع أبو بكر الصديــق
www.abubakrasiddiq.com

نسخ وتنسيق إدارة منتدى:



 الرَّوْضُ الأَنِيقُ في فَضْلِ الصِّدِّيق (40 حديثاً) 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الرَّوْضُ الأَنِيقُ في فَضْلِ الصِّدِّيق (40 حديثاً)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الأربعينيـات الحديثيـة-
انتقل الى: