منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
الحــواس فـي القـــرآن الكـــريــم أحكـام صـلاة المـريض وطهـارته إلــــــــى كــــــــــل زوجـيــــــــــن مـــن أقـــــوال شيـــــخ الإســــلام لا عـلـيـك مـا فـاتـك مـن الـدنـيــا رؤية الخاطب مخطوبته قبل العقد شــاعر العـاميــة بيــرم التـونسي أحْلامٌ مِنْ أبِي باراك أوباما كُــــتُـبٌ غَــــــيُّـرَتْ الـعَـالَــــــمْ مــصـــــر التي فـي خــاطـــــري الزعيـم الثــائر أحـمـــد عـــرابي مـحـاسـن العقيـــدة الإسـلامـيـــة الرحـالة: أبي الحسن المسعـودي رضـــي الله عـنـهـــم أجـمـعـــين الأسئلة والأجــوبــة في العقيــدة النـهـضــة اليـابـانـيــة الـحـديثــة الحجاج بـن يــوســف الـثـقـفــي قـصــة حـيـاة ألـبرت أيـنـشـتــاين الأمثـــال لأبـي عبيــد ابن ســلام الإسـلام بيـن الـعـلـم والـمــدنـيــة
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 (حرف الهاء هـ)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 51137
العمر : 72

(حرف الهاء هـ) Empty
مُساهمةموضوع: (حرف الهاء هـ)   (حرف الهاء هـ) Emptyالثلاثاء 04 ديسمبر 2018, 8:23 am

(حرف الهاء هـ)

(حرف الهاء هـ) U10

ها:
عن أنس –رضي الله عنه– قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (( إذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع، فإن أحدكم إذا قال: (( ها )) ضحك منه الشيطان )) رواه البخاري.


هامان:
مضى في حرف الفاء: لفظ فرعون، (( تحفة المودود ص / 118 )).

وفي حرف الواو: وِصال.


هاه (( في الصلاة )):
روى ابن شيبة في مصنفه، بسنده عن الشعبي، في رجل قال: هاه في الصلاة، قال: يعيد، وبسنده أيضاً عن إبراهيم: أنه كره التأوه في الصلاة.

وبسنده عن الشعبي: أنه كره الزفر في الصلاة قال: ( يشبه الكلام ) ا هـ.

وانظر في حرف الألف: آه.


هايدي:
مضى في حرف العين: عبدالمطلب.

 
هبوب الثريا:
مضى في حرف: الطاء: طلع سهيل، ويأتي في حرف القاف: قوس قزح، في الملحق، وانظر: الدرر السنية في الفتاوى النجدية.


هبت:
مضى في حرف العين: عبدالمطلب.


الهدية:
النهي عن استحلال الرشوة باسم الهدية.

مضى في حرف الراء: الراحة.


هُبل:
مضى في حرف العين: عبدالمطلب.


هذا من الله ومنك:
مضى في حرف التاء: تعس الشيطان، وفي حرف الميم: ما شاء الله وشاء فلان.


هذا من بركات الله وبركاتك:
مضى في حرف الميم: ما شاء الله وشاء فلان.


هذا من صدقات الله:
انظر بلفظ: اللهم تصدق علينا.

 
هلك الناس:
عن أبي هريرة –رضي الله عنه– أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((إذا قال الرجل: هلك الناس؛ فهو أهلكهم)).

رواه مسلم، ومالك، وأبو عوانة، وابن حبان، والبخاري في الأدب المفرد.

وقال النووي في معنى هذا الحديث وضبطه: (قلت: وروي ((أهلكهم)) برفع الكاف وفتحها، والمشهور الرفع ويؤيده أنه جاء في رواية رويناها في حلية الأولياء، في ترجمة سفيان الثوري: فهو من أهلكهم.

قال الإمام الحافظ أبو عبدالله الحميدي في: الجمع بين الصحيحين: في الرواية الأولى، قال بعض الرواة: لا أدري هو بالنصب أم بالرفع، قال الحميدي: والأشهر الرفع أي: أشدهم هلاكاً، قال: وذلك إذا قال ذلك على سبيل الإزراء عليهم والاحتقار لهم، وتفضيل نفسه عليهم، لأنه لا يدري سرَّ الله تعالى في خلقه.

هكذا كان بعض علمائنا يقول، هذا كلام الحميدي.

وقال الخطابي: معناه لا يزال الرجل يعيب الناس ويذكر مساويهم ويقول: فسد الناس وهلكوا ونحو ذلك، فإذا فعل ذلك فهو أهلكهم: أي أسوأ حالاً منهم فيما يلحقه من الإثم في عيبهم والوقيعة فيهم، وربما أدَّاه ذلك إلى العجب بنفسه ورؤيته أن له فضلاً عليهم، وأنه خير منهم فيهلك.

هذا كلام الخطابي فيما رويناه عنه في كتابه: (( معالم السنن )).

وروينا في سنن أبي داود –رضي الله عنه– قال: حدثنا القعنبي عن مالك عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة، فذكر هذا الحديث، ثم قال: قال مالك: ((إذا قال ذلك تحزناً لما يرى في الناس قال: يعني من أمر دينهم؛ فلا أرى به بأساً، وإذا قال ذلك عجباً بنفسه وتصاغراً للناس؛ فهو المكروه الذي نُهى عنه)).

قلت: هذا تفسير بإسناد في نهاية من الصحة، وهو أحسن ما قيل في معناه وأوجزه، ولاسيما إذا كان عن الإمام مالك –رضي الله عنه–).

وقال ابن القيم في الهدي: (وكره رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن يقول الرجل: هلك الناس، وقال: إذا قال ذلك فهو أهلكهم.

وفي معنى هذا: فسد الناس وفسد الزمان ونحوه).

ومَنْ تأمَّل ما ذكره وما جرى على لسان السلف من التحزن على أحوال زمانهم وأهله؛ رأى أن ما قاله مالك –رحمه الله تعالى– ورجحه النووي في الأذكار، هو تفصيل حسن به تنزل السنة في منزلتها، وما جرى على لسان السلف في منزلته. والله أعلم.


هل فهمت:
في آداب العالم مع طلبته، ذكر ابن جماعة –رحمه الله تعالى– ((الأدب السابع)) وهو طرح المسائل على الطلبة، وفيه: شكر الشيخ لمن فهم من الطلاب، وتلطفه مع من لم يفهم، ثم قال: ((ولذلك قيل: لا ينبغي للشيخ أن يقول للطالب: ((هل فهمت)) إلا إذا أمن من قوله: ((نعم)) قبل أن يفهم، فإن لم يأمن مِن كذبه لحياء، أو غيره، فلا يسأله عن فهمه؛ لأنه ربما وقع في الكذب بقوله: ((نعم))؛ لما قدمناه من الأسباب...)).


هواء طبيعي:
هذا اللفظ يحتمل أحد معنيين:
أحدهما:
بعيد غير مراد للمسلم، وهو أن الهواء وغيره من هذه العوالم الكونية، بدون خالق، وهذا قول الملاحدة الطبائعيين، ومن في سلكهم من الدهريين، ومعتقده زنديق لا تقبل توبته.

الثاني:
قريب مراد، وهو إطلاق هذا اللفظ: ((طبيعي)) على كل ما خلقه الله، دون تدخل البشر في صنعه فيقال مثلاً: ((هواء طبيعي)) و ((هواء صناعي)) الحاصل من آلات التكييف الكهربائية، ونحوها.

فهذا إطلاق جائزة، وإن حصل التباس بالمعنى الأول حرم إطلاقه.

وغي جواب لجنة الفتوى رقم / 9552  ما نصه: (( إذا كان المقصود من هذا التعبير، أن الهواء معتدل، فهو جائزة )) انتهى.

وانظر في حرف الطاء: الطبيعة.


هو شيخك في الدنيا والآخرة:
مضى في حرف الشين بلفظ: شيخك في الدنيا والآخرة.


هوهو:
هذا من أذكار الطرقية المبتدعة، وأسماء الله تعالى وصفاته توقيفية، ولا أصل لهذا الذكر في الكتاب ولا السنة ولا عمل الصحابة –رضي الله تعالى عنهم– وإنكار هذا منتشر في كتب أهل السنة. والله أعلم.


هو يهودي إن فعل كذا:
يأتي في حرف الياء: يهودي إن فعل كذا.


الهوي:
قال ابن القيم –رحمه الله تعالى– في تفسير قوله تعالى: {وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى} [النجم: 1] ما نصه:  (وههنا أمر يجب التنبيه عليه غلط فيه أبو محمد بن حزم أقبح غلط، فذكر في أسماء الرب تعالى: الهوي. بفتح الهاء، واحتج بما في الصحيح من حديث عائشة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يقول في سجوده: سبحان ربي الأعلى، الهويّ.

فظن أبو محمد: أن الهوي صفة للرب.

وهذا من غلطه –رحمه الله تعالى– يقال: مضى هوي من الليل.

على وزن فعيل، ومضى هزيع منه أي: طرف وجانب. وكان يقول سبحانه ربي الأعلى.

في قطعة من الليل وجانب منه.

وقد صرحتْ بذلك في اللفظ الآخر فقالت: كان يقول: سبحان ربي الأعلى؛ الهوي من الليل).


هُيام:

انظر: حكم التسمية به في حرف الواو: وِصال.



(حرف الهاء هـ) 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
(حرف الهاء هـ)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حرف الهاء
» حرف الهاء
» حرف الهاء
» حـــــرف الهاء
» معاني الأسماء العربية (حرف الهاء)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــافـــــــــة والإعـــــــــلام :: معجم المنـاهي اللفظية-
انتقل الى: