منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 حرف الهاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52691
العمر : 72

حرف الهاء  Empty
مُساهمةموضوع: حرف الهاء    حرف الهاء  Emptyالإثنين 08 يونيو 2015, 7:52 am

حرف الهاء 
الهاء مع الالف 
610 - بنو هاشم - 
بطن من قريش من العدنانية وهم بنو هاشم بن عبد مناف وقد مر ذكرهم في عمود النسب كان له خمسة أولاد منهم على عمود النسب عبد المطلب وخارجا عن عمود النسب حنظلة وأسد وصيفي وابو صيفي‏.‏ 
واسم هاشم عمرو وسمي هاشمًا لهشمه الثريد لقومه في شدة المحل وذلك انه كان اليه الرفادة والسقاية بمكة وانتهت اليه سيادة قريش فكان اذا قدم الحجيج في الموسم جمع لهم من ماله ومال قريش ما يكفيهم ويهشم لهم الثريد ويطعمهم وفي ذلك يقول القائل‏:‏ عمرو الذي هشم الثريد لقومه ورجال مكة مسنتون عجاف.


611 - بنو هذيل - 
بطن من خندف من مضر وهم بنو هذيل بن مدركة ابن الياس وهما ابني خندف من مضر وقد تقدم نسب مدركة في عمود النسب ومر ذكره في حرف الميم كان له من الولد سعد وجناب بطن وعميرة وهرمة بطن.
قال الحمداني‏:‏ 
ومنهم طائفة نطوح الخيل من اخميم الديار المصرية يدعون في بني شاد‏.‏ 


612 - بنو هذيم - 
بطن من قضاعة وهم بنو سعد بن زيد بن ليث بن سود بن اسلم بن الحافي بن قضاعة وقضاعة تقدم نسبه عند ذكره في حرف القاف وهذيم عبد حبشي حضنه فعرف به فيقال له سعد هذيم كان له من الولد عذرة والحارث ومعاوية وهو العتم ووائل وصعب وكلهم بطون في عذرة وسلامان وهم في عذرة أيضًا‏.‏ 


613 - بنو هرم - 
بطن من بني من قشاعة من القحطانية قال الحمداني‏:‏ مساكنهم فيما فوق اخميم‏.‏ 


614 - بنو هرماس - 
بطن من بني رعوض جذيمة طي من القحطانية مساكنهم مع قومهم جرم ببلاد غزة‏.‏ 


الهاء مع الزاي 
615 - بنو هزان - 
بطن من جاسم من العماليق من العرب البائدة وجاسم تقدم الكلام عليه في حرف الجيم‏.‏ 


الهاء مع السين 
616 - بنو هسلورة - 
بطن من البرانس من البربر وهم بنو هسلورة بن برنس بن برب وهسلورة هذا اخو صنهاجة‏.‏ 


617 - بنو هصيص - 
بطن من كعب بن لوي من قريش وهم بنو هصيص بن كعب بن لوي بن كعب وقد تقدم نسبه في حرف الكاف منهم بنو سهم المذكورون في حرف السين المهملة‏.‏ 


الهاء مع الفاء 
618 - بنو هفان - 
بطن من بني الدؤل من العدنانية وهم بنو هفان بن الحارث بن ذهل بن الدؤل والدؤل تقدم نسبه في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الالف واللام مع الدال منهم جبيلة بن ثور زوج كسبة امرأة مسيلمة الكذاب قبل مسيلمة‏.‏ 


الهاء مع اللام 
619 - هلبا بعجة - 
بطن من بطون زيد بن حرام بن جذام وهم بنو هلبا ابن بعجة بن زيد بن سويد بن بعجة مساكنهم بالخوف من الشرقية من الديار المصرية من عقبة مفرح بن سالم أمره الملك الناصر ثم خلفه امرة ولده حسان ومن عقبه أيضًا اولاد الحريم بن غياث بن عصمة بن نجاد بن هلبا بن بعجة‏.‏ 


620 - هلبا سويد - 
بطن من بطون زيد بن جرام بن جذام أيضًا وهم بنو زيد بن حرام المذكور ذكرهم الحمداني ثم قال‏:‏ ومن ولد مالك بن هلبا بن مالك بن تميم أبو خثعم وقد اقطع خثعم وأمر واقتنى عددًا من مماليك الاتراك والروم وغيرهم وبلغ من الملك الصالح أيوب منزلة ثم حصل عند الملك المعز على الدرجات الرفيعة وقدمه على عرب الديار المصرية ولم يزل كذلك حتى قتله غلمانه فجعل المعز ابنيه سلما ودغش عوضه وكانا منه نعم الخلف ثم قدم دغش دمشق فأمره الملك الناصر ببوق وعلم وأمر الملك المعز أخاه فأبى أن يؤمر حتى يؤمر مفرح بن سالم بن هلبا بعجة فأمره ثم أمر بعدهما مزروع بن لخم في جماعة كثيرة من جذام وثعلبة‏.‏ 


621 - هلبا مالك - 
بطن من بني زيد بن حرام بن جذام أيضًا.
قال الحمداني‏:‏ 
ومنهم الحسينيون والغوارنة‏.‏ 


الهاء مع الميم 
622 - بنو همام - 
بطن من ذهل بن سنان بن بكر بن وائل من العدنانية وعم بنو همام بن مرة بن سنان وذهل تقدم نسبه عند ذكره في حرف الذال المعجمة منهم قيس بن نجاد‏.‏ 


623 - بنو همدان - باسكان الميم - 
بطن من كهلان من القحطانية وهم بنو همدان بن مالك بن زيد بن أوسلة بن ربيعة بن الجبار بن زيد بن كهلان وكهلان تقدم نسبه عند ذكره في حرف الكاف كان له من الولد توف‏.‏ 
قال في العبر‏:‏ 
وديار همدان لم تزل باليمن من شرقيه ولما جاء الاسلام تفرق من تفرق وبقي من بقي باليمن.
قال‏:‏ 
وكانت همدان شيعة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عند وقوع الفتن بين الصحابة.
قال البيهقي‏:‏ 
لم يبق لهم قبيلة بعد تفرقهم الا باليمن‏.‏ 
قال‏:‏ 
وهم اعظم قبيلة‏.‏ 
قال ابن سعيد‏:‏ 
وهي من همدان بن الزريع أصحاب الدعوة والملك بعدن وقد تقدم ذكرهم في حرف الالف‏.‏ 
قال الحمداني‏:‏ 
وبالجبل المعروف ولطسين بالشام فرقة منهم‏.‏ 


الهاء مع النون 
624 - بنو هنات - 
بطن من شنؤة من الأزد من القحطانية وهم بنو هنات ابن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدنان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحرث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر ونصر هو شنؤة وقد تقدم نسبه في حرف الشين المعجمة‏.‏ 
قال أبو عبيد‏:‏ 
منهم عقبة بن سليم سلم وعبد الله بن هلال‏.‏ 


625 - بنو هنب - 
بطن من بهران من القحطانية ذكرهم أبو عبيد ولم يرفع في نسبهم منهم معلق بن صفان الذي عقد له هشام على ارمينية قال أبو عبيد‏:‏ وهو أول من وسم الخيل‏.‏ 


626 - هنتاثة - 
بطن من مصمودة من البربر منهم أبو حفص أحد أصحاب المهدي بن تومرت الذي من ذريته بقايا الموحدين ملوك افريقية الآن‏.‏ 


627 - بنو هند - 
بطن من ذهل من العدنانية وهم بنو سعد ودب وبخير وكسرا وهو الحارث وجندب بني مرة بن ذهل بن شيبان وذهل تقدم نسبه عند ذكره في حرف الذال المعجمة منهم.


628 - بنو هند - أيضًا - 
بطن من عذرة بن زيد بن قضاعة من القحطاينة وهم بنو هند بن حرام بن ضبة بن عبيد بن كبير بن عذرة بن زيد وعذرة تقدم نسبه عند ذكره في حرف العين وهم رهط عروة بن حزام بن مالك بن العذري صاحب عفرة بنت مهاصر بن مالك‏.‏ 


629 - بنو هند - أيضاً - 
بطن من كندة من القحطانية وهم بنو مالك ابنم الحارث الاصغر بن معاوية بن الحارث بن ثور بن مرتفع بن معاوية بن كندة وكندة تقدم نسبه في حرف الكاف وهند ام مالك عرفوا بها وهي هند بنت ربيعة بن زيد بن مذحج ومنهم قيس بن زيد‏.‏ 


630 - بنو هنيء - 
بطن من لخم من القحطانية ذكرهم أبو عبيد ولم يرفع في نسبهم وأشار إلى أن هند منهم قيس بها يعرفون‏.‏ 


631 - بنو هني - 
بطن من طي من القحطانية ذكرهم الحمداني وقال‏:‏ انهم فيما فوق اخميم من بلاد الصعيد من الديار المصرية‏.‏ 


الهاء مع الواو 
632 - بنو هوارة - 
بطن من اوزيغ اوزيفة من البرنس من البربر وهم بنو هوارة بن اوزيغ بن برنس بن بربر.
وقال الحمداني‏:‏ 
انهم من ولد بربر بن قيدار بن اسماعيل بن إبراهيم عليه السلام‏.‏ 
قال في العبر‏:‏ 
وبعضهم يزعم انهم من عرب اليمن فتارة يقولون انهم من عاملة احدى بطون قضاعة وتارة يقولون انهم من ولد المسور بن السكاسك بن وائل بن حمير وتارة يقولون من ولد السكاسك بن اشرس بن كندة فيقولون هوارة بن اوزيغ بن حيور بن مثنا بن المسور وبالمغرب منهم الجم الغفير.
وذكر في مسالك الابصار‏:‏ 
ان منازلهم بالديار المصرية وبالبحيرة ومن الاسكندرية غربا إلى العقبة الكبيرة من برقة‏.‏ 
قلت‏:‏ 
ولم يزل الامر على ذلك إلى آخر المائة الثامنة في الدولة الظاهرية الشهيدية ببرقوق حتى غلبهم على البحيرة زنارة وحلفاؤها وبقية عرب البحيرة فخرجوا منها إلى صعيد مصر ونزلوا بالاعمال الاخميمية في جرهم جرجة وما حولها ثم قوي أمرهم واشتد بأسهم وكثر جمعهم حتى انتشروا في معظم الوجه القبلي فيما بين قوص إلى الاعمال البهنساوية واقطعوا فيها الاقطاعات وصارت لهم الامرة في بلاد اخميم.
وقد عد الحمداني‏:‏ 
منهم بعض بطون وهم بنو حجرينس وبنو سراة وبنو قطاب قطراب وبنو كريب ولكنهم الآن قد اتسعت بطونهم وكثرت شعوبهم فلا يكادون يحصون وقد صار لهم الآن بطون بالصعيد منها بنو محمد أولاد فاس بندار العربا لشلله الشحوم اولاد مؤمنين الروافع الروابع والروكية الدوكة والبردلية والبهاليل والاصابعة والدناجلة والمواسية والبلازدة والصوامع والمسدادة والزبانية والجنابشة والطودة والأهلة وازليتين وسيلين وبنو فين ومجريس والتنالغة والغنائم والواتينة وقرارة وعيايدة ومساورة وعلبال وحديد واسبعة‏.‏ 
والامرة فيهم لأولاد عمر وفي أعمال البهنساوية وما معها لأولاد غريب والامر على ذلك إلى الآن‏.‏ 


633 - بنو هوزان - 
بطن من خزاعة من بني مزيقيا من الأزد من القحطانية وهم بنو هوزان بن أسلم بن قصي بن حارثة بن مزيقيا ومزيقيا تقدم نسبه في حرف الميم منهم عبد الله بن أبي اوفى صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ 


634 - بنو هوزان - 
بطن من قيس من العدنانية وهم بنو هوزان ابن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان وقيس عيلان تقدم نسبه في حرف القاف وهؤلاء هم الذين اغار عليهم النبي صلى الله عليه وسلم وغزاهم‏.‏ 


635 - بنو هوبر - 
بطن من بني صخر عرب الكرك من جذام من القحطانية مساكنهم مع قومكهم بني صخر ببلاد الكرك من الشام.
قال الحمداني‏:‏ 
ووفدت طائفة منهم على المعزايبك بمصر وباقيهم بالشام‏.‏ 


636 - بنو هود - 
بطن من جذام من القحطانية وهم بنو هود عبد الله ابن موسى بن سالم الجذامي ويقال انه من ولد روح بن زنباع كان لهم ملك بالأندلس أيام الطوائف وأول من ملك سليمان المستعين بسرقسطة وتولى الملك فيهم مدة بعد ذلك وادانوا بطاعة خلفاء بني العباس ببغداد‏.‏ 


الهاء مع اللام 
637 - بنو هلال - 
بطن من النخع من القحطانية وهم بنو هلال بن جشم بن عوف بن النخع والنخع تقدم نسبه في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف واللام مع النون منهم العدنان بن الهثيم بن اسود‏.‏ 


638 - بنو هلال - أيضًا - 
بطن من عام ربن صعصعة منن هوازن من العدنانية وهم بنو هلال بن عامر بن صعصعة وعامر تقدم نسبه منهم ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ 
قال أبو عبيد‏:‏ 
وهي في بني عبد الله بن هلال وفيهم الشرف في بني هلال ومنهم أيضًا زينب بنت خزيمة زوج النبي هلكت في حياته وهي التي يقال لها أم المساكين لانها كانت تحبهم‏.‏ 
قال في العبر‏:‏ 
وكان لهلال خمسة أولاد شعبة وناشرة ونهيك وعبد مناف وعبد الله.
قال‏:‏ 
وبطونهم ترجع إلى هؤلاء الخمسة‏.‏ 
قال ابن سعيد‏:‏ 
وجبل بني هلال بالشام معروف وقد صار عربه حراثين ومنه قلعة هلال المشهورة. 
قال الحمداني:
ولهم بلاد اسوارة من صعيد مصر.
قال‏:‏ 
وكانوا أهل بلاد الصعيد.


الهاء مع الياء 
639 - بنو هيب - 
بطن من بهتة من سليم من العدنانية وهم بنو هيب ابن بهتة وبهتة تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة.
قال في العبر‏:‏ 
ومساكنهم من السدرة من برقة إلى العقبة الكبيرة ثم الصغيرة من حدود الاسكندرية‏.‏ 
قال ابن سعيد‏:‏ 
وأول ما يلي الغرب منهم بنو أحمد ثم بنو شماخ‏.‏ 


640 - بنو هيلان - 
قال الجوهري:
هم حي من اليمن ذكرهم الجعدي في شعره.
قال‏:‏ 
ويقال انه اسم موضع‏.‏ 


حرف الهاء  2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
حرف الهاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــافـــــــــة والإعـــــــــلام :: نـهــــــــــــــايــة الأرب-
انتقل الى: