منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. دعوي.. تربوي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالأحداثالتسجيل

معجزة الإسراء والمعراج :الإسراء بالنبي -صلى الله عليه وسلم- من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلي المسجد الأقصى في فلسطين وبجسده الشريف في ليلة واحدة، كان حدثاً فريداً ومعجزة ربانية خَصَّ الله تعالي بها نبيه -صلى الله عليه وسلم-، حتي أن الله تعالي كَلّمَهُ من وراء حجاب دون واسطة بينهما... قال الله تعالي: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) ولندع سيدنا أنس ابن مالك -رضي الله عنه- يروي لنا المعجزة كما سمعها من النبي -صلى الله عليه وسلم- على هذا العنوان: معجزة الإسراء والمعراج.

فضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابه بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذكرها باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم، تُنْبِئُ عن مِصرْ َوأحوالها، وأحوال الأنبياء بها، والأمم الخالية والمُلوك الماضية، والآيات البيِّنات، يشهد لها بذلك القرآنُ، وكفى به شهيداً، ومع ذلك رُوِيَ عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في مِصْرَ وفي عَجَمِهَا خاصَّة وذِكْرِهِ لقرابتهِ ورحمهم ومباركته عليهم وعلى بلدهم وحَثِّهِ على بِرِّهِمْ ما لم يُرْو عنه في قوم من العَجَمِ غيرهم، وسنذكرُ ذلك إنٍ شاءَ اللهُ في موضعه مع ما خصَّها اللهُ به من الخِصْبِ والفضلِ وما أنزل فيها من البركات وأخرج منها من الأنبياء والعُلماء والحُكَمَاءِ والخواص والمُلوك والعجائب بما لم يخصص اللهُ به بلداً غيرها، ولا أرضاً سواها... للمزيد اقرأ: فضائل مصر المحروسة

"حسن فتحي: فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء" (23 مارس 1900 - 30 نوفمبر 1989) هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّج من المهندس خانة (كلية الهندسة حاليًا) بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليًا)، اشتهر بطرازه المعماري الفريد الذي استمَدَّ مصادرهُ من العِمَارَة الريفية النوبية المبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعثماني، وتُعَدُّ قرية القرنة التي بناها لتقطنها 3200 أسرة جزءاً من تاريخ البناء الشعبي الذي أسَّسَهُ بما يُعرَفُ ب "عمارة الفقراء"...


شاطر
 

 الهوامش

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 27085
العمر : 67

الهوامش Empty
مُساهمةموضوع: الهوامش   الهوامش Emptyالأربعاء 12 ديسمبر 2012, 1:13 am

الهوامش:
(1) وليس الاشتغال بصناعة المعادن حراماً، فقد بين الله أن هذا من العلم الذي علمه الله الأنبياء، فقال عن داود عليه السلام: (وألنا له الحديد)..
وقال عن ذي القرنين: (ءاتوني أفرغ عليه قطراً)..
وقال عن داود: (وعلمناه صنعة لبوس لكم لتحصنكم من بأسكم)..
ولقد امتن الله على داود وسليمان عليهما السلام بما وهبهما الله من علم: (ولقد آتينا داود وسليمان علماً)..
وبينت الآيات السابقة أن من هذا العلم الاشتغال بالمعادن، فحديث الرسول صلى الله عليه وسلم إخبار عن تفوق الكافرين في هذه الصناعة في آخر الزمن.
(2) رواه أحمد في مسنده من حديث أبي سعيد الخدري ورواه الترمذي وقال: حسن صحيح غريب والحاكم وقال: صحيح على شرط مسلم وأبو نعيم في الحلية وغيرهم.
(3) رواه أحمد في المسند عن أبي هريرة.
(4) رواه الطبراني عن عبدالرحمن الأنصاري.
(5) رواه أحمد، والبزار، والطبراني، وغيرهم عن ابن مسعود.
(6) الحديث رواه الحاكم والطبراني عن أبي هريرة.
(7) رواه أحمد وأبو داود عن سلامة بنت الحران.
(8) رواه أبو نعيم في الحلية والحاكم عن أنس.
(9) رواه أحمد والحاكم وصححه البخاري عن ابن مسعود.
(10) رواه النسائي عن عمر بن تغلب.
(11) رواه أحمد والبخاري في الأدب المفرد، والبزار، والطحاوي في مشكل الآثار والطبراني والحاكم وصححه عن عبدالله بن مسعود.
(12) رواه أحمد والحاكم عن ابن عمر.
(13) رواه مسلم عن أبي هريرة.
(14) رواه أبو نعيم في الحلية عن حذيفة وروى غيره مثله.
(15) الحسن بن سفيان في مسنده عن أبي أمامة.
(16) رواه الحاكم في المستدرك.
(17) رواه الطبراني عن ابن عمر.
(18) روى الحديث الحاكم عن أبي هريرة.
(19) الحديث رواه البخاري ومسلم، ورفع العلم موت العلماء وكثرة الجهل: الجهل بالدين.
(20) الحديث رواه الطبراني والحاكم عن أبي ذر.
(21) روى الحديث أبو داود وابن ماجه والحاكم عن أبي هريرة.
(22) ولد الخبث أي ولد الزنا.
(23) رواه الحاكم وأحمد والطبراني عن معاذ.
(24) رواه مسلم عن ابن عمر.
(25) رواه الديلمي عن حذيفة.
(26) رواه ابن أبي شيبة عن الشعبي.
(27) رواه أحمد في مسنده وصححه عن أبي هريرة.
(28) رواه الحاكم في تاريخه عن أبي موسى.
(29) رواه الطبراني في الكبير عن ميمونة أم المؤمنين، ومرج الدين: أي اختلط.
(30) رواه أبو شعيب الحراني في فوائده، وأبو داود، والحاكم في المستدرك من حديث قتادة وأنس وأبي سعيد ورواه أحمد وأبو داود وابن ماجه والحاكم من حديث أنس وحده.
(31) رواه الطبراني في الأوسط عن سلمان.
(32) رواه ابن مردويه عن أبي هريرة وأبو نعيم في تاريخ أصبهان.
(33) رواه الطبراني عن الضحاك بن قيس وعن النعمان بن بشير ونحوه عند الحاكم من حديث أنس.
(34) رواه أبو نعم بن حماد في الفتن والطبراني في الكبير.
(35) رواه أحمد في مسنده.
(36) رواه مسلم والترمذي وأبو داود عن ثوبان.
(37) رواه الطبراني في الأوسط عن أبي هريرة وهذا عند بدء الفساد.
(38) رواه البيهقي عن صحيحه عن ابن عمر.
(39) رواه البخاري في صحيحه عن عبدالله بن عمر ، وروى غيره من علماء الحديث نحوه.
(40) رواه البزار بسند حسن والطبراني وابن منده في الصحابة من حديث نهيك بن صريم السكوني.
(41) ومن المعروف أن عدن تقع على فوهة بركان.
(42) رواه الترمذي، والبغوي وصححه.
(43) وله معان أخرى.
(44) أخرجه البخاري.
(45) يوصي الإسلام بالميل إلى الجهة اليسرى أثناء التغوط، وقد كشف علم التشريح أخيراً فائدة ذلك لأن فتحة الشرج تتصل بالمعي الغليظ في الجهة اليسرى فيساعد الميل على نزول الغائط.
(46) عنت: خضعت.
(47) عرف أخيراً أن السرعة تنقص من الوزن.
(48) سارب: ظاهر.
(49) أخرجه مسلم.
(50) القلاص: النوق.
(51) انظر التعليق بالحاشية في آخر الفصل ص: 383.
(52) أخرجه أحمد عن بريدة صحيح.
**  انظر التعليق بالحاشية في آخر الفصل ص 384.
(53) ليس مطراً صناعياً لأن المطر لا يصنعه الإنسان في المعمل وإنما هو مطر يستحث الإنسان نزوله.
(54) منطقة من مناطق السحب.
(55) من أدلة الكتابة في اللوح لما سيكون: الرؤيا الصادقة التي تأتي كفلق الصبح، فهي تدل على أن النائم قد اطلع على ما سيكون في المستقبل قبل أن يقع مما يدل على أن هناك وجوداً حقيقياً للأشياء والأحداث في مكان ما قبل وقوع تلك الأشياء والأحداث.
وقد تمكن صاحب الرؤيا الصادقة من الاطلاع عليها قبل وقوعها.
فمثلاً رأى نائم أن فلاناً سيموت في المكان الفلاني برصاصة مثلاً فوقع الحادث كما أخبر صاحب الرؤيا فمعنى ذلك أن قتل فلان برصاصة في مكان كذا خبر معروف في مكان ما قبل وقوعه وأن النائم قد اطلع على هذا من ذلك المصدر أو من مصدر يتصل به؛ ولذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الرؤيا الصادقة جزء من ستة وأربعين جزءاً من الوحي، ورفع الله الوحي وبقيت الرؤيا الصادقة تؤكد بالبرهان المجرب المحسوس أن ما سيكون قد سبق علمه عند الله وسبقت كتابته.
*- يفهم من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خمس لا يعلمهن إلا الله) ثم قرأ هذه الآية: (إن الله عنده.. ) الآية يفهم من هذا العلم وحدوده التي تنفي عن الإنسان يؤخذ من مفهوم الآية الموضحة التي تلاها بعد قوله: خمس لا يعلمهن إلا الله..
وقد تضمنت الآية صيغاً مختلفة فصيغة تقول: وينزل الغيث ولم تنف عن غير الله، وصيغة تقول: وما تدري نفس ما تكسب غداً فنفت نفياً تاماً عن الإنسان العلم المؤكد عن الغد، ومن صيغ الآية المختلفة التي ذكرت بعد الحديث نعرف ما يمكن للإنسان أو غيره أن يشارك في العلم في حدود معينة، وما لا يمكن لأحد أن يشارك في علمه سبحانه.. والله أعلم.
(56) ولأن ذلك الرجل -مثلاً- الذي تطور إلى قرد سيموت ولن يكون له سبيل لأنه لا يمكن أن يتزوج قردة، ولو تزوج قردة لما أنجبت له!!! وهكذا يموت ولا يبقى!!
وهناك كائنات حية عمرها لا يزيد على يوم فهي تولد وتتزاوج وتموت في يوم واحد، فمتى تم تطور الذكور والإناث؟ لابد من وجود الذكر والأثنى دفعة واحدة من خلال يوم واحد، وهذا لا يكون إلا بالخلق الخاص.
(57) فمثلاً إذا جاءت ظروف حارة عرق جسم الإنسان ذكرت بعد الحديث نعرف ما يمكن للإنسان أو غيره أن يشارك في العلم في حدود معينة، وما لا يمكن لأحد أن يشارك في علمه سبحانه.. والله أعلم.
تم بحمد الله تعالى.


تنسيق:
أحمد لبن


الهوامش 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الهوامش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: كتاب توحيد الخالق للشيخ عبد المجيد الزنداني-
انتقل الى: