أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52644 العمر : 72
| موضوع: الهوامش الأربعاء 12 ديسمبر 2012, 1:13 am | |
| الهوامش: (1) وليس الاشتغال بصناعة المعادن حراماً، فقد بين الله أن هذا من العلم الذي علمه الله الأنبياء، فقال عن داود عليه السلام: (وألنا له الحديد).. وقال عن ذي القرنين: (ءاتوني أفرغ عليه قطراً).. وقال عن داود: (وعلمناه صنعة لبوس لكم لتحصنكم من بأسكم).. ولقد امتن الله على داود وسليمان عليهما السلام بما وهبهما الله من علم: (ولقد آتينا داود وسليمان علماً).. وبينت الآيات السابقة أن من هذا العلم الاشتغال بالمعادن، فحديث الرسول صلى الله عليه وسلم إخبار عن تفوق الكافرين في هذه الصناعة في آخر الزمن. (2) رواه أحمد في مسنده من حديث أبي سعيد الخدري ورواه الترمذي وقال: حسن صحيح غريب والحاكم وقال: صحيح على شرط مسلم وأبو نعيم في الحلية وغيرهم. (3) رواه أحمد في المسند عن أبي هريرة. (4) رواه الطبراني عن عبدالرحمن الأنصاري. (5) رواه أحمد، والبزار، والطبراني، وغيرهم عن ابن مسعود. (6) الحديث رواه الحاكم والطبراني عن أبي هريرة. (7) رواه أحمد وأبو داود عن سلامة بنت الحران. (8) رواه أبو نعيم في الحلية والحاكم عن أنس. (9) رواه أحمد والحاكم وصححه البخاري عن ابن مسعود. (10) رواه النسائي عن عمر بن تغلب. (11) رواه أحمد والبخاري في الأدب المفرد، والبزار، والطحاوي في مشكل الآثار والطبراني والحاكم وصححه عن عبدالله بن مسعود. (12) رواه أحمد والحاكم عن ابن عمر. (13) رواه مسلم عن أبي هريرة. (14) رواه أبو نعيم في الحلية عن حذيفة وروى غيره مثله. (15) الحسن بن سفيان في مسنده عن أبي أمامة. (16) رواه الحاكم في المستدرك. (17) رواه الطبراني عن ابن عمر. (18) روى الحديث الحاكم عن أبي هريرة. (19) الحديث رواه البخاري ومسلم، ورفع العلم موت العلماء وكثرة الجهل: الجهل بالدين. (20) الحديث رواه الطبراني والحاكم عن أبي ذر. (21) روى الحديث أبو داود وابن ماجه والحاكم عن أبي هريرة. (22) ولد الخبث أي ولد الزنا. (23) رواه الحاكم وأحمد والطبراني عن معاذ. (24) رواه مسلم عن ابن عمر. (25) رواه الديلمي عن حذيفة. (26) رواه ابن أبي شيبة عن الشعبي. (27) رواه أحمد في مسنده وصححه عن أبي هريرة. (28) رواه الحاكم في تاريخه عن أبي موسى. (29) رواه الطبراني في الكبير عن ميمونة أم المؤمنين، ومرج الدين: أي اختلط. (30) رواه أبو شعيب الحراني في فوائده، وأبو داود، والحاكم في المستدرك من حديث قتادة وأنس وأبي سعيد ورواه أحمد وأبو داود وابن ماجه والحاكم من حديث أنس وحده. (31) رواه الطبراني في الأوسط عن سلمان. (32) رواه ابن مردويه عن أبي هريرة وأبو نعيم في تاريخ أصبهان. (33) رواه الطبراني عن الضحاك بن قيس وعن النعمان بن بشير ونحوه عند الحاكم من حديث أنس. (34) رواه أبو نعم بن حماد في الفتن والطبراني في الكبير. (35) رواه أحمد في مسنده. (36) رواه مسلم والترمذي وأبو داود عن ثوبان. (37) رواه الطبراني في الأوسط عن أبي هريرة وهذا عند بدء الفساد. (38) رواه البيهقي عن صحيحه عن ابن عمر. (39) رواه البخاري في صحيحه عن عبدالله بن عمر ، وروى غيره من علماء الحديث نحوه. (40) رواه البزار بسند حسن والطبراني وابن منده في الصحابة من حديث نهيك بن صريم السكوني. (41) ومن المعروف أن عدن تقع على فوهة بركان. (42) رواه الترمذي، والبغوي وصححه. (43) وله معان أخرى. (44) أخرجه البخاري. (45) يوصي الإسلام بالميل إلى الجهة اليسرى أثناء التغوط، وقد كشف علم التشريح أخيراً فائدة ذلك لأن فتحة الشرج تتصل بالمعي الغليظ في الجهة اليسرى فيساعد الميل على نزول الغائط. (46) عنت: خضعت. (47) عرف أخيراً أن السرعة تنقص من الوزن. (48) سارب: ظاهر. (49) أخرجه مسلم. (50) القلاص: النوق. (51) انظر التعليق بالحاشية في آخر الفصل ص: 383. (52) أخرجه أحمد عن بريدة صحيح. ** انظر التعليق بالحاشية في آخر الفصل ص 384. (53) ليس مطراً صناعياً لأن المطر لا يصنعه الإنسان في المعمل وإنما هو مطر يستحث الإنسان نزوله. (54) منطقة من مناطق السحب. (55) من أدلة الكتابة في اللوح لما سيكون: الرؤيا الصادقة التي تأتي كفلق الصبح، فهي تدل على أن النائم قد اطلع على ما سيكون في المستقبل قبل أن يقع مما يدل على أن هناك وجوداً حقيقياً للأشياء والأحداث في مكان ما قبل وقوع تلك الأشياء والأحداث. وقد تمكن صاحب الرؤيا الصادقة من الاطلاع عليها قبل وقوعها. فمثلاً رأى نائم أن فلاناً سيموت في المكان الفلاني برصاصة مثلاً فوقع الحادث كما أخبر صاحب الرؤيا فمعنى ذلك أن قتل فلان برصاصة في مكان كذا خبر معروف في مكان ما قبل وقوعه وأن النائم قد اطلع على هذا من ذلك المصدر أو من مصدر يتصل به؛ ولذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الرؤيا الصادقة جزء من ستة وأربعين جزءاً من الوحي، ورفع الله الوحي وبقيت الرؤيا الصادقة تؤكد بالبرهان المجرب المحسوس أن ما سيكون قد سبق علمه عند الله وسبقت كتابته. *- يفهم من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خمس لا يعلمهن إلا الله) ثم قرأ هذه الآية: (إن الله عنده.. ) الآية يفهم من هذا العلم وحدوده التي تنفي عن الإنسان يؤخذ من مفهوم الآية الموضحة التي تلاها بعد قوله: خمس لا يعلمهن إلا الله.. وقد تضمنت الآية صيغاً مختلفة فصيغة تقول: وينزل الغيث ولم تنف عن غير الله، وصيغة تقول: وما تدري نفس ما تكسب غداً فنفت نفياً تاماً عن الإنسان العلم المؤكد عن الغد، ومن صيغ الآية المختلفة التي ذكرت بعد الحديث نعرف ما يمكن للإنسان أو غيره أن يشارك في العلم في حدود معينة، وما لا يمكن لأحد أن يشارك في علمه سبحانه.. والله أعلم. (56) ولأن ذلك الرجل -مثلاً- الذي تطور إلى قرد سيموت ولن يكون له سبيل لأنه لا يمكن أن يتزوج قردة، ولو تزوج قردة لما أنجبت له!!! وهكذا يموت ولا يبقى!! وهناك كائنات حية عمرها لا يزيد على يوم فهي تولد وتتزاوج وتموت في يوم واحد، فمتى تم تطور الذكور والإناث؟ لابد من وجود الذكر والأثنى دفعة واحدة من خلال يوم واحد، وهذا لا يكون إلا بالخلق الخاص. (57) فمثلاً إذا جاءت ظروف حارة عرق جسم الإنسان ذكرت بعد الحديث نعرف ما يمكن للإنسان أو غيره أن يشارك في العلم في حدود معينة، وما لا يمكن لأحد أن يشارك في علمه سبحانه.. والله أعلم. تم بحمد الله تعالى. تنسيق: أحمد لبن |
|