أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52644 العمر : 72
| موضوع: الهوامش الإثنين 10 يونيو 2019, 3:21 pm | |
| الهوامش (1) التقرير الإحصائي السنوي لعام 2006 الصادر عن دائرة قاضي القضاة في الأردن، ص74-80 جدول رقم (1). (2) التقرير الإحصائي السنوي، مرجع سابق (3) الزيلعي: فخر الدين، تبيين الحقائق –دار المعرفة- بيروت (2/94) وما بعدها، والصاوي: احمد، بلغة السالك – مصطفى الحلبي، مصر (1/374). والشربيني: الخطيب، مغني المحتاج –مصطفى الحلبي وأولاده- مصر (3/123). (4) عقلة: محمد، نظام الأسرة في الإسلام، مكتبة الرسالة – عمان (1/96). وبدران أبو العينين: الزواج والطلاق في الإسلام، مؤسسة شباب الجامعة – القاهرة ص (10). (5) الكاساني: أبو بكر، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، مطبعة الإمام – مصر (3/1327). والصاويك بلغة السالك (1/375). وابن حزم: علي، المحلَّى، دار الفكر، بيروت (4/464). والشربيني: مغني المحتاج (2/123). والنووي: يحيى، روضة الطالبين – المكتب الإسلامي (6/36-37). وابن قدامة: المغني، دار الكتاب العربي – بيروت (7/333). (6) الأصفهاني: الحسين الراغب، ت (425هـ) مفردات ألفاظ القرآن الكريم، دار القلم- دمشق، كتاب الشين. (7) الكاساني: بدائع الصنائع (3/1376)، وابن رشد: محمد، بداية المجتهد ونهاية المقتصد، مصطفى الحلبي، مصر (2/17)، والحصني: تقي الدين، كفاية الأخيار في حل غاية الاختصار، دار الكتب العلمية – بيروت، ص (473)، وابن قدامة: المغني (7/339). (8) ابن عبد البر: يوسف، الاستذكار، مؤسسة النداء - أبو ظبي. (9) الدار قطني: علي، سنن الدار قطني، كتاب النكاح، دار المحاسن، القاهرة (3/221)، وقال عنه: رجاله ثقات. (10) الجرجاني: علي، التعريفات، تحقيق ابراهيم الأبياري، دار الكتاب العربي، بيروت، (1/124)، وغندور: احمد، الأحوال الشخصية في التشريع الإسلامي ص (83). (11) ابن قدامه: المغني، (7/340). (12) الأصفهاني: المفردات، كتاب العين. والرازي: محمد، مختار الصحاح – دار الفكر، حرف العين، ومجموعة من المؤلفين، المعجم الوسيط، المكتبة الإسلامية للطباعة والنشر، استانبول، تركيا. (13) ابن رشد: بداية المجتهد (2/18)، وابن عبد البر: الاستذكار (16/212- 215)، وغندور أحمد: الأحوال الشخصية في التشريع الإسلامي ص (83). (14) الصاوي: احمد بن محمد، بلغة السالك لأقرب المسالك (1/375 – 376). والزحيلي: وهبه، الفقه الإسلامي وأدلته، دار الفكر- دمشق (7/81). (15) ابن ماجه: أبو عبد الله، سنن ابن ماجه، باب إعلان النكاح، دار الفيحاء برقم (1895). (16) ابن ماجه: سنن ابن ماجه، رقم (1896). والترمذي أبو عيسى، سنن الترمذي، دار الفكر - بيروت رقم (1088) وحسنه، والنسائي: أحمد، سنن النسائي بشرح السيوطي، المطبعة المصرية (5/123). (17) الكاساني: بدائع الصنائع (3/1376)، وابن رشد: بداية المجتهد (2/17). والحصني: كفاية الأخيار ص (473) والزحيلي: الفقه الإسلامي وأدلته (7/82). (18) ابن تيميه: أحمد، مجموع فتاوي شيخ الإسلام ابن تيميه (32/130). (19) الرازي: مختار الصحاح، حرف الشين. (20) الزحيلي: الفقه الإسلامي وأدلته (7/71). (21) الشعراوي: الزواج والطلاق والخلع ص (56). وعقلة: نظام الأسرة في الإسلام بتصرف (1/400-412). (22) ابن تيمية: مجموع الفتاوي، (32/127-129). (23) ابن تيمية: مجموع الفتاوى، (32/130). (24) الرازي: مختار الصحاح، حرف الزاي، والأصفهاني: المفردات، حرف الزاي. (25) قلعه جي: محمد رواس وآخرون، معجم لغة الفقهاء، حرف الزاي، والمعجم الوسيط – مجموعة مؤلفين – حرف الزاي. (26) الرازي: مختار الصحاح، حرف الزاي، والأصفهاني: المفردات، حرف الزاي. (27) قلعه جي: محمد رواس وآخرون، معجم لغة الفقهاء، حرف الزاي، والمعجم الوسيط – مجموعة مؤلفين – حرف الزاي. (28) الرازي: مختار الصحاح، - حرف الباء. (29) البخاري: الصحيح رقم (5158)، وابن ماجه: سنن ابن ماجه، حديث رقم (1876) و (1877). (30) ابن عابدين: محمد أمين، حاشية رد المحتار على الدرّ المختار، دار الفكر، بيروت (8/30)، وقعله جي: محمد رواس، الموسوعة الفقهية الميسرة، دار النفائس – عمّان (2/132). (31) الفيومي: احمد، المصباح المنير، دار المعارف- القاهرة، حرف العين. (32) عقلة: نظام الأسرة في الإسلام، (1/404). (33) سبق تخريجه في ابن ماجه رقم (1895). (34) البيهقي: السنن الكبرى، كتاب الصداق (7/290) وفيه ضعيف. (35) سبق تخريجه ص (8). (36) الكاساني: البدائع (3/1424). (37) عقله: محمد، نظام الأسرة في الإسلام بتصرف (1/405-407). (38) الزحيلي: وهبه، نظرية الضرورة الشرعية، دار الفكر- دمشق، (ص160). (39) الكاساني: بدائع الصنائع (3/1451)، وابن الهمام: كمال الدين، فتح القدير، دار إحياء التراث العربي – بيروت (3/204)، والشربيني: مغني المحتاج (2/230)، وابن ضويان: ابراهيم، منار السبيل في شرح الدليل، المكتب الإسلامي – السعودية، (2/187)، والزحيلي: الفقه الإسلامي وأدلته، (7/251). (40) الكاساني: البدائع (3/1422) وما بعدها، وابن رشد: بداية المجتهد (2/18)، وابن عبد البر: الاستذكار (16/67)، والحصني: كفاية الأخيار، ص (489-490)، وابن قدامه المغني (8/62). (41) البخاري: محمد، الصحيح، دار إحياء التراث العربي – بيروت رقم (5149) ومسلم: بن الحجاج، صحيح مسلم بشرح النووي، مناهل العرفان – بيروت ( ج3/143). (42) ابن عبد البر: الاستذكار (16/67). (43) الزحيلي: الفقه الإسلامي وأدلته (7/252). (44) الكاساني: البدائع (3/1422)، والحصني: كفاية الأخيار (ص489-490)، وابن قدامه: المغني: (8/58)، والزحيلي: الفقه الإسلامي وأدلته (7/288). (45) الترمذي: السنن (34/450) رقم (1145). (46) الكاساني: البدائع (3/1458و1461)، وابن قدامه: المغني (8/62)، والزحيلي: الفقه الإسلامي وأدلته (7/289-292). (47) ابن قدامة: المغني (8/ 62). (48) ابن قدامة: المغني (8/ 66). (49) أبو زهرة: محمد، الأحوال الشخصية، دار الفكر العربي – القاهرة، أنظر بدران أبو العينين، الفقه المقارن للأحوال الشخصية ص (201). (50) ابن رشد: بداية المجتهد (2/23). (51) الحصني: كفاية الأخبار ص (489-490). (52) الكاساني: البدائع (3/ 1459)، وابن رشد: بداية المجتهد (2/23)، والحصني: كفاية الأخيار ص (495)، وابن قدامة: المغني (8/ 102). والزحيلي: الفقه الإسلامي وأدلته (7/293). (53) أنظر الكاساني: البدائع (3/1459)، وابن رشد: بداية المجتهد، (2/23)، والحسني: كفاية الأخيار ص (495)، وابن قدامه: المغني، (8/102). (54) المعجم الوسيط (2/942)، والأصفهاني: المفردات ص (819)، والزحيلي: الفقه الإسلامي وأدلته (7/786). (55) رواه مسلم: الصحيح رقم (707). (56) الكاساني: البدائع (5/2197)، وأبو عبد الله الدمشقي: رحمة الأمة في اختلاف الأئمة، ص (454)، مؤسسة الرسالة – بيروت. (57) الكاساني: البدائع (5/2197)، وابن حزم: علي، المحلّى (6/510). (58) الكاساني: البدائع (5/2197). (59) الكاساني: البدائع (5/2205)، وابن رشد: بداية المجتهد (2/54)، وابن عبد البر: الكافي (2/559)، والحصني: كفاية الأخيار ص (582-583)، وابن قدامى: (9/282)، والزحيلي: الفقه الإسلامي (7/765و788). (60) ابن قدامى: المغني (9/282). (61) الكاساني: البدائع (3/1547)، والشربيني: مغني المحتاج (3/445)، وابن قدامى: المغني (8/58). (62) الكاساني: البدائع (3/1410)، وابن رشد: بداية المجتهد (2/47-48)، والحصني: كفاية الأخيار ص (478)، وابن قدامه: المغني (9/106). (63) البخاري: الصحيح رقم (5144) بلفظه، ومسلم الصحيح رقم (808) وابن ماجه السنن (1867). (64) الكاساني: البدائع (3/1410)، وابن رشد: بداية المجتهد (2/48)، والحصني: كفاية الأخيار ص (478)، وابن قدامه: المغني (9/106). (65) ابن قدامه: المغني (9/106). (66) ابن قدامه: المغني (9/106). (67) الأشقر: عمر، أحكام الزواج في ضوء الكتاب والسنة، دار النفائس، الأردن ص (240). (68) الأشقر: عمر، أحكام الزواج في ضوء الكتاب والسنة، ص (243). (69) الأشقر: أحكام الزواج في ضوء الكتاب والسنة ص (250). (70) البخاري: الصحيح رقم (5109). (71) ابن قدامة: المغني (9/ 522 و523). (72) ابن كثير: إسماعيل، تفسير القرآن العظيم، عيسى الحلبي، مصر (1/ 468). (73) الرازي: محمد، مختار الصحاح، حرف الطاء. (74) الأشقر: الواضح في شرح قانون الأحوال الشخصية الأردني، دار النفائس عمان ص (181)، والزحيلي: الفقه الإسلامي وأدلته (7/ 335). (75) ابن كثير: تفسير ابن كثير (1/491). والصابوني: محمد علي، صفوة التفاسير- دار القرآن الكريم - بيروت (1/174). (76) الرازي: فخر الدين، تفسير الفخر الرازي- دار الفكر، بيروت (9/93). (77) ابن ماجه: أبو عبد الله، سنن ابن ماجة، أبواب النكاح رقم (1857). (78) الكاساني: البدائع (3/1551)، وابن رشد: بداية المجتهد (2/22). والحصني: تقي الدين، كفاية الأخيار ص (582). (79) الزحيلي: الفقه الإسلامي وأدلته (7/335). (80) الكاساني: البدائع (3/1546). (81) الكاساني: البدائع (3/1458و1546). (82) الكاساني: البدائع (3/1424). (83) الكاساني: البدائع (5/ 2205)، وابن رشد: بداية المجتهد (2/54). والحصني: كفاية الأخيار ص (582- 583)، وابن قدامة: المغني (9/ 282). (84) الأشقر: الواضح في شرح قانون الأحوال الشخصية الأردني ص (215). (85) الكاساني: البدائع (3/1551)، وابن رشد: بداية المجتهد (2/22)، والحصني: كفاية الأخيار ص (582)، وابن قدامة: المغني (9/282). (86) عمرو: عبد الفتاح عايش، القرارات القضائية في الأحوال الشخصية الأردنية، ص (195)، قرار (24399). (87) ابن عابدين: الحاشية (5/88). (88) السيوطي: جلال الدين، الأشباه والنظائر، مصطفى الحلبي – مصر ص (98). (89) الزرقا: احمد، شرح القواعد الفقهية، دار الفكر، دمشق ص (237). (90) أخرجه احمد عن عبد الله بن مسعود موقوفاً بإسناد صحيح، نصب الراية لأحاديث الهداية للزيلعي، كتاب الإجازات، المكتبة الإسلامية (433). (91) السيوطي: الأشباه والنظائر ص (89). (92) الشاطبي: إبراهيم، الموافقات في أصول الشريعة، دار المعرفة – بيروت (1/396). (93) الشاطبي: الموافقات، (2/6). (94) المرجع نفسه (2/7). (95) الدريني: نظرية التعسف في استعمال الحق، ص (252)، مؤسسة بيروت. (96) الدريني: نظرية التعسف في استعمال الحق ص (207)، مؤسسة بيروت. (97) البخاري رقم (1)، ومسلم رقم (1907). (98) الدريني: نظرية التعسف ص (179). (99) الشاطبي: الموافقات (2/344). (100) الدريني: نظرية التعسف ص (240). (101) الشاطبي: الموافقات (2/ 359)، والزحيلي: وهبة، نظرية الضرورة الشرعية، دار الفكر بيروت، ص (14). (102) السيوطي. الأشباه والنظائر ص (87). (103) الدريني، نظرية التعسف في استعمال الحق ص (179). (104) الشاطبي: الموافقات، (2/342-349). (105) الشاطبي: الموافقات (2/ 348). (106) الزرقا: مصطفى: صياغة قانونية لنظرية التعسف باستعمال الحق في قانون إسلامي دار البشير- الأردن، ص (59- 60). (107) الشاطبي: الموافقات (2/ 357- 358). (108) السيوطي: الأشباه والنظائر ص (87). (109) ابن ماجه: سنن ابن ماجه رقم (2341) واسناد رجاله ثقات. (110) الدريني، نظرية التعسف، ص (122). (111) الدريني، نظرية التعسف، ص (264). (112) الدريني، نظرية التعسف ص (80) وما بعدها. (113) الدريني: الحق ومدى سلطان الدولة في تقييده ص (86 – 191). (114) الشاطبي الموافقات (2/ 53). (115) الشاطبي: الموافقات (2/219 و358). (116) الشاطبي: الموافقات (2/ 358). (117) رواه احمد: سبق تخريجه صفحة (22). (118) التقرير الإحصائي، مرجع سابق. (119) الشاطبي: الموافقات، 2/168-176. (120) الدريني: نظرية التعسف، ص290. (121) الصنعاني: محمد سبل السلام، ط عيسى الحلبي- مصر (3/179). (122) الكاساني: البدائع (4/2104). (123) الكاساني: البدائع (4/2105)، والأشقر: أحكام الزواج ص (270)، والصابوني: محمد، تفسير آيات الأحكام (2/295). (124) ابن ماجه: سنن ابن ماجه، كتاب الطلاق رقم (2049). (125) القرطبي: محمد، الجامع لأحكام القرآن، مطبعة دار الشعب – القاهرة (14/203). (126) الأشقر: الواضح في شرح قانون الأحوال الشخصية ص (297). (127) الأصفهاني: المفردات- حرف الخاء. والرازي: مختار الصحاح وحرف الخاء. (128) ابن الهمام: فتح القدير (7/54)، ابن رشد: بداية المجتهد (2/66). والحصني: كفاية الأخيار ص (512). وابن قدامة: المغني (8/173)، والزحيلي: الفقه الإسلامي وأدلته: (7/480). (129) الزحيلي، الفقه الإسلامي وأدلته (7/483). (130) الدمشقي: أبو عبد الله، رحمة الأمة في اختلاف الأئمة ص (409). (131) البخاري: الصحيح، باب الخلع رقم (5273). (132) الدمشقي: رحمة الأمة في اختلاف الأئمة ص (409). (133) الأصفهاني: المفردات، حرف (الهمزة) والزحيلي: الفقه الإسلامي وأدلته (7/535). (134) الحصني: كفاية الأخيار ص (544)، وابن قدامة، المغني (8/502 و523). (135) ابن عابدين الحاشية (2/546)، والزحيلي الفقه الإسلامي (7/546). (136) الدمشقي: رحمة الأمة ص (423)، وابن قدامة المغني (8/540- 541- 542). (137) الرازي: مختار الصحاح حرف (الظاء). (138) الحصني: كفاية الأخيار ص (547-448)، والدمشقي: رحمة الأمة، ص (425). وابن قدامة: المغني (8/566) وما بعدها. (139) المطيعي: محمد، تكملة المجموع مطبعة الإمام - القاهرة (16/431). والحصني: كفاية الأخيار ص (547)، وابن قدامة: المغني (8/553)، والزحيلي: الفقه الإسلامي وأدلته (7/588). والجزيري: عبد الرحمن، كتاب الفقه على المذاهب الأربعة، المكتبة التجارية الكبرى، مصر (4/490). (140) الصابوني: محمد صفوة التفاسير (3/334). (141) ابن قدامة: المغني (8/554). (142) ابن قدامة: المغني (9/2). (143) الكاساني: البدائع (5/2150). (144) الحصني: كفاية الأخيار، ص (554). (145) الدمشقي: رحمة الأمة، ص (429). (146) الكاساني: البدائع، (5/2141 و2143). (147) الحصني: كفاية الأخيار، ص (555). (148) الكاساني: البدائع، (5/2158 و2159)، وابن الهمام: فتح القدير، (4/121)، والدمشقي: رحمة الأمة، ص (430). (149) البخاري: الصحيح رقم (5315). (150) الكاساني: البدائع، (4/1995)، والصاوي: بلغة السالك، (1/496)، والشربيني: مغني المحتاج، (3/483)، وابن ضويان: إبراهيم، منار السبيل المكتب الإسلامي، (2/278)، والزحيلي: الفقه الإسلامي وأدلته، (7/627). (151) الدمشقي: رحمة الأمة، ص (446)، وابن قدامة: المغني، (9/76)، والزحيلي: الفقه الإسلامي، (7/638). (152) ابن رشد: بداية المجتهد، (2/89)، والحصني: كفاية الأخيار، ص (558)، وابن قدامة: المغني، (9/76)، وابن ضويان: منار السبيل. والزحيلي: الفقه الإسلامي وأدلته، (7/625). (153) والحصني: كفاية الأخيار، ص (561)، وابن ضويان: منار السبيل (2/279)، والزحيلي: الفقه الإسلامي وأدلته (7/625). (154) الكاساني: البدائع (4/1995)، وابن جزي: محمد، قوانين الأحكام الشرعية ص (260)، والحصني: كفاية الأخيار ص (559)، وابن قدامة: المغني (9/120)، والزحيلي، الفقه الإسلامي (7/653). (155) ابن قدامة: المغني (9/170-176) وما بعدها، والزحيلي: الفقه الإسلامي وأدلته (7/657). (156) الكاساني: البدائع (4/2028). (157) ابن جزي: محمد، قوانين الأحكام الشرعية ص (264)، وابن قدامة: المغني (9/176). (158) الدمشقي: رحمة الأمة، ص (447)، وابن قدامة: المغني (9/184) وما بعدها. (159) البخاري: الصحيح، كتاب الجنائز رقم (1279-1282) ومسلم: الصحيح رقم (58-64). (160) الكاساني: البدائع (4/2035) وابن جزي: قوانين الأحكام الشرعية ص (263-264). والحصني: كفاية الأخيار ص (568-570) وابن قدامة المغني (9/166) وما بعده.
المصدر: دار الإفتاء الأردنية
الرابط: https://aliftaa.jo/Research.aspx?ResearchId=218#.XPmMKf7grcc
|
|