الهوامش... 2_ia11
هوامش
1.    انظر: محمود مهدي الإستانبولي ومصطفى أبو النصر الشلبي، نساء حول الرسول والرد على مفتريات المستشرقين ط2، جدة مكتبة السوادي، 386 ص.
2.    انظر: أبو لبابة بن الطاهر حسين، السنة النبوية وحي من الله محفوظة كالقرآن الكريم، 58ص، في: ندوة عناية المملكة العربية السعودية بالسنة والسيرة النبوية، المدينة المنورة: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة المنورة، 1425هـ / 2004 م.
3.    انظر في مناقشة مواقف المستشرقين من صحة الحديث: السنة مع المستشرقين، ص 187 - 235، في: مصطفى السباعي، السنة ومكانتها في التشريع الإسلامي ط3، دمشق: المكتب الإسلامي، 1402هـ / 1982م، 484ص.
4.    انظر: عبدالغفور بن عبدالحق البلوشي، علم الجرح والتعديل ودوره في خدمة السنة النبوية، 152ص، وانظر أيضًا: عبدالعزيز بن محمد فارح، عناية العلماء بالإسناد وعلم الجرح والتعديل، وأثر ذلك في حفظ السنة النبوية، 59 ص، في: ندوة عناية المملكة العربية السعودية بالسنة والسيرة النبوية، المدينة المنورة: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة 1425 هـ/ 2004م.
5.    انظر مناقشة لآراء محمود أبو رية في كتابه أضواء على السنة المحمدية: محمد محمد أبو شهبة، دفاع عن السنة ورد شبه المستشرقين والكتاب المعاصرين، القاهرة: مطبعة الأزهر، 1967م، 312 ص.
6.    انظر مناقشة لآراء أحمد أمين في السنة ورواتها لدى: تقي الدين الندوي، السنة مع المستشرقين والمستغربين، مكة المكرمة: المكتبة الإمدادية، 1420هـ/ 1982م، 27ص.
7.    انظر: الحسين بن محمد آيت سعيد، السنة النبوية وحي من الله محفوظة كالقرآن الكريم، 75ص، في: ندوة عناية المملكة العربية السعودية بالسنة والسيرة النبوية، المدينة المنورة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، 1425هـ/ 2004م.
8.    رواه مسلم في كتاب الأفضية، باب نقض الأحكام الباطلة ورد المحدثات، حديث رقم 3342.
9.    رواه البخاري في كتاب الصلح، باب إذا اصطلحوا على صلح جور فالصلح مردود، حديث رقم 2499، ورواه مسلم في كتاب الأقضية، باب نقض الأحكام الباطلة ورد المحدثات، حديث رقم 3343.
10.    انظر في متابعة هؤلاء المستشرقين الثلاثة: عبدالله محمد الأمين النعيم، الاستشراق في السيرة النبوية: دراسة تاريخية لآراء (وات - بروكلمان - فلهاوزن) مقارنة بالرؤية الإسلامية، هيرندن (فرجينيا): المعهد العالمي للفكر الإسلامي، 1417هـ/ 1997م، 344ص.
11.    انظر جورج بوش: محمد -صلى الله عليه وسلم- مؤسس الدين الإسلامي ومؤسس إمبراطورية المسلمين، ترجمه وحققه وعلق عليه عبدالرحمن عبدالله الشيخ، الرياض: دار المريخ 668 ص.
12.    انظر: محمد مهر علي، الاهتمام بالسيرة النبوية باللغة الإنجليزية: عرض وتحليل، 53 ص، في: ندوة عناية المملكة العربية السعودية بالسنة والسيرة النبوية، المدينة المنورة: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، 1425هـ/ 2004م.
13.    انظر البحث الاستقصائي لمستشرق واحد تعرض لسيرة الرسول -صلى الله عليه وسلم- لدى: مهدي بن رزق الله أحمد، مزاعم وأخطاء وتناقضات وشبهات بودلي في كتابه: الرسول: حياة محمد: دراسة نقدية، 141 ص، في: ندوة المملكة العربية السعودية بالسنة والسيرة والنبوية، المدينة المنورة: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة.
14.    انظر مناقشة المستشرقين في الحديث النبوي متنًا وسندًا: محمد بهاء الدين، المستشرقون والحديث النبوي، كوالا لامبور: دار الفجر، 1420هـ/ 1999م، 321 ص.
15.    انظر مزاعم المستشرقين وأتباعهم في عدم اهتمام المحدثين بنقد المتن ودحضها، ص 417 - 503، في: محمد لقمان السلفي، اهتمام المحدثين بنقد الحديث سندًا ومتنًا، ودحض مزاعم المستشرقين وأتباعهم، ط 2، الرياض: دار الداعي، 1420هـ - 599 ص.
16.    نقلًا عن محمد صدر الحسن الندوي، المستشرقين والسنة النبوية، ص425 - 455، والنص من ص 434، في نخبة من العلماء المسلمين، الإسلام والمستشرقون، جدة: عالم المعرفة، 1405هـ/ 1985م، 511ص.
17.    انظر: القرآن والأحاديث النبوية والعلم الحديث، ص 273 - 283، والنص من ص 275، في: موريس بوكاي، دراسة الكتب المقدسة في ضوء المعارف الحديثة، القاهرة: دار المعارف، 1978 م، 291ص.
18.    انظر: محمد بن عبدالقادر برادة، دراسات إسبانية للسيرة النبوية، ص 8، في: ندوة عناية المملكة العربية السعودية بالسنة والسيرة النبوية المدينة المنورة: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، 1425هـ/ 2004م، 54ص.
19.    انظر: حسن بن إدريس عزوزي، الاهتمام بالسيرة النبوية باللغة الفرنسية: عرض وتحليل، 67 ص، في: ندوة عناية المملكة العربية السعودية بالسنة والسيرة النبوية، المدينة المنورة: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، 1425هـ/ 2004م.
20.    انظر: أليكسي جورافسكي، الإسلام والمسيحية / ترجمة خلف محمد الجراد، راجع المادة العلمية وقدم له: محمود حمدي زقزوق، الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 1417هـ/ 1996م، ص73، (سلسلة عالم المعرفة، 215).
21.    انظر: محمد مهر علي، الاهتمام بالسيرة النبوية باللغة الإنجليزية: عرض تحليل، ص 10، في: ندوة عناية المملكة العربية السعودية بالسنة والسيرة النبوية، المرجع السابق، 53ص.
22.    انظر: إلمير بن روفائيل كوليف، الاهتمام بالسيرة النبوية باللغة الروسية، 45ص، في: ندوة عناية المملكة العربية السعودية بالسنة والسيرة النبوية، المدينة المنورة: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، 1425هـ/ 2004م.
23.    انظر سلمان بن محمد الجار الله، جهود الاستشراق الروسي في مجال السنة والسيرة، 59 ص، في: ندوة عناية المملكة العربية السعودية بالسنة والسيرة النبوية، المدينة المنورة: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، 1435هـ / 2004 م.
24.    انظر: أحمد عبدالرحمن أوكفات، الاهتمام بالسيرة النبوية باللغة المجرية، 55ص، في ندوة عناية المملكة العربية السعودية بالسنة والسيرة النبوية، المدينة المنورة، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، 1425هـ/ 2004م.
25.    انظر: موسى البسيط، رد الطعون الواردة في الموسوعة العبرية عن الإسلام ورسوله -صلى الله عليه وسلم- 112ص، في: ندوة عناية المملكة العربية السعودية بالسنة والسيرة النبوية، المدينة المنورة: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، 1425هـ/ 2004م.
26.    انظر: إجناس جولتسيهر، العقيدة والشريعة في الإسلام: تاريخ التطور العقدي والتشريعي في الديانة الإسلامية، نقله إلى العربية وعلق عليه محمد يوسف وعبدالعزيز عبدالحق وعلي حسين عبدالقادر، القاهرة: دار الكاتب المصرية، 1946م، ص5 - 6.
27.    انظر: لخضر الشايب، نبوة محمد -صلى الله عليه وسلم- في الفكر الاستشراقي المعاصر، الرياض: مكتبة العبيكان، 1422هـ/ 2002م، ص584.
28.    انظر: تشكيك المستشرقين في صحة الحديث النبوي، ص 243 - 293، في: محمد لقمان السلفي، مكانة السنة في التشريع الإسلامي ودحض مزاعم المنكرين والملحدين، ط2، الرياض: دار الداعي، 1420هـ/ 1999م، 372 ص.
29.    عماد الدين خليل (المستشرقون والسيرة النبوية: بحث مقارن في منهج المستشرق البريطاني المعاصر مونتغمري وات)، 1: 113 - 201، في: مناهج المستشرقين في الدراسات العربية الإسلامية، 2 مج الرياض: مكتب التربية العربي لدول الخليج، 1405هـ / 1985م.
30.    انظر: سعيد أيوب، شيطان الغرب سلمان رشدي: الرجل المارق، القاهرة: دار الاعتصام، 1989م، 158 ص.
31.    the "satanic verses" in: w.montgomery watt Muhammad at mecca Karachi: oxford press 1979،p.103 - 109
وانظر: و. مونتجمري وات، محمد -صلى الله عليه وسلم- في مكة / ترجمة عبدالرحمن الشيخ وحسين عيسى، مراجعة أحمد شلبي، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2002م، 384 ص، (سلسة: الألف كتاب الثاني)، (الفصل الثالث: (ب) قصة الآيات الشيطانية، (ج) الآيات الشيطانية (آيات الغرانيق) الدوافع والتفسير، ص 193 - 226)، وانظر، أيضا: و. متنغمري وات، محمد في مكة/ ترجمة شعبان بركات، بيروت العصرية، د، ت، 276 ص، (الفصل الخامس): المعارضة: 1 - بداية المعارضة والآيات الإبليسية، ص 166 - 178)، وجاء ذكرها ثلاث مرات في كتابه الآخر: Muhammad prophet and statesman oxford: oxford university press، 566،60p.76، 1961.
32.    انظر: علي بن إبراهيم الحمد النملة، التنصير: مفهومه وأهدافه ووسائله وسبل مواجهته، ط 4، الرياض: المؤلف 1426 هـ/ 2005م، 248 ص.
33.    انظر: عبدالودود شلبي، الزحف إلى مكة: حقائق ووثائق عن مؤامرة التنصير في العالم الإسلامي، القاهرة: الزهراء للإعلام العربي، 1409 هـ/ 1989م، 168 ص.
34.    انظر: وليد بن بلهيش العمري، السيرة النبوية في دائرة المعارف البريطانية: دراسة تحليلية لما كتب تحت مادة (محمد: النبي والرسالة)، ص 16، في: ندوة عناية المملكة العربية السعودية بالسنة والسيرة النبوية، المدينة المنورة: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، 1425 هـ/ 2004م.
35.    في التعرف على المزيد من هذا التوجه، لا سيما مواقف القس جيري فولويل، انظر: بحث عن حياة فولويل، ص 104 - 115، في: غريس هالسل، النبوءة والسياسية: الإنجيليون العسكريون في الطريق إلى الحرب النووية / ترجمة محمد السماك، ط6، بيروت: دار النفائس، 1426 هـ/ 2005م، 231 ص.
36.    انظر: غريس هالسل، يد الله: لماذا تضحي الولايات المتحدة بمصالحها من أجل إسرائيل ؟ ترجمة محمد السماك، ط 2، القاهرة: دار الشروق، 1423هـ/ 2002 م، ص 13 - 33.
37.    انظر: رسول محمد رسول، نقد العقل التعارفي: جدل التواصل في عالم متغير، بيروت: مؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2005م، ص62.
38.    انظر: مع جيري فولويل في أرض المسيح (معركة هرمجدون)، ص 57 - 56، في: غريس هالسل، النبوءة والسياسية: الإنجيليون العسكريون في الطريق إلى الحرب النووية، مرجع سابق 231ص.
39.    انظر: مصطفى الدباغ، إمبراطورية تطفو على سطح الإرهاب: الكتاب الذي يجيب على التساؤل الأمريكي: لماذا يكرهوننا؟ بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2004م، ص 16 - 78.
40.    انظر: ريتشلرد سوذرن، صورة الإسلام في أوروبا في القرون الوسطى/ ترجمة وتقديم رضوان السيد ط2، بيروت: دار المدار الإسلامي، 2006م، ص 14.
41.    كلود كاهن، الشرق والغرب زمن الحروب الصليبية / ترجمة أحمد الشيخ، القاهرة: سينا للنشر، 1995/، ص 66 - 70.
42.    يدور نقاش بين المستشرقين اليوم حول حقيقة أمية الرسول -صلى الله عليه وسلم-، استنادًا إلى بعض إسهامات المسلمين في القرون الهجرية الأربعة الأولى، انظر: لخضر شايب، هل كان محمد -صلى الله عليه وسلم- أميًّا؟: الحقيقة الضائعة بين أغلاط المسلمين ومغالطات المستشرقين، دمشق: دار قتيبة، 1423هـ/ 2003م، 321 ص.
43.    أشار إلى ذلك المهندس سليمان بن حمد البطحي، المنسق العام السابق للجنة العالمية لنصرة خاتم الأنبياء، في تصريح لجريدة الرياض، نشرته في عددها ذي رقم 12562 والتاريخ 10/ 9/ 1423هـ - 15/ 11/ 2002م.
44.    سعى عماد الدين خليل إلى تتبع هذه الشهادات عن الإسلام عمومًا، والسيرة من بينها، انظر: محمد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ص 91 - 145، في: عماد الدين خليل، قالوا عن الإسلام، الرياض: الندوة العالمية للشباب الإسلامي، 1412هـ/ 1992م، 504 ص.
45.    انظر: أحمد زكي، محمد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الإنجيل والتوراة: دراسة علمية منهجية / تقديم عبدالرحمن عبدالخالق والسيد نوح وسالم البهنساوي، القاهرة: مكتبة عباد الرحمن، 1425هـ/ 2004م، 109 ص.
*******************