منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 42 مسألة مختصرة في يوم العيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48988
العمر : 72

42 مسألة مختصرة في يوم العيد Empty
مُساهمةموضوع: 42 مسألة مختصرة في يوم العيد   42 مسألة مختصرة في يوم العيد Emptyالثلاثاء 12 يوليو 2016, 10:53 pm

42 مسألة مختصرة في يوم العيد
عبـد الله بن محســن الصــاهــود
feqheyat@
==================
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ
1- ما هي الأعياد المشروعة في الإسلام؟ 

قال ابن عثيمين:
الأعياد ثلاثة:
1- الفطر: 
ومناسبته اختتام صيام رمضان.
2- الأضحى: 
ومناسبته اختتام عشر ذي الحجة.
3- الجمعة: 
وهو عيد الأسبوع ومناسبته اختتام الأسبوع ولا يحتفل بما سواها. مجموع الفتاوى (16/ 191).
 
2- ما حكم صلاة العيد للرجال؟

قال ابن عثيمين:
الذي يظهر أن صلاة العيد فرض عين. مجموع الفتاوى (16/ 214).

قال ابن باز:
أ- صلاة العيد فرض كفاية عند كثير من أهل العلم.
ب- وذهب بعض أهل العلم إلى أن صلاة العيد فرض عين وهذا القول أظهر في الأدلة وأقرب إلى الصواب. مجموع الفتاوى (13/ 7).
صلاة العيدين الفطر والأضحى كل منهما فرض كفاية، وقال بعض أهل العلم: أنهما فرض عين كالجمعة؛ فلا ينبغي للمؤمن تركها. اللجنة الدائمة (8/ 284).
 
3- حكم صلاة العيد للنساء؟

قال ابن باز:
يسن للنساء حضورها مع العناية بالحجاب والتستر وعدم التطيب. مجموع الفتاوى (13/ 7).
خروج النساء لصلاة العيدين سنة مؤكدة، لكن بشرط أن يخرجن متسترات لا متبرجات. اللجنة الدائمة (8/ 287).

قال ابن عثيمين:
الذي نراه أن النساء يؤمرن بالخروج لمصلى العيد يشهدن الخير ويشاركن المسلمين في صلاتهم، ودعواتهم لكن يجب عليهن أن يخرجن تفلات غير متبرجات ولا متطيبات فيجمعن بين فعل السنة، واجتناب الفتنة. مجموع الفتاوى (16/ 211).
 
4- حكم صلاة العيد في حق المسافر؟

قال ابن عثيمين:
لا تشرع صلاة العيد في حق المسافر لكن إذا كان المسافر في البلد الذي تقام فيه صلاة العيد فإنه يؤمر بالصلاة مع المسلمين. مجموع الفتاوى (16/ 236).
 
5- هل تقضى صلاة العيد إذا فاتت؟

قال ابن عثيمين:
إذا فاتته فإنه لا يقضيها. مجموع الفتاوى. (16/ 214).
 
6- هل هناك صيغة محفوظة عن السلف في التهنئة بالعيد؟

قال ابن عثيمين:
التهنئة بالعيد قد وقعت من بعض الصحابة رضي الله عنهم، وعلى فرض أنها لم تقع فإنها الآن من الأمور العادية التي اعتادها الناس. مجموع الفتاوى (16/ 208).

قال ابن باز:
أ- لا حرج أن يقول المسلم لأخيه في يوم العيد أو غيره تقبل الله منا ومنك أعمالنا الصالحة.
ب- ولا أعلم في هذا شيئاً منصوصاً. مجموع الفتاوى (13/ 25).
 
7- حكم المصافحة والمعانقة بعد صلاة العيد؟

قال ابن عثيمين:
لا بأس بها لأن الناس لا يتخذونها على سبيل التعبد والتقرب إلى الله عز وجل، وإنما يتخذونها على سبيل العادة، والإكرام والاحترام. مجموع الفتاوى (16/ 209).
 
8- ما هي آداب العيد؟

قال ابن عثيمين:
استحباب التكبير.
يأكل تمرات وتراً قبل الخروج للعيد (في عيد الفطر).
يلبس أحسن ثيابه وهذا للرجال أما النساء فلا تلبس الثياب الجميلة عند خروجها إلى مصلى العيد.
يغتسل الإنسان لصلاة العيد.
يهنىء الناس بعضهم بعضاً.
يشرع لمن خرج لصلاة العيد أن يخرج من طريق ويرجع من آخر. مجموع الفتاوى (16/ 216-223).
 
9- ما السُّنَّة للإنسان قبل الصلاة في عيد الفطر وعيد الأضحى؟

قال ابن عثيمين:
السُّنَّة في عيد الفطر أن يأكل تمرات وتراً قبل أن يخرج إلى المصلى.
وأما في عيد الأضحى فالسُّنَّة أن يأكل من أضحيته التي يذبحها بعد الصلاة. مجموع الفتاوى (16/ 234).
 
10- هل السُّنَّة الذهاب لمصلى العيد ماشياً أو راكباً؟

قال ابن عثيمين:
يُسَنُّ أن يكون ماشياً إلا إذا كان يحتاج إلى الركوب فلا بأس أن يركب. مجموع الفتاوى (16/ 235).
 
11- ما الحكمة من مخالفة الطريق يوم العيد؟

قال ابن عثيمين:
الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم فإن هذا من السُّنَّة.
إظهار الشعيرة، شعيرة صلاة العيد في جميع أسواق البلد.
فيه تفقداً لأهل الأسواق من الفقراء وغيرهم.
أن الطريقين تشهدان له يوم القيامة. مجموع الفتاوى (16/ 237).
 
12- حكم إقامة صلاة العيد في المساجد؟

قال ابن عثيمين:
تُكره إقامة صلاة العيد في المساجد إلا لعذر لأن السُّنَّة إقامة العيد في الصحراء. مجموع الفتاوى (16/ 230).
 
13- هل يُشرع إقامة صلاة العيد في البوادي؟

قال ابن باز:
صلاة العيد إنما تقام في المدن والقرى ولا تشرع إقامتها في البوادي والسفر. مجموع الفتاوى (13 /9).

14- حكم إقامة صلاة العيد في الاستاد الرياضي؟

قال ابن باز:
أ- لا حرج في صلاتكم في المكان المذكور ما دام طاهراً ليس فيه شيء من النجاسة.
ب- وإن تيسر مكان مستقل أحسن منه فهو أولى وأفضل. مجموع الفتاوى (13/ 11).
 
15- حكم تعدد صلاة العيد في البلد؟

قال ابن عثيمين:
إذا دعت الحاجة إلى ذلك فلا بأس كما إذا دعت الحاجة إلى الجمعة. مجموع الفتاوى (16/ 224).
 
16- ما هو وقت صلاة العيد؟

قال ابن عثيمين:
وقت صلاة العيد من ارتفاع الشمس قيد رمح إلى الزوال، إلا أنه يُسَنُّ تقديم صلاة الأضحى وتأخير صلاة الفطر، لما روي أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يصلي صلاة عيد الأضحى إذا ارتفعت الشمس قيد رمح، وصلاة الفطر إذا ارتفعت قيد رمحين. مجموع الفتاوى (16 - 229).
 
17- حكم تحية المسجد قبل صلاة العيد؟

قال ابن باز:
أ- صلاة العيدين إذا صليت في المسجد فإن المشروع لمن أتى إليها أن يصلي تحية المسجد.
ب- أما إذا صليت في المصلى المعد لصلاة العيدين فإن المشروع عدم الصلاة قبل صلاة العيد. مجموع الفتاوى (13/ 15- 16).
 
18- هل يؤدي تحية المسجد من دخل المصلى لأداء صلاة العيد؟

قال ابن عثيمين:
القول الراجح أن من دخل مصلى العيد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين. مجموع الفتاوى (16/ 252).
 
19- هل مصلى العيد يأخذ أحكام المسجد؟

قال ابن عثيمين:
الظاهر من السنة أن مصلى العيد مسجد. مجموع الفتاوى (16/ 251).
 
20- هل لصلاة العيد أذان وإقامة؟

قال ابن عثيمين:
صلاة العيد ليس لها أذان ولا إقامة. مجموع الفتاوى (16/ 237).
يتبع إن شاء الله...


42 مسألة مختصرة في يوم العيد 2013_110


عدل سابقا من قبل أحمـــــد لبـــــن في الثلاثاء 12 يوليو 2016, 11:22 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48988
العمر : 72

42 مسألة مختصرة في يوم العيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: 42 مسألة مختصرة في يوم العيد   42 مسألة مختصرة في يوم العيد Emptyالثلاثاء 12 يوليو 2016, 11:00 pm

21- حكم النداء لصلاة العيد؟

قال ابن باز:
النداء لصلاة العيد بدعة لا أصل له. مجموع الفتاوى (13/ 23).
النداء لصلاة العيدين بالصلاة جامعة أو غيرها من الكلمات لا يجوز بل هو بدعة محدثة. اللجنة الدائمة (8/ 316). 

22- صفة صلاة العيد؟

قال ابن عثيمين:
1- يكبر تكبيرة الإحرام ويستفتح ثم يكبر ست تكبيرات، ثم يقرأ الفاتحة وسورة معها: إما «سَبِّح» وإما «ق» في الركعة الأولى.
2-وفي الثانية إذا قام من السجود سيقوم مكبراً، ثم يكبر خمس تكبيرات بعد قيامه، ثم يقرأ الفاتحة وسورة، فإن قرأ في الأولى «سبح» قرأ في الثانية «الغاشية» وإن قرأ في الأولى «ق» قرأ في الثانية «اقتربت الساعة وانشق القمر». مجموع الفتاوى (16 -223).
 
23- حكم صلاة من اقتصر على تكبيرة الإحرام في صلاة العيد؟

قال ابن عثيمين:
صلاته صحيحة إذا اقتصر على تكبيرة الإحرام، لأن التكبيرات الزائدة على تكبيرة الإحرام سُنَّة. مجموع الفتاوى (16/ 238).
 
24- متى يُستفتح دعاء الإستفتاح في صلاة العيد؟

قال ابن عثيمين:
يُستفتح بعد تكبيرة الإحرام والأمر في هذا واسع حتى لو أخر الاستفتاح إلى آخر تكبيرة فلا بأس. مجموع الفتاوى (16/ 240).

25- ماذا يُقال بين كل تكبيرة وتكبيرة في صلاة العيدين؟

قال ابن عثيمين:
ليس في ذلك ذكر محدود معين بل يحمد الله ويثني عليه، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم على أي صفة شاء، وإن تركه فلا بأس لأنه مُستحب. مجموع الفتاوى (16/ 241).

يُشرع له أن يحمد الله ويسبحه ويكبره ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم بين كل تكبيرتين. اللجنة الدائمة (8/ 302).
 
26- ما الحكم لو نسي تكبيرات العيد حتى شرع في القراءة؟

قال ابن عثيمين:
لو نسي التكبير في صلاة العيد، حتى قرأ سقط؛ لأنه سُنَّةٌ فات محلها، كما لو نسي الاستفتاح حتى قرأ فإنه يسقط. مجموع الفتاوى (16/ 244).
 
27- ما الحكم لو أدركت الإمام وقد فاتني شيء من التكبيرات الزوائد؟

قال ابن عثيمين:
إذا دخلت مع الإمام في أثناء التكبيرات فكبر للإحرام أولاً ثم تابع الإمام فيما بقي ويسقط عنك ما مضى. مجموع الفتاوى (16/ 245).
 
28- إذا فات الإنسان شيء من تكبيرات العيد؟

قال ابن عثيمين:
أ- سقط ما فاته ولم يأت به، وكذلك إذا نسيه أو بعضه حتى شرع في القراءة فإنه لا يأتي به؛ لأنه سُنَّةٌ فات محلها.
ب- أما لو فاتته مع الإمام ركعة كاملة فإنه يأتي بتكبيرات تلك الركعة الفائتة. مجموع الفتاوى (16-241).
 
29- إذا دخل المصلي لصلاة العيد والإمام قد انتهى من الركعة الأولى كيف يقضيها؟

قال ابن عثيمين:
يقضيها إذا سلَّم الإمام بصفتها، أي يقضيها بتكبيرها. مجموع الفتاوى (16 - 256).
 
30- حكم تقديم خطبة العيد على الصلاة؟

قال ابن عثيمين:
تقديم خطبة العيدين على الصلاة بدعة أنكرها الصحابة رضي الله عنهم. مجموع الفتاوى (16/ 249).
 
31- هل للعيد خطبة أم خطبتان؟

قال ابن عثيمين:
السُّنَّةُ أن تكون للعيد خطبة واحدة، وإن جعلها خطبتين فلا حرج. مجموع الفتاوى (16/ 248).
 
32- هل يبتدىء الخطيب خطبة العيد بالاستغفار أو بالتكبير؟

قال ابن عثيمين:
أ- أما الاستغفار فلا تستفتح به، ولا أعلم أحداً قال به.
ب- وأما التحميد، أو التكبير فالعلماء مختلفون في هذا:
فمنهم مَنْ قال: تبدأ بالتكبير. 
ومنهم مَنْ قال: تبدأ بالتحميد.
والأمر في هذا واسع. مجموع الفتاوى (16/ 248).
 
33- حكم حضور خطبة العيد؟

قال ابن عثيمين:
حضورها ليس بواجب فمَنْ شاء حضر واستمع وانتفع ومَنْ شاء انصرف. مجموع الفتاوى (16/ 249).
 
34- حكم الكلام أثناء خطبة العيد؟

قال ابن عثيمين:
لا شك أن من الأدب أن لا يتكلم؛ لأنه إذا تكلم أشغل نفسه، وأشغل غيره مِمَّنْ يخاطبه، أو يسمعه ويشاهده. مجموع الفتاوى (16/ 247).
 
35- هل السُّنَّةُ أن يقوم الخطيب في خطبة العيد أو يكون جالساً؟

قال ابن عثيمين:
السُّنَّةُ في الخطبة في الجمعة والعيد أن يكون الخطيب قائماً. مجموع الفتاوى (16/ 247).
 
36- هل يُسَنُّ للإمام أن يخطب على منبر في صلاة العيد؟

قال ابن عثيمين:
أ- يرى بعض العلماء أنه سُنَّةٌ.
ب- وذهب بعض العلماء إلى أن الخطبة بدون منبر أولى
والأمر في هذا واسع. مجموع الفتاوى (16/ 250).
 
37- ما هو التكبير المطلق والمقيد في عيد الأضحى؟

أ- التكبير المطلق:
في جميع الأوقات من أول دخول شهر ذي الحجة إلى آخر أيام التشريق.
ب- التكبير المقيد:
فيكون في أدبار الصلوات المفروضة من صلاة الصبح يوم عرفة إلى صلاة العصر من آخر أيام التشريق. اللجنة الدائمة (8/ 312).
 
38- متى يبتدىء التكبير وينتهي لعيد الفطر؟

قال ابن عثيمين:
التكبير يوم العيد يبتدىء من غروب الشمس آخر يوم من رمضان، إلى أن يحضر الإمام لصلاة العيد. مجموع الفتاوى (16/ 259).
 
39- ما هي صفة التكبير في العيدين؟

قال ابن عثيمين:
أ- صفته أن يقول:
الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله.
والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد.
ب- أو يقول:
الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر لا إله إلا الله.
والله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد. مجموع الفتاوى (16/ 259).
 
40- ما حكم التكبير الجماعي في أيام الأعياد؟

قال ابن عثيمين:
التكبير الجماعي في الأعياد غير مشروع، والسُّنَّةُ في ذلك أن الناس يكبرون بصوت مرتفع كلٌ يكبر وحده. مجموع الفتاوى (16/ 268).
 
41- ما رأيكم فيمَنْ يكبر في المسجد في أيام العيد عبر مكبر الصوت ويتابعه العامة يكبرون خلفه؟

قال ابن عثيمين:
أخشى أن يكون ذلك من باب التنطع. مجموع الفتاوى (16/ 260).
 
42- هل يقدم التكبير على الذكر الذي في دبر كل صلاة؟

قال ابن عثيمين:
لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم نَصٌ صحيح صريح في باب التكبير المقيد، لكنه آثار واجتهادات من العلماء، وهؤلاء يقولون: إنه يقدمه على الذكر العام أدبار الصلوات. مجموع الفتاوى (16/ 261).
=============
المــــــــراجــــــــــع:
مجموع فتاوى العلامة ابن بـــــاز.
مجموع فتاوى العلامة ابن عثيمين.
مجموع فتاوى اللجنــة الدائمــــــة.
=====================
تويتر وانستقرام وسناب: feqheyat@


42 مسألة مختصرة في يوم العيد 2013_110


عدل سابقا من قبل أحمـــــد لبـــــن في الثلاثاء 12 يوليو 2016, 11:26 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
42 مسألة مختصرة في يوم العيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 42 مسألة مختصرة في يوم العيـد
» 60 مسألة مختصرة في زكاة الفطر
» أحكام مختصرة في شهر شعبان
» أبواب مختصرة في العقيدة
» أحكام مختصرة في شهر شوال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فـضـــــائل الـشـهــــور والأيـــــام :: عـيـــــــد الـفـطــــــــر الـمـبــــــــارك-
انتقل الى: