21- حكم النداء لصلاة العيد؟
قال ابن باز:
النداء لصلاة العيد بدعة لا أصل له. مجموع الفتاوى (13/ 23).
النداء لصلاة العيدين بالصلاة جامعة أو غيرها من الكلمات لا يجوز بل هو بدعة محدثة. اللجنة الدائمة (8/ 316).
22- صفة صلاة العيد؟
قال ابن عثيمين:
1- يكبر تكبيرة الإحرام ويستفتح ثم يكبر ست تكبيرات، ثم يقرأ الفاتحة وسورة معها: إما «سَبِّح» وإما «ق» في الركعة الأولى.
2-وفي الثانية إذا قام من السجود سيقوم مكبراً، ثم يكبر خمس تكبيرات بعد قيامه، ثم يقرأ الفاتحة وسورة، فإن قرأ في الأولى «سبح» قرأ في الثانية «الغاشية» وإن قرأ في الأولى «ق» قرأ في الثانية «اقتربت الساعة وانشق القمر». مجموع الفتاوى (16 -223).
23- حكم صلاة من اقتصر على تكبيرة الإحرام في صلاة العيد؟
قال ابن عثيمين:
صلاته صحيحة إذا اقتصر على تكبيرة الإحرام، لأن التكبيرات الزائدة على تكبيرة الإحرام سُنَّة. مجموع الفتاوى (16/ 238).
24- متى يُستفتح دعاء الإستفتاح في صلاة العيد؟
قال ابن عثيمين:
يُستفتح بعد تكبيرة الإحرام والأمر في هذا واسع حتى لو أخر الاستفتاح إلى آخر تكبيرة فلا بأس. مجموع الفتاوى (16/ 240).
25- ماذا يُقال بين كل تكبيرة وتكبيرة في صلاة العيدين؟
قال ابن عثيمين:
ليس في ذلك ذكر محدود معين بل يحمد الله ويثني عليه، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم على أي صفة شاء، وإن تركه فلا بأس لأنه مُستحب. مجموع الفتاوى (16/ 241).
يُشرع له أن يحمد الله ويسبحه ويكبره ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم بين كل تكبيرتين. اللجنة الدائمة (8/ 302).
26- ما الحكم لو نسي تكبيرات العيد حتى شرع في القراءة؟
قال ابن عثيمين:
لو نسي التكبير في صلاة العيد، حتى قرأ سقط؛ لأنه سُنَّةٌ فات محلها، كما لو نسي الاستفتاح حتى قرأ فإنه يسقط. مجموع الفتاوى (16/ 244).
27- ما الحكم لو أدركت الإمام وقد فاتني شيء من التكبيرات الزوائد؟
قال ابن عثيمين:
إذا دخلت مع الإمام في أثناء التكبيرات فكبر للإحرام أولاً ثم تابع الإمام فيما بقي ويسقط عنك ما مضى. مجموع الفتاوى (16/ 245).
28- إذا فات الإنسان شيء من تكبيرات العيد؟
قال ابن عثيمين:
أ- سقط ما فاته ولم يأت به، وكذلك إذا نسيه أو بعضه حتى شرع في القراءة فإنه لا يأتي به؛ لأنه سُنَّةٌ فات محلها.
ب- أما لو فاتته مع الإمام ركعة كاملة فإنه يأتي بتكبيرات تلك الركعة الفائتة. مجموع الفتاوى (16-241).
29- إذا دخل المصلي لصلاة العيد والإمام قد انتهى من الركعة الأولى كيف يقضيها؟
قال ابن عثيمين:
يقضيها إذا سلَّم الإمام بصفتها، أي يقضيها بتكبيرها. مجموع الفتاوى (16 - 256).
30- حكم تقديم خطبة العيد على الصلاة؟
قال ابن عثيمين:
تقديم خطبة العيدين على الصلاة بدعة أنكرها الصحابة رضي الله عنهم. مجموع الفتاوى (16/ 249).
31- هل للعيد خطبة أم خطبتان؟
قال ابن عثيمين:
السُّنَّةُ أن تكون للعيد خطبة واحدة، وإن جعلها خطبتين فلا حرج. مجموع الفتاوى (16/ 248).
32- هل يبتدىء الخطيب خطبة العيد بالاستغفار أو بالتكبير؟
قال ابن عثيمين:
أ- أما الاستغفار فلا تستفتح به، ولا أعلم أحداً قال به.
ب- وأما التحميد، أو التكبير فالعلماء مختلفون في هذا:
فمنهم مَنْ قال: تبدأ بالتكبير.
ومنهم مَنْ قال: تبدأ بالتحميد.
والأمر في هذا واسع. مجموع الفتاوى (16/ 248).
33- حكم حضور خطبة العيد؟
قال ابن عثيمين:
حضورها ليس بواجب فمَنْ شاء حضر واستمع وانتفع ومَنْ شاء انصرف. مجموع الفتاوى (16/ 249).
34- حكم الكلام أثناء خطبة العيد؟
قال ابن عثيمين:
لا شك أن من الأدب أن لا يتكلم؛ لأنه إذا تكلم أشغل نفسه، وأشغل غيره مِمَّنْ يخاطبه، أو يسمعه ويشاهده. مجموع الفتاوى (16/ 247).
35- هل السُّنَّةُ أن يقوم الخطيب في خطبة العيد أو يكون جالساً؟
قال ابن عثيمين:
السُّنَّةُ في الخطبة في الجمعة والعيد أن يكون الخطيب قائماً. مجموع الفتاوى (16/ 247).
36- هل يُسَنُّ للإمام أن يخطب على منبر في صلاة العيد؟
قال ابن عثيمين:
أ- يرى بعض العلماء أنه سُنَّةٌ.
ب- وذهب بعض العلماء إلى أن الخطبة بدون منبر أولى
والأمر في هذا واسع. مجموع الفتاوى (16/ 250).
37- ما هو التكبير المطلق والمقيد في عيد الأضحى؟
أ- التكبير المطلق:
في جميع الأوقات من أول دخول شهر ذي الحجة إلى آخر أيام التشريق.
ب- التكبير المقيد:
فيكون في أدبار الصلوات المفروضة من صلاة الصبح يوم عرفة إلى صلاة العصر من آخر أيام التشريق. اللجنة الدائمة (8/ 312).
38- متى يبتدىء التكبير وينتهي لعيد الفطر؟
قال ابن عثيمين:
التكبير يوم العيد يبتدىء من غروب الشمس آخر يوم من رمضان، إلى أن يحضر الإمام لصلاة العيد. مجموع الفتاوى (16/ 259).
39- ما هي صفة التكبير في العيدين؟
قال ابن عثيمين:
أ- صفته أن يقول:
الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله.
والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد.
ب- أو يقول:
الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر لا إله إلا الله.
والله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد. مجموع الفتاوى (16/ 259).
40- ما حكم التكبير الجماعي في أيام الأعياد؟
قال ابن عثيمين:
التكبير الجماعي في الأعياد غير مشروع، والسُّنَّةُ في ذلك أن الناس يكبرون بصوت مرتفع كلٌ يكبر وحده. مجموع الفتاوى (16/ 268).
41- ما رأيكم فيمَنْ يكبر في المسجد في أيام العيد عبر مكبر الصوت ويتابعه العامة يكبرون خلفه؟
قال ابن عثيمين:
أخشى أن يكون ذلك من باب التنطع. مجموع الفتاوى (16/ 260).
42- هل يقدم التكبير على الذكر الذي في دبر كل صلاة؟
قال ابن عثيمين:
لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم نَصٌ صحيح صريح في باب التكبير المقيد، لكنه آثار واجتهادات من العلماء، وهؤلاء يقولون: إنه يقدمه على الذكر العام أدبار الصلوات. مجموع الفتاوى (16/ 261).
=============
المــــــــراجــــــــــع:
مجموع فتاوى العلامة ابن بـــــاز.
مجموع فتاوى العلامة ابن عثيمين.
مجموع فتاوى اللجنــة الدائمــــــة.
=====================
تويتر وانستقرام وسناب: feqheyat@