منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 أحكام مختصرة في شهر شوال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

أحكام مختصرة في شهر شوال Empty
مُساهمةموضوع: أحكام مختصرة في شهر شوال   أحكام مختصرة في شهر شوال Emptyالجمعة 07 يوليو 2017, 12:32 am

أحكام مختصرة في شهر شوال Images?q=tbn:ANd9GcRHjjkkWrS90FNM_1OV1pZWWVwHjQTzWxiCZeXkvHUfjyUUvJpU
أحكام مختصرة في شهر شــوال
عبــــدالله مـحــســن الصـــــاهود
غفر الله له ولوالديه وللمسلمـين
==================
عن أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
«من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال فذاك صيام الدهر» رواه أحمد ومسلم وأبو داود والترمذي.

1-ما فضل صيام الست من شوال؟
قال ابن عثيمين:
صيام ستة أيام من شوال بعد صيام رمضان كصيام الدهر. الفتاوى(20/ 17).

2-هل صيام الست من شوال عام للرجال والنساء؟
قال ابن عثيمين:
عام للرجال والنساء. مجموع الفتاوى (20/ 17).

3- هل يحصل ثواب الست من شوال لمن عليه قضاء من رمضان قبل أن يصوم القضاء؟
قال ابن عثيمين:
صيام ستة أيام من شوال لا يحصل ثوابها إلا إذا كان الإنسان قد استكمل صيام شهر رمضان. مجموع الفتاوى (20/ 18).

قال ابن باز:
المشروع أن تبدأ بالقضاء فالواجب المبادرة بالقضاء ، ولو فاتت الست لأن الفرض مقدم على النفل. مجموع الفتاوى (15/ 393).

4- كيفية صيام الست من شوال؟
قال ابن باز:
يختارها المؤمن من جميع الشهر، فإذا شاء صامها في أوله، أو في أثنائه، أو في آخره، وإن شاء فرقها. مجموع الفتاوى (15/ 390).

5- ما الأفضل في صيام الست من شوال؟
قال ابن باز:
إن بادر إليها وتابعها في أول الشهر كان ذلك أفضل. مجموع الفتاوى (15/ 390).

قال ابن عثيمين:
الأفضل أن يكون صيام ستة أيام من شوال بعد العيد مباشرة، وأن تكون متتابعة. مجموع الفتاوى (20/ 20).

6-هل يلزم في صيام الست من شوال أن تكون متتابعة؟
قال ابن باز:
يجوز صيامها متتابعة ومتفرقة. مجموع الفتاوى (15/ 391).

7-هل إذا صام ست من شوال أصبحت واجبة عليه في كل عام؟
قال ابن عثيمين:
إذا صامها بعض السنين وتركها بعض السنين فلا بأس لأنها تطوع وليست فريضة. مجموع الفتاوى (20/ 21).

8-هل لابد  في صيام الست تبيت النية من الليل؟
قال ابن عثيمين:
صيام الست من شوال لابد أن ينوي الصوم من قبل الفجر، حتى يحصل له كمال اليوم. مجموع الفتاوى (19/ 184).

9-من يقول أن صوم الست من شوال بدعة؟
قال ابن باز:
هذا القول باطل. مجموع الفتاوى (15/ 389).

10-هل يشرع قضاء الست من شوال لمن تركها بعذر؟
قال ابن باز:
لا يشرع قضاؤها بعد انسلاخ شوال لأنها سنة فات محلها سواء تركت لعذر أو لغير عذر. مجموع الفتاوى (15/ 389).

11-هل يجوز تقديم صيام ست من شوال على صيام الكفارة؟
قال ابن باز:
الواجب البدار بصوم الكفارة فلا يجوز تقديم الست عليها؛ لأنها نفل والكفارة فرض، وهي واجبة على الفور. مجموع الفتاوى (15/ 394).

12-حكم من لم يستطع إكمال الست من شوال لعذر شرعي؟
قال ابن باز:
 لك أجر ما صمت منها ويرجى لك أجرها كاملة إذا كان المانع من إكمالها عذراً شرعياً وليس عليك قضاء لما تركت منها. مجموع الفتاوى (15/ 395).

13-حكم وصل صوم القضاء بصوم الست من شوال؟
قال ابن باز:
الصواب أنه لا حرج في ذلك. مجموع الفتاوى (15/ 396).

14- هل يقضي الست من شوال في ذي القعدة؟
قال ابن عثيمين:
أ-إذا قدرنا أن الإنسان كان عليه صوم رمضان كاملاً إما بسفر أو مرض أو بنفاس, وصام شهر شوال وانتهى شوال كله قضاءً فإنه يصوم الأيام الستة في ذي القعدة.

ب- أما لو تهاون في القضاء ومضت أيام يتمكن فيها من القضاء ثم لم يقضِ عليه من رمضان إلا في آخر شوال ثم أراد أن يتبعه بست من شوال فهذا لا يجزئه (لقاء الباب المفتوح).

15- أيهما يقدم أولا صيام النذر أم الست من شوال؟
قال ابن باز:
عليك أولا أن تصومي بقية النذر ثم تصومي الست من شوال إذا تمكنت من ذلك لأن الصوم للستة من شوال مستحب أما صوم النذر فهو واجب. فتاوى نور على الدرب (3- 1261).

16- هل لا بد من النية في صيام الست من شوال؟
قال ابن عثيمين:
صوم الأيام الست من شوال التابعة لرمضان لو لم ينوِ الإنسان إلا في أثناء النهار لم يكتب له صيام يوم كامل فإذا قدر أنه في أول يوم نوى من الظهر ثم أتى بعد ذلك بصيام خمسة أيام فإنه لم يدرك صيام ستة أيام لأنه صام خمسة أيام ونصف إذ أن الأجر لا يكتب إلا من النية لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى) وأول النهار لم ينوِ أن يصومه فلا يحصل له كمال اليوم. (فتاوى نور على الدرب).

17- مالحكمة من صيام الست من شوال؟
قال ابن عثيمين:
لتُكمَّل بها الفرائض فإن صيام ستة أيام من شوال بمنزلة الراتبة للصلاة التي تكون بعدها ليكمل بها ما حصل من نقص في الفريضة. (فتاوى نور على الدرب).

18- هل يؤجر من صام ثلاثة أو خمسة أيام من الست من شوال؟
قال ابن عثيمين:
نعم له أجر ولكنه لا يحصل الأجر الذي رتبه النبي عليه الصلاة والسلام في قوله (من صام رمضان ثم أتبعه ستّاً من شوال فكأنما صام الدهر). (فتاوى نور على الدرب).

19- هل يجوز الجمع بين نية صيام الست والأثنين والخميس؟
قال ابن عثيمين:
إذا اتفق أن يكون صيام هذه الأيام الستة في يوم الاثنين أو يوم الخميس فإنه يحصل له الأجر بنيته أجر الأيام الستة وأجر الاثنين أو الخميس. (فتاوى نور على الدرب).

20- هل يجوز جعل صيام الست عن قضاء رمضان؟
قال ابن عثيمين:
صيام الست لا يصح أن تجعلها عن قضاء رمضان لأن أيام الست تابعة لرمضان فهي بمنزلة الراتبة للصلاة المفروضة. (فتاوى نور على الدرب).

خدمة فقهيات:
تويتروانستقرام: @feqheyat
للاشتراك واتساب: 0096551128881


أحكام مختصرة في شهر شوال 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
أحكام مختصرة في شهر شوال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحكام مختصرة في شهر شعبان
» أحكام مختصرة في شهر شعبان
» أحكام مختصرة في مفطرات الصيام
»  فوائد مختصرة من أحكام القرآن الكريم
»  فوائد مختصرة من أحكام القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فـضــــائل الـشهـــور والأيـــام :: شـــــــــــــــــهــر شــــــــــــــــــــوَّال-
انتقل الى: