أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52683 العمر : 72
| موضوع: سورة يس الأربعاء 23 ديسمبر 2015, 12:59 am | |
| سورة يس {يس} تام. على قول من قال: هو اسم للسورة وافتتاح لها. والتقدير: اتل يس. وهو رأس آية في الكوفي. وقيل: هو كاف. وقيل: ليس بتام ولا كاف، لأن معناه: يا رجل. {لمن المرسلين} كاف. {مستقيم} [تام] على قراءة من قرأ ((تنزيل العزيز الرحيم)) بالرفع على إضمار المبتدإ، أي: هذا تنزيل العزيز الرحيم. ومن قرأ بالنصب لم يقف على ((مستقيم)) لأن النصب على المصدر، والعامل فيه الفعل الذي دل عليه الكلام المتقدم من أول السورة إليه، وذلك أنه كله قد نزل، والتقدير: نزل تنزيل العزيز الحكيم. ورؤوس الآي كافية. {كريم} تام ومثله {مبين}. {وآثارهم} كاف. ومثله {أئن ذكرتم}. {مسرفون} تام. ومثله {فاسمعون} ومثله {من المكرمين} وهو في الآية الأخرى. {على العباد} تام لأن ما بعده من قول الله عز وجل. ومثله {يستهزؤون}. ومثله {محضرون} ورؤوس الآي بعدها كافية إلى قوله {من مرقدنا}. ومن قرأ {والقمر} بالنصب بتقدير: وقدرنا القمر قدرناه، أو الرفع على الابتداء والخبر {قدرناه} كفى الوقف قبله وحسن الابتداء به. فإن رفع بالعطف على ما قبله من ذكر الليل والشمس، بتقدير: وآية لهم القمر، لم يوقف على ما قبله ولا ابتدأ به لتعلقه بذلك. {قالوا يا ويلنا} كاف. {من مرقدنا} تام. وهو قول جميع أصحاب التمام من القراء والنحويين. وروى عطاء بن السائب عن أبي عبد الرحمن السلمي وجعفر بن سليمان عن عاصم أنهما كانا يستحبان الوقف على ذلك. (126) حدثنا محمد بن عبد الله قال: حدثنا أبي قال: حدثنا علي قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا يحيى بن سلام قال: قال قتادة: تكلم بأول هذه الآية أهل الضلالة وبآخرها أهل الإيمان. قال أهل الضلالة ((يا ويلتنا من بعثنا من مرقدنا)). وقال المؤمنون ((هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون)). وقيل: هو من قول الملائكة. وقد أجاز ابن الأنباري والدينوري الوقف على قوله ((هذا)) لأنه تابع لـ ((المرقد)) ولم يبتدأ ((ما وعد الرحمن)) بتقدير: بعثكم وعد الرحمن. (127) حدثنا محمد بن علي قال: حدثنا ابن الأنباري قال: كان حمزة يستسمج السكت على قوله ((من مرقدنا هذا)) والابتداء ((ما وعد الرحمن)) وقال: السكت على ((الرحمن)). {تعملون} تام. {ما يدعون} كاف. ثم تبتدئ {سلامٌ} على معنى: ذلكم لهم سلام. وقال أبو حاتم وابن عبد الرزاق ((سلام)) تام. جعلاه بدلاً من ((ما)). وليس على ذلك بتام لأن العامل في قوله ((قولاً)) ما قبله، والتقدير: لهم سلام. يقول الله قولاً. {المجرمون} تام. ومثله {عدو مبين} {وأن اعبدوني} كاف. {مستقيم} تام. ومثله {ولا يرجعون} ومثله {أفلا يعقلون} ومثله {وما ينبغي له} ومثله {على الكافرين}. ومثله {أفلا يشكرون}. ومثله {فلا يحزنك قولهم} ومثله {وما يعلنون}. ومثله {خصيمٌ مبين} ومثله {أن يخلق مثلهم}. {بلى} كاف. {لعليمٌ} تام. ومثله {فيكون}. |
|