منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 سورة يوسف عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48988
العمر : 72

سورة يوسف عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: سورة يوسف عليه السلام   سورة يوسف عليه السلام Emptyالإثنين 21 ديسمبر 2015, 4:52 pm

سورة يوسف عليه السلام Z

سورة يوسف [عليه السلام]
{الر} تام. وقيل: كاف وقد ذكر {الكتاب المبين} تام. ومثله {لعلكم تعقلون} ومثله {لمن الغافلين} وكذلك آخر كل قصة فيها.

[(75) وحدثنا أحمد بن إبراهيم المكي قال: ثنا محمد بن إبراهيم الديبلي قال: ثنا سعيد بن عبد الرحمن ثنا سفيان بن عيينة عن عبد الرحمن المسعودي عن القاسم قال: مل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ملة فقال: حدثنا يا رسول الله فأنزل الله ((نحن نقص عليك أحسن القصص))].

{يكيدوا لك كيداً} كاف. ومثله {إبراهيم وإسحاق}. {عليمٌ حكيم} تام. ومثله ((الخاسرون)) ورؤوس الآي كافية. {يرتع ويلعب} كاف. {لا يشعرون} تام. ومثله. {على ما تصفون} {هذا غلامٌ} كاف. ومثله {وأسروه بضاعة}. {من الزاهدين} تام.
{أو نتخذه ولداً} كاف. ومثله {من تأويل الأحاديث}. ومثله {برهان ربه} ومثله ((والفحشاء)). وكذلك رؤوس الآي. وكذلك {راودتني عن نفسي} وكذلك {إنه من كيدكن}.
{ولقد همت به} كاف، وقيل: تام على مذهب أبي عبيدة ومن زعم أن الأنبياء عليهم السلام معصومون، وقدر ذلك على التقديم والتأخير أي: لولا أن رأى برهان ربه لهم بها. وجمهور أهل العلم على خلاف ذلك.

(76) حدثنا أحمد بن فراس قال: ثنا الديبلي قال: ثنا سعيد قال: ثنا سفيان عن عبيد الله بن أبي يزيد قال: سئل ابن عباس عن قوله [تعالى] {ولقد همت به وهم بها} قال: حل الهميان وجلس منها مجلس الخاتن.

{أعرض عن هذا} تام. {من الخاطئين} أتم. {ما هذا بشراً} كاف. {فاستعصم} كاف. وقيل: تام. {عني كيدهن} كاف، ورأس الآي أكفى {حتى حين} تام {قبل أن يأتيكما} كاف {مما علمني ربي} كاف.
{وإسحاق ويعقوب} كاف، وقيل: تام. {بالله من شيء} كاف. {وعلى الناس} أكفى منه. {لا يشكرون} تام. ومثله {لا يعلمون}.
{من رأسه} تام، لأن يوسف عليه السلام، لما عبر رؤياهما على ما يكرهان قالا: كذبنا لم ير شيئاً. قال يوسف عليه السلام: قضي الذي فيه تستفتيان. وهو قول ابن منبه وقتادة. {بضع سنين} تام. {وأخر يابسات} كاف. ومثله {أضغاث أحلام} ومثله {أنا أنبئكم بتأويله} {فأرسلون} تام. وقيل: كاف. {وأخر يابسات} كاف. {يعصرون} تام. {من سوء} كاف.
{قالت امرأة العزيز الآن حصحص الحق أنا راودته عن نفسه وإنه لمن الصادقين} فقال يوسف: {ذلك ليعلم أني لم أخنه بالغيب وأن الله لا يهدي كيد الخائنين} تمام الكلام. فقال جبريل عليه السلام: ((ولا حين هممت)) فقال يوسف عليه السلام، {وما أبرئ نفسي} إلى آخر الآية.
{غفورٌ رحيم} تام. {حيث يشاء} كاف، لمن قرأ ((يشاء)) بالياء. ومن قرأ ((نشاء)) بالنون فهو صالح، ووقف على ((برحمتنا)) {من نشاء} أكفى منه. {وكانوا يتقون} تام. ورؤوس الآي قبل وبعد كافية. وأواخر القصص تامة. {ما نبغي} كاف. ومثله {إلا أن يحاط بكم} . {لا يعلمون} تام. {كدنا ليوسف} كاف. وقيل: تام.
{إلا أن يشاء الله} كاف، لمن قرأ ((نرفع درجات من نشاء)) بالنون. ومن قرأها بالياء فهو كلام واحد، لا يفصل بعضه من بعض. ((من نشاء)) كاف على القراءتين ومعناه بالعلم. {عليم} تام.
{قال أنتم شر مكاناً} كاف، لأن ذلك الذي أسر في نفسه ولم يبده.



(77) حدثنا محمد بن عيسى المري قال: ثنا أبي قال: ثنا علي بن الحسن قال: حدثنا أحمد بن موسى قال: حدثنا يحيى بن سلام قال: قال قتادة: هذه الكلمة ((أنتم شر مكاناً)) هي التي أسرها في نفسه ولم يبدها لهم.



{بما تصفون} أكفى منه. {موثقاً من الله} كاف إذا جعلت ((ما)) في قوله ((ما فرطتم)) توكيداً أو مصدراً بتقدير: ومن قبل تفريطكم. {ما فرطتم في يوسف} كاف. ومثله {فصبرٌ جميلٌ} {الكافرون} تام. ورؤوس الآي قبل وبعد كافية.
{قد من الله علينا} كاف. ومثله {لا تثريب عليكم اليوم} أي: لا تعيير، وقيل: هو تام. وقوله ((يغفر الله لكم)) دعاءٌ لهم.

(78) قال: حدثنا محمد بن إبراهيم قال: حدثنا محمد قال: ثنا سعيد قال: قال سفيان في قوله ((لا تثريب عليكم اليوم)) قال: لا تعيير عليكم.

ورأس الآية أتم. وكذلك {بأهلكم أجمعين}. {سوف أستغفر لكم ربي} كاف. فقال: أخرهم إلى وقت السحر ليلة الجمعة {الغفور الرحيم}.

(79) ثنا علي بن محمد الربعي قال: ثنا عبد الله بن مسرور قال: ثنا يوسف بن يحيى عن عبد الملك بن حبيب عن عبيد الله بن موسى عن أبي حمزة الثمالي عن محمد بن علي قال: قال إخوة يوسف: يا أبانا هذا أنت قد غفرت لنا وأخونا فكيف بمغفرة الله. قال: سوف أستغفر لكم ربي. قال: أخرهم إلى السحر ثم استغفر لهم.

(80) قال: حدثنا محمد بن خليفة الإمام قال: ثنا محمد بن الحسن قال: ثنا أبو بكر بن أبي داود قال: ثنا محمد بن عباد قال: ثنا أبو سفيان الحضرمي الحميري قال: ثنا العوام بن حوشب عن إبراهيم التيمي في قول يعقوب عليه السلام: ((سوف أستغفر لكم ربي)) قال: أخرهم إلى السحر.

ورؤوس الآي بعد كافية: {يمرون عليها} كاف. والمعنى: يمرون بها. {أدعو إلى الله} كاف. ويكون ((أنا ومن اتبعني)) في موضع رفع بالابتداء والخبر ((على بصيرة)). وبعضهم يقف ((أنا ومن اتبعني)). ولا يقف على ((الله))، يجعل ((أنا)) توكيداً لما في ((أدعوا))، و ((على بصيرة)) صلة ((أدعو)). والمعنى: أدعو على بصيرة لا على غير بصيرة.
{وما أنا من المشركين} كاف. {من أهل القرى} كاف. وقيل: تام. ومثله {عاقبة الذين من قبلهم}. {أفلا تعقلون} أتم. ومثله {فنجي من نشاء}. ومثله {المجرمين}.



سورة يوسف عليه السلام 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
سورة يوسف عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سورة إبراهيم عليه السلام
» يوسف (عليه السلام)
» سورة نوح عليه السلام
» سورة نوح عليه السلام
» سورة هود عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: الوقـف والابتــداء-
انتقل الى: