سورة يوسف [عليه السلام]
{الر} تام. وقيل: كاف وقد ذكر {الكتاب المبين} تام. ومثله {لعلكم تعقلون} ومثله {لمن الغافلين} وكذلك آخر كل قصة فيها.
[(75) وحدثنا أحمد بن إبراهيم المكي قال: ثنا محمد بن إبراهيم الديبلي قال: ثنا سعيد بن عبد الرحمن ثنا سفيان بن عيينة عن عبد الرحمن المسعودي عن القاسم قال: مل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ملة فقال: حدثنا يا رسول الله فأنزل الله ((نحن نقص عليك أحسن القصص))].
{يكيدوا لك كيداً} كاف. ومثله {إبراهيم وإسحاق}. {عليمٌ حكيم} تام. ومثله ((الخاسرون)) ورؤوس الآي كافية. {يرتع ويلعب} كاف. {لا يشعرون} تام. ومثله. {على ما تصفون} {هذا غلامٌ} كاف. ومثله {وأسروه بضاعة}. {من الزاهدين} تام.
{أو نتخذه ولداً} كاف. ومثله {من تأويل الأحاديث}. ومثله {برهان ربه} ومثله ((والفحشاء)). وكذلك رؤوس الآي. وكذلك {راودتني عن نفسي} وكذلك {إنه من كيدكن}.
{ولقد همت به} كاف، وقيل: تام على مذهب أبي عبيدة ومن زعم أن الأنبياء عليهم السلام معصومون، وقدر ذلك على التقديم والتأخير أي: لولا أن رأى برهان ربه لهم بها. وجمهور أهل العلم على خلاف ذلك.
(76) حدثنا أحمد بن فراس قال: ثنا الديبلي قال: ثنا سعيد قال: ثنا سفيان عن عبيد الله بن أبي يزيد قال: سئل ابن عباس عن قوله [تعالى] {ولقد همت به وهم بها} قال: حل الهميان وجلس منها مجلس الخاتن.
{أعرض عن هذا} تام. {من الخاطئين} أتم. {ما هذا بشراً} كاف. {فاستعصم} كاف. وقيل: تام. {عني كيدهن} كاف، ورأس الآي أكفى {حتى حين} تام {قبل أن يأتيكما} كاف {مما علمني ربي} كاف.
{وإسحاق ويعقوب} كاف، وقيل: تام. {بالله من شيء} كاف. {وعلى الناس} أكفى منه. {لا يشكرون} تام. ومثله {لا يعلمون}.
{من رأسه} تام، لأن يوسف عليه السلام، لما عبر رؤياهما على ما يكرهان قالا: كذبنا لم ير شيئاً. قال يوسف عليه السلام: قضي الذي فيه تستفتيان. وهو قول ابن منبه وقتادة. {بضع سنين} تام. {وأخر يابسات} كاف. ومثله {أضغاث أحلام} ومثله {أنا أنبئكم بتأويله} {فأرسلون} تام. وقيل: كاف. {وأخر يابسات} كاف. {يعصرون} تام. {من سوء} كاف.
{قالت امرأة العزيز الآن حصحص الحق أنا راودته عن نفسه وإنه لمن الصادقين} فقال يوسف: {ذلك ليعلم أني لم أخنه بالغيب وأن الله لا يهدي كيد الخائنين} تمام الكلام. فقال جبريل عليه السلام: ((ولا حين هممت)) فقال يوسف عليه السلام، {وما أبرئ نفسي} إلى آخر الآية.
{غفورٌ رحيم} تام. {حيث يشاء} كاف، لمن قرأ ((يشاء)) بالياء. ومن قرأ ((نشاء)) بالنون فهو صالح، ووقف على ((برحمتنا)) {من نشاء} أكفى منه. {وكانوا يتقون} تام. ورؤوس الآي قبل وبعد كافية. وأواخر القصص تامة. {ما نبغي} كاف. ومثله {إلا أن يحاط بكم} . {لا يعلمون} تام. {كدنا ليوسف} كاف. وقيل: تام.
{إلا أن يشاء الله} كاف، لمن قرأ ((نرفع درجات من نشاء)) بالنون. ومن قرأها بالياء فهو كلام واحد، لا يفصل بعضه من بعض. ((من نشاء)) كاف على القراءتين ومعناه بالعلم. {عليم} تام.
{قال أنتم شر مكاناً} كاف، لأن ذلك الذي أسر في نفسه ولم يبده.
(77) حدثنا محمد بن عيسى المري قال: ثنا أبي قال: ثنا علي بن الحسن قال: حدثنا أحمد بن موسى قال: حدثنا يحيى بن سلام قال: قال قتادة: هذه الكلمة ((أنتم شر مكاناً)) هي التي أسرها في نفسه ولم يبدها لهم.
{بما تصفون} أكفى منه. {موثقاً من الله} كاف إذا جعلت ((ما)) في قوله ((ما فرطتم)) توكيداً أو مصدراً بتقدير: ومن قبل تفريطكم. {ما فرطتم في يوسف} كاف. ومثله {فصبرٌ جميلٌ} {الكافرون} تام. ورؤوس الآي قبل وبعد كافية.
{قد من الله علينا} كاف. ومثله {لا تثريب عليكم اليوم} أي: لا تعيير، وقيل: هو تام. وقوله ((يغفر الله لكم)) دعاءٌ لهم.
(78) قال: حدثنا محمد بن إبراهيم قال: حدثنا محمد قال: ثنا سعيد قال: قال سفيان في قوله ((لا تثريب عليكم اليوم)) قال: لا تعيير عليكم.
ورأس الآية أتم. وكذلك {بأهلكم أجمعين}. {سوف أستغفر لكم ربي} كاف. فقال: أخرهم إلى وقت السحر ليلة الجمعة {الغفور الرحيم}.
(79) ثنا علي بن محمد الربعي قال: ثنا عبد الله بن مسرور قال: ثنا يوسف بن يحيى عن عبد الملك بن حبيب عن عبيد الله بن موسى عن أبي حمزة الثمالي عن محمد بن علي قال: قال إخوة يوسف: يا أبانا هذا أنت قد غفرت لنا وأخونا فكيف بمغفرة الله. قال: سوف أستغفر لكم ربي. قال: أخرهم إلى السحر ثم استغفر لهم.
(80) قال: حدثنا محمد بن خليفة الإمام قال: ثنا محمد بن الحسن قال: ثنا أبو بكر بن أبي داود قال: ثنا محمد بن عباد قال: ثنا أبو سفيان الحضرمي الحميري قال: ثنا العوام بن حوشب عن إبراهيم التيمي في قول يعقوب عليه السلام: ((سوف أستغفر لكم ربي)) قال: أخرهم إلى السحر.
ورؤوس الآي بعد كافية: {يمرون عليها} كاف. والمعنى: يمرون بها. {أدعو إلى الله} كاف. ويكون ((أنا ومن اتبعني)) في موضع رفع بالابتداء والخبر ((على بصيرة)). وبعضهم يقف ((أنا ومن اتبعني)). ولا يقف على ((الله))، يجعل ((أنا)) توكيداً لما في ((أدعوا))، و ((على بصيرة)) صلة ((أدعو)). والمعنى: أدعو على بصيرة لا على غير بصيرة.
{وما أنا من المشركين} كاف. {من أهل القرى} كاف. وقيل: تام. ومثله {عاقبة الذين من قبلهم}. {أفلا تعقلون} أتم. ومثله {فنجي من نشاء}. ومثله {المجرمين}.